20 يناير: وفاة المرشد الرابع للإخوان المسلمين محمد حامد أبو النصر

الثلاثاء 20/يناير/2015 - 10:34 ص
طباعة 20 يناير: وفاة المرشد
 
في مثل هذا اليوم العشرين من يناير 1996 توفي محمد حامد أبو النصر المرشد العام الرابع لجماعة الإخوان المسلمين.
ولد محمد حامد أبو النصر في 25 مارس 1913، في مدينة منفلوط التابعة لمحافظة أسيوط، وينتمي إلى عائلة ثرية، وجده المباشر هو الشاعر والعالم الأزهري على أحمد أبو النصر.
حصل أبو النصر على شهادة الكفاءة سنة 1933، وانضم إلى الإخوان سنة 1934، وتم اختياره عضوا في مكتب الإرشاد، ويعد من أوائل المؤسسين لحركة الإخوان في صعيد مصر.
وقع الاختيار عليه ليشغل منصب المرشد العام بعد وفاة عمر التلمساني سنة 1986، وبقي في منصبه إلى أن توفي سنة 1996، بعد أن قضى فترة عشر سنوات متصلة في عمله القيادي، لكن هذه الفترة الطويلة لم تشهد له ببراعة سياسية أو تنظيمية، وما حققه الإخوان من نجاحات خلال هذه الفترة مردود إلى القيادات الحقيقية التي كانت تُحكم قبضتها على الجماعة في ظل الوجود الرمزي للمرشد الرمزي.
يُجمع معظم دارسي الإخوان على أن محمد حامد أبو النصر هو أقل من شغلوا منصب المرشد من حيث الكفاءة والحضور والقدرة على التأثير. ولعل في اختياره واستمراره ما يشير إلى وجود خلل في الآليات التي تحكم عملية تعيين مرشد الإخوان، حيث لا يتم التركيز على المؤهلات القيادية بقدر مراعاة الأقدمية في الانضمام إلى التنظيم من ناحية، وعامل السن من ناحية أخرى..
للمزيد عن محمد حامد أبو النصر حياته ومشواره السياسي اضغط هنا

20 يناير: قصف قوات يمنية لمنزل زعيم القاعدة شابواني بن عايد

20 يناير: قصف قوات
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يناير 2010 قصفت القوات الجوية اليمنية منزل زعيم القاعدة المشتبه به شابواني بن عايد، الذي ادعى الجيش أنه كان ميتا منذ أسبوع قبل القصف، وقوبل الهجوم على منزله بالنيران المضادة للطائرات من قريته . ولم يتم الإعلان عن أي خسائر بشرية، لهذا الهجوم.

شارك