1 ديسمبر: عمليات خاصة بالقسام

الإثنين 01/ديسمبر/2014 - 09:39 ص
طباعة عمليات كتائب القسام عمليات كتائب القسام
 

1 ديسمبر: عمليات خاصة بالقسام

في مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر حدثت عمليات عدة خاصة بكتائب القسام ما بين اغتيالات لقيادييها وقتل لجنود إسرائيليين، كالتالي:
1 ديسمبر: قصف إسرائيلي لخان يونس يسفر عن مقتل 5 من رجال القسام
وفي مثل هذا اليوم الأول من  ديسمبر 2007 قتل خمسة قساميين في قصف صهيوني أثناء رباطهم على الثغور الشرقية لخانيونس والشهداء هم: زياد أبو عنزة ومحمد سليمان أبو عنزة وإبراهيم البريم وتامر أبو جامع وجهاد قديح.

1 ديسمبر: اشتباكات بحي الشرفا يسفر عن مقتل 3 من رجال القسام
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 2003 حاصرت قوات الاحتلال بناية في «حي الشرفا» بمدينة البيرة واشتبكت مع مطاردي القسام ليقتل على إثر الاشتباك القائد صلاح تلاحمة من الخليل، وسيد عبد الكريم قاسم من البيرة، وحسنين رمانة من رام الله.

1 ديسمبر: تفجير عبوة ناسفة أثناء مرور دبابة إسرائيلية على يد كتائب القسام
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 2002 فجَّر مقاتلو القسام عبوة ناسفة جانبية شديدة الانفجار تزن (70) كغم، لدى مرور دبابة ميركافا أثناء اجتياح مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

1 ديسمبر: عملية مزدوجة بالقدس على يد كتائب القسام
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 2001 نفَّذ القساميان: أسامة محمد بحر ونبيل محمود حلبية من قضاء القدس، عملية استشهادية مزدوجة في شارع «بن يهودا» بالقدس، وتركا عبوة ناسفة داخل السيارة التي كانا يستقلانها انفجرت بعد عشرة دقائق، ما أدى لمقتل (22) صهيونياً وجرح (190) آخرين.

1 ديسمبر: مقتل بسام يونس أحد مقاتلي القسام
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 1995 قتل القسامي بسام يونس مسالمة من قرية «بيت عوا» قضاء الخليل، في اشتباك مسلح بعد محاصرة قوات الاحتلال للمنزل الذي تحصَّن فيه، فيما جرح أحد ضباط القوة الإسرائيلية المهاجمة.
للمزيد حول بسام يونس مسالمة اضغط هنا

1 ديسمبر: مقتل جندي إسرائيلي بتفجير عبوة ناسفة على يد كتائب القسام
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 1994 فجر مقاتلو كتائب القسام عبوة ناسفة بدورية إسرائيلية قرب الحدود المصرية الفلسطينية مما أدى لمقتل جندي إسرائيلي.

1 ديسمبر: مقتل إسرائيليين وجرح اثنين على يد كتائب القسام
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 1993 هاجم مقاتلو القسام سيارة صهيونية على طريق رام الله القدس، وأسفر الهجوم عن مقتل اثنين من الصهاينة هما «شليما أوزانا» و«اسحاق فانشترك» وجرح اثنين آخرين.

1 ديسمبر: انسحاب جماعة الإخوان وحزب الوفد من الانتخابات البرلمانية

1 ديسمبر: انسحاب
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 2010 أعلن كل من حزب الوفد الجديد وجماعة الإخوان المسلمين انسحابهما من جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشعب؛ وذلك بسبب اتهامهما للحكومة بتزوير الانتخابات، وأعمال العنف التي صاحبت الجولة الأولى منها.

1 ديسمبر: إشهار 6 زعماء قبائل الكونغو إسلامهم بطرابلس الليبية

1 ديسمبر: إشهار 6
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 2004 أَشْهَرَ 6 من زعماء القبائل في جمهورية الكونغو الديمقراطية إسلامهم بطرابلس العاصمة الليبية وذلك أثناء المؤتمر العام السابع للدعوة الإسلامية.

1 ديسمبر: رفض الولايات المتحدة دخول ياسر عرفات

1 ديسمبر: رفض الولايات
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 1988 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الانتقال إلى جنيف للاستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول.

1 ديسمبر: إنشاء اليهود أول مستوطنة تمهيدا لإقامة دولة إسرائيل

1 ديسمبر: إنشاء اليهود
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 1909 أنشأ اليهود أول مستوطنة لهم في فلسطين تمهيدا لإقامة دولة إسرائيل بعد نحو أربعين عاما من ذلك التاريخ. اتخذت هذه المستوطنة شكل القرية التعاونية أو الكيبوتسات وهو نظام اقتصادي واجتماعي ابتكره اليهود الأوائل في فلسطين.

1 ديسمبر: وفاة رئيس وزراء إسرائيل دافيد بن غوريون

1 ديسمبر: وفاة رئيس
وفي مثل هذا اليوم الأول من ديسمبر 1973 توفي أول رئيس وزراء لإسرائيل دافيد بن غوريون، أحد أبرز زعماء الاستيطان، صاحب المقولة الشهيرة: "لو كنت زعيما عربيا لن أوقع اتفاقا مع إسرائيل أبدا".

شارك