27 سبتمبر: مولد صقر الإخوان السوري "سعيد حوَّى"

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 08:25 ص
طباعة 27 سبتمبر: مولد صقر
 
في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من سبتمبر 1935: ولد سعيد بن محمد ديب بن محمود حوَّى النعيمي - المعروف بسعيد حَّوى- في مدينة حماة بسوريا، وبحكم تكوينه الفكري الديني فقد انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين وهو لا يزال في الصف الأول الثانوي، تعرض للاعتقال والسجن لمدة خمس سنوات وذلك بسبب مشاركته في بيان المطالبة بإسلاميّة سورية ودستورها.. بعد خروجه من المعتقل تولى مسئولية قيادة جماعة الإخوان في ظروف بالغة الحرج، حيث المراقبة والتقييد من السلطات، ثم ترك ذلك إلى المشاركة في قيادة التنظيم العالمي لقيادة جماعة الإخوان، ثم عاد إلى المشاركة في قيادة الإخوان في سوريا من سنة، حتى أجبرته ظروفه الصحية على اعتزال العمل القيادي، بسبب إصابته بشلل جزئي، بالإضافة إلى أمراضه التي تكالبت عليه، كالسكري والضغط وتصلب الشرايين والكلى وضعف البصر، ثم لم يلبث أن دخل في غيبوبة الموت، له مؤلفات كثيرة أهمها:
"الله جل جلاله"، "كتاب الرسول"، "كتاب الإسلام"، "المستخلص في تزكية الأنفس"، "جند الله تنظيما"، "جند الله تخطيطا"، "جيد الله ثقافة وأخلاقا"، "المدخل إلى دعوة الإخوان المسلمين" و"هذه تجربتي وهذه شخصيتي".
للمزيد عن سعيد حوى.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في سوريا.. اضغط هنا

27 سبتمبر: سقوط كابل في يد "طالبان".. وإعدام رئيس أفغانستان الرابع

27 سبتمبر: سقوط كابل
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من سبتمبر 1996 تمكنت قوات طالبان المدعومة من مقاتلي القاعدة من الاستيلاء على العاصمة الأفغانية كابل، بعد طرد الرئيس برهان الدين رباني.. وعقب ذلك أقامت طالبان الإمارة الإسلامية بقيادة الملا عمر، وقامت طالبان بإعدام محمد نجيب الله أحمد زي شنقًا بكابول.. فبعد سقوط بلدة سروبی بيد حرکة طالبان، بعث الدکتور نجيب الله برسالة إلی مکتب الأمم المتحدة بإسلام آباد مطالباً فيه بتوفير ملاذ آمن له ولشقيقه أحمد زی وحراسه الشخصيين ولکن الأمم المتحدة رفضت تلبية طلب نجيب الله نظراً لتدخلات المخابرات الباکستانية فی القضية.. وألقت عليه القبض حياً هناك بعد اقتحامها للمقر وقتلته شنقاً وسط کابول.
للمزيد عن طالبان.. اضغط هنا

27 سبتمبر: "البشير" يهدد بقطع رأس "الترابي"

27 سبتمبر: البشير
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من سبتمبر 2004: هدد الرئيس السوداني عمر البشير بـ «قطع رأس» حسن عبد الله الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض المعتقل، بعد أن اعتبره المدبر المباشر للمحاولة الانقلابية التي كشفت حكومته عن إحباطها قبل تنفيذها.
للمزيد عن حسن الترابي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في السودان.. اضغط هنا

27 سبتمبر: الحكم على "راشد الغنوشي" بالأشغال الشاقة المؤبدة

27 سبتمبر: الحكم
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من سبتمبر 1987: حكم على راشد الغنوشي بالأشغال الشاقة المؤبدة؛ بسبب اتهامات بتورطه في أعمال «إرهابية» من قبل السلطات التونسية، كاتهامه بحرق عدة مراكز تعليمية، وخطف مسؤولين، وقد حوكم من قبل بأحد عشر سنة سجنا قضى منها ثلاثة سنوات من 1981 حتى 1984 بعد خروجه في إطار عفو عام، ولكنه عاد ثانية للاحتجاجات والنشاط السياسي، هذا الحكم لم يكن كافي بالنسبة للرئيس الحبيب بورقيبة، حيث قدم مطلبا للرفع من الحكم إلى عقوبة الإعدام. لم يتم تنفيذ هذا الحكم بسبب إنقلاب 7 نوفمبر 1987 من قبل الرئيس الجديد زين العابدين بن علي الذي أمر بإطلاق سراح الغنوشي في 14 مايو 1988.
للمزيد عن راشد الغنوشي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في تونس.. اضغط هنا

27 سبتمبر: الإفراج عن كرم زهدي بعد 22 عامًا في السجن

27 سبتمبر: الإفراج
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من سبتمبر 2003: أفرج عن كرم زهدي بعد قضائه 22 عامًا في السجن، وقاد زهدي عملية مراجعة داخل السجن للتخلي عن العنف وحمل السلاح ورفض الصراع مع الدولة، وأدلى بتصريحات صحفية قدم فيها اعتذارا عن العمليات التي تبنتها الجماعة الإسلامية معربا عن استعدادها لتقديم الدية لضحاياها، وهو عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية في مصر، سجن منذ اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات عام 1981.
للمزيد عن كرم زهدي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الجماعة الإسلامية بين "ثورة التصحيح".. وقيادات الدم اضغط هنا

شارك