مشايخ الأزهر

محمد المهدي العباسي.. أول من جمع بين الإفتاء والأزهر

الشيخ الحادي والثالث والعشرون للجامع الأزهر المشيخة: الحادية والثالثة والعشرون مدة ولايته : 16عامً الولاية الأولى 12 عامًا من (1287 هـ - 1870 م ) إلى (السبت 18 محرم 1299هـ - 1882) الولاية ... المزيد ».

(الشيخ الرابع والعشرون للجامع الأزهر).. شمس الدين الأنبابي

الشيخ الثانى والرابع والعشرون للجامع الأزهر المشيخة: الثانية والرابعة والعشرون مدة ولايته : 15 عامًا الولاية الأولى 11 شهرًا من (الأحد 19محرم 1299هـ -1882) إلى (ذي القعدة 1199 هـ-أكتوبر 1882م ... المزيد ».

(الشيخ الأول لمشيخة الأزهر) الشيخ عبد الله الخراشي

كان دائما ما يقف بجانب الناس ويقوم بإيصال مطالبهم الى الوالي العثماني ومن هنا ظهرت كلمة "يا خراشي" كجملة الاستغاثة المصرية التي يستخدمها العامة كثيراً وترجع اليه وتدل هذه الكلمة علي النداء للشيخ الخراشي لكي ينصرهم علي الظلم الواقع عليهم من أي شيء يواجهونه المزيد ».

(الشيخ الثاني لمشيخة الأزهر) الشيخ إبراهيم البرماوي

تولى الشيخ البرماوي مشيخة الأزهر سنة 1101 هـ/ 1690 م، لمدة 6 سنوات وهو ثاني من ولي المشيخة، وقد خالف ذلك الجبرتي في "عجائب الآثار" بالقول "أنَّ الشيخ الثاني للأزهر هو الشيخ "النشرتي" صاحب "كنز الجواهر" ليجعل الشيخ "النشرتى هو الشيخ الثاني للأزهر المزيد ».

( الشيخ الثالث لمشيخة الأزهر) الشيخ محمد النشرتي

هو محمد النشرتي المالكي المولود بقرية نشرت، التابعة حالياً لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، وأحد أعلام الفقه المالكي وسمِّي بالنشرتي نسبةً إلى بلدته المزيد ».

(الشيخ الرابع للجامع الأزهر) الشيخ عبد الباقي القليني

هو عبد الباقي القليني المولود في مدينة قلين، التابعة حالياً لمحافظة كفر الشيخ، وهو من فقهاء المالكية، ولا يُعرف تاريخ ميلاده أو حتى وفاته، وهو رابع شيوخ الجامع الأزهر على المذهب المالكي وعلى عقيدة أهل السنة. المزيد ».

(الشيخ الخامس للجامع الأزهر) الشيخ محمد شنن

نشأ في قريته على حب العلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم، ثم قصد الجامع الأزهر ودرس به علومه المقررة حينئذ مثل: التفسير، والحديث، والتوحيد، والتصوف، والفقه، وأصول الفقه، وعلم الكلام، والنحو، والصرف، والعروض، والمعاني والبيان، والبديع والأدب، والتاريخ، والسيرة النبوية، وأيضًا درس علوم المنطق المزيد ».

(الشيخ السادس للجامع الأزهر) ... الشيخ إبراهيم الفيومي

الشيخ إبراهيم بن موسى الفيومي المالكي (ولد بمدينة الفيوم عام 1062 هـ/1652م، وتوفي عام 1137 هـ/1724م) هو فقيه مالكي مصري، وتوفي عام 1137 هـ/1724 م، عن عمر يناهز 75 عاماً، وهو سادس شيوخ الجامع الأزهر على المذهب المالكى وعلى عقيدة أهل السنة وكان آخر من ولي المشيخة من المالكية المزيد ».

(الشيخ السابع والثلاثون للجامع الأزهر).. مأمون الشناوي

تتناول هذه النافذة، تاريخ مشيخة الأزهر، وتاريخ بطاركة الكنيسة المصرية من خلال التسلسل الزمني.. بغرض التعرف عن قرب على تاريخ الأزهر الشريف والكنيسة المصرية، والأدوار الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية لهؤلاء الأعلام (المشايخ والبطاركة).. المزيد ».

(الشيخ التاسع والعشرون للجامع الأزهر).. عبد الرحمن الشربيني

الشيخ التاسع والعشرون المشيخة : التاسعة والعشرون مدة ولايته : عامين من (12 محرم 1323هـ - 1905م) إلى (ذي الحجة عام 1325هـ 1907) المذهب : غير معروف الوفاة : عام 1334 هـ - 1926م ... المزيد ».

(الشيخ الحادي عشرللجامع الأزهر) ... الشيخ أحمد العروسي

تتناول هذه النافذة، تاريخ مشيخة الأزهر ، وتاريخ بطاركة الكنيسة المصرية من خلال التسلسل الزمني.. بغرض التعرف عن قرب على تاريخ الأزهر الشريف والكنيسة المصرية، والادوار الدينية والاجتماعية ... المزيد ».

الشيخ أحمد الطيب الشيخ الخمسون للجامع الأزهر

الشيخ الخمسون للجامع الأزهر المشيخة : الخمسون مدة ولايته : 5 سنوات حتى الان من (19 مارس 2010) حتى الان المذهب : غير معروف الوفاة :لا زال حى يرزق . ولد عبد الرحمن القطب النواوي بقرية نواي بمركز ... المزيد ».

(الشيخ التاسع والأربعون للجامع الأزهر) ... محمد سيد طنطاوي

تتناول هذه النافذة، تاريخ مشيخة الأزهر، وتاريخ بطاركة الكنيسة المصرية من خلال التسلسل الزمني.. بغرض التعرف عن قرب على تاريخ الأزهر الشريف والكنيسة المصرية، والأدوار الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية لهؤلاء الأعلام (المشايخ والبطاركة).. باعتبار ذلك جزءًا أصيلًا وفاعلًا من تاريخ مصر المزيد ».

(الشيخ الثامن والأربعون للجامع الأزهر).. جاد الحق علي جاد الحق

الشيخ الثامن والأربعون للجامع الأزهر المشيخة: الثامنة والأربعون مدة ولايته : 14 عامًا من (13 جمادى الأولى 1402 هـ - 17 مارس 1982) إلى (16 مارس 1996) المذهب: غير معروف الوفاة: 16 مارس ... المزيد ».

(الشيخ السابع والأربعون للجامع الأزهر).. عبد الرحمن بيصار

الشيخ السابع والأربعون للجامع الأزهر المشيخة: السابعة والأربعون مدة ولايته: 3 سنوات من ( يناير عام 1398هـــ/ 1979م) إلى (12 جمادى الأولى عام 1402هـ 7 من مارس سنة 1982) المذهب: الشافعي ... المزيد ».