عياد طنطاوي.. رسول الأزهر إلى روسيا

الإثنين 25/يونيو/2018 - 12:49 م
طباعة عياد طنطاوي.. رسول عبدالهادي ربيع
 
يتساءل البعض عن هذه الحشود من الجاليات الإسلامية والعربية، التي ظهرت في مباريات مونديال روسيا هذا العام، من أشرف على تربيتهم الدينية، وكيف تعلموا أمور دينهم بعيدًا عن مركز الإسلام في الشرق الأوسط؟ لكنهم لا يعرفون أن قرية صغيرة في دلتا مصر، تُدعى نجريج تتبع مركز طنطا بمحافظة الغربية، حفرت اسمها مرتين في ذاكرة الروس، وكانت وراء كل هذا الحضور.

لم تكن المرة الأولى، حين سجل لاعب المنتخب المصري، محمد صلاح، ابن هذه القرية، المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي، الهدف التاريخي لمصر في المونديال، بعد غياب نحو 28 عامًا، فالقرية ذاتها علّمت روسيا اللغة العربية وقواعد الإسلام، على يد ابنها البار الشيخ محمد عياد الشافعي طنطاوي، أول عربى يعين بمرسوم ملكي، أستاذا للغة العربية بجامعة بطرسبرج، ومستشارًا للدولة الروسية.

ولد الشيخ «طنطاوي» عام 1810؛ حيث أتم حفظ القرآن الكريم، ومن ثم أرسله والده إلى الجامع الأحمدي بطنطا؛ فتلقى المتون العلمية التي أهلته فيما بعد للالتحاق بالأزهر الشريف، وكان قد حصل على إجازة في تدريس الحديث من الكتب الستة، وموطأ الإمام مالك.

في مطلع عامه الثالث عشر، انتقل إلى القاهرة؛ ليبدأ الدراسة النظامية في الجامع الأزهر، فأبهر مشايخه بسعة اطلاعه ونبوغه العلمي، فاعتُمد -فور انتهائه من دراسته- مدرسًا لعلوم التفسير والمنطق بالجامع الأزهر، ومنها إلى تدريس الشرح والتعليق على كتب الشعر والأدب.

كان حرص الشيخ «طنطاوي» على تعلم كل شيء، دافعًا قويًّا إلى تعلمه اللغة الإنجليزية بالتدريج، حين اضطر إلى العمل في المدرسة الإنجليزية بالقاهرة، إلى جانب عمله بالأزهر، معلمًا اللغة العربية للأجانب، كما كانت هذه الخطوة تغييرًا جذريًّا لمسار حياته، حين وافق والي مصر محمد علي باشا على إرسال الشيخ، وحَثَّه على تعلم اللغة الروسية وإتقانها؛ ليكون رسول الأزهر ومصر في روسيا.

كانت بداية رحلة «طنطاوي» ذي الـ30 عامًا إلى روسيا عام 1840، واستقبلته الصحف والدوائر العلمية والفكرية في العاصمة الروسية بطرسبرج آنذاك، فقد كان اسمه معروفًا قبل رحيله إليها بفضل تلامذته من المستشرقين، كما أصدر القيصر الروسي، نيقولاي الأول، أول مرسوم بتعيين عربي أستاذًا للغة العربية في دائرة تعليم وزارة الخارجية، في الثاني من يوليو عام 1840، إضافةً إلى تعيينه مستشارًا للدولة، ومشرفًا على الاحتفالات الملكية.

ازدادت الحاجة الروسية إلى علوم «طنطاوي»؛ فعين عام 1847، أستاذًا بكلية اللغات الشرقية فى جامعة بطرسبرج، وكان قد أتقن حينها اللغات الروسية والفرنسية والفارسية والتركية والتترية.

أسهم في نقل علوم الحضارة العربية والإسلامية إلى روسيا، كما نقل أكثر من 300 مخطوطة شرقية في العلوم المختلفة، اعترفت قياصرة روسيا بفضله العلمي، فقلده «نيقولاي الأول» وسامي «ستانيسلان، والقديسة حنة»، إضافةً إلى الهدايا الباهظة الكثيرة.

كانت نهاية رحلة طنطاوي رسولًا للإسلام والعربية إلى روسيا، في سبتمبر 1855، حين أصيب بالشلل؛ ليلقى ربه في الـ29 من أكتوبر 1861، فتلقت الأوساط العلمية الروسية النبأ بالحزن الشديد، وأقيمت له جنازة مهيبة، كما بُنيت له مقبرة إسلامية في فولكوفو بمدينة سان بطرسبورج، ونُصب تمثال له في مدخل المدينة.

ولا تزال الحكومة الروسية تحتفي حتى الآن، بالشيخ «طنطاوي»، فدشنت أخيرًا مشروعًا علميًّا لميكنة مؤلفاته ومخطوطاته، كما نظمت جامعة سانت بطرسبورج الروسية، مؤتمرًا علميًّا دوليًّا احتفاء بالمئوية الثانية لميلاده في نوفمبر 2010، وأصدرت كتابًا من 301 صفحة، تضمن جميع الأبحاث التي تناولت سيرته.

وفي لمسة وفاء أقامت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، مارس 2016 احتفالًا شعبيًّا لإحياء ذكرى مرور 155 عامًا على وفاة الشيخ «طنطاوي»، ودشنت تمثالًا له بمسقط رأسه.

شارك