أبو علي الحاكم.. القائد العسكري للحوثيين

الخميس 26/مارس/2015 - 05:28 م
طباعة أبو علي الحاكم.. علي رجب
 

وضعت  وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين 11 يناير 2021،  3 من أبرز قادة جماعة الحوثي، وهم عبدالملك الحوثي إلى عبد الخالق بدر الدين الحوثي عبد الله يحيى الحكيم على قائمة «الإرهابيين الدوليين».

عبد الله يحيى الحاكم، القائد الميداني لميليشيات الحوثي، المدرج أيضا على قائمة العقوبات التي فرضها مجلس الأمن، والمطلوب الخامس ضمن قائمة التحالف.

 

من هو يحي الحاكم؟

ولد القائد العسكري لجماعة "أنصار الله الحوثيين" عبدالله يحيى الحاكم، المعروف بأبو علي في بداية الثمانينيات، يُعتَبَر أبو علي الحاكم الرجل الثاني في جماعة الحوثيين بعد زعيمها عبدالملك الحوثي.
اعتقِل الحاكم في سجن البحث الجنائي في صنعاء إبان الحرب الأولى التي شنها الجيش اليمني على جماعة الحوثيين في العام 2004، ثم فر من السجن في وقت لاحق متنكراً إثر زيارة عائلية له، واتُّهِم آنذاك عدد من حراسات السجن بالتواطؤ في عملية تهريبه.

في التنظيم

في التنظيم
قاد أبو علي الحاكم حصاراً مسلحاً فرضه الحوثيون بلدة دماج في 20 أكتوبر 2011 والذي استمر لمدة 79 يوماً، وكان آنذاك أحد الموقعين على اتفاق الهدنة مع حسين الأحمر والسلفيين في ديسمبر 2011، والذي أفضى إلى رفع الحصار عن دماج.

السيطرة على عمران

السيطرة على عمران
قاد أبو علي الحاكم معارك جماعة أنصار الله ضد وحدات عسكرية تابعة للواء علي محسن الأحمر المدعومين بمقاتلين تابعين لحزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة عمران العام 2014، والتي انتهت بانسحاب الجيش وسقوط المحافظة ومركزها "مدينة عمران" في أيدي جماعة أنصار الله.

العقوبات الأممية

العقوبات الأممية
في 7 نوفمبر 2014 أدرجت لجنة العقوبات الأممية في مجلس الأمن اسم "أبو علي الحاكم" ضمن قائمة عقوبات طالت أيضاً الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وعبدالخالق الحوثي الشقيق الأصغر لقائد جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي، وذلك بتهمة عرقلتهم لعملية الانتقال السياسي للسلطة في اليمن، والتي نصت عليها المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية التي قامت بين السلطة والمعارضة إبان ثورة 11 فبراير 2011 .

21 سبتمبر

وسعي الحكيم في يونيو 2014؛ من أجل رسم انقلاب ضد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. التقى الحكيم مع قادة الجيش والأمن، ومشايخ القبائل. حضر كبار الشخصيات الحزبية الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أيضا اللقاء الذي يهدف إلى تنسيق الجهود العسكرية للسيطرة على صنعاء، عاصمة اليمن.
وهو الذي تم في محاصرة العاصمة صنعاء وإقالة حكومة محمد سالم باسندوة، وفقا لاتفاق السلم والشراكة الوطنية.
في بيان عام 29 أغسطس 2014، أعلن رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن أدان مجلس تصرفات القوات بقيادة عبد الله يحيى الحكيم الذي اجتاح عمران اليمن، بما في ذلك مقر لواء للجيش اليمني في 8 يوليو 2014. الحكيم قاد استيلاء من محافظة عمران، وكان القائد العسكري مسئولا عن اتخاذ قرارات بشأن الصراعات الجارية في محافظة عمران وحمدان واليمن.

الإعلان الدستوري

وفي فبراير الماضي فوجئ اليمنيون بظهور القائد الميداني لجماعة الحوثي أبو علي الحاكم، وهو يرتدي بزة عسكرية خاصة بالجيش اليمني في اجتماع خاص للجنة الأمنية التي شكلها الحوثيون برئاسة وزير الدفاع المستقيل اللواء محمود الصبيحي وعضوية عدد من القادة العسكريين التابعين لجماعة الحوثي، وقادة مدنيين من أعضاء الجماعة.

قيادة توسع الحوثيين

وقاد أبو علي الحاكم معارك الحوثيين في لحجة وتعز وحتى مشارف عدن خلال الأيام الماضية للسيطرة على هذه المدن، واعتقال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إلا أن الأمور تغيرت مع بداية غارات التحالف العربي ضد ميليشيا الحوثيين.

شارك