أفغانستان بين تزايد عدد الجماعات المسلحة والأزمة الإنسانية وطالبان

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 01:20 م
طباعة أفغانستان بين تزايد حسام الحداد
 
تفيد التقارير بأن أكثر من 370,000 أفغاني قد فروا من باكستان منذ 1 أكتوبر ، بعد أن تعهدت باكستان بطرد أكثر من مليون لاجئ لا يحملون وثائق، معظمهم من الأفغان، ليس هذا فقط ما يعانيه الشعب الأفغاني بل أيضا تزايد عدد الجماعات المسلحة الإرهابية والمتمردة على حكم طالبان، ما يؤدي إلى تفاقم الأزمات للمواطن الأفغاني والحياة في حالة حرب دائمة.

تصعيد الهجمات ضد طالبان

تصعيد الهجمات ضد
تزعم جماعتان أفغانيتان متمردتان، أغلبهما من مسؤولين حكوميين وعسكريين سابقين، أنهما قتلتا ما لا يقل عن 50 من مسؤولي وجنود طالبان خلال نوفمبر الماضي.
وكان تمرد الكر والفر أكثر نشاطا في شمال وشمال شرق البلاد حيث واجهت طالبان مقاومة كبيرة خلال حكمها السابق من عام 1996 إلى عام 2001.
وفي بيانين مقتضبين باللغتين الدارية والإنجليزية نشرا على موقع إكس، زعمت جبهة الحرية الأفغانية وجبهة المقاومة الوطنية الأفغانية أن مقاتليهما يستهدفون بانتظام أعضاء طالبان عند نقاط التفتيش والقواعد العسكرية وحتى على الطرق السريعة.
وحتى الآن، قللت طالبان من شأن التمرد المسلح، قائلة إن السلام والهدوء قد استعيدا بالكامل في جميع أنحاء البلاد.
وقد عانت وسائط الإعلام الأفغانية من نكسات كبيرة في ظل نظام طالبان، مما جعل من الصعب الحصول على معلومات دقيقة والتحقق من ادعاءات الجماعات المتمردة.
 قال روبرت جرينير، الرئيس السابق لمكافحة الإرهاب في وكالة الاستخبارات المركزية الذي عمل أيضا مع الجماعات المناهضة لطالبان قبل عام 2001: "في هذه المرحلة، لا يوجد سبب وجيه لافتراض أن هذه الجماعات المتمردة تشكل تهديدا كبيرا لحكم طالبان الشامل".
وأضاف جرينير لصوت أميركا: "بصفتي شخصا شارك بنشاط في محاولة تنظيم وتحفيز الجماعات والقادة المناهضين لطالبان - الذين كان هناك الكثير منهم - في الفترة التي سبقت 11 سبتمبر مباشرة ، يمكنني أن أشهد على صعوبة تنظيم أي نوع من التمرد الفعال ضد حكم طالبان. أحد أسباب ذلك هو الوحشية الواضحة لطالبان في التعامل مع الأعداء المتصورين ".
وتتهم الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان طالبان بالقتل خارج نطاق القضاء والاحتجاز والتعذيب والاختفاء لأفراد يشتبه في دعمهم لجماعات مناهضة لطالبان.
ومنذ تأسيسها في عام 1994 استخدمت طالبان القوة الوحشية لقمع المعارضة المسلحة لحكمها لكن من غير الواضح عدد المقاتلين المتمردين الذين قتلتهم منذ استلامها السلطة قبل أكثر من عامين.
يفتقر المتمردون إلى ما يكفي من القوات للإطاحة بطالبان، على الأقل في المستقبل القريب، لكن يبدو أنهم يخلقون تحديات سياسية وإدارية للنظام الإسلامي.
الملاذات السياسية
وأصبحت محاربة طالبان قضية مثيرة للجدل بين المسؤولين الأفغان السابقين حتى في الوقت الذي ازدادت فيه المعارضة السياسية لاحتكار طالبان للسلطة وسياساتها المتطرفة.
عارض رئيسان أفغانيان سابقان ، أشرف غني وحامد كرزاي ، اللذان قادا أفغانستان بشكل منفصل في سنوات ما بعد طالبان ، الإطاحة بطالبان من خلال الحرب ، ودعوا بدلا من ذلك إلى تسوية سياسية من شأنها إنشاء حكومة شاملة.
وفي حين أن نظام طالبان منبوذ ومدان عالميا بسبب سياساته المعادية للنساء، لم يقدم أي بلد حتى الآن دعما لشن حرب ضد طالبان.
وعلى الرغم من محاربة طالبان لمدة 20 عاما وفرض عقوبات إرهابية على قادتها، امتنعت الولايات المتحدة عن دعم المتمردين المناهضين لطالبان.
وقال جرينير "أي تمرد فعال ضد طالبان سيعتمد على الدعم الأجنبي وتوافر ملاذ آمن خارج البلاد" مضيفا أن طالبان استخدمت ملاذات آمنة في باكستان على مدى عقدين بينما كانت تقاتل القوات الأفغانية والأمريكية في أفغانستان.
وعلى الرغم من عدم دعم أي طرف محارب في أفغانستان، فقد استضافت العديد من الدول قادة الجماعات المتمردة المناهضة لطالبان وغيرهم من السياسيين الأفغان الذين يعارضون حكم طالبان.
وفي الآونة الأخيرة، افتتح بعض المسؤولين العسكريين الأفغان السابقين الذين يدعون إلى الحملات العسكرية والسياسية ضد طالبان مكتب الجبهة المتحدة الأفغانية في الولايات المتحدة، رافعين العلم الأفغاني السابق على مبنى مكاتبهم.
قال سامي السادات ، وهو جنرال أفغاني سابق وزعيم الجبهة المتحدة ، في جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي الشهر الماضي: "نحن بحاجة إلى القليل من المساعدة من جانبكم" ، وأضاف "نحن مستعدون للشراكة مرة أخرى ، نحن مستعدون للتضحية الكبيرة."
وعبر مسؤولو طالبان علنا عن إحباطهم للدول التي تستضيف خصومهم في حين أن معظم قادة طالبان غير قادرين على السفر بسبب عقوبات الأمم المتحدة.
شواغل الإرهاب
يقال إن تنظيم الدولة في خراسان، التابع لتنظيم الدولة "داعش"، يشكل أقوى تهديد لحكم طالبان. وبالإضافة إلى استهداف أعضاء طالبان، ارتكبت الجماعة بعضا من أكثر الهجمات دموية ضد الأقليات الدينية في أفغانستان.
وفي هذا الصدد قال اسفنديار مير ، الخبير في المعهد الأمريكي للسلام ، لصوت أمريكا.  "أثبت ولاية خراسان أنها منظمة مرنة ، تحاول التخطيط لهجمات في الخارج ومع قواعد الدعم في شمال وشرق أفغانستان أصبحت أكثر سرية".
ومع ارتفاع عدد الجماعات التي تقاتل طالبان، يحذر بعض الخبراء من احتمال حدوث دورة أخرى من الحرب الأهلية في أفغانستان مع تهديدات إرهابية محتملة للأمن الإقليمي والعالمي.
وقال جرينير، المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية، إن عودة تنظيم الدولة في خراسان في أفغانستان ستشكل تهديدات أمنية أكبر للحكومات الإقليمية من الولايات المتحدة وحلفائها، وأضاف: "يجب أن نتذكر أن عمليات داعش النشطة في أوروبا الغربية كانت نتيجة لعمليات عسكرية نشطة من قبل الحكومات الغربية ضدهم في العراق وسوريا ، وليس على الرغبة في مهاجمة الغرب في حد ذاته. وعلى عكس تنظيم القاعدة، كان تنظيم الدولة الإسلامية دائما أكثر تركيزا على مهاجمة الأنظمة داخل العالم الإسلامي، بدلا من التركيز على مؤيديها الغربيين المفترضين".
قامت حكومة الولايات المتحدة بإجلاء وإعادة توطين الآلاف من أفراد القوات الأفغانية السابقة ، وبعضهم يسعى للحصول على أي نوع من الدعم من الولايات المتحدة أو حلفائها لتكثيف الحرب ضد طالبان.

معاملة طالبان للنساء تشبه الفصل العنصري

معاملة طالبان للنساء
وعلى صعيد أخر من تعاطي النشطاء لمسألة تعليم الفتيات ومعاملة طالبان للنساء في أفغانستان، شبهت ملالا يوسفزاي الحائزة على جائزة نوبل للسلام يوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، القيود التي تفرضها حركة طالبان على النساء في أفغانستان بمعاملة السود في ظل الفصل العنصري وذلك في محاضرة في جنوب أفريقيا نظمتها مؤسسة نيلسون مانديلا.
نجت يوسفزاي من إطلاق النار على رأسها عندما كان عمرها 15 عاما في وطنها باكستان على يد مسلح بعد حملة ضد تحركات طالبان الباكستانية لحرمان الفتيات من التعليم.
منذ فوزها بجائزة نوبل للسلام في عام 2014، أصبحت يوسفزاي، البالغة من العمر الآن 26 عاما، رمزا عالميا لصمود المرأة في وجه القمع.
و قالت يوسفزاي خلال محاضرة نيلسون مانديلا السنوية ال21 في جوهانسبرج: "إذا كنت فتاة في أفغانستان ، فقد قررت طالبان مستقبلك نيابة عنك. لا يمكنك الالتحاق بمدرسة ثانوية أو جامعة. لا يمكنك العثور على مكتبة مفتوحة حيث يمكنك القراءة. ترون أمهاتكم وأخواتكم الأكبر سنا محصورات ومقيدات".
وقالت يوسفزاي إن تصرفات طالبان يجب أن تعتبر "فصلا عنصريا بين الجنسين" وأنها "في الواقع... جعل الطفولة غير قانونية".
وقالت إن الجهات الفاعلة الدولية يجب ألا تطبع العلاقات مع طالبان ، التي عادت إلى السلطة في أفغانستان في عام 2021 مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب.
ولم يرد متحدث باسم طالبان على الفور على طلب للتعليق على تصريحات يوسفزاي

سياسات طالبان التعليمية

سياسات طالبان التعليمية
وفي نفس السياق قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السياسات التعليمية "المسيئة" لحركة طالبان تضر بالفتيان والفتيات في أفغانستان ، وفقا لتقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش نشر يوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023.
وأدينت طالبان عالميا لمنعها الفتيات والنساء من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات، لكن المنظمة الحقوقية تقول إن هناك اهتماما أقل بالضرر العميق الذي لحق بتعليم الفتيان.
وقد أدى رحيل المعلمين المؤهلين، بمن فيهم النساء، والتغييرات التراجعية في المناهج الدراسية، وزيادة العقاب البدني، إلى زيادة الخوف من الذهاب إلى المدرسة وانخفاض الحضور.
ولأن طالبان فصلت جميع المعلمات من مدارس البنين، فإن العديد من الفتيان يدرسون على يد أشخاص غير مؤهلين أو يجلسون في فصول دراسية بدون معلمين على الإطلاق.
أخبر الصبية وأولياء الأمور المنظمة الحقوقية عن ارتفاع في استخدام العقاب البدني، بما في ذلك ضرب المسؤولين للصبية أمام المدرسة بأكملها بسبب قص الشعر أو مخالفات الملابس أو لامتلاكهم هاتفا محمولا. وأجرت المجموعة مقابلات مع 22 صبيا إلى جانب خمسة من الآباء في كابول وبلخ وهيرات وباميان ومجتمعات محلية أخرى في ثماني مقاطعات.
ألغت طالبان مواضيع مثل الفن والرياضة واللغة الإنجليزية والتربية المدنية.
و قالت سحر فترات ، التي كتبت التقرير "طالبان تلحق أضرارا لا رجعة فيها بنظام التعليم الأفغاني للبنين والفتيات على حد سواء من خلال الإضرار بالنظام المدرسي بأكمله في البلاد، فإنهم يخاطرون بخلق جيل ضائع محروم من التعليم الجيد".
قال الطلاب ل هيومن رايتس ووتش إن هناك ساعات خلال اليوم الدراسي لا توجد فيها دروس بسبب نقص المعلمين البدلاء. لذلك قالوا إنهم لا يفعلون شيئا.
وتعطي طالبان الأولوية للمعرفة الإسلامية على أساسيات القراءة والكتابة والحساب مع تحولها نحو المدارس الدينية.
منعت طالبان النساء من معظم مجالات الحياة العامة والعمل ومنعت الفتيات من الذهاب إلى المدرسة بعد الصف السادس كجزء من الإجراءات القاسية التي فرضتها بعد توليها السلطة في عام 2021.
ووفقا لوكالة الأمم المتحدة للطفولة، فإن أكثر من  مليون فتاة تأثرن بالحظر، على الرغم من أنها تقدر أن 5 ملايين فتاة كن خارج المدرسة قبل استيلاء طالبان على السلطة بسبب نقص المرافق وأسباب أخرى.
ولا يزال الحظر أكبر عقبة أمام طالبان للحصول على الاعتراف بها كحكام شرعيين لأفغانستان. لكنهم تحدوا رد الفعل العنيف وذهبوا إلى أبعد من ذلك، واستبعدوا النساء والفتيات من التعليم العالي والأماكن العامة مثل الحدائق ومعظم الوظائف.
ويشير التقرير الجديد إلى أن الحكومات المعنية ووكالات الأمم المتحدة يجب أن تحث طالبان على إنهاء الحظر التمييزي على تعليم الفتيات والنساء والتوقف عن انتهاك حقوق الأولاد في التعليم الآمن والجيد. ويشمل ذلك إعادة توظيف جميع المعلمات، وإصلاح المناهج الدراسية بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وإنهاء العقاب البدني.

المأساة الأفغانية تتكشف في باكستان

المأساة الأفغانية
مأساة أخرى يعيشها الأفغان نتيجة ترحيل اللاجئين الأفغان من باكستان إلى أفغانستان ، وفقا لتوجيه حكومي ، يسبب معاناة وبؤسا لا يوصف للأفغان الذين يعيشون في باكستان منذ 20 عاما أو نحو ذلك. يبدو أن القرار يستند إلى المشاكل المالية التي تواجهها باكستان حاليا ، لكنه ينطوي على عناصر أخرى أيضا.
ومع ذلك ، في حكم مهم ، لاحظت المحكمة العليا في باكستان في 2 ديسمبر 2023 ، أن باكستان موقعة على اتفاقيات الأمم المتحدة التي تحمي حقوق اللاجئين وأن هذه الاتفاقيات ملزمة لباكستان.
في وقت سابق ، أصدرت لجنة عليا ، برئاسة رئيس الوزراء المؤقت أنوار الحق كاكار ، في 3 أكتوبر 2023 ، موعدا نهائيا للمواطنين الأجانب للمغادرة طواعية أو المخاطرة بالترحيل من قبل باكستان بحلول 31 أكتوبر.
هذا القرار يؤثر على حوالي 1.7 مليون لاجئ أفغاني في باكستان ولكن أيضا على أفراد المجتمعات المضطهدة الأخرى بما في ذلك الأويغور في الصين والروهينجا في ميانمار.
في حين أن غالبية الأفغان الذين يعيشون في باكستان والذين يزيد عددهم عن 4 ملايين شخص موجودون في البلاد منذ الاحتلال السوفيتي لأفغانستان ، ويعتقد أن ما بين 600,000 و 800,000 أفغاني وصلوا إلى باكستان بعد تولي طالبان السلطة في عام 2021.
حملة القمع الباكستانية
وفقا لتقارير إعلامية، نفذت الشرطة ومسؤولون آخرون اعتقالات جماعية ومداهمات ليلية وضرب ضد الأفغان. لقد استولوا على الممتلكات والماشية وجرفوا المنازل. كما طالبوا برشاوى، وصادروا مجوهرات، ودمروا وثائق هوية. وقامت الشرطة الباكستانية في بعض الأحيان بالتحرش الجنسي بالنساء والفتيات الأفغانيات وتهديدهن بالاعتداء الجنسي.
من بين أولئك الذين يتم ترحيلهم أو إجبارهم على المغادرة أشخاص سيكونون أكثر عرضة لخطر الاضطهاد في أفغانستان، بمن فيهم النساء والفتيات والمدافعون عن حقوق الإنسان والصحفيون والموظفون الحكوميون السابقون الذين فروا من أفغانستان بعد استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس 2021.
وكان بعض المعرضين للخطر قد تلقوا وعودا في السابق بإعادة التوطين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا، لكن عمليات إعادة التوطين لا تسير بالسرعة الكافية.
وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن وصول مئات الآلاف من الأشخاص إلى أفغانستان "لم يكن من الممكن أن يأتي في وقت أسوأ"، حيث تواجه البلاد أزمة اقتصادية طويلة الأمد تركت ثلثي السكان بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، والآن ، بدأ فصل الشتاء.
وغالبا ما يأتي الوافدون الجدد بلا شيء تقريبا، لأن السلطات الباكستانية منعت الأفغان من إخراج أكثر من 50,000 روبية باكستانية (175 دولارا أمريكيا) لكل منهم. ووصفت الوكالات الإنسانية نقصا في الخيام وغيرها من الخدمات الأساسية للوافدين.
تقع منطقة تورخام - نقطة العبور بين باكستان وأفغانستان - خارج مدينة جلال أباد. حولت حكومة طالبان هذه المنطقة إلى مدينة خيام ضخمة، محرومة من المرافق المدنية، لاستيعاب التدفق من باكستان.
توتر العلاقات الباكستانية الأفغانية
منذ عام 2021 ، حاولت إسلام أباد إغلاق حدودها مع أفغانستان دون نجاح يذكر. على ما يبدو ، كما هو متوقع ، لم تنجح العلاقات الثنائية بين البلدين بعد استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان على الخطوط المتوقعة.
لم تكن طالبان هي نفسها التي كانت عليها طالبان السابقة. هذه المرة كانوا أكثر ثقة في أنفسهم وبدلا من اتباع الإملاءات الباكستانية من خلال المخابرات الباكستانية ، رسمت طالبان مسارا جديدا خاصا بها.
حتى أن العلاقة توترت أكثر، بمجرد أن بدأت حكومة طالبان الجديدة في وضع سياج على طول الحدود على خط دوراند. يضاف إلى ذلك مسألة التجارة الحرة بين البلدين، التي أوقفت تدفق البضائع إلى أفغانستان عبر باكستان مرتين خلال العامين الماضيين. كما نفذت باكستان عدة تدابير لتشديد اتفاقية التجارة العابرة بين أفغانستان وباكستان (ATTA) ، والتي يقول النقاد إنها أسيء استخدامها ، لتهريب البضائع إلى باكستان.
بالإضافة إلى ذلك، خلال العام الماضي، كانت هناك موجة من هجمات المسلحين داخل باكستان، مع تبني حركة طالبان باكستان، الحليف الوثيق لحركة طالبان الأفغانية. وألقت السلطات الباكستانية باللوم على المهاجرين الأفغان جزئيا في زيادة الهجمات.
وفي الأسبوع الماضي فقط، تعرضت قاعدة للقوات الجوية لهجوم في ميانوالي، عاصمة إقليم البنجاب، على الرغم من أن معظم الهجمات وقعت بالقرب من الحدود الطويلة مع أفغانستان، حيث تقول إسلام أباد إن حركة طالبان باكستان لديها ملاذات آمنة.
وعندما أعلن قرار ترحيل اللاجئين، صرح الوزير المؤقت سارفراز بوجتي أنه من بين 24 تفجيرا انتحاريا في باكستان هذا العام، نفذ مواطنون أفغان 14 تفجيرا.
ونفت حكومة طالبان في كابول تورطها ولم تفعل شيئا يذكر لتهدئة المخاوف الأمنية لإسلام أباد. وترفض كابول استقبال أي لاجئين، كما ترفض خطة إسلام أباد للعودة إلى الوطن.
ومع تصاعد الغضب، انتقد رئيس الوزراء الأفغاني المؤقت الملا محمد حسن أخوند قرار باكستان طرد اللاجئين، قائلا إن إسلام أباد انتهكت القوانين الدولية
إن العداء متجذر بعمق ضد الأفغان لدرجة أن جان أشاكزاي، الوزير المؤقت في إقليم بلوشستان، قال إن طرد اللاجئين سيستمر، "بغض النظر عن الحكومة السياسية التي ستأتي إلى السلطة بعد الانتخابات". تنتهي ولاية حكومة تصريف الأعمال الحالية في فبراير 2024.
على الرغم من أن الوضع الحالي قد نشأ بسبب المشاكل الاقتصادية في باكستان ، بالإضافة إلى علاقتها المتوترة مع طالبان، إلا أن المصاب الرئيسي في هذه الحالة هو الأفغاني العادي. في هذه الخلفية يصبح من واجب الوكالات الإنسانية الدولية والحكومات الغربية أن تأخذ على دراية بالقضية وتبدأ عددا كبيرا من التدابير لضمان رعاية المواطنين الأفغان ومحاولة إصلاح العلاقات بين البلدين الجارين.

شارك