7 يونيو: مقتل "أبو مصعب الزرقاوي"

الأحد 07/يونيو/2020 - 08:52 ص
طباعة 7 يونيو: مقتل أبو اعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم السابع من يونيو 2006 قُتل أبو مصعب الزرقاوي، قائد تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.. قاد معسكرات تدريب لمسلحين في أفغانستان. اشتهر بعد ذهابه إلى العراق ولكونه مسئولاً عن سلسلة من الهجمات والتفجيرات خلال حرب العراق. أسس ما سمي بتنظيم "التوحيد والجهاد" في التسعينيات، والذي ظل زعيمه حتى مقتله في يونيو 2006.
كان الزرقاوي يعلن مسئوليته عبر رسائل صوتية ومسجلة بالصورة عن عديد الهجمات في العراق بينها تفجيرات انتحارية، وإعدام رهائن. عرف لاحقًا كونه زعيم تنظيم ما يسمى "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" الذي هو فرع تنظيم القاعدة في العراق، بعد أن "بايعت" جماعة "التوحيد والجهاد" (وهو الاسم الأول للجماعة).
للمزيد عن الزرقاوي في.. حياته وسيرته اضغط هنا وهنا

7 يونيو: محاكمة 17 متهمًا بالانتماء لتنظيم القاعدة في كندا

7 يونيو: محاكمة 17
وفي مثل هذا اليوم السابع من يونيو 2006 مَثل أمام محكمة كندية 17 متهمًا بالانتماء إلى خلية مقربة من تنظيم القاعدة, بعد توجيه تهم التآمر لتنفيذ تفجيرات والتدريب على القيام بـ "أنشطة إرهابية" وكانت الخلية حسب السلطات تحضر لهجمات تستهدف على الأرجح برج برلمان أوتاوا، والبرج الوطني في تورونتو أحد أعلى الأبراج بالعالم، إضافة لمبنى بورصة تورونتو السادسة عالميًّا.

7 يونيو: مسلحو "داعش" يحتلون جامعة الأنبار ويحتجزون مئات الطلبة والأساتذة

7 يونيو: مسلحو داعش
وفي مثل هذا اليوم السابع من يونيو 2014 قالت مصادر أمنية: إن مسلحين احتلوا جامعة في محافظة الأنبار بغرب العراق يوم السبت واحتجزوا مئات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس رهائن داخل الحرم الجامعي، وبعد أن اقتحم المسلحون الجامعة واشتبكوا مع رجال الأمن مساء الجمعة انطلقوا الى داخل مبنى جامعة الأنبار في الرمادي عاصمة المحافظة التي تسيطر على أجزاء منها جماعات عشائر مناهضة للحكومة ومسلحون منذ بداية العام.
والهجوم على الجامعة هو ثالث اعتداء سافر من نوعه خلال ثلاثة أيام يشنه المتشددون الذين استعادوا الزخم والسيطرة في العراق خلال العام الأخير إذ اقتحموا مناطق في مدينتين الاسبوع الماضي، وطوقت قوات الأمن مبنى الجامعة بالرمادي، وتبادلت إطلاق النار مع المتشددين الذين زرعوا قنابل خلفهم ويقومون بدوريات على الأسطح مستخدمين بنادق قناصة.

شارك