" حمدي ابو جليل " : اغلب المستشرقين بالغو في قصص زواج الرسول لانهم لم يفهموا عادات العرب

الإثنين 12/يونيو/2023 - 11:52 ص
طباعة  حمدي ابو جليل  : روبير الفارس
 

 

- نحن ضحايا عك الروايات التراثية  وتناقضها وتصارعها على مر التاريخ

- الخلاف والقتال بين سيدنا على وشيعته والأمويين لم يكن قتال متدينين على خلافة دينية وإنما قتال أبناء عمومة على أيهما الأحق فى خلافة ابن عمهم 

 في صدمة قاسية لكل محبيه  خطف الموت  الكاتب الكبير " حمدي ابو جليل " الكاتب الذى شق بقلمه  الرقيق  طريق  وسط صخور الحياة الحادة وكافح  بقوة واصرار ليصبح واحد من ابرز المبدعين  في فن  الرواية كما تميز  كباحث في التراث والتاريخ الاسلامي " وحمدى أبو جليل" من مواليد محافظة الفيوم 1967، وفازت روايته «الفاعل» بجائزة نجيب محفوظ عام 2008، كما فازت روايته "الرجال الذين ابتعلوا الشمس" فى نسختها الإنجليزية بجائزة سيف بانيبال الأدبية للترجمة، مناصفة مع الكاتب المصرى محمد خير، عن روايته "إفلات الأصابع" فى نسختها المترجمة.صدر له العديد من المؤلفات الأدبية منها:

أسراب النمل (مجموعة قصصية، 1997): وهى مجموعته القصصية الأولى.أشياء مطوية بعناية فائقة (مجموعة قصصية): فازت بجائزة الإبداع العربية سنة 2000. لصوص متقاعدون (رواية): وهى روايته الأولى صدرت عام 2002 وترجمت للانجليزية والفرنسية والإسبانية.

 الفاعل (رواية): فازت بجائزة نجيب محفوظ سنة 2008، وترجمها روبن موجر بعنوان «كلب بلا ذيل» (بالإنجليزية: A Dog with no Tail)‏، وصدرت الترجمة عن قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 2015.

القاهرة شوارع وحكايات (الهيئة العامة للكتاب، 2008).

طى الخيام – قصص (دار ميريت 2010).

الايام العظيمة البلهاء (طرف من خبر الدناصوري) - دار ميريت 2017.

 نحن ضحايا عك (رواية أخرى فى التاريخ الإسلامي) - دار بتانة 2017.

 قيام وانهيار الصاد شين - رواية - دار ميريت 2018. " يدي الحجرية رواية "الهيئة المصرية العامة للكتاب 2021"

وفي كتابه  المهم " نحن ضحايا عك رواية أخرى في التاريخ الإسلامي" حاول ابو جليل  أن يروي التاريخ الإسلامي بمنتهى الحياد والموضوعية والتركيز التام على الحكاية والقصة، بل ربما أهم دوافعه ثقل القصة وخفتها ودلالتها وطرافتها وتأثيره على مر التاريخ، والتاريخ الإسلامي أساسا تاريخ قصص وروايات.

والكتاب يسير ويكتمل حول خطين: الخط الأول الخلافة الإسلامية من تنازع المسلمين حول النبي في مرضه الاخير؛ كما روى البخاري، حتى خلافة عبد الملك بن مروان باعتباره المصير الأوضح والأخلد الذي آلت اليه الخلافة الإسلامية على مر التاريخ – حيث الملك العضوض الوراثي القرشي المقدس أبدا.

وخط الكتاب الثاني زوجات النبي، يحاول الاقتراب منهن باعتبارهن شخصيات تاريخية من أول السيدة خديجة وحتى مارية القبطية.حول هذا الكاتب وقراءته للتراث الاسلامي واثره علي الواقع  .ووقت صدور الكتاب كنت اجريت معه هذا الحوار الممتع

 

" نحن ضحايا عك " رواية ولا كتاب مقالات ؟

 

هو روايتي للتاريخ الاسلامي من خلال خطين او محورين

 

محور الخلافة الاسلامية من مرض النبي الاخير حتى خلافة عبد الملك بن مروان

 

والخط الثاني زيجات النبي من اول خديجة حتى مارية القبطية

 

لماذا سميته "نحن ضحايا عك" ؟

 

انا احب اسماء الكتب المحملة بكثر من معنى والعنوان  اقتراح صديقي الكاتب عاطف عبيد صاحب دار بتانة للنشر وهو مستوحى من تلبية الحجيج  قبل الاسلام

 

ما المقصود بالعك ؟

 

كل قبيلة كانت تدخل الكعبة بهتاف يعلن قدومها وفرحها بالحج

واشتهر منها قبيلة عك وهي قبيلة يمنية

 

لكن العامية المصرية  جعلت من العك معني اخري ؟

 

كانت  القبيلة تهتف او يهتتف مقدمي ركبها " نحن غرابة عك"

 

والعامية المصرية هو المعنى الثاني المجازي لعنوان الكتاب

 

حيث اننا ضحايا لقرون من عك الروايات الاسلامية وتناقضها وتصارعها على مر التاريخ

 

كيف تعاملت  مع هذه الروايات المتناقضة ؟

 

امعنت فيها، لم انفها او انتقدها، وانما معنت فيها فعندي  قناعة تامة انه لن يظهر مأساة التاريخ الاسلامي ودمويته الا الامعان فيه بمنتهى الموضوعية والصدق والرغبة في الكشف

 

كل الحركات الاسلامية السياسية تتحدث عن الخلافة كحلم طوباي تبحث عن عودتها ماذا قدمت في كتابك عن واقع الخلافة ؟

هذا سؤال اساسي للكتاب، ما هي الخلافة الاسلامية، لماذا مازالت حلما وهي في الحقيقة كابوسا، فاردت او لم ترد امنت او لم تؤمن، اخلصت او تآمرت - فان اي محاولة لاعادة انتاج الخلافة الاسلامية لن تنتج إلا داعش والنصرة وطالبان وغيرها من جماعات الفتك الاسلامي.. طبعا الخلافة كانت عظيمة في وقتها وبمقاييس عصرها حيث الخلافة في قريش حسب الحديث النبي المكذوب وحيث التاريخ الاسلامي برمته، ولكن اي محاولة لاستعادتها لا تعني سو فرض الاستبداد المسلح بالدين  مثل داعش والنصرة وطالبان

 

 

 

كيف عبرت  عن سقوط خلافة النبى ؟

عند صعود سيدنا عبد الرحمن بن عوف -يوم مبايعة سيدنا عثمان- على منبر رسول الله ووقوفه فى نفس مكانه، وكان سيدنا أبو بكر نزل درجة وسيدنا عمر نزل درجة أخرى. ثم قول سيدنا عثمان بمنتهى الوضوح إن هذا يطول ووقوفه أيضا فى مكان رسول الله -على رمزيته- يعتبر بداية مرحلة جديدة وطويلة، بل لا توجد مرحلة اطول منها فى تاريخ الخلافة الإسلامية المديد.

 

وهو أيضًا إعلان معبر عن سقوط أو قل انتهاء ما يمكن وصفه بنظام أو مرحلة أو فترة حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى تجسد فى الشيخين العظيمين اللذين سارا سيرته وسنته بين الناس ما وجدا إلى ذلك سبيلا، وكان قوام حكمهما العدل التام الخالص المطلق بين الناس.

 

وعودة حُكم حكام قريش الكفرة، ألد أعداء الرسول والإسلام الذين نزل فى كفرهم قرآن وبالاسم من فرط إجرامهم فى معاداة الإسلام وإيذاء الرسول شخصيًّا ووجها لوجه. أبو سفيان نفسه الذى قاد كل غزوات الإسلام الكبرى من أول عزوة بدر حتى غزوة الخندق وفتح مكة ضد الله والرسول، ابناه صارا فى خلافة الله ورسوله- واحد حاكم للشام وواحد حاكم للأردن وفلسطين، وابن أخيه حاكم للعراق، أى حوالى نصف الخلافة الإسلامية فى ذلك الوقت. وعبد الله بن أبى السرح الذى شكك فى القرآن نفسه، ولعنه الرسول وأحل دمه عيّنه سيدنا عثمان واليًا على مصر فى تأكيد واضح على انتقال الخلافة من مرحلة الرسول ورسالته إلى مرحلة قريش وأطماعها، وأى قريش، حتى لو حاربت الله ورسوله، بل خصوصا لو حاربت الله ورسوله.

 

وفى الفتنة الكبرى قال د. طه حسين إن حكم سيدنا عثمان ومن بعده بنى أمية نقل الخلافة الإسلامية الوليدة من الحكم من عنصر واحد هو الدين، ونشره وإعزازه والعمل برسالته، إلى عنصرين أحدهما معنوى هو الدين الذى يأمر بالعدل والمعروف ويفرضهما على الرعاة والرعية، والعنصر الآخر هذه النخبة القرشية الحاكمة والتى توارثت وتصارعت وتقاتلت على حكم الأمة الإسلامية طوال تاريخها المديد.

 

طبعا أنا لا أقصد، وبالتأكيد العميد لا يقصد أن سيدنا عثمان كان أقل عدلا وبرا من الشيخين، بالعكس كان يفوقهما بالمال وإغداقه على المسلمين ناسا وجيشا وسابلة، ولكن المقصود أن بعض سياساته وأولها تمييزه لأقاربه أنهت حكم الخلافة الدينية وبدأت حكم الخلافة القرشية، وأن الخلاف والقتال بين سيدنا على وشيعته والأمويين لم يكن فى بدايته بل جوهره نفسه قتال متدينين على خلافة دينية وإنما قتال أبناء عمومة على أيهما الأحق فى خلافة ابن عمهم رسول الله.

 

وجاءت أول أزمة فى خلافة سيدنا عثمان بمثابة اختبار لهذه النقلة. عبد الله ابن سيدنا عمر تملكته الجهالة وقتل الهرمزان المجوسى الذى أسلم وهو يقتله، وجفينة المسيحى الذى صلب وهو يقتله وهجم على بيت أبو لؤلؤة المجوسى وقتل ابنته، على ذنب لم يقترفوه فى قتل والده الذى نفذه أبو لؤلؤة أمام الناس جميعا، وفى مسجد رسول الله وقتل نفسه، وكان أمام سيدنا عثمان خياران:

 

إما أن ينفذ شرع الله كخليفة لرسوله حرفيًّا ويقتص من ابن عمر كما كان سيدنا عمر سيفعلها بكل تأكيد وكما نصحه سيدنا على وقال له «اقتص من ابن عمر»، وقيل إن عبيد الله بن عمر لم ينضم إلى جيش معاوية حتى قتل إلا فرارا من سيدنا على الذى كان سينفذ فيه قصاص الهرمزان وجفينة وابنة لؤلؤة المجوسى.

 

وإما أن سيدنا عثمان سيوائم ويتحسب كحاكم لقريش ويعرف أنها لن تقبل بقتل واحد من خيرة شبابها بعد قتل والده الخليفة وفى ثلاثة ما هم إلا موالى وعبيد فى بيوتها.

 

واختار عثمان قريشًا، ويقال إنه اعتمد نصيحة عمرو بن العاص واعتبر أن القضية برمتها وقعت قبل عهده وخارج مسؤوليته، ويقال إنه اعتبر نفسه ولى عبيد الله ودفع عنه دية القتلى لبيت المال كما فى الفتنة الكبرى وغيرها، ولا أعرف لماذا لم يؤد الدية لأهل القتلى أنفسهم، إلا أنه فى النهاية لم ينفذ شريعة القصاص المستحقة على عبيد الله بن عمر، وإن كان اعتمادا على تأويل آخر لشريعة القصاص، وهى خصيصة أخرى فى تاريخ سيدنا عثمان، فعندما كُلّم فيما أعطى ذوى قرابته من بيت مال المسلمين قال «إن عمر كان يحرم قرابته احتسابا لله وأنا أعطى قرابتى احتسابا لله»، وحينما اتهمه معارضوه بالخروج على كتاب الله وسنة رسوله قال متحديا «إن رأيتم فى كتاب الله أن تضعوا رجلى فى القيد فافعلوا»، هذا فضلا عن مقولته الشهيرة وهو فى الثمانين من عمره وفى عز الثورة التى خلعته فى تراجيديا دموية خالدة على مر التاريخ: «والله لن أخلع ثوبا ألبسنيه الله». وهذا كان بداية مأساة التشبث بالحكم باسم الدين وباسم الله وتنفيذا لشريعته التى أجرت وما زلت تجرى وستظل تجرى أنهارًا من الدماء.

 

 

 

كيف تعاملت مع محور زيجات النبي خاصة انه امر شائك ويستخدمه بعض المستشرقون ضد الاسلام ؟

تعاملت معه بتاريخية لو صح الوصف النبي موصوف بانه " ما هو الا بشر مثلنا" وانا تعاملت معه باعتباره بشر وزوجاته بشريات

 

والحقيقة ان المستشرقين - اغلبهم اقصد- بالغو في هذا الامر بدون فهم لطبيعة العرب هذه الايام حيث تعدد الزوجات والجواري والزواج بالطفلات قبل ان يبلغن والبني بهم لما يبلغن .. وغيرها من عادات العرب هذه الايام

 

تعد قصة زواج النبي من زينب بنت جحش من اكثر القصص  ذات الاحاديث الشائكة كيف تري هذه الزيجة ؟

 

 

 

زواج النبي من زينب بنت جحش اخطر زيجات النبي ، اخطرها واصعبها واكثرها  قيلا وقالا  واستغلالا، وطبعا تبريرا واهيا للفقه الاسلامي في كل مراحله،  وانا لخطورة قصة زواج النبي من زينب بنت جحش سأتبرأ منها ، اقصد من روايتها ،  وانقلها نقلا من الروايات اللي بنتناقلها في القرنين الي فاتو،و كون هذه الروايات بعضها ضعيف أو مكذوب أو حتى مدسوس فهي في النهاية روايات الفقه الاسلامي على مدى القرنين اللي فاتو ، ودون اي رغبة في تطويره او تغييره او حتى غربلته ، على طول تتهم بالكفر، واذا كانت روايتك – المنقولة - في صالح الشيعة او حتى استغلها الشيعة تبقى انت شيعي ، واذا كانت العكس تتهم بالعكس ، وفي حالين هو الكفر والمروق على اجماع الامة ومش بعيد تتسجن ، بل ان القريب جدا اليومين دول انك تتسجن ، على م تجيب سيرة حديث أو قول مأثور قائل يقولك ضعيف أو كاذب، طيب نلغي الحديث يقولك لا انت كافر.

 

وهنقل زواج النبي من زينب بنت جحش عن جهد باحثين عظيمين، معروف الرصافي وكتابه الاهم في نظري عن النبي " الشخصية المحمدية" ، والباحثة والرواية العظيمة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) في كتابها الكبير " سيدات بين النبوة ".

 

وكلاهما غاص وامعن في الفقه والتاريخ الاسلامي حتى تعمّد فيه ، وكلاهما محب للنبي ومؤمن برسالته العظيمة ، الاول موضوعي  اقترب او حاول ان يقترب  من النبي الانسان ، البشر ، المولود لامرأة تأكل القديد، والثاني باحثة مقدسة،بالكسر، وتبحث عن ما يثبت تقديسها  في السيرة والروايات، وكلاهما قدم وصفا شاملا ويكاد ان يكون مجمعا عليه من الفقه الاسلامي للقصة كلها.

 

والروايتين، رواية الرصافي ورواية بنت الشاطئ والروايات الفقه عموما تجمع على انها : زينب بنت جحش، ابنة اميمية بنت عبد المطلب عمة النبي ، وابوها وقومها بني اسد كانو حلفاء بني هاشم ، وزينب تقريبا تربت هي واخوتها في بيت عبد المطلب ،  مات ابوهم وتركهم لامهم اميمة في كنف بني عبد المطلب وعلى رأسهم النبي ، وكان بنو اسد عترة النبي وقوته القريبة المستعدة لتنفيذ اوامره ،  واخوها عبدالله  كان من المسلمين الأوائل وقتل يوم أحد، واخوها عبيد الله  هاجر مع زوجته أم حبيبة إلى الحبشة ولم يعد، تنصر ومات هناك، واختها حمنة تزوجت الصحابي مصعب بن عمير ثم الصحابي طلحة بن عبيد الله.

 

  وكان المفترض او المتوقع او المأمول لزينب واخوتها ان يطلبها النبي لنفسه ، خصوصا انها بنت عمته، اي من حليلته حسب الآية الكريمة التي حددت حليلات النبي في بنات عمه وبنات عماته وبنات خاله وبنات خالاته -  وذ بالنبي  يطلبها لابنه باتبني زيد ابن حارثة، لا يطلبها فقط وانما يلح في طلبها، هناك روايات تنكر طبعا انه ألح، ولكن المجمع عليه ان زينب تزوجت زيد كارهة ، الامر يبدو كما لو انها توقعت  خالها النبي وإذ بغلام ابن خالها النبي،  فقالت " والله لن انكحة".

 

ويفهم من رواية الرصافي عن السيرة الحلبية ان النبي رفض زواج زينب بنت جحش من زيد ابن حارثة من البداية، وحاول ان يثنيه اكثر من مره . ومعروف ان زيد كان ابن النبي ولكن معروف ايضا انه بالتبني واصله سليب آل للنبي من خديجة التي اشترته من سوق العبيد، والغالب انه تجرأ على طلب زينب بنت حلفاء سادة قريش لانها ارملة ، لم اقع حتى الان على رواية تقول بان زينب حجش كانت ارملة لما تقدم لها زيد ابن حارثة، ولكن كونها كانت في الثالثة والثلاثين لما تزوجها ، وفي مجتمع كان يزوج بناته في التاسعة ،  وما عرف عن جمال زينب  حتى اغاظ حبيبة النبي عائشة وجعلهما في نزاع دائم عليه وفي حضرته شخصيا - يقرّب احتمال ان تكون زينب بنت جش تزوجت قبل زيد بن حارثة.

 

ونقل معروف الرصافي عن مقاتل ان زيدا ابن حارثة لما اراد ان يتزوج زينب بنت جحش جاء الى النبي وقال يا رسول الله اخطب عليّ، فقال له منْ، قال زينب بنت جحش فقال لا اراها تفعل، إنها اكرم منك نسبا، فقال له يا رسول الله إذا كلمتها انت وقلت زيد أكرم الناس عليّ فعلت ، قال انها امرأة لسناء، فوسط له علي ابن ابي طالب وذهب علي يطلبها من بني أسد وتلقى رفضا عنيفا كارها، أُخبر بكراهية زينب شخصيا وكراهية اخيها الباقي من شهداء بني اسد المخزومي، فعاد زيد يشكو للنبي فارسل اليهم، اهل زينب  " لقد رضيته لكم واقضي ان تنكحوه فانكحوه "، وساق اليهم عشرة دنانير وستين درهما ودرعا وخمارا وملحفة وازارا وخمسين مدا من الطعام وعشرة امداد من التمر .

 

وفي رواية ان النبي هو الذي خطب زينب لزيد بنفسه، فقالت زينب لست بناكحته، قال بل انكحيه، فقالت يا رسول الله أأؤمر ( اي اشاور ) نفسي فإني خير منه حسبا، ويروى انه نزل فيها قوله تعالى في سورة الاحزاب " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا ان تكون لهم الخيرة في امرهم"، ويروى ان زينب وافقت على الزواج من زيد ابن حارثة بعدها.

 

وفي يوم ذهب النبي الى بيت زيد بعد زفافه على زينب يطلبه ولم يجده، والتقته زيب بنت جحش في رداء او ستر، وقالت ليس هاهنا يا رسول الله ادخل، فاعرض عنها، ورفض الدخول، ويروى في أغلب المصادر الأُمم ، من الامهات، علماء الامة ، اهل العلم والجماعة، ما يعني ان   زينب أعجبت النبي لأن الريح رفعت الستر فنظر اليها فوقعت في نفسه، وفي رواية انه فوجي بها مكشوفة فارتد قائلا " سبحان مقلب القلوب "، وفي أخرى " سبحان مصرف القلوب"، وسمعته زينب، وكان بإمكانها ان تكتم ما سمعته في نفسها، ولكنها يبدو ان كراهيتها لزيد الذي ارغمت عليه دفعتها لاذاعته، واول ما اذاعته اذاعته على زيد نفسه ، حكت له القصة كاملة، ولم تكن تعني القصة لزيد إلا ان يترك زينب للنبي طائعا مختارا ، فهو مولاه الذي انعم الله عليه واعتقه، وكان تقليد او قل إيثار الرجل لزوجته لسيده واحيانا اخيه أو حتى صديقه لو اعجبته شائعا بين العرب، ومعروف طبعا ان الانصار اقتسمو زوجاتهم على المهاجرين لما قدمو الى المدينة المنورة.

 

 وهناك احتمال ان تكون زينب طلبت من زيد الطلاق، وفي الرواية انه  " لما جاء زيد اخبرته الخبر فجاء الى النبي وقال يا رسول الله لعل زينب اعجبتك فأفارقها لك، فقال النبي امسك عليك زوجك"، وعن زينب انها قالت لما وقعت في قلب النبي لم يستطيعني زيد وما امتنعت منه ،وصرف الله قلبه عني،  وجاء زيد الى النبي يوما فقال له يا رسول الله ان زينب اشتد عليُ لسانها وانا اريد ان اطلقها، فقال له اتقي الله وامسك عليك زوجك".

 

لكن زوجته لا تريد ان يمسك بها ، وهو نفسه لا يريد ان يمسك بزوجته، ولما حاول فشل أو  كما قالت زينب  لم يستطيعني وما كنت ممتنعة، والنبي حامى ومتحمل وراعي وناصح الاثنين بالتمسك ببعضهم ، بنت عمته اليتيمة فزعه وعترته ومولاه الذي تبناه، وفي نفس الوقت مائل لابنة عمته ، رأى منها فجأة ما لم يره منها حتى بلغت الثامنة والثلاثين من عمرها ، واخيرا جاء الحل من السماء في  قوله تعالى " وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا".

 

 

 

وروي البخاري انه لما نزلت هذه الاية غارت  السيدة عائشة من زينب حتى قالت  " أرى ان الوحي ينزل على هواك "، وقيل قالتها في غيرها من الآيات .

 

وفسر المفسرون " وإذ تقول للذي انعم الله عليك وانعمت عليه" بانها تعني  زيد بن حارثة الذي انعم النبي عليه بالتبني والعتق ، وان المقصودة من  " امسك عليك زوجك واتق الله" زينب بنت حجش، " أما " وتخفي ما في نفسك ما الله مبديه تخشى الناس والله احق ان تخشاه "  فهي تعني النبي الذي أخفى حبه لزينب خشية الناس ان يقولو تزوج محمد ابنه "والله احق ان تخشاه " ، " ولما قضى زيد منها وطرا زوجناكيها  " ، وهكذا دخل النبي على زينب بنت جحش دون ولي ولا صداق، وظلت طوال عمرها تفخر على زوجات النبي انهن جميعا بما فيهم منافستها ومنازعتها النبي السيدة عائشة ارسل النبي من يطلبهن للزواج الا زينب التي نزل زواجها في القرآن.

شارك