"الإسلام السياسي" في معرض الكتاب.. مصيدة الإخوان ونهاية زمن الشيوخ

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 12:00 م
طباعة الإسلام السياسي في روبير الفارس
 
لم تعد  الكتب التى تدور حول جماعات الاسلام السياسي امرا يخص الباحثين وحدهم .بل تشغل المحاور الخاصة بهذه الحركات والفكر الكثير من القراءة .من هذا المنطلق يضم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورة اليوبيل الذهبي العديد من الاصدارات التى تبحث في هذه القضايا ومن هذه الاصدارات تقدم دار اخبار اليوم كتاب الطاعون لطارق حجي الكتاب في الاصل  يتضمن عدة محاضرات القاها حجي  خلال السنوات العشر الأخيرة فى أوروبا بوجهٍ عام وفى بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا بوجه خاص  وذلك للمهتمين من الأساتذة والساسة والبرلمانيين والذين كانوا بحاجة لكتاب موجز عن حقيقة المتأسلمين. وقامت  سلسلة "كتاب اليوم" نشره تحت عنوان " الطاعون ..قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم" بعد ان قامت  بترجمته من الإنجليزية د. سحر شوشان ويقول الكاتب في اهدائه  . "الدين" مطلق ، والسياسة "نسبية". وكل من يريد أن يخلط بين المطلق والنسبي يصل به خلطُه لمنتج ضد العقل وضد العلم وضد الإنسانية وضد مسيرة التقدم الإنساني. وأهدي هذا الكتاب الذى سطّرته بالإنجليزية ونشر بها وبالفرنسية فى أوروبا قبل أن تتبني سلسلة "كتاب اليوم" ترجمته ونشره بالعربية لكل من يُدافع عن حماية الدين (المطلق) من السياسة (النسبية) ..
الإسلام السياسي في
وتشارك دار مدرات بكتاب "سياسات تقنين الشريعة: النخب المحلية، والسلطة الاستعمارية، وتشكل الدولة المسلمة". والكتاب تأليف: عِزَّة حسينوترجمة: باسل وطفة
وقد صدر هذا الكتاب بالإنكليزية للمرة الأولى عن دار نشر جامعة شيكاغو عام ٢٠١٦. ويبحث الكتاب عن اجابة لسؤال كيف استجاب المسلمون المحدَثون للتحديات التي خلقتها مجابهة الكولونيالية على مستوى العلاقة بين الشريعة والقانون والدولة؟
في هذا الكتاب، تعقد عِزة حسين أستاذ السياسة والقانون بجامعة كامبردج مقارنة بين الهند ومالايا (ماليزيا المعاصرة) ومصر، أثناء الحقبة الكولونيالية البريطانية، بغية تتبع أثر تشكُّل وتحول النمط المعاصر من "القانون الإسلامي". وتوضح حسين أن القانون الإسلامي ليس الشريعة فحسب، ولكنه كذلك بنىً مؤسَّسية حاضرة، ومحتوىً موضوعيًّا، ومعجمًا رمزيًّا، وعلاقة بين الدولة والمجتمع؛ باختصار: هو سياسات بُنيت من خلال مؤسَّسات نشأت في سياق مجابهة الكولونيالية.

يروم الكتاب –إذن- تقديم عرض جينالوجي للقانون الإسلامي المعاصر، أو لـ "هجين" النُّظم القانونية الإسلامية المعاصرة، وتحليل مفاوضات النُّخبة حول الدين، والدولة، والمجتمع خلال الحقبة الكولونيالية البريطانية تحليلًا سياسيًّا، وتأريخ المقاربات الإسلامية المتداوَلة للقانون، والدولة، والهوية. وتتخلَّل الكتاب مباحث في العلمانوية والحداثات الكولونيالية والمسلمة، كما يتضمن مباحث في بروز القانون بوصفه أداةً للسيطرة، ومباحث أخرى ترتبط بسجالات حادة سادت حقول الدراسات الإسلامية، والقانون المقارَن، والتاريخ، والسياسة المقارَنة. وقد طرحت هذه السجالات أسئلة حول كيفية تأسيس سلطة الدولة وإدامتها، وكيفية انتقال القانون من موقع إلى آخر، وجواز القول بأن الشريعة لا تزال واقعًا حيًّا في الدولة المسلمة الحديثة، ومعضلة مركزة القانون الإسلامي، وحصر الشريعة في قوانين الأسرة والشعائر، وكيف أنتجت تحولات الدولة المسلمة تلك الإطار الذي يتم من خلاله التعبير عن الإسلام اليوم؟

وتقدم الدار ايضا كتاب المراة ونقل المعرفة الدينية في الاسلام تاليف اسماء السيد يستكشفُ هذا الكتاب تاريخ المُحَدِّثات من النساء خلال عشرة قرون، منذ ظهو الإسلام حتى مُستهلِّ العصر العُثماني (من القرن الأول إلى القرن العاشر الهجري). ويستمد الكتاب أهميته من نُدرة ما كُتِب عن المُحَدِّثات المسلِمات في التاريخ، بالإضافة إلى كونه أول دراسة تحليلية للمُحَدِّثات من النساء في التاريخ الإسلامي
رصدت أسماء سيِّد -في هذا الكتاب- التطورات التي طرأت على رواية النساء للحديث، ووضعتها في سياقاتها حسب تسلسلها الزمني. كما حلَّلت العوامل التاريخية التي شجَّعت أو ثبَّطت مشاركة المرأة في حقل رواية الحديث، وأماطت اللثام عن تلك العوامل التي شكَّلت إسهامات المرأة المسلِمة في مجال رواية الحديث
وفي غضون معالجتها لهذا الموضوع؛ نقَضَت أسماء سيِّد العديد من المُسلَّمات، وعلى رأسها ما يتعلَّق بتهميش المرأة المسلمة تاريخيًّا في مجال العلوم الدينية. كما امتدَّ نطاق تحليلها ليتقاطع مع سياقات تعليم المرأة المسلمة في عالمنا المعاصر، فضلًا عن تاريخ التَّربية في الإسلام، والتطورات التي طرأت على الشَّريعة الإسلامية والسلفيَّة السنيَّة. ومن ثمَّ يُعدُّ هذا العمل إسهامًا قيِّمًا في التاريخ الثقافي والاجتماعي للإسلام، ليس في سياق تاريخ العالم الإسلامي في عصور ما قبل الحداثة فحسب، بل وفي سياق العالم الإسلامي المُعاصر كذلك.

حراس العقيدة: العلماء في العصر الحديث

حراس العقيدة: العلماء
والكتاب تحرير: مائير هاتينا ونقله إلى العربية: د. محمود عبد الحليم
الموضوع الرئيس لهذا الكتاب هو علماء السُّنة (رجال العلم) في الشرق الأوسط في العصور الحديثة، أولئك الذين تلقَّوا تعليمهم الديني الرسمي ونالوا درجاتهم العلمية من مدارس وكليات دينية معروفة، وهم أيضًا أولئك الذين عُرِفوا بارتدائهم العباءة والعمامة. ومن الناحية الفكرية لم يكن هؤلاء العلماء يشكلون جماعة فكرية راسخة بل كانوا يعتنقون اتجاهاتٍ فكريةً متباينةً تتراوح بين الاتجاه شديد المحافظة وشيء من الليبرالية.
ولقد كان معظم أولئك العلماء مرتبطين ارتباطًا وثيقًا بالدولة من حيث المناصب، والرواتب، والمؤسسات العلمية، في وظائف المدرسين، والدعاة، والقضاة، والإداريين، ضمن المؤسسة الدينية الرسمية. وعلى النقيض من ذلك نجد أن بعضهم لم يكونوا ينتمون لمؤسسة علمية، وينتهجون موقفًا حركيًّا أكثر، وكان لهم مواقف أكثر حدة، إذ كانوا يصطدمون مرارًا بـ"علماء" السلطة والسلطات السياسية حول قضايا دينية واجتماعية وسياسية.
وقد كان لحضور علماء السُّنة في القضايا الأخلاقية والسياسية الاجتماعية المطروحة على أجندة الحوار في الدول الإسلامية بالعالم العربي في أواخر القرن العشرين، دور كبير في تجديد الاهتمام بمكانتهم في العصور الحديثة. ويعكس الكتاب الذي بين أيدينا هذا الاهتمام، ويقدم صورة تاريخية ومعاصرة متكاملة لهذا الأمر، مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط في سياقها الحضَري وشبه القبَلي.
"الأزهر والشيعة: التقريب الإسلامي في القرن العشرين"*
ومن الكتب المهمة ايضا كتاب الازهر والشيعة تاليف "راينزبرونز"
يُعالج هذا الكتاب، بالغ الأهمية؛ فيما يقرب من 600 صفحة موضوعًا لم يلقَ عناية كافية من قبل. إذ رغم المحاولات السنية الشيعية المستمرة طوال القرن العشرين للتقاُرب وإيجاد أرضية مشتركة، فليس ثم عمل واحد مكرَّس لدراسة تلك المحاولات والنتائج التي نجمت عنها. لذا؛ فإن كتاب برونر يملأ فراغًا طال أمده في حقل دراسات الإسلام في العصر الحديث.

ويصِفُ هذا الكتاب المراحِل المختلفة لحوار التقريب بين السُنَّة والشيعة خلال القرن العشرين، مُستعرِضًا فترات النجاح قصير الأجل التي حققها ذلك الحوار، فضلًا عن السجالات الضارية، والمتبادَلة؛ التي تولَّدت عنها بشكلٍ حتمي. كذا تُولي هذه الدراسة عناية خاصة لدور مؤسسة الأزهر في ذلك الحوار وعلاقاتها مع علماء الشيعة، بوصفها أكثر مُمثلي الإسلام السُني أهمية. إذ ارتبط الاعتماد المتبادَل للحجاج الكلامي والدوافع السياسية، للطرفين المتحاورين؛ بأهمية استثنائية، خصوصًا فيما يتعلَّق بأهمية التقريب الإسلامي للسياسة الخارجية المصريّة إبّان خمسينيات القرن العشرين.

وقد أوقِفَ القسم الأكبر من هذا الكتاب على دراسة الحقبة السابقة على الثورة الإسلامية في إيران (ما قبل عام 1979م)، وإن أشار المؤلف في طيّات عمله الفذّ إشارات سريعة إلى سياق ما بعد الثورة، وحاول تتبُّع التطوّرات اللاحقة عليها في تذييله، إلى مطلع القرن الحادي والعشرين.
..
محتويات الكتاب

مقدمة: الخلاف حول التاريخ الصحيح
الفصل الأول: المحاولات الأولى لحل الخلاف
الفصل الثاني: المذهب الشيعي وإصلاح الأزهر في مطلع القرن العشرين
الفصل الثالث: مراسلات مثيرة للخلاف (1911 - 1936م)
الفصل الرابع: الخلافة والوحدة (1924 - 1939م)
الفصل الخامس: تحول فكر التقريب إلى مؤسسة
الفصل السادس: شبكة علماء حركة التقريب (1947 - 1960م)
الفصل السابع: نطاق جدل التقريب وحدوده
الفصل الثامن: السجال والتقريب والسياسة الثورية (1952 - 1957م)
الفصل التاسع: صعود وسقوط فكرة التقريب (1958 - 1961م)
الفصل العاشر: من المصالحة إلى التحفظ (1962 - 1979م)
الخاتمة: استمرار التقارب في القرن الحادي والعشرين؟

مصيدة الاخوان

مصيدة الاخوان
تشارك دار الهلال باصدار كتابًا جديدًا ضمن سلسلة "كتاب الهلال"، تحت عنوان "المصيدة"، للباحث والكاتب الصحفي محمود بسيوني.

وينزع "بسيونى" فى كتابه، والذى يأتى عن جماعة الإخوان المسلمين، صيغًا وأغطية وقشورًا صلبة، استمدتها الجماعة من العلاقات مع السفارات الأجنبية وحكومات الغرب، معريًا حقيقتها، وطارحًا أسئلة عميقة حول جوهرها.

يأتي الكتاب في 3 فصول، بـ155 صفحة، ويأتى الأول بعنوان "كيف تسلل الإخوان لمنظمات حقوق الإنسان؟"، في 9 مباحث، والثانى بعنوان "الأناركية والإخوان وداعش.. من الفوضى إلى التوحش"، والثالث بعنوان "منظمات حقوق الإنسان.. تسييس وتمويل أجنبى". نهاية زمن الشيوخ "الحلقة السابعة".. ياسر برهامى "2"أسرع ديليفرى فتوى فى مصر .. أفتى بعدم جواز ترشيح المرأة وعندما تغيرت موازين القوى قال إنه جائز .. غازل الشعب من أجل التصويت لنواب "النور" ثم عاد وأفتى باحتقاره

نهاية زمن الشيوخ

نهاية زمن الشيوخ
يقدم الكاتب محمد الدسوقي رشدي  في كتابة  نهاية زمن الشيوخ تحليل مهما لعدد من شيوخ السلفية والكتاب ضم عدة مقالات ودراسات سبق للدسوقي نشرها تحت نفس العنوان بجريدة اليوم السابع ومن النماذج التى يشرحها الكاتب نموذج الشيخ  ياسر برهامى  حيث كتب يقول 
 
دون غيره لا يتوقف، لا يكل، لا يمل، لا يخجل، ولا يضطرب له جفن، ينتقل من مربع إلى آخر، يبدل كلماته ويعيد صياغة حروفه ليخبر الناس بعكس ما أخبرهم ويفتيهم بعكس ما أفتاهم من قبل، ويرضى صاحب المصلحة والسلطة بنقيض ما أرضى به أسلافه، ويبهرنا جميعًا بقدرته على التلاعب وتأصيل فتواه السياسية بهدوء ويقين لا تختمه حتى كلمة «والله أعلم» كما يفعل أهل العلم بحق.
 
اعتدنا من أهل العلم أن أفتوا تريثوا، وإن فاجأهم السؤال تمهلوا فى الرد وربما أجلوه للدراسة ومزيد من البحث والتأصيل، برهامى لا يفعل ذلك هو بندقية آلية سريعة الطلقات، يسألونها عبر مواقع الإنترنت فيرد سريعًا، يستفتونه فى وسائل الإعلام فيرد قبل أن ينتهى المذيع من سؤاله، ويطلبون منه الفتوى فى درس المسجد فيكون جوابه حاضرا فى السياسة والفن والرياضة والاقتصاد هكذا دون عودة إلى مصدر أو دون رد سؤال أو طلب مهلة للبحث فى مسألة اقتصادية أو سياسية ليست فى مجال تخصصه، هو يعلم كل شىء وأى شىء، ويؤصل لذلك دومًا بآراء تدفع فى اتجاه واحد، وهو أن العامة لا يتحركون إلا بظلال من أوامر وتشريع ووصاية العلماء، هكذا قالها بمنتهى الصراحة مع الانتخابات الرئاسية الأولى بعد الثورة، العامة ويقصد بهم الشعب لا يحق لهم الاختيار، تلك مهمة أهل العلم وطبعًا يقصد بهم الشيوخ.
 
فى زمن مبارك كان ياسر برهامى مستئنسا خطيبا مفوها حادا فى بعض ألفاظه سريعا فى إطلاق فتواه بجرأة يحبها الجمهور المتكاسل، والمريدون الذين يتم تربيتهم على أن شيخهم لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه، وفى مرحلة ثورة 25 يناير ذهب عنه الاستئناس وتنمر أسفل راية حكم الشريعة والتمكين واشتبك مع كل التيارات بفتاوى يطلقها هنا وهناك، وقبل استيضاح سيطرة الإخوان على السلطة سعى لعقد صفقة مع أحمد شفيق، وقال فى الإخوان ما قال، ولما استتب الأمر للإخوان تغيرت فتواه وتم استغلالها لمداعبة الإخوان، ولما اشتعلت ثورة 30 يونيو وبات واضحًا أن الرفض الشعبى لممارسات تيارات الإسلام السياسى عاد مجددا إلى استئناسه يتلاعب بالفتاوى من أجل تمديد بقائه وبقاء تياره الممثل فى الدعوة السلفية.
 
تخبرنا اللغة العربية الكثير عن ياسر برهامى ومواقفه، تلون، مُتلوِّن، ويقولون مُتَلَوِّنٌ كَالحِرْبَاءِ أى مَنْ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ، مُتَغَيِّرٌ، ويقال تلون الشخص أى غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه.
 
وفى علم النفس متلازمة تعرف باسم «Chameleon Effec»، أو تأثير الحرباء وتعرف بالحالة النفسية التى تسيطر على شخص يغير من نفسه ومن آرائه كثيرًا من أجل التودد إلى آخرين.
 
أما الإمام الشافعى فقد قال من زمن: «ولا خيرَ فى ودِّ امرئٍ متلونٍ/ إذَا الرِّيحُ مالَتْ، مَالَ حيْثُ تَميلُ»، وهذا تحديدًا ما أدركته كل التيارات السياسية والدينية فى حالة ياسر برهامى، لذا لم يعد الرجل يحظى بتقدير أو ثقة الجميع بمن فيهم بعض رجال الدعوة السلفية مثلما هو الحال مع شيوخ مطروح الذين اتهمونه بالتلون وعدم الثبات والإضرار بالدعوة السلفية.
 
برهامى الذى أفتى فى مرحلة ما بضرورة دعم محمد مرسى كمرشح لرئاسة الجمهورية بعدما خاب مسعاه مع عبدالمنعم أبوالفتوح، ثم أحمد شفيق لأنه مرشح إسلامى يخوض معركة ضد فلول النظام البائد، هو نفسه برهامى الذى شرعن وأفتى بكل شىء لمنافسة الإخوان فى انتخابات البرلمان حينما أفتى بضرورة إبطال الصوت فى حالة عدم وجود مرشح سلفى، وعقد اتفاقا لدعم طارق طلعت مصطفى أحد رجال زمن الحزب الوطنى فى الإسكندرية من أجل إسقاط مرشح الإخوان.
 
كان برهامى واحدا من أشهر شيوخ التيار السلفى سخريا من المسيحية والأقباط، ودائم الإشارة إلى أن الكهنوت المسيحى هو الذى يحكم كل شىء، ويسيطر على كل شىء، ودائم التفاخر بأن الإسلام ليس كذلك، وبعد الثورة حينما دنت وتدلت الثمار تحول برهامى ومعه بعض الشيوخ إلى كرادلة، كهنوت يريد أن يتحكم فى كل شىء، يتلاعبون بالدين والفتاوى من أجل دعم مرشح ضد الآخر، يعتبرون أن التصويت فى التعديلات الدستورية هو تصويت على الجنة والنار، يشرعنون لفكرة عدم التحرك فى الدين والسياسة والاقتصاد إلا بفتوى الشيوخ فمن يقول نعم يدخل الجنة ومن يقول «لأ» فهو عدو الإسلام ومصيره النار، ثم أكمل برهامى صورته فى تأسيس الكهنوت الإسلامى السلفى لحكم الدولة المصرية بعد ثورة 25 يناير بفتوى تخالف كل ما يقوله الآن عن الديمقراطية والاختيار وصناديق الانتخابات حينما أفتى قائلًا: «الشباب لازم يعلم أن اختيار مرشح لدعمه فى الرئاسة ليست مسألتهم إنما هى مسؤولية أهل العلم»، وحينما سألوه: «ماذا لو فاز بالرئاسة غير من بويع له؟»، قال «برهامى»: «من بايع رجلاً من غير مشورة المسلمين، فلا بيعة له، ولا عبرة ببيعة أفراد من العامة أو طلاب العلم المبتدئين، الذين تدفعهم مجرد العاطفة».
 
باختصار برهامى الذى حرم الديمقراطية ثم عاد وأفتى بمشروعيتها حينما وجدها طريقا لتحقيق المصلحة، هو نفسه برهامى الذى غازل الجماهير بالشورى والمشورة والحرية حينما أراد أصواتهم الانتخابية، بينما كان فى الغرف المغلقة يخبر مريديه بالحقيقة بأن كل الجماهير التى يغازلونها طلبا للدعم والتصويت لا رأى لها وليس من حقها الاختيار إلا بعد استئذان الشيوخ.
 
فى 24 ديسمبر 2011 تزامنًا مع الانتخابات البرلمانية أفتى ياسر برهامى بأنه لا يجوز للمسيحى الترشح للانتخابات البرلمانية، نظرًا لأنها سلطة تشريعية ورقابية، وبذلك فإنه سيمكنه عزل رئيس الدولة ومحاسبة الحكومة، وأضاف: «لا يحل للكافر أن يتولاها»، فى إشارة للمسيحيين.
 
كانت تلك الفتوى فى توقيت اعتقد فيه برهامى وتياره السلفى أنهم قوة على الأرض لن يردها أحد وأغوتهم وأغرتهم حشودهم فى التحرير بجمعة قندهار وجمعة أنصار الشريعة وغيرها، ولكن الحال تغير وذهبت ملامح القوة، ولجأ برهامى وشيوخ التيار السلفى للموائمة، ولكنها موائمة على حساب الدين، لم يغير برهامى وشيوخ التيار السلفى خططهم السياسية للتعامل مع الوضع السياسى بل غيروا الفتوى وقال برهامى: «ترشح الأقباط على قوائم حزب النور مبنى على قاعدة مراعاة المصالح ودرء المفاسد، كما أن هذه القضية بها خلاف شرعى، وأن الحزب عندما رشح الأقباط كان يبتغى مصلحة الوطن أولا».
 
نفس موقف التلون تكرر مع قضية ترشيح المرأة إلى المناصب القيادية، كان ياسر برهامى ومن خلفه شيوخ الدعوة السلفية رافضين لترشيح المرأة على قوائمهم، وكان ياسر برهامى هو صاحب فتاوى عدم جواز الإختلاط وصوت المرأة عورة، وهو أيضا من أفتى بأنه لا ولاية للمرأة، ثم تغير كل شىء وتلاعب بكل شىء، وعاد وأفتى بأنه جائز بعد أن كان فى زمن القوة والقدرة على الحشد بعد 25 يناير لا يجوز شرعا.
 
تلك صفة برهامى الأساسية التلون والتلاعب بالفتاوى لإرضاء كل الأطراف، تريدون تعاونا مع إيران حسنا تلك فتوى تجيز ذلك، لا تريدون إيران تلك فتوى تحذر من خطر الشيعة وتحرم التعامل معهم، هذا مافعله ياسر برهامى، كان الإخوان يسعون لإصلاح العلاقة مع إيران ووقتها ظهر برهامى وأفتى فى حوار نشرته جريدة الشروق يوليو 2012، قائلا: «إيران دولة من الدول التى نحتاج إلى التعامل معها، ولا مانع من تكوين علاقات جيدة معها، نحن ليس لدينا مشكلة فى تكوين علاقات مع كل دول العالم حتى مع غير الإسلامية فكيف بدولة إسلامية مثل إيران».
 
المفاجأة أن برهامى نفسه وبعد مرور 9 أشهر فقط وتحديدا فى 6 أبريل 2013 مع بداية الخلاف مع الإخوان أطلق فتوى جديدة تناقض فتواه القديمة، وقال فيها نصا: «إن الشيعة عقيدتهم أخطر من اليهودية، وأنهم يكذبون القرآن الكريم ويحرفونه»، «إذا كانت علاقتنا معهم على أساس الاقتصاد فهناك حلول كثيرة، غير توطيد العلاقات معهم».
 
المفاجأة ليست فى التناقض من أجل إرضاء الغير، بل فى قدرة برهامى وشيوخه على التلاعب بالدين والفقه لإصدار فتوى مخالفة لما تم إصداره من قبل، مثلا سألوا ياسر برهامى على موقع صوت السلف عن رأيه فى بعض الأحزاب التى تنظم دورات رياضية فى كرة ويدفع كل فريق مبلغ اشتراك فى هذه الدورات، ثم يتم توزيع جوائز على الفرق الفائزة، وهذه الجوائز يتم شراؤها خارج نطاق الاشتراك المدفوع مِن هذه الفرق، فما حكم ذلك؟». ورد برهامى على السؤال قائلا «قد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: «لَا سَبَقَ إِلَّا فِى خُفٍّ أَوْ فِى حَافِرٍ أَوْ نَصْلٍ» «رواه أبوداود والترمذى، وصححه الألبانى»، وعامة أهل العلم على أن الجوائز فى غير هذه الثلاثة غير جائزة، وجوَّز أبوحنيفة -رحمه الله- ما فيه منفعة للدين، وبالتالى لا نرى جواز إعطاء جوائز ذات قيمةٍ ماليةٍ فى مسابقات الكرة.
 
المفاجأة الكبرى هنا أن النظر إلى جدول أنشطة حزب النور فى نفس النطاق الزمنى لتلك الفتوى سيخبرنا بأن الحزب فى يونيو 2015، أعلن تنظيم مسابقة لكرة القدم فى محافظة الغربية، بمشاركة 42 فريقا من شباب المحافظ، يتم فيها توزيع جوائز.
 
برهامى المتناقض هو صاحب فتوى عدم المشاركة فى ثورة 25 يناير بفتوى صريحة وواضحة قال فيها: «انطلاقا من تمسكنا بديننا وشعورنا بالمسؤولية تجاه بلادنا، وحرصا على مصلحتها، وتقديما وتغليبا لأمن البلاد والعباد فى هذه الفترة العصيبة، وتفويتا لمقاصد الأعداء التى تهدف إلى نشر الفتن، نرى عدم المشاركة فى تظاهرات الخامس والعشرين من يناير».
 
الغريب أنه بعد استيضاح أمر انتصار الثورة كان برهامى وشيوخ الدعوة السلفية يوقعون على بيان اللجنة الشرعية الأول الذى أيد المظاهرات.
 
نفس التناقض الفج ظهر فى 2012 حينما رفض 7 من نواب وقيادات حزب النور السلفى، أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، ومن بينهم الشيخ ياسر برهامى، الوقوف احتراما للسلام الوطنى المصرى ولكن حينما صدر قرار بالحبس لمن لايقف احتراما للسلام الوطنى، أجاز برهامى الوقوف، بل وقاموا جميعا احتراما للسلام الوطنى فى حفل تنصيب الرئيس السيسى.
 
يعتبر برهامى وهذا ما سيفعله وما يفعله دومًا أن كل نقد وفضح له ولشيوخه هجومًا على الإسلام وعداء له، لذا انتبه لأن الكلام عن التيار السلفى فى مصر لا يعنى بالضرورة الكلام عن الدين، لا تسقط فى ذلك الفخ الذى يهوى مشايخ السلف نصبه دائمًا لكل منتقد، أو صاحب وجهة نظر مختلفة معهم، لكى يبدو الأمر فى النهاية أن المختلف معهم مختلف مع الدين، وبالتالى خاسر لمعركته قبل أن يعرف حتى أين أرضها.
 
تلك اللعبة يعيد تدويرها الآن رجال حزب النور والدعوة السلفية وعموم السلفيين فى مصر، يصدرون للناس أن كل خلاف فكرى معهم، أو كل انتقاد سياسى لهم، حرب على الله ورسوله، وكراهية فى الإسلام ومشروعه الذى لا يرون فيه سوى جانبه السياسى الواصل بهم إلى حيث توجد كراسى السلطة.
 
على حزب النور وأنصاره وبقايا تيارات الإسلام السياسى أن يدركوا حقيقة جلية تقول بأن الكلام عن التيار السلفى الآن كلام سياسى، والكلام فى السياسة يتحمل كل أوجه النقد، ولا يجوز معه استخدام سلاح الدين ترهيبًا أو ترغيبًا، ومادام شيوخ السلف والجماعات السلفية قرروا أن يلعبوا على المسرح السياسى، فعليهم تحمل تبعات اختيارهم، فليس لهم سوى ما يحصل عليه أهل السياسة إن أخطأوا أو أصابوا.
 
ولأن التكرار أحيانًا ما يقوم بتعليم الشطار، لنَقُلْ مرة أخرى إن الأمر هنا لا علاقة له بالدين، أو المنهج السلفى، سواء اختلفنا أو اتفقنا معه، الأمر هنا يتعلق بتيار دينى قرر أن يخوض غمار اللعبة السياسية بكل تفاصيلها، فليعتقد أهل التيار السلفى ما يعتقدونه دينيًا، سنحاربه بالكلمة والفكر إن رأينا منه خطرًا على العقول والحياة والوطن، تلك مرحلة أولى وهذا واجبنا، لا نريد من التيارات السلفية فتاوى متطرفة تفتت هذا المجتمع الذى يقتات بالعيش على تماسكه ووحدته، ولا نريد منهم أفكارًا متطرفة تعود بنا عشرات السنين إلى الوراء، ولا نريد منهم أن يعودوا بالمرأة إلى تلك السنوات العجاف التى كانت تعانى فيها من التهميش والتمييز والقهر والعنصرية باسم الدين، لم تعد مصر أصلًا فى وضع يسمح لها بأن تتحمل ضربات قاسية فى قلب كيانها عبر فتاوى متطرفة تحتكر الإسلام، مصر أكبر منكم جميعًا، وقبة الحياة السياسية والاقتصادية أكثر احتياجًا لأن تجلس أسفلها عقول لا تعرف معنى للاتجار بالدين، استقيموا وارحموا مصر يرحمكم الله.

يعد وائل حلاق واحدًا من أهم الباحثين الغربيين في قضايا الشريعة والنُّظم القانونية والفقهية الإسلامية، وقد اشتُهر مؤخّرًا بكتابه الذي أثار قدرًا كبيرًا من الجدل «الدولة المستحيلة»، واستثمارًا لهذا الزخم الذي صنعه حلاق يقدم مركز نماء للدراسات والبحوث ترجمة لكتابه مدخل إلى الشريعة الإسلامية للمترجمة طاهرة عامر. يحاول حلاق في هذا الكتاب تقديم دليل مبسّط للطالب المبتدئ في مجال القانون والشريعة الإسلامية، والمداخل الأساسية التي تُساعده على فهم هذا المجال. في الجزء الأول من الكتاب يناقش الباحث الممارسات ما قبل حداثية للشريعة الإسلامية، ثم يوضح في الجزء الثاني كيف تم تحوير هذه الشريعة، ثم تفكيكها في وقت لاحق أثناء فترات الاستعمار والدول ما بعد الاستعمارية.

هوية بأربعين وجهًا

هوية بأربعين وجهًا

ويشارك في المعرض كتاب  "هوية بأربعين وجهًا "- عن مركز دراسات فلسفة الدين ببغداد ودار التنوير ببيروت، في سلسلة (تحديث التفكير الديني) للدكتور داريوش شايغان.


الكتاب من ترجمة حيدر نجف، مراجعة وتقديم الدكتور عبد الجبار الرفاعي الذي تحدث عن الكتاب بقوله: ‏الإكراهُ على الدين، وإن صنعَ قناعًا إيمانيًا، لكنه إيمانٌ يحتجبُ خلفَه إلحادٌ باطنيٌ.


تتفشى في مجتمعنا اليوم قراءة خرافية للنصوص الدينية، من دون أن تتصدى لها المؤسسات والجماعات الدينية، مثل هذه القراءة لا تخلو من وثنية، وكل وثنية تهدر كرامة الإنسان، وتبدد المضمون الروحي الأخلاقي للدين فحسب، ويحتجب معها الله عن العالم، وتنتصب بديلًا عنه – تعالى – أوثان تتعدد بعدد تلك الخرافات، هذه الأوثان ليست إلاّ آلهة زائفة تستعبد الإنسان، بعد أن تشل عقله، وتمزّق روحه، وتبذر حقوقه، وتحجبه عن الإله الرحماني الأخلاقي. وتقدم دار رؤية كتاب "الطريق إلى العشق الصوفي "التعاليم الروحية عند جلال الدين الرومي"

تاليف الكاتب: وليام تشتيك ويدور حول التعاليم الروحية عند جلال الدين الرومي لـ وليام تشيتك الذي يحاول الكاتب من خلاله الوصول إلى تعاليم الروميّ الروحية كمريد حينا، وكمتصوّف حينا، وكدارس تارة أخرى؛ فالكتاب يتوجّه إلى طبقة مختلفة من القرّاء، فتصلح لمريد أشكلت عليه مقولات شيخ جليل كالروميّ، وتصلح لمتصوّف يروم مسالك الوصول، وكذا لدارس لعلوم التصوّف والشعر الصوفيّ.

يفتتح الدكتور حسن حنفي "أستاذ الفلسفة - جامعة القاهرة" تقديمه لـ كتاب الطريق إلى العشق الصوفي، التعاليم الروحية عند جلال الدين الرومي، لـ وليام تشيتك، بتساؤل وهو: هل التصوّف اغتراب روحي عن مشاكل العصر؟

يقسّم تشيتك الكتاب إلى ثلاثة فصول هي؛ المعرفة، والسلوك، والوصول إلى الله،حيث سترى الجهد الكبير البادي في شرح تعاليم الروحيّ بالاستناد إلى كتاباته وأشعاره، فضلا عن ترجمته لهذه النصوص عن الفارسية إلى الإنكليزية، وهو دأبُ من يشتغل في مسائل حسّاسة كالتعاليم الروحيّة عند الرومي.


شارك