6 ديسمبر: تأسيس حركة مجتمع السلم الجزائرية بزعامة محفوظ نحناح

السبت 06/ديسمبر/2014 - 09:45 ص
طباعة تأسيس حركة مجتمع تأسيس حركة مجتمع السلم الجزائرية بزعامة محفوظ نحناح
 
في مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1990 تم الإعلان عن تأسيس حركة مجتمع السلم الجزائرية المعروفة بـ«حمس» بزعامة محفوظ نحناح، شارك الحزب في جميع الاستحقاقات السياسية التي جرت في الجزائر، شكل في الفترة الممتدة من سنة 2004 إلى غاية جانفي 2012 مع حزبي التجمع الوطني الديمقراطي وجبهة التحرير الوطني ما كان يسمى بالتحالف الرئاسي، وتكتل مؤخرا مع حركة النهضة الجزائرية وحركة الإصلاح الوطني فيما سمي بتكتل الجزائر الخضراء.

6 ديسمبر: وفاة عبد الحميد كشك محامي الحركة الإسلامية

وفاة عبد الحميد كشك
وفاة عبد الحميد كشك محامي الحركة الإسلامية
وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1996 توفي عبد الحميد كشك، داعية إسلامي مصري، كفيف، لقب بفارس المنابر ومحامي الحركة الإسلامية.. اعتقل عام 1965م وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف، تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي. تعرض للتعذيب رغم أنه كان كفيفا لا يبصر منذ صغره، ورغم ذلك احتفظ بوظيفته إمامًا لمسجد عين الحياة.. ألقي القبض عليه في مع عدد من المعارضين السياسيين ضمن قرارات سبتمبر الشهيرة للرئيس المصري محمد أنور السادات، بعد هجوم السادات عليه في خطاب 5 سبتمبر 1981. وقد أفرج عنه عام 1982 ولم يعد إلى مسجده الذي منع منه كما منع من الخطابة أو إلقاء الدروس.

6 ديسمبر: محاولة هدم الهندوس مسجدا يشعل الصدام بينهم وبين المسلمين

6 ديسمبر: محاولة
وفي مثل هذا اليوم السادس من ديسمبر 1992 حدث صدام بين المتطرفين الهندوس والمسلمين في «أيوديا» بولاية أتر برديش الهندية بعدما حاول الهندوس هدم مسجد بابري لإقامة ضريح إلإله الهندوسي راما.

شارك