المقاتلون الأجانب والمتطوعون والمرتزقة الأجانب في الصراع المسلح الأوكراني

السبت 16/يوليو/2022 - 04:34 م
طباعة المقاتلون الأجانب حسام الحداد
 
حول خطر المتطوعين الأجانب في أوكرانيا نشرت بوابة الحركات الإسلامية الجمعة 15 يوليو الجاري تقريرا حول تهديد هؤلاء المفاتلين الأجانب في أوكرانيا على أمن أوروبا مقارنة بالمتطوعين الأجانب في داعش، واليوم تستكمل بوابة الحركات الإسلامية نشرها لدراسة ثانية حول نفس الموضوع ساهم فيها  تانيا ميهرا هوي زميلة أبحاث أولى ورئيسة برنامج (ردود سيادة القانون على الإرهاب) في المركز الدولي لمكافحة الإرهاب - لاهاي. وأبيجيل ثورلي
والتي انضمت كمتدربة في برنامج سيادة القانون في مارس 2022. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في العدل الدولي مع تخصص ثانوي في اللغات من كلية ليدن الجامعية. 
بعد فترة وجيزة من الغزو الروسي الموسع لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، أنشأ الرئيس زيلينسكي الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي لأوكرانيا، وبدأ في دعوة المتطوعين (الأجانب) للانضمام. تم تخصيص موقع خاص لمساعدة المتطوعين الأجانب على القدوم ودعم أوكرانيا. منذ بدء النزاع، تدعي أوكرانيا أن ما يقرب من 20000 فرد قد انضموا إلى القوات المسلحة الأوكرانية.
انضم الأفراد الأجانب أيضًا إلى الجانب الروسي من الصراع. أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن 16 ألف متطوع من الشرق الأوسط مستعدون لدعم روسيا. يتم تضمين الأجانب من الشيشان والمرتزقة المنضمين إلى مجموعة فاجنر من سوريا وليبيا.
بالنظر إلى  حكم الإعدام الصادر بحق اثنين من المقاتلين البريطانيين والمغاربة الذي أصدرته محكمة موالية لروسيا في شرق أوكرانيا، وأخيرا القبض على مقاتلين أمريكيين في دونيتسك، يتناول هذا المنظور الوضع القانوني للأفراد الأجانب المنضمين إلى الصراع في أوكرانيا، و بعض التبعات القانونية والسياسية لهذا الوضع. 
تعريف النزاع وفق القانون الدولي الإنساني
يُصنف النزاع الحالي في أوكرانيا على أنه نزاع مسلح دولي (IAC) وتحكمه اتفاقيات جنيف الأربع (GCs) ، التي تعكس القانون الدولي العرفي، والبروتوكول الإضافي الأول (API) ، الذي تعد كل من أوكرانيا وروسيا طرفين فيه.
النزاعات المسلحة الدولية هي نزاعات مسلحة عادة بين دولتين أو أكثر. في السياق الحالي، بدأت IAC مع الاحتلال العسكري الروسي لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا في عام 2014 ، والذي يستمر حتى اليوم. في الوقت نفسه، اندلع نزاع مسلح غير دولي (NIAC) في المقاطعات الانفصالية دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا، والتي تدعي أنها جمهوريات مستقلة. بموجب القانون الدولي الإنساني، تتطلب النزاعات المسلحة غير الدولية عنفًا عسكريًا مكثفًا بدرجة كافية، على سبيل المثال، دولة وجماعة مسلحة منظمة من غير الدول. قبل تدخل روسيا الإضافي في عام 2022، كان هناك ما يقرب من 17000 مقاتل من خمسة وخمسين دولة، معظمهم من روسيا، انضموا بالفعل إلى الصراع في أوكرانيا منذ عام 2014، ودعموا إما الانفصاليين الموالين لروسيا أو الجانب الأوكراني. يعني وجود النزاعات المسلحة غير الدولية أن المادة 3 المشتركة من الاتفاقيات العالمية والبروتوكول الإضافي الثاني (APII) ، التي صدقت عليها أيضًا أوكرانيا وروسيا، قابلة للتطبيق. ومع ذلك، يجادل البعض بأنه منذ الاعتراف والغزو وإذا مارست روسيا سيطرتها الشاملة على القوات الانفصالية، فسيتم اعتبار الصراع دوليًا و IAC . يعتقد خبراء آخرون أن الجماعات المسلحة في شرق أوكرانيا تتمتع باستقلالية كافية للحفاظ على تصنيفها على أنها نزاعات مسلحة غير دولية.
خلال النزاع المسلح ، لا تُحظر جميع أعمال العنف، في حين أنه بموجب قوانين الإرهاب، تُحظر جميع أعمال العنف. ينص مبدأ التمييز بموجب القانون الدولي الإنساني على إمكانية استهداف المقاتلين والأهداف العسكرية، بينما تتم حماية الأهداف المدنية . يُسمح للقوات المسلحة لكلا الطرفين في IAC باستخدام القوة أثناء النزاع المسلح ولا يمكن مقاضاتها لمشاركتها في الأعمال العدائية، شريطة أن يكون استخدام القوة متوافقًا مع القانون الدولي الإنساني. في المقابل، يمكن محاكمة المدنيين جنائياً لمشاركتهم مباشرة في الأعمال العدائية أثناء النزاع.
تحتوي العديد من اتفاقيات الإرهاب على بند استثناء، يستبعد تطبيق الاتفاقية على بعض الأعمال التي تحدث أثناء نزاع مسلح، والتي تخضع بعد ذلك فقط للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية الأخرى المعمول بها. يستثني بند الاستثناء القياسي الوارد في ست اتفاقيات تتعلق بالتفجيرات الإرهابية والإرهاب النووي والمواد المشعة وسلامة الطيران والبحرية جميع أنشطة القوات المسلحة أثناء النزاع المسلح. ومن المفهوم بالتالي استبعاد أنشطة الجماعات المسلحة من غير الدول أثناء النزاعات المسلحة غير الدولية.
ومع ذلك، فإن الطريقة التي تنفذ بها الدول شرط الاستثناء في تشريعاتها المحلية تختلف اختلافًا كبيرًا. يستثني بعضها جرائم محددة، والبعض الآخر يستثني فقط الأنشطة المتوافقة مع القانون الدولي الإنساني من قوانين مكافحة الإرهاب، ومع ذلك لا تنفذ دول أخرى بند الاستثناء على الإطلاق، مما يؤدي إلى التطبيق الكامل لكل من القانون الدولي الإنساني وقوانين الإرهاب.
المقاتلون ووضع أسير الحرب
يتم تعريف المقاتلين على نطاق واسع على أنهم في القوات المسلحة لأحد أطراف النزاع. على وجه التحديد، القوات المسلحة هي "جميع القوات أو الجماعات أو الوحدات المسلحة المنظمة التي تخضع لقيادة مسؤولة أمام هذا الطرف عن سلوك مرؤوسيها، حتى لو كان هذا الطرف ممثلًا من قبل حكومة أو سلطة غير معترف بها من قبل الطرف الخصم". للمقاتلين الحق في المشاركة مباشرة في الأعمال العدائية، ويتم منحهم أسير الحرب، حسب امتياز المقاتل. إذا تم القبض عليه أو الوقوع في أيدي العدو أثناء IAC. ومع ذلك، في النزاعات المسلحة غير الدولية، لا يُمنح أعضاء الجماعات المسلحة من غير الدول وضع المقاتل أو أسير الحرب. إن مشاركتهم في الأعمال العدائية ليست محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني نفسه، ولكن القانون الوطني قد يجرم مثل هذا السلوك بموجب الجرائم السياسية، مثل التمرد أو الإرهاب.
ينظم GC (III)  حقوق أسرى الحرب وينص، بموجب المادة 4، على أن يُمنح وضع أسير الحرب لأعضاء: القوات المسلحة، والمليشيات الأخرى، وفرق المتطوعين الأخرى، فضلاً عن المدنيين المشاركين في الضربات الجماعية . تنص أحكام اتفاقية جنيف (3) على القواعد والالتزامات الأساسية للدول الحاجزة، وتهدف إلى منع المزيد من المشاركة في الأعمال العدائية، وضمان معاملة جميع أسرى الحرب معاملة إنسانية. أفادت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا أن كلا طرفي النزاع قد أساءا إلى أسرى الحرب من خلال الاستجواب والترهيب الذي يمكن أن يشكل جريمة حرب.
متطوعون أجانب ومقاتلون أجانب
بعد إعلان استقلال دونيتسك ولوهانسك في عام 2014، سافر عدد كبير من المقاتلين الأجانب إلى أوكرانيا للانضمام إلى الجماعات المسلحة غير الحكومية أو القوات الحكومية. بينما تم تجنيد العديد من المتطوعين في القوات المسلحة في أوكرانيا، شكل آخرون كتائب المتطوعين. بحلول عام 2015، ضمت أوكرانيا معظم كتائب المتطوعين والمقاتلين الأجانب الذين احتوتهم في الجيش الأوكراني. بالإضافة إلى ذلك، اعتمدت أوكرانيا القانون بشأن تعديل بعض القوانين التشريعية لأوكرانيا فيما يتعلق بالأجانب والأشخاص عديمي الجنسية الذين يخدمون في القوات المسلحة لأوكرانيا، والتي تسمح للأشخاص عديمي الجنسية والأجانب المقيمين بشكل قانوني في أوكرانيا بالانضمام طواعية إلى القوات المسلحة. وبالتالي، فإن أي فرد أجنبي مدمج الآن في القوات المسلحة الأوكرانية هو مقاتل ويحق له الحصول على وضع أسير حرب. يُصنف الأجانب الذين يدعمون الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا كمقاتلين أجانب، في حين أن الأجانب الذين ينضمون إلى القوات المسلحة الروسية هم مقاتلون.
يمكن محاكمة المتطوعين الذين ينضمون إلى جيش أجنبي إذا كان يعتبر جريمة في وطنهم. على سبيل المثال، في المملكة المتحدة، لا يُسمح عمومًا بالانضمام إلى جيش أجنبي. في هولندا، يُسمح للمواطن بالانضمام إلى جيش أجنبي، إلا عندما يتعلق الأمر بجيش أجنبي تكون هولندا في حالة حرب معه أو من المحتمل أن تكون في حالة حرب معه. في كندا، موطن ثاني أكبر الشتات الأوكراني، لا يُسمح بالانضمام إلى جيش في حالة حرب مع دولة صديقة، مما يعني أن الكنديين قد لا ينضمون إلى الجيش الروسي ولكن يمكنهم الانضمام إلى الجيش الأوكراني. في استراليا، يمكن للمرء أن ينضم إلى جيش أجنبي (ليس في حالة حرب مع أستراليا)، ولكن قد لا يُسمح لدولة أجنبية بالتجنيد العلني للمتطوعين والانضمام إلى القوات غير الحكومية يعد جريمة.
حتى إذا سمح القانون للأفراد بالانضمام إلى جيش أجنبي، فإن أولئك الذين ينضمون إلى القوات المسلحة الأوكرانية أو الروسية قد يواجهون المحاكمة على جرائم إرهابية، لأنه لا يتم تطبيق أي شرط استثناء في بلادهم، وبالتالي يتم تطبيق كل من القانون الدولي الإنساني وقانون الإرهاب. كما لوحظ، من الأمثلة على ذلك أستراليا وهولندا حيث يمكن للأفراد التجنيد بشكل قانوني في جيش أجنبي، ولكن لا يزالون يتعرضون للمحاكمة على جرائم مرتبطة بالإرهاب.
المقاتلون الأجانب "الإرهابيون"
إن حشد المقاتلين الأجانب في النزاعات ليس بالأمر الجديد، حيث يعود تاريخه إلى عام 1816  في الآونة الأخيرة، انضم المقاتلون الأجانب إلى المجاهدين في أفغانستان في الثمانينيات بعد الغزو الروسي. كما انضم المقاتلون الأجانب إلى الصراعات في البوسنة والشيشان، وإن كان ذلك بأعداد أقل، في الصومال كانت نقطة التحول عندما سافر 40 ألف شخص من أكثر من 110 دولة للانضمام إلى تنظيم الدولة "داعش" في سوريا والعراق اعتبارًا من 2014 فصاعدًا. وقد لفت ذلك انتباه المجتمع الدولي، وفي عام 2014 تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار التاريخي رقم 2178 الذي يفرض التزامات ملزمة على الدول لوقف تدفق المقاتلين الأجانب "الإرهابيين".
تم انتقاد هذا القرار لأسباب مختلفة، من بينها الافتقار المزعوم للسلطات التشريعية لمجلس الأمن الدولي لفرض التزامات ملزمة تتطلب من الدول الأعضاء تجريم مثل هذه المجموعة الواسعة من الأنشطة المتعلقة بالمقاتلين الأجانب، مثل توفير أو تلقي التدريب والعضوية. لمنظمة إرهابية، أو السفر إلى منطقة نزاع. الأمر الأكثر إثارة للقلق هو عدم وجود تعريف واضح لمصطلح المقاتل الإرهابي الأجنبي. القرار نفسه يطمس التمييز بين الإرهاب والمشاركة في نزاع مسلح قد يكون قانونيًا بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما يمكن رؤيته الآن في النزاع في أوكرانيا.
تصنف العديد من الدول الجماعات المسلحة من غير الدول على أنها جماعات إرهابية وتحاكمها بموجب تشريعات الإرهاب الصارمة، والتي غالبًا ما تفتقر إلى أي استثناءات للنزاع المسلح. إن عدم وجود تعريفات واضحة للإرهاب يمكّن الأنظمة القمعية من تصنيف المعارضة السياسية أو الأقليات المنخرطة في أعمال العنف أو اللاعنف بالإرهابيين، وتطبيق رد مفرط في الأمن لمكافحة الإرهاب. ومن الأمثلة على ذلك الاحتجاز غير القانوني للأويجور في الصين، وتضييق الخناق على المعارضين السياسيين في تركيا .
يحدث أيضًا تصنيف مفرط للنزاع حيث تستجيب الدول من خلال تطبيق إطار عسكري بدلاً من تطبيق القانون، على سبيل المثال حرب الولايات المتحدة على الإرهاب ضد القاعدة عالميًا. يسمح هذا للدول بتطبيق القانون الدولي الإنساني قبل الأوان، عندما لا يكون هناك نزاع قانونيًا، ويسمح ببعض أعمال العنف، بما في ذلك استخدام القوة ضد المقاتلين والجماعات المسلحة غير الحكومية وأولئك الذين يشاركون بشكل مباشر في الأعمال العدائية. لن يسمح بمثل هذا العنف بموجب نهج إنفاذ القانون، والذي ينطبق خلال وقت السلم. ومع ذلك، فإن التصنيف الناقص للنزاع المسلح أكثر شيوعًا. على سبيل المثال، أنكرت تركيا وجود نزاع مسلح مع حزب العمال الكردستاني (حزب كركرين كردستان، حزب العمال الكردستاني)، تمامًا مثل روسيا .أنكرت في السابق النزاع المسلح في الشيشان ووصفت ذلك بأنه عملية لمكافحة الإرهاب. نرى نفس الشيء يحدث الآن في أوكرانيا، حيث تبرر روسيا غزو أوكرانيا كعملية عسكرية خاصة .
مرتزقة
وفقًا للمادة 47 من البروتوكول 1، يُعرَّف المرتزق على أنه شخص يحقق بشكل تراكمي ستة معايير ، وهي:
 1) التجنيد محليًا أو من الخارج للقتال في نزاع مسلح 
 2) يشارك مباشرة في الأعمال العدائية 
 3) مدفوعة بالرغبة في تحقيق مكاسب خاصة، حيث يتعهد أحد أطراف النزاع بتعويض مادي يزيد عما يُدفع للمقاتلين أو القوات المسلحة من رتب مماثلة 
 4) ليس من رعايا أحد أطراف النزاع ولا مقيمًا في إقليم يسيطر عليه أحد 
 5) ليس من أفراد القوات المسلحة لأحد أطراف النزاع 
 6) لم يتم إرساله في مهمة رسمية من قبل دولة أخرى ليست طرفًا في النزاع.
لا يُحظر استخدام المرتزقة في IACs بموجب API ، لكن كونك مرتزقًا يحرم الشخص من وضع المقاتل وأسير الحرب. وبالتالي، فإن المرتزقة مدنيون ولا يمكن استهدافهم إلا أثناء مشاركتهم المباشرة في الأعمال العدائية. من الناحية العملية، قد يكون من الصعب إثبات أن شخصًا ما هو مرتزق، لا سيما في إثبات أن الشخص يتقاضى أجرًا، بل إنه يتقاضى أجرًا أكثر من المقاتلين العاديين.
هناك العديد من أوجه التشابه بين المرتزقة والمقاتلين الأجانب: غالبًا ما يكون لديهم جنسية أجنبية ويمكنهم إطالة أمد النزاع و / أو تعقيده. علاوة على ذلك، يمكن أن يشارك كلاهما في أنشطة مرتبطة بالإرهاب، وجرائم منظمة، وقد تورطوا بشكل خاص في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. ومع ذلك، بينما ينضم المقاتلون الأجانب إلى الصراعات لأسباب أيديولوجية، فمن المفهوم على نطاق واسع أن المرتزقة ينضمون إلى الصراعات لتحقيق مكاسب مالية في المقام الأول. ومع ذلك، يمكن أن تكون الدوافع للانضمام إلى نزاع كمرتزقة أو مقاتل أجنبي مزيجًا من العديد من العوامل، مما يجعل من الصعب الفصل بينها تمامًا على هذا الأساس.
إن استخدام روسيا للمرتزقة، ولا سيما مجموعة فاجنر، في الصراع الأوكراني يضع هذه المصطلحات على المحك. يعود وجود مجموعة فاجنر التي تدعم الجماعات المسلحة الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا إلى عام 2014، ومن المعروف أيضًا أن المجموعة نشطة في بلدان أخرى مثل موزمبيق وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا ومالي. في مارس 2021، خلص العديد من مجموعات العمل التابعة للأمم المتحدة والمقررين الخاصين إلى أن مجموعة فاجنر ارتكبت بشكل منهجي انتهاكات حقوق الإنسان، مثل العنف الجنسي والجنساني، والإعدام بإجراءات موجزة، والاعتقالات التعسفية، والنهب، والاختفاء القسري، والتعذيب أثناء الاستجوابات. بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، تظل الدولة مسؤولة عن انتهاك مثل هذه المجموعة التي تعمل لحساب الدولة.
خلال زيارة قطرية لأوكرانيا في عام 2016، أدرك فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالمرتزقة أنه على الرغم من احتمال وجود المرتزقة في النزاع في شرق أوكرانيا، إلا أنه لا يزال من الصعب التمييز بين المرتزقة والمقاتلين الأجانب في النزاع. بالنظر إلى انتهاكات حقوق الإنسان العديدة التي ارتكبها مرتزقة مجموعة فاجنر، فقد أدى ذلك إلى استجابة دولية لاستخدامهم في النزاعات. اعتمد البرلمان الأوروبي قرارًا في عام 2021 يؤكد أن استخدامها في أوكرانيا قد يهدف إلى إخفاء التدخل العسكري في دول أخرى، ولكن أيضًا تجنب أو تقليل الخسائر في صفوف القوات المسلحة الروسية. في 21 أبريل 2022، فرض الاتحاد الأوروبي تجميد أصول وحظر سفر على الرئيس غير الرسمي لمجموعة فاجنر.
في حين يصعب الوفاء بتعريف المرتزقة، فإن تجريم أنشطة المرتزقة يمثل تحديًا أكبر. تلزم الاتفاقية الدولية لمناهضة تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم، والتي لم تصدق عليها سوى 37 دولة، بما في ذلك أوكرانيا، الدول الأطراف بتجريم المرتزقة. جرّمت أوكرانيا وروسيا جريمة تجنيد المرتزقة وكونهم مرتزقة. على الرغم من ذلك، لا توجد محاكمات ملحوظة حدثت في أوكرانيا بسبب أعمال الارتزاق أو الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها أفراد أجانب على جانبي النزاع في شرق أوكرانيا. يبدو أن أوكرانيا سعت إلى الملاحقات القضائية على جرائم أخرى، بما في ذلك الجرائم المتعلقة بالإرهاب، بدلاً من ذلك. على سبيل المثال، في نهاية مايو الماضي، اتُهم اثنان من المرتزقة البيلاروسيين يُزعم أنهما يعملان لصالح مجموعة فاجنر بقتل مدنيين وارتكاب جرائم حرب، في أول حالة يُحاسب فيها المرتزقة على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
الآثار السياسية والقانونية
في منتصف أبريل 2022، استسلم ثلاثة رجال - اثنان من مواطني المملكة المتحدة، أيدن أسلين وشون بينر، إلى جانب مواطن مغربي - كانوا يخدمون مع اللواء 36 من  مشاة البحرية الأوكرانية، جنبًا إلى جنب مع وحدتهم للقوات الروسية في ماريوبول. في الصور التي تم تداولها على قنوات Telegram الموالية لروسيا بعد ذلك بوقت قصير، ظهر أسلين بشكل واضح وقد تعرض للضرب، مع أدلة أخرى تثبت أن إصاباته حدثت على الأرجح أثناء احتجازه في انتهاك للمادة 13 من اتفاقية جنيف (III ) ، والتي تنص على أنه يجب معاملة أسرى الحرب معاملة إنسانية و محمي من أعمال العنف.
على روسيا، بصفتها الدولة الحاجزة، التزامات معينة تجاه أسرى الحرب، بما في ذلك نقلهم إلى دولة أخرى طرف في اتفاقيات جنيف. ومع ذلك، تم نقل هؤلاء الرجال بعد ذلك إلى دونيتسك، التي تعترف بها روسيا فقط كدولة مستقلة.
أدانت المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد المتطوعين الأجانب الثلاثة بالإعدام لمشاركتهم في الأعمال العدائية، بما في ذلك جريمة الارتزاق بموجب المادة 430 من قانون دونيتسك الجنائي. وقد اعتُبر هذا على نطاق واسع بمثابة محاكمة صورية، منتهكة العديد من الحقوق بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما أسير الحرب الذي يحق له الحصول على محاكمة عادلة من قبل محكمة مستقلة ومحايدة تطبق الإجراءات القانونية الواجبة. كما هو موضح في منظور آخر، يبدو أن القانون الدولي الإنساني لا يحظر صراحةً الجماعات المسلحة من غير الدول، مثل الانفصاليين المدعومين من روسيا، لإنشاء محاكم، ولكن يبدو أنه ينظم ويوفر بعض الضمانات القضائية الدنيا التي يجب الوفاء بها. لذلك، تحتاج المحاكم في جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد إلى أن تكون قادرة على إقامة العدل بشكل مستقل وحيادي. على الرغم من أن الجماعات المسلحة من غير الدول لا يمكنها الالتزام بالاتفاقيات الدولية (لحقوق الإنسان)، فإنها تحتاج إلى احترام حقوق الإنسان في المناطق التي تسيطر عليها وتحكمها. قبل حرب 2022 في أوكرانيا، مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لاحظ بالفعل أن إقامة العدل في جمهورية دونيتسك التي نصبت نفسها بنفسها كانت معيبة وتنتهك الحق في محاكمة عادلة، بما في ذلك الحق في جلسة استماع علنية، ومحامي دفاع، والوقت لإعداد الدفاع. وقد حوكم المتطوعون الثلاثة الأجانب بإجراءات موجزة لا يمكن اعتبارها محاكمة عادلة. في الواقع، من خلال حرمان أسير الحرب عمداً من الحق في محاكمة عادلة ومنتظمة، فإن روسيا نفسها ترتكب جريمة حرب. ردا على ذلك، المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اتخذت تدابير مؤقتة ودعت روسيا إلى ضمان عدم تنفيذ عقوبة الإعدام واحترام حقوق الإنسان للمتطوعين الأجانب. وتشمل الحق في الحياة، والحق في عدم التعرض للتعذيب، وظروف الاحتجاز المناسبة.
يعد الانضمام إلى جيش أجنبي أمرًا محفوفًا بالمخاطر، وبمجرد إلقاء القبض عليه، مثل المتطوعين في المملكة المتحدة، يمكن أن يتعرض الأفراد لسوء المعاملة و / أو الحرمان من وضع أسير الحرب (إن أمكن)، مما يجعل من الصعب إعادتهم ويخلق نفوذًا لروسيا أثناء التفاوض على إطلاق سراحهم. يمكن أيضًا محاكمة المتطوعين الأجانب، عند العودة، إما للانضمام إلى جيش أجنبي أو بسبب جرائم متعلقة بالإرهاب. بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاوف أوسع مع الأجانب الذين ينضمون إلى الصراع في أوكرانيا، بما في ذلك احتمال جذب المزيد من المتطرفين اليمينيين للانضمام إلى الصراع، على الرغم من أن العدد أقل، والعديد من المنضمين هم من قدامى المحاربين المدربين تدريباً عالياً . مخاوف أخرى هي احتمال حدوث تمرد أو نقص تدريب وانضباط المقاتلين الأجانب للامتثال للقانون الدولي الإنساني.
توضح هذه الحالات سبب تعرض المتطوعين الذين يسافرون إلى أوكرانيا لصعوبات دبلوماسية للحكومات الأجنبية، لا سيما عندما يتم القبض على مواطنيها من قبل القوات الروسية. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المسافرين للقتال في أوكرانيا سيعتبرون مرتزقة، مما يحرم المتطوعين الأجانب من وضع المقاتلين وأسرى الحرب ويزيد من خطر التعرض لسوء المعاملة. كما تم استغلال السجينين البريطانيين كأوراق مساومة لدبلوماسية الرهائن، حيث بث التلفزيون الروسي الحكومي مقاطع للرجلين يطالبان بمبادلتهما بالسياسي الأوكراني الأسير المؤيد لبوتين فيكتور ميدفيدتشوك. كما تم بث مقابلة مع أحد الجنود الأمريكيين، ألكسندر دريك، على التلفزيون الرسمي الروسي.
إذا لم يعد الفيلق الدولي تحت القيادة المسؤولة للجيش الأوكراني بسبب الخسائر الفادحة، فسيتغير الوضع ولن يكون لأعضائه الحق في وضع المقاتل وأسير الحرب، بل سيصبحون مدنيين يشاركون بشكل مباشر في الأعمال العدائية. عندما لا تمتلك الميليشيات الموالية للحكومة مثل كتيبة العيدار الأوكرانية قيادة فعالة، ولكن لها صلات بالجيش، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى عدد كبير من الضحايا المدنيين ومشاكل المساءلة . تورطت كتيبة العيدار في انتهاكات واسعة النطاق، بما في ذلك عمليات الاختطاف والاحتجاز غير القانوني والتعذيب والسرقة وعمليات الإعدام المحتملة، والتي قد ترقى إلى جرائم الحرب.
علاوة على ذلك، في الأماكن التي يتواجد فيها المقاتلون الأجانب، يؤدي هذا إلى مزيد من العنف الجنسي، وعندما لا يكون المقاتلون الأجانب مندمجين هيكليًا وثقافيًا يكونون أكثر عرضة للجوء إلى العنف ضد السكان المحليين، مما يؤدي إلى ارتفاع عدد الضحايا المدنيين.
استنتاج
إذا لم ترسل الدول قوات مسلحة لمساعدة أوكرانيا، فعليها بالتأكيد ألا تشجع مواطنيها على الانضمام إلى النزاع. بمجرد أن يتم القبض عليهم من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا أو القوات الروسية، يواجه الأفراد مصيرًا مجهولًا ويمكن استخدام أسرهم لأغراض دعائية لإثبات أن الغرب متورط في الصراع في أوكرانيا. علاوة على ذلك، يمكن استخدامه لخلق ضغط في التفاوض على إطلاق سراحهم. قد تزداد الخسائر في صفوف المدنيين عندما يكون الأجانب متورطين في النزاع، وقد لا يؤدي ذلك إلى تعقيد النزاع فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى إطالة أمده.
يوفر إطار القانون الدولي الإنساني أساسًا ملموسًا يتم من خلاله تصنيف المقاتلين أثناء النزاع المسلح. ومع ذلك، من خلال وصف المقاتلين بطريقة خاطئة بأنهم مرتزقة أو متطوعون أجانب أو مقاتلون إرهابيون أجانب، لا يتم منح الأفراد فيما بعد الحقوق أو الحماية التي ينبغي لهم بموجب القانون المعمول به. إن سوء استخدام / سوء فهم تشريعات الإرهاب وعدم التمييز بين المتطوعين الأجانب والمقاتلين الأجانب والمرتزقة يقوض الغرض من القانون الدولي الإنساني، لتنظيم نزاع مسلح، وحماية المدنيين، ويهدد بإخضاع الأفراد لمعاملة سيئة أو غير إنسانية على الرغم من أنهم يحق لهم وضع أسير الحرب، كما رأينا في الصراع الأوكراني.

شارك