5 مايو: إنقاذ رهائن السفارة الإيرانية في لندن

الإثنين 04/مايو/2015 - 10:48 م
طباعة 5 مايو: إنقاذ رهائن
 
في مثل هذا اليوم الخامس من مايو 1980م: انتهى الحصار المفروض على السفارة الإيرانية في لندن بعد هجوم ناجح قامت به القوات الخاصة (ساس). وقد لقي خمسة رجال إيرانيين مسلحين مصرعهم، وتم إلقاء القبض على مسلح آخر، وتم تحرير تسع عشرة رهينة، لكن شخصاً واحداً لقي مصرعه وجُرح اثنان آخران من الرهائن أثناء تبادل إطلاق النار، وشاهد ملايين الناس العملية على الهواء مباشرة، حيث اقتحم أكثرمن 30 فردا من أفراد القوات الخاصة المقنعين مبنى السفارة عن طريق الشُرفة والأبواب الأمامية والخلفية، وقاموا بإلقاء القنابل اليدوية. وسُمع الصراخ داخل المبنى، وبعد حوالي 15 دقيقة ظهر الرهائن يرافقهم رجال شرطة سكوتلاند يارد وهم يصطحبونهم إلى عربات الإسعاف. 
وقد بدأ الحصار قبل خمسة أيام عندما سيطر ستة رجال مسلحين على السفارة الإيرانية في كنسينجتون، بلندن، وكان معظم الرهائن إيرانيين، كما تضمنت الرهائن أيضاً الحارس الشخصي للسفارة، ومهندس الصوت في هيئة الإذاعة البريطانية ال بي بي سي ومنسق أخبار ال بي بي سي، هذا وينتمي المسلحون إلى مجموعة إيرانية منشقة معارضة لآية الله الخميني الزعيم الديني الذي وصل إلى الحكم في عام 1979 وطالب المسلحون بإطلاق سراح 91 سجينا سياسيا محتجزين في إيران وإحضار طائرة لنقلهم والرهائن خارج المملكة المتحدة وفي اليوم السادس من الحصار أمر وزير الداخلية البريطاني بالهجوم على المسلحين لقتلهم الملحق الصحفي عباس لفازاني وإلقاء جثته خارج المبنى، وتم عرض مطالب المسلحين على رجال الشرطة الموجودين خارج المبنى من النافدة كما هدد المسلحون بقتل باقي الرهائن وتدمير مبنى السفارة في حالة عدم تلبية مطالبهم وقامت رئيسة الوزراء مارجريت تاتشر وقتها بزيارة لثكنات ساس في كينسينجتون لتهنئة القوات على أداء مهمتهم بنجاح.

5 مايو: مولد المفكر الإسلامي الجزائري محمد بوسليماني

5 مايو: مولد المفكر
وفي مثل هذا اليوم الخامس من مايو 1941 : ولد محمد بوسليماني بحي الدردارة بالبليدة الجزائر، واحد من أهم أعلام الحركة الإسلامية بالجزائر، أسهم في عدة انجازات للحركة الإسلامية مع رفيقه الشيخ محفوظ نحناح أهمها تأسيس جمعية أهلية توعوية هي جمعية الإرشاد والإصلاح۔
للمزيد عن بوسليماني وحياته وسيرته۔۔۔۔ اضغط هنا

5 مايو: أردوغان يصرح بتشكيل حزب جديد إذا أغلق حزب العدالة والتنمية

5 مايو: أردوغان يصرح
وفي مثل هذا اليوم الخامس من مايو 2008:  ذكرت تقارير إعلامية يوم الاثنين أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سيشكل حزبا جديدا اذا قررت المحكمة الدستورية اغلاق حزبه الحاكم حزب العدالة والتنمية بسبب ممارسة أنشطة اسلامية.
وفي الاسبوع الماضي قدم حزب العدالة والتنمية دفوعه في القضية المثيرة للجدل والتي يسعى خلالها الادعاء أيضا لمنع 71 عضوا بالحزب من بينهم اردوغان من ممارسة الانشطة السياسية. وهزت القضية أسواق المال التركية.

شارك