القاعدة تعلن مقتل الإرهابى الجزائري مختار بلمختار ... "الدفاع الروسية" تعلن تدمير مركز اتصالات لـ"داعش" في حمص.... تعاون مصري تونسي لمكافحة الإرهاب وحل أزمة ليبيا

الإثنين 05/أكتوبر/2015 - 06:31 م
طباعة القاعدة تعلن مقتل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 5-10-2015

أوقاف أسيوط تحذر من استخدام المساجد في الدعاية الانتخابية

أوقاف أسيوط تحذر
حذّرت مديرية أوقاف أسيوط ،اليوم الإثنين، جميع القوى والتيارات السياسية ومرشحى الانتخابات البرلمانية، بمختلف دوائر المحافظة، من لصق الدعايات، وتعليق اللافتات على حوائط المساجد.

وقال الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، أنه تقرر تشكيل لجنة لرصد مخالفات المرشحين للانتخابات البرلمانية 2015، والتجاوزات التى تتم خلال فترة الدعاية الانتخابية، كما يرفع تقرير لوكيل أول الوزارة، رئيس القطاع الدينى، لعرضه على اللجنة العليا للانتخابات.
وأكّد العجمى أن مديرية أوقاف أسيوط، تقف على مسافة واحدة من المرشحين، وأنها لن تسمح باستخدام المساجد فى الدعاية الانتخابية، كما أنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية لجميع المخالفين، دون أى استثناءات، وستبلغ اللجنة العليا للانتخابات بأسيوط بجميع المخالفات.
مبتدا

"الدفاع الروسية" تعلن تدمير مركز اتصالات لـ"داعش" في حمص

الدفاع الروسية تعلن
ذكرت وكالة "تاس" الروسية، أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينوف، أعلن أن قاذفات "سوخوي سو - 24"، اليوم، دمرت موقعا لتنظيم "داعش" الإرهابي كانوا يستخدمونه في مدينة "الرستن" إلى جانب تدمير مركز اتصالات للتنظيم الإرهابي.
وقال كوناشينوف، إن مبنى مركز الاتصالات تم تدميره بضربة مباشرة، وفقا لما ذكرته الوكالة.
جدير بالذكر، أن الطيران الروسي نفذ 25 طلعة جوية في سوريا، أمس، واستهدف بـ9 ضربات منشآت للتنظيم الإرهابي.
الوطن 

شريف إسماعيل: تعاون مصري تونسي لمكافحة الإرهاب وحل أزمة ليبيا

شريف إسماعيل: تعاون
أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء عقب لقائه بالرئيس التونسى الباجى قائد السبسى، بقصر القبة أن هناك تنسيقا واهتماما كبيرا بالتعاون الأمني بين الدولتين لمكافحة الإرهاب.
وفيما يتعلق بالملف الليبى، أكد "إسماعيل" أن هناك تنسيقا تاما بين الخارجيتين المصرية والتونسية في هذا الملف.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن الاستثمار التونسى في مصر مقتصر حاليا على الأنشطة البترولية، ويتم العمل على زيادة ودفع هذه الاستثمارات وتنوعها في مصر.

ولفت إلى أن تفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين يتوجب تنوع الاستثمار الثنائي، موضحا أن هناك قاعدة صناعية متواجدة في البلدين وسيتم تفعيل الاستفادة من هذه القاعدة من الصناعات مختلفة كصناعات الزيوت والتجميل، وفيما يتعلق بمجال المقاولات، أوضح رئيس الوزراء أن مصر لها شركات مقاولات كثيرة في مختلف الدول ومن بينها تونس.
فيتو

قناة جزائرية: القاعدة تعلن مقتل الإرهابى الجزائري مختار بلمختار

قناة جزائرية: القاعدة
أذاع تلفزيون "النهار" الجزائرى فى نبأ عاجل له اليوم الاثنين أن تنظيم القاعدة الإرهابى أعلن عن مقتل الإرهابى الجزائرى مختار بلمختار وذلك في مقطع فيديو تم نشره. وقال التلفزيون إن التنظيم الإرهابى لم يوضح ظروف مقتل مختار بلمختار إلا أن حسان عبد الرؤوف المتحدث باسم القاعدة أعلن في مقطع الفيديو الذى تم نشره عن مقتل الإرهابى . وكان مختار بلمختار "أبو العباس خالد" قياديا في عدد من التنظيمات المتطرفة العاملة في شمال إفريقيا، حيث كان أميرا لكل من منطقة الصحراء في "الجماعة الإسلامية المسلحة" و"الجماعة السلفية للدعوة والقتال"، وتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي" إضافة إلى كونه مؤسسا لكتيبة "الموقعون بالدماء".
اليوم السابع 

البنتاجون يكرر اتهاماته لموسكو ويدعوها للتركيز على ضرب "داعش"

البنتاجون يكرر اتهاماته
كرر وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر الاتهامات التي يوجهها البنتاجون لموسكو باستهداف فصائل معارضة في سوريا، داعيا الروس إلى "التركيز على استهداف مسلحي داعش بدلا من خصوم الأسد".
وجاءت تصريحات كارتر خلال حديثه مع مسئولين عسكريين في إسبانيا التي بدأ منها اليوم الاثنين جولة أوروبية من المخطط أن تستغرق 5 أيام.
وانتقد الوزير الاستراتيجية التي تتبعها روسيا في سوريا، مدعيا: "أن روسيا قامت بتصعيد الحرب الأهلية بسوريا، وعرضت للخطر الحل السياسي وفرص الاحتفاظ بمؤسسات الدولة السورية ترقبا لتشكيل حكومة جديدة".
وأردف قائلا: "لكنني ما زلت آمل في أن يدرك (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين أن تمسك روسيا بسفينة غارقة يمثل استراتيجية خاسرة، ويقرر مواجهة الخطر الذي يمثله "داعش" بدلا من مواصلة غاراته الأحادية ضد معارضي الأسد".
يذكر أن وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية أجرتا مشاورات مفصلة قبل إطلاق العملية الجوية الروسية في سوريا يوم 30 سبتمبر الماضي.
هذا وتشارك ما يربو عن 50 طائرة ومروحية في الغارات الروسية التي أسفرت حتى الآن عن تدمير عشرات المواقع والآليات ومخازن الأسلحة والذخيرة التابعة لتنظيمي "داعش" و"النصرة" وجماعات إرهابية أخرى.
وعلى الرغم من تأكيدات الجانب الروسي أن كافة عملياته في سوريا تستهدف الإرهابيين فقط، تزعم واشنطن أن الغارات الروسية ترمي إلى تقديم دعم عسكري للجيش السوري في مواجهته مع المعارضة المسلحة.
الوفد 

البرازي وليدي يفتحان ملف الإرهابيين الأجانب بالسعودية

البرازي وليدي يفتحان
ارتفع عدد الأجانب المقبوض عليهم في السعودية الى 656 شخصا من جنسيات عربية وآسيوية وافريقية، ما يعيد فتح ملف الأجانب المتروطين في جرائم ارهابية وأمنية.
 
الرياض: بالقبض على السوري ياسر البرازي والفلبينية ليدي جوي، يرتفع عدد الأجانب المقبوض عليهم بالسعودية على خلفية جرائم إرهابية وأمنية إلى 656 شخصا، يمثلون جنسيات عربية وآسيوية وافريقية، وهو ما يعيد فتح ملف الأجانب الإرهابيين بالسعودية، ومدى سعي التنظيمات المتطرفة لإيجاد عناصر جديدة من جنسيات أخرى، لإبعاد الشبهات عن تحركاتهم الإجرامية.
وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت الجمعة الماضية، عن الكشف عن معمل لصناعة الأحزمة الناسفة داخل منزل بالعاصمة الرياض، والقبض على سوري ومعه فتاة فلبينية، حيث كان المنزل مفخخا بمواد شديدة الانفجار، واحتاجت سلطات الأمن إلى 12 ساعة لتفكيك المتفجرات، كما ضبط في المنزل كميات من المواد المتفجرة، ومعملين لتجهيز الأحزمة الناسفة وكمية من الأسلحة. 
اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، أكد إن الكشف عن معمل صناعة الأحزمة الناسفة دليل واضح على استهداف السعودية من الجماعات الإرهابية وقيام العناصر الأجنبية بأدوار رئيسية لاستمرار العمل الإرهابي، مشددا على الأهالي التنبه لأبنائهم والحرص على عدم استخدامهم أدوات للعناصر الإرهابية من قبل، لإشاعة عدم الاستقرار في السعودية.
وبالقبض على الفلبينية ليدي جوي، تنضم إلي قائمة المتورطين في العمليات الإرهابية جنسيات جديدة، لم تكن مشاركة سابقا، حيث كانت وزارة الداخلية قد كشفت عن وجود 656  موقوفا أجنبيا من جنسيات مختلفة في سجون المباحث العامة، منذ 2008 وحتى أكتوبر 2015، منهم من يجري استكمال إجراءات إحالته للنيابة، ومنهم من هو موقوف ومنهم محكوم ويقضي عقوبته.
وأوضحت نشرة تحليلية - حصلت عليها إيلاف -  تناولت سًر تواجد الأجانب في الخلايا السعودية، أنه اذا كانت إمرة الخلايا الإرهابية في الظاهر لسعوديين، فإن المحرّك الأساس لها والمؤثر الأقوى هو العنصر الاجنبي، سواء في المجال الفكري أو الميداني، وقالت النشرة الصادرة عن حملة السكينة -  وهي حملة متخصصة للتصدّي للأفكار المنحرفة -  إن هناك مؤلفات كثيرة لغير سعوديين، موجّهة للسعودية وضد السعودية، كان لها التأثير الأكبر  بين الشباب وأتباع الجماعات المتطرفة، من أبرزها كتاب "الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية" لأبي محمد المقدسي. 
 
وقالت النشرة، إنه بالرغم من تناقضات الكتاب الكثيرة، إلا انه يعتبر المُنطلّق الفكري للغلاة والخوارج وخلايا القاعدة وغيرهم، حيث يعتبر الكتاب هو من  أشعل إحدى أهم جذوات التطرف الفكرية والإرهاب داخل السعودية، فضلا عن قائمة طويلة من الإنتاج الفكري المتطرف والتي أصدرها مصريين وأردنيين وغيرهم، موجّهة للداخل السعودي، وهو ما يطرح تساؤلات كثيرة حول ترك هؤلاء الكتابة عن بلدانهم والكتابة عن السعودية، فضلا انه في عالم الإنترنت بلغت نسبة المحرضين ضد السعودية من الخارج 95%.
 
الهدف من التحليل
وبينت النشرة أنه ليس الهدف من التحليل تبرئة السعودي، إذ إن المتورط بالإرهاب والغلو ليس بريئا أيا كانت الدوافع والأسباب ، وإنما هي محاولات لتلمّس ملامح خارطة هذه الجماعات والخلايا والمؤثرات عليها، مما يخدم في طرق المعالجة والتعاطي الفكري، وأشارت النشرة أن جميع الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها من قبل السلطات الأمنية، لم تخلو من عناصر أجنبية  كان لها مهمات ذات تأثير وربط بخلايا أخرى وارتباط بالخارج، وانه منذ حركة جهيمان إلى آخر خلية إرهابية والعنصر الأجنبي يُشكّل ثقلا وتأثيرا يستحقان الدراسة. 
كما أوضحت النشرة، أن شخصية السعودي المحبة للخير والتعاون والشعور الإسلامي العالي، تجره إلى الانخراط والتورط مع خلايا متطرفة، وأضافت النشرة: انه عند تحليل هذه الخلايا نجد أنه بالإمكان التعامل معه، لكنها في نقطة تغيٌّر تنحى تجاه العنف والغلو في التكفير، وغالبا ما تكون هناك عناصر أجنبية ساهمت بشكل كبير في تحوّلها هذا المسار وأكدت النشرة إن ما سبق ليس عنصرية ضد أي جنسية، فكما أن بعض الدول تعاني من مشاركة السعوديين ضمن جماعات متطرفة، فإن السعودية تعاني من تدخّل وتحريض الكثير من الأجانب المتطرفين. 
ايلاف

طلاب الإخوان يقطعون طريق المحور بالإطارات المشتعلة

طلاب الإخوان يقطعون
قطع عدد من طلاب جماعة الإخوان الإرهابية بجامعة 6 أكتوبر، مساء اليوم الاثنين، طريق المحور المركزي، واشعلوا إطارات السيارات، للمطالبة بالإفراج عن الطلبة المحبوسين، والرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات الجماعة الإرهابية.
وأشعل الطلاب خلال مسيرتهم الاحتجاجية التي انطلقت ظهر اليوم، الشماريخ مرددين هتافات مناهضة للدولة.
البوابة نيوز 

شارك