إعادة تقييم منع الإرهاب في أفريقيا

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 01:31 م
طباعة إعادة تقييم منع الإرهاب حسام الحداد
 
 يكشف مؤشر الإرهاب العالمي لهذا العام أن 60٪ من الوفيات المنسوبة إلى الجماعات المتطرفة العنيفة في عام 2022 حدثت في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. يساهم العنف الطائفي وانعدام التماسك الاجتماعي في التجنيد من قبل الجماعات في القارة ، وعلى الرغم من جهود المنع العديدة ، لا يزال تهديد الإرهاب قائمًا.
وحول هذا الموضوع ناقش معهد الدراسات الأمنية الأفريقية الاجابة عن السؤال الأهم وهو: هل حان الوقت لإعادة تقييم ما يجب القيام به لمنع التطرف العنيف وبالتحديد التجنيد في الجماعات الإرهابية في إفريقيا؟
يحدد تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأخير عن رحلة إلى التطرف في أفريقيا نوعين من العوامل الكامنة وراء التجنيد الطوعي أو التعرض للتجنيد من قبل الجماعات الإرهابية.
وحسب المعهد تشمل العوامل الاجتماعية التهميش الاقتصادي ، وعدم الوصول إلى الخدمات الأساسية ، والإقصاء السياسي ، وانتهاكات حقوق الإنسان. تغطي العوامل السلوكية كيفية تفاعل الفرد أو المجتمع مع هذه الدوافع الاجتماعية. يمكن أن تؤدي الردود إلى الشعور بالانفصال عن هوية الفرد أو مجموعته العرقية أو الدينية ؛ الشعور بعدم الثقة تجاه المجموعات العرقية والدينية الأخرى ؛ أو الشعور بمشاعر قوية من الكراهية أو الغضب أو الانتقام تجاه مجموعة أو حكومة.
تحمل العديد من الأفارقة وطأة عقود طويلة من انعدام الأمن . تعاني المجتمعات المحلية من صدمة مستمرة ناجمة عن حركات التمرد والهجمات الإرهابية والعنف السياسي والتهميش الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والديني والعرقي والإبادة الجماعية والحروب الأهلية.
بالنسبة للكثيرين ، أصبحت الصدمة قضية مشتركة بين الأجيال نادرًا ما تحظى بالأولوية في التدخلات الإنمائية والإنسانية. ونتيجة لذلك ، يوصي الخبراء الآن بدمج الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي (MHPSS) في برامج التنمية الحالية لمعالجة الصدمات والمظالم العميقة الجذور . يمكن أن يؤدي القيام بذلك أيضًا إلى منع التطرف العنيف.
تعرف اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة (IASC) - أقدم وأعلى مجلس تنسيق إنساني - الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي على أنها `` دعم متعدد الطبقات لمعالجة المشاكل النفسية ذات الطبيعة (مثل الحزن والاضطراب العقلي الشديد والاكتئاب والقلق وما بعد اضطراب الإجهاد الرضحي) ومشاكل الطبيعة الاجتماعية (مثل الفقر المدقع والقمع السياسي والانفصال الأسري وتدمير المجتمع). قد يشتمل دعم الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي على التدخلات الصحية أو التعليمية أو المجتمعية.
تصنف اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصحة النفسية إلى ثلاثة أنواع. أولاً ، القضايا التي أثرت على المجتمع قبل النزاع ، مثل الفقر والتمييز. ثانيًا ، القضايا الاجتماعية الناجمة عن الصراع ، مثل الانفصال الأسري ، وانقطاع الشبكات ، وانهيار التماسك والثقة. ثالثًا ، القضايا الاجتماعية الناجمة عن الاستقرار بعد الصراع وجهود المساعدات الإنسانية ، مثل تقويض الهوية الاجتماعية والهياكل المجتمعية.
وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، فإن تدخلات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي لها أهداف مختلفة ، اعتمادًا على الفرد والمجتمع. يمكن أن يشمل ذلك تقديم المشورة بشأن الصدمات بعد الأحداث الصادمة ، وحل الأعمال العدائية بين الطوائف والمظالم ، وتعزيز التعافي والقدرة على الصمود ، وتوفير العلاج الشامل للمساعدة في صنع القرار وفهم عواطف المرء.
يجب أن يعالج الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي الصدمات بين الأجيال ، وبناء الثقة والمرونة ، والسماح بالمناقشة والتحقق من المظالم التي تواجه العديد من المجتمعات الضعيفة في جميع أنحاء أفريقيا. يمكن أن تتم هذه الأساليب على المستوى الفردي ، مع مجموعات خاصة بالجنس (خاصة عند مناقشة الموضوعات الحساسة مثل الصدمات الجنسية) ، أو في إعدادات مجموعات مختلطة.
هناك العديد من دراسات الحالة حيث تم دمج أنشطة الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في الوقاية المستمرة وتدخلات ما بعد الصراع. في شمال شرق نيجيريا ، يواجه السكان مشاكل اجتماعية حادة ناجمة عن أزمة المناخ واستنفاد الموارد الطبيعية ، فضلاً عن الهجمات وعمليات الخطف التي تقوم بها جماعة بوكو حرام والجماعات التابعة لها.
المجتمعات التي تعتبر الأكثر تهميشًا موجودة في ولايات بورنو وأداماوا ويوبي. يتم تنفيذ تدخلات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في هذه الدول في الغالب من قبل مجموعات المجتمع المدني المحلية والمنظمات الدولية ، بما في ذلك المنظمة الدولية للهجرة وصندوق إنقاذ الطفولة. بسبب انعدام الأمن المستمر ، فإن معظم هذه المنظمات لديها الحد الأدنى من الموارد البشرية واللوجستية ، والوصول المحدود إلى المجتمعات التي تحتاج إلى دعم الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.
في كينيا ، تقوم شبكة الخيوط الخضراء بتنفيذ أنشطة الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في المناطق الساحلية والعاصمة لعدة سنوات. أدت جهود مكافحة الإرهاب إلى انعدام الثقة الشديد في جهاز أمن الدولة ، نظرًا لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل الجيش والشرطة والتمييز ضد مجموعات عرقية معينة ، مثل الصوماليين. أظهر تقييم ما بعد البرنامج الذي أجرته شبكة Green String Network أن المشاركين قد فهموا بشكل أفضل الصدمات التي تعرضوا لها وكيف تؤثر على حياتهم اليومية ، وتحسين التماسك الاجتماعي داخل المجتمعات.
تتمثل إحدى وظائف الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي التي غالبًا ما يتم تجاهلها في إعادة تأهيل وإعادة دمج المنشقين أو الأفراد المحررين من الأسر من قبل الجماعات المتطرفة العنيفة. تحدد إستراتيجية الاستقرار الإقليمي لحوض بحيرة تشاد الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي على أنها مدمجة في أنشطة إعادة التأهيل وإعادة الإدماج وإعادة الإدماج الأوسع. وهذا يساعد على منع عودة المنشقين إلى الجريمة ويضمن عودة أكثر استدامة إلى المجتمع ، إلى جانب إعداد المجتمعات لعودة هؤلاء الأفراد.
في حالة رواندا ، أثبتت برامج الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي التي تم تنفيذها بعد الإبادة الجماعية عام 1994 أنها لا تقدر بثمن. لقد جمعوا مجتمعات من مجموعات عرقية مختلفة معًا للتوسط في المظالم وإصلاح التماسك الاجتماعي.
إن جعل أنشطة الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي جزءًا من الجهود الحالية لمنع الإرهاب يمكن أن يوفر الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها من الصدمات والآثار السلوكية الناتجة عن نشاط المتطرف العنيف. كما يمكن أن يساعد المجتمعات على منع الأنواع الأخرى من الصراع في المستقبل وتحملها.

شارك