21 يونيو: إقصاء "بني صدر " من مجلس الشورى الإيراني

السبت 20/يونيو/2015 - 10:36 م
طباعة 21 يونيو: إقصاء بني
 
في مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من يونيو 1981: مجلس الشورى الإيراني  يقرر إقصاء رئيس الحكومة: أبو الحسن بني صدر، ويصدر مذكرة توقيف ضده، أول رئيس منتخب للجمهورية الإيرانية، لكنه لم يمكث طويلا بسبب الخلافات مع الخميني بدعوى أنه يتحرك ضد رجال الدين في السلطة، وعلى وجه التحديد ضد محمد بهشتي رئيس السلطة القضائية في ذلك الوقت.
أبو الحسن بني صدر من مواليد 22 مارس 1933، كان أول رئيس لإيران بعد الثورة الإيرانية سنة 1979، التي انتصرت وأنهت الحكم الملكي.
كان أبو الحسن بني صدر شيعيا اثني عشريا ولد في همدان الإيرانية، تولّى مؤقتاً منصب وزير الشئون الخارجية في إيران من 12 نوفمبر 1979 بعد إبراهيم يزدي وتلاه في هذا المنصب صادق قطب زاده.
تولّى رئاسة الجمهورية الإيرانية في 4 فبراير 1980 حتى 21 يونيو 1981 ليليه في هذا المنصب محمد علي رجائي.
للمزيد عن شخصيته ومواقفه۔۔۔۔ اضغط هنا

21 يونيو: اغتيال جورج حاوي في تفجير سيارته في لبنان

21 يونيو: اغتيال
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من يونيو 2005:  اغتيال جورج حاوي في تفجير سيارته في لبنان. وهو هو سياسي لبناني مسيحي أرثوذكسي يعتبر من أهم وجوه اليسار اللبناني منذ السبعينات. تولى منصب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني ورئيس للمجلس الوطني للحزب كما أنه كان نائب رئيس المجلس الرئاسي للحركة الوطنية اللبنانية.
للمزيد عن شخصيته واغتياله۔۔۔۔۔ اضغط هنا

21 يونيو: الجيش الباكستاني يقصف مواقع لطالبان باكستان

21 يونيو: الجيش الباكستاني
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من يونيو 2009: قصف الجيش الباكستاني مواقع يعتقد أنها تابعة لزعيم حركة طالبان باكستان بيت الله محسود في مقاطعة جنوب وزيرستان ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني يتوعد باجتثاث المسلحين.

21 يونيو: وفاة محمد أحمد المهدي

21 يونيو: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من يونيو 1885: توفي محمد أحمد المهدي، زعيم سوداني. وشخصية دينية، أعلن نفسه المهدي المنتظر وادعى التكليف الإلهي بنشر العدل ورفع الظلم، ثار على الحكومة المصرية في السودان وانهى حكمها في السودان وقتل حاكمها العام غوردون باشا. اتبعه كثير من أهل السودان وسماهم بالأنصار. توفي بعد استيلائه على الخرطوم بأشهر قليلة وانتهت دولته بالغزو الإنجليزي المصري للسودان ومقتل خليفته التعايشي.
للمزيد عن حياته وشخصيته۔۔۔۔ اضغط هنا

شارك