فرق ومذاهب

الإباضية.. النشأة - التاريخ والواقع

يُعتبر المذهب الإباضي من أقدم المذاهب الإسلامية، وهو يختلف عن مذاهب أهل السنة ومذاهب الشيعية، حياتهم الاجتماعية لا تنفصل عن الآخرين، يتزاوجون مع المنتمين إلى المذاهب الأخرى، عاداتهم هي نفس عادات الآخرين في المجتمعات التي يعيشون فيها، لهم آراء محددة في الخلافة والحكم، وأسلوب التعامل مع الحكام. المزيد ».

البهرة "شيعة الحاكم بأمر الله".. النشأة والتاريخ

البهرة طائفة تزعم أنها مسلمه تنبثق من الطائفة الإسماعيلية التي تدعو إلى اسماعيل ابن الإمام جعفر الصادق، قيل إنهم ينحدرون من سلالة العهد الفاطمي التي كانت تحكم مصر وهم مسلمين شيعة. المزيد ».

السلفية السرورية.. مزج بين فكر "ابن تيمية" وحركية "الإخوان" القطبية

التيار السروري تنظيم أسسه، محمد ابن سرور زين العابدين، وهو سوري الجنسية من "حوران"، انتمى في بداياته إلى تنظيم "الإخوان المسلمين" إلا أنه انشق عنهم، بعدما وقعت خلافات بينه وبين قيادات الجماعة في ... المزيد ».

الماتريدية.. مدرسة العقل والاعتدال

تمثل المدرسة الماتريدية اتجاها فكريا إسلاميا معتدلا لا يبتعد عن الإسلام السٌّنِّي التقليدي المنضبط في إطار من التسامح ورفض التطرف بكافة أشكاله وأنواعه، وهذا ما رسخ له أبو منصور الماتريدي مؤسس هذه ... المزيد ».

إخوان الصفاء وخلان الوفاء (بين التجديد والتحريف)

قليلة هي الشخصية أو الجماعة في التاريخ أو الفلسفة الإسلامية التي يختلف الباحثون، قديما وحديثا، في حقيقتها ومذهبها ودورها في الحياة الفكرية كاختلافهم في حقيقة إخوان الصفاء، ومذهبهم ودورهم، فمن ... المزيد ».

التصوف وعلاقته بالتشيع

قام الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق بوضع دراسة عن حقيقة التصوف ومصادره وحقيقة العلاقة بينه وبين التشيع، التي اشار فيها الي تاريخ التصوف وتقسيم اهل السنة والجماعة، ورموز الصوفية من اهل البيت ... المزيد ».

البهائية.. قرن ونصف من الانتشار والتكفير

بين حين وآخر تطل علينا المواقع الاخبارية بأخبار حرق أو الاعتداء على بهائيين في عدد من الدول الإسلامية، وتقول الطائفة البهائية إنه "في الفترة من 2005 إلى 2012 هاجمت السلطات الأمنية الإيرانية 40 مقبرة يملكها البهائيون في إيران، وأخرجت رفات الموتى من داخل القبور". المزيد ».

الجماعة "الأحمدية" .. الخروج عن ثوابت العقيدة الاسلامية

"الْإِسْلَامُ وَاحِدٌ وَفِرَقُهُ كُثْرٌ " هذه المقولة تؤكد حالة الخلاف الدائم بين الفرق الإسلامية ومن تدعى أنها إسلامية ومن تقتل باسم الإسلام ومن تصلح أيضا ومن يتصفح كتب التاريخ والسير يجد المئات ... المزيد ».

الطائفة العلوية.. نشأتها وتاريخها وأصولها الفكرية

العلويون.. وتسمى كذلك النصيرية، هي طائفة من الشيعة الجعفرية الاثنا عشرية، تتميز عن الطائفة، بإيمانهم بالدعوة الباطنية، وهي سرية تعليم وممارسة العبادة، والتي يرون أنها نشأت عندهم لأسباب سياسية غير ... المزيد ».

"الأدفنتست السبتيين ".. مذهب صنعته سيدة حلمت بالمسيح

معنى كلمة عبارة "الأدفنتست السبتيين" هي "مجيئيو اليوم السابع". فكلمة "أدفنت" Advent تعنى مجيء وبالتالي فإن أدفنتست Adventists تعنى "مجيئيون" ولذلك فاسمهم الرسمي "مجيئيو اليوم السابع" Seventh –Day ... المزيد ».

"مذهب الشيخية".. غلو الشيعة الاثني عشرية

أعلنت الطائفة الشيخية في محافظة البصرة يوم الخميس 15 يناير 2015. وفاة زعيمها الديني ومرجعها الأعلى السيد علي الموسوي بعد صراع مع المرض و السيد علي الموسوي ولد عام 1927 وهو معروف في الاوساط الشعبية ... المزيد ».

السلفية الجامية: موالاة للحكام ..البعد عن السياسة ..الهجوم على "الإخوان"

تُعد "السلفية الجامية" أو التيار الجامي أحد أبرز التيارات السلفية التي توالي الحكام، موالاة كبيرة، وفق مبدأ السمع والطاعة لولي الأمر، ولعل البيئة الأولى التي ظهور فيها التيار، وهي "المملكة العربية ... المزيد ».

الكنيسة الأسقفية في مصر

الكنيسة الاسقفية انشقت عن كنيسة روما عام1500 أي منذ اكثر من500 عام والرئيس الروحي لها رئيس اساقفه كانتربري وهي تمتد في اكثر من200 دولة في العالم ويبلغ عدد اتباعها85 مليونا علي مستوي العالم, وفي مصر بدأت الكنيسة الاسقفية خدمتها عام1800 م المزيد ».

"الصابئة المندائيون" ..وما هي طقوسهم؟

بعد هزيمة تنظيم داعش الارهابي عسكريا في العراق تعيش الأقلية المندائية تهديدا جديدا يتمثل في التلوث الذى تعاني منها المياه التي يستخدمونها في صلواتهم .فبعد القتل والخطف الذى اقدم عليه داعش جاء التلوث ليقضي علي اعدادهم القليلة وقد اصدرت الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق المزيد ».

المرجئة.. فقه طاعة الحُكَّام

آفة ابتلي بها العالم العربي والإسلامي تُدعى الإسلامي السياسي، وقد ظهرت هذه الآفة التي تخلط الدين بالسياسية وتعتبره وسيلة إلى الوصول إلى السلطة ومحاربة الحكام، أو وسيلة التقرب إلى الحكام وبقائهم في ... المزيد ».