سياسيون يهاجمون نتنياهو بعد زعمه ترسيخ "داعش" وجوده فى سيناء/الإخوان وحلفاؤها يواصلون التحريض ضد البرلمان المقبل من قطر وتركيا/«النور» و «المصريين الأحرار» يتبادلان اتهامات بـ «الطائفية»

الثلاثاء 13/أكتوبر/2015 - 10:26 ص
طباعة سياسيون يهاجمون نتنياهو
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 13-101-2015.
سياسيون يهاجمون نتنياهو
عبدالرحيم علي: البرلمان المقبل الأخطر في تاريخ مصر.. وأراهن على الشرفاء.. وحذار من حزب "النور" ورجال الأعمال والطابور الخامس
عبدالرحيم علي: البرلمان المقبل هو ختام مطاف "30 يونيو"
أكد الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "البوابة نيوز"، والمرشح لعضوية مجلس النواب، أن البرلمان المقبل من أخطر البرلمانات في تاريخ مصر. 
وأوضح على خلال لقائه مع الإعلامية حياة الدرديري، ببرنامج "مصر اليوم"، المذاع على شاشة قناة "الفراعين" الفضائية، أن البرلمان المقبل سيكون مسئولا عن استكمال خارطة الطريق، وتحقيق أهداف ثورة 30 يونيو. 
وأضاف رئيس تحرير "البوابة نيوز"، أن البرلمان المقبل، يأتي في ظروف عصيبة تمر بها مصر، خلال الفترة الراهنة، وسط حالة من الفوضى تجتاح العالم العربي. 
وأشار المرشح لمجلس النواب عن دائرة الدقي والعجوزة، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يقوم بالعديد من الجولات في مختلف دول العالم لإبرام اتفاقات مشتركة، إلا أن بعض الدول تشترط موافقة البرلمان لتنفيذ بعض الاتفاقيات مع مصر.
وتابع على، قائلا: "بعض الدول تطلب مقابلة رئيس البرلمان مما يسبب حرجًا للدولة المصرية بسبب عدم وجود ذلك المنصب خلال هذه الفترة نظرًا لعدم وجود برلمان.. لذا فوجود البرلمان سيزيل الكثير من الحرج على الدولة المصرية". 
وحول مطالب تعديل الدستور، قال رئيس تحرير "البوابة نيوز"، إن البرلمان المقبل يأتي في ظل دستور به العديد من "المطبات"، خصوصا المواد المتعلقة باقتسام السلطة بين الرئيس والبرلمان، مضيفا: "هذا ليس عيبًا، ولكن ليس هذا أوانه"، مشيرا إلى أن تطبيق الحكم نصف الرئاسي ممكن تفعيله في المستقبل وليس في الظروف الحالية". 
وتابع علي: "الدستور المصري الحالي به مادة تجيز سحب الثقة من رئيس الجمهورية بموافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب.. وهوي مادة لا يوجد لها مثيل في أي دستور في دول العال.
ولفت المرشح البرلماني، إلى أن واضعي هذه المادة في الدستور المصري من الرموز الثورية التي هتفت ضد القوات المسلحة والمجلس العسكري، وتهدف من وراء هذه المادة إلى "تكتيف" الرئيس ذي المرجعية العسكرية.
واستنكر رئيس تحرير "البوابة نيوز"، خلط المال بالسياسة، مشيرا إلى أن ثورة 25 يناير قامت في الأساس ضد توغل رجال الأعمال، مشيرا إلى ما فعله رجل الأعمال أحمد عز وبعض الوزراء وتزاوج المال بالسلطة، وبالتالي اختلطت مصالحهم بالسياسة ففضلوا مصالحهم على مصالح الدولة المصرية، ما أدى لقيام الثورة.
وأردف على، إلى أن نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، ظل يحكم الدولة المصرية بمنتهى الاتقان إلى حين ظهور أحمد عز ورفاقه من رجال الأعمال على الساحة السياسية الذين عملوا على إدخال أموال التنمية إلى "جيوبهم" مما أدى إلى انفجار المجتمع.
وتابع رئيس تحرير "البوابة نيوز"، أن سبب ثورة "30 يونيو" أيضًا هو اختلاط المال بالسياسة ضاربا المثال بالقيادي الإخواني خيرت الشاطر الذي كان يتحكم بماله الخاص في دولة الرئيس المعزول محمد مرسي وأدى إلى سقوط دولة الإخوان.
وأكد المرشح المستقل عن دائرة الدقي والعجوزة، أن خلط المال بالسياسة أدى لسقوط دولة الحزب الوطني بسبب ما فعله أحمد عز، وكذلك الحال مع أموال خيرت الشاطر التي أدت لسقوط دولة الإخوان.
وحذر "علي"، من خلط المال بالسياسة مرة أخرى، قائلا: "خلط المال بالسياسة خلال الفترة الحالية يؤدي لسقوط الدولة المصرية"، مشيرًا إلى أن بعض رجال الأعمال يطمعون في شراء السلطة بالكامل.
وضرب رئيس تحرير "البوابة نيوز"، المثال بأحد رجال الأعمال الروسيين الذي فكر في شراء مجلس النواب الروسي لمصلحة حزبه الخاصة، مما أدى إلى غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واضطره إلى فتح ملفاته مع الدولة الروسية لمحاسبته.
وقال المرشح المستقل عن دائرة الدقي والعجوزة، إن بعض الأحزاب السياسية تراهن على تصويت الأقباط لهم، مؤكدا أن ذلك الأمر عار تماما من الصحة، مضيفا: "ما فعله الأقباط خلال ثورة 30 يونيو من تضحيات ودماء يؤكد وقوفهم بجوار الدولة الوطنية المصرية فقط".
وأضاف "على"، "الإعلاميون الشرفاء والدولة الوطنية المصرية وقفت بجوار الأقباط في خندق واحد في وقت كانت تحرق فيه الكنائس وتخطف بناتهم"، مشيرا إلى وجود تصويت طائفي لصالح حزب ما أمر في غاية الخطورة سواء مؤسسة مسيحية أو مسلمة مما يؤدي إلى انقسام الدولة.
وأشار رئيس تحرير "البوابة نيوز"، إلى أن البرلمان المقبل، اختبار قوي وحقيقي للمصريين والدولة المصرية، إما أن نكون أو لا نكون.
وأضاف "على"، "أعقد لقاءات دائمة مع رجال الدين الإسلامي والمسيحي والمواطنين العاديين، وأقول لهم خدوا بالكم مصر مقبلة على أكبر تجربة في تاريخها، يجب أن نثبت أننا أبناء مشروع 30 يونيو حقا حينما كان يحمي المسلم المسيحي في صلاته وكان يحمي المسيحي المسلم في صلاته أيضا".
وتابع رئيس تحرير "البوابة نيوز"، "إحنا اللي دفعنا التمن.. اوعوا تفرطوا في أحلامكم تحت أي ادعاءات.. الناس دي في أول احتلال سلفي أو إخواني تاني لمصر هيركبوا طائراتهم الخاصة وسيغادروا مصر ويتركوننا نواجه الإرهاب بصدورنا العارية.. تذكروا ذلك جيدا".
وأكمل المرشح البرلماني: "في وقت كان يتعرض الأقباط للضرب والخطف وحرق كنائسهم.. الناس دي كانت فين.. الرجولة مابتتباعش في محال البقالة.. مينفعش واحد يعمل راجل النهاردة ويقول أنا باخد حقي بدراعي ومرسي كسر له دراعه هو وأسرته بالكامل وخلاه يهرب بره البلاد".
وحذر الكاتب الصحفي عبدالرحيم على، المصريين من حزب النور، قائلًا "احذروا حزب النور، لأنه المدخل الرئيسي لبوابة "دولة الإخوان" وعودتها من جديد"، مشيرا إلى أن السلفيين قدموا وجها قبيحا للإسلام بعد ثورة "30 يونيو" وظهر ذلك جليًا في أفعالهم.
وأوضح على: "لا تنسوا لهم جمعة قندهار وغزوة الصناديق واللي مش عاجبه يسافر كندا، وواقعة أنور البلكيمي وأذان ممدوح إسماعيل داخل مجلس النواب وما فعله على ونيس".
وأضاف "على"، "لقد هرمنا من أجل إزاحة دولة الإخوان من حكم مصر، لقد تعب المصريون من أجل طرد ذلك الحكم البغيض، هذا "التتار الجديد" من حكم مصر"، مشيرًا إلى أن أمريكا ودول الغرب، لديهم خطة مُمنجهة لتقسيم المنطقة العربية، موضحًا أن ثورة 30 يونيو، كسرت جزء من تلك الخطة.
وتابع المرشح البرلماني: "بعد كسر الإخوان في مصر، يُريد الأمريكان حصانًا جديدًا يلعَبوا به نفس اللعبة"، موضحًا أن أمريكا استبدلت "الإخوان" بـ"السلفيين" و"محمد البرادعي" بـ"رجل أعمال" له حزب سياسي، وعقدوا معهم العديد من اللقاءات داخل السفارة الأمريكية بالقاهرةـ وتحاوروا معهم فيما ما سيتم فعله إذا تمكنوا من الوصول إلى "السلطة" في مصر.
وقال الكاتب الصحفي عبدالرحيم على، إن ما يقوم به حزب "النور" ذو المرجعية الإسلامية بترشيح مرشحين مسلمين على قوائمه ليس بدين ومثلما الحال أيضًا مع أحد الأحزاب السياسية التي يملكها أحد رجال الأعمال الأقباط ويقوم بترشيح مرشحين مسلمين على قوائمه فهذا ليس بدين أيضا.
وأوضح على، أن ما يقوم به حزب "النور" والحزب السياسي الآخر ليس له علاقة بالدين الإسلامي أو المسيحي ولكنه لعبة سياسية من أجل الاستحواذ على سلطة البلاد، مشيرا إلى أن "أمريكا تلعب حاليًا مع السلفيين ورجل أعمال قبطي يمتلك المليارات من أجل وصولهم إلى حكم مصر وتنفيذ مخطط تقسيم البلاد".
وقال الكاتب الصحفي عبدالرحيم على، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "البوابة نيوز"، إن رجل أعمال قبطي، مؤسس أحد الأحزاب السياسية، يريد بقاء الدستور كما هو لكي يقتسم السلطة مع رئيس الجمهورية من خلال البرلمان.
وأضاف على، "هذا الرجل يقول إن من يطالب بتعديل الدستور المصري الحالي هو خائن لبلده، لأنه يريد بقاء الدستور على حاله".
وتابع على: "ده حلم، لا هتحققه في المنام ولا في الواقع ولا هتحققه لو امتلكت مليارات المليارات من الدولارات"، وأكمل: "انت مش هتكون أقوى من الإخوان اللي كان معاهم مليارات المليارات وكان يساندهم باراك أوباما".
وقال الكاتب الصحفي عبدالرحيم على، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "البوابة نيوز"، والمرشح لمجلس النواب عن دائرة "العجوزة والدقي"، إن حكم مصر كبير على أي متطرف مسلما كان أو مسيحيا، وكبيرة أيضا على أي عميل لأمريكا.
وأضاف "على"، خلال لقائه مع الإعلامية حياة الدرديري، في برنامج "مصر اليوم"، على شاشة قناة "الفراعين" الفضائية مساء أمس الإثنين، أن مصر رمانة الميزان للمنطقة العربية، و"جميع مؤسسات الدولة المصرية وأبناء الشعب المصري على ثقة كبيرة في التصويت للرجال الشرفاء ضد من كانوا هاربين في وقت مواجهة الإخوان خلال ثورة 30 يونيو".
واتهم الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "البوابة نيوز"، والمُرشح لمجلس النواب عن دائرة "العجوزة والدقي"، رجال الأعمال والسياسيين الذين يسعون إلى مجلس النواب المُقبل لمنع تعديل الدستور بأنهم "طابور خامس".
وأوضح "على"، خلال لقائه مع الإعلامية "حياة الدرديري"، في برنامج "مصر اليوم"، على شاشة قناة "الفراعين" الفضائية، مساء أمس الإثنين، أن الدستور الحالي به مواد تسمح باقتسام سلطة مصر بين رئيس الجمهورية وأعضاء مجلس النواب".
وأشار "على" إلى أن البرلمان المُقبل من المُحتمل أن يكون رُبعه من مُرشحي حزب النور السلفي، متسائلًا: "هل تتحمل الدولة المصرية ذلك الأمر حاليًا؟!"..
وقال المُرشح لمجلس النواب عن دائرة "العجوزة والدقي"، إن هناك مرشحين للبرلمان القادم يدعون لرجوع جماعة الإخوان الإرهابية إلى الحياة السياسية مرة أخرى.
وأضاف علي، "هذه الجماعة التي يدعون لعودتها من جديد تلقت تمويلات من الخارج ودعمت من مؤسسات إرهابية وتنظيمات خارجية لهدم الدولة المصرية وإشاعة الفوضى".
وتابع علي: "الجماعة عملت على تقسم مصر وشبة جزيرة سيناء وبيع قطعة من أرض سيناء إلى الجماعات الإرهابية لإنشاء تنظيمات مسلحة في سنياء، كما أنها وعدت الإرهابيين بالتخلي عن حلايب وشلاتين".
وحذر المُرشح لمجلس النواب عن دائرة "العجوزة والدقي"، من تحالف الأمريكان مع الجماعة السلفية داخل البرلمان، مشددا على أن هذا التحالف تهديد كبير على الدولة.
وقال علي، إن خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية هو العقل المدبر لها، وهو من دعا الإخوان إلى قتال الشعب المصري.
وناشد "على" الشعب المصري عدم السماع أو التصويت لمن يطالبون بعدوة الإخوان، ولفت إلى أن نجاح بعض القوى في البرلمان والتي تدعو إلى سحب الثقة من الرئيس سيهدد مصر.
ولفت علي إلى أن هناك شخصيات مرشحة للبرلمان أذيع لهم تسجيلات خيانة للدولة المصرية مع عناصر إرهابية.
قال الكاتب الصحفي عبدالرحيم على، إن جريدة "المصري اليوم"، رصدت 24 شخصية من مرشحي البرلمان، تابعين لجماعة الإخوان الإرهابية، ولحزب الوسط، لديهم خطة لحل الدولة المصرية.
وحذر "على"، من أن عدد مرشحي الجماعات التوافقية يفوق كثيرًا عن الأعداد التي رشحها حزب الوسط، والعناصر التابعة للجماعة الإرهابية، ومنهم مرشحين على قوائم معروفة.
ولفت "على" إلى أن كل من يقول إن الدستور الحالي ليس به عيوب، ولا يجب تعديله، هو من ينضم إلى الجماعات التوافقية، والعناصر الإرهابية، التي تُريد الدخول إلى البرلمان القادم.
وقال المُرشح لمجلس النواب عن دائرة "العجوزة والدقي"، إن كل من يردد أن الدستور الحالي يدعو إلى اقتسام السلطة مع الرئيس، وأن جماعة الإخوان فصيل وطني، يعمل على انشقاق الدولة المصرية، وتدمير الدولة ومؤسساتها العريقة.
وأضاف "علي"، أن الدكتور عمر الشوبكي، المُرشح للبرلمان، له فيديو معروف في ندوة بأمريكا، يتحدث فيه عن أن ما حدث في يوم 3 يوليو في مصر، ليس ديمقراطية، لافتًا إلى أن جماعة الإخوان الإرهابية ستدعم "الشوبكي" في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وطالب الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي،  الإعلام المصري بلعب دور كبير لكشف مرشحي الجماعات التوافقية والإرهابية والطابور الخامس في الانتخابات البرلمانية القادمة.
وأضاف علي، أن أصدقاء مرشحي التوافقيين للبرلمان هم من هاجموا جهاز أمن الدولة وأحرقوا ملفات الجماعات الإرهابية.
وأشار علي إلى أن جهاز الشرطة يحتاج إلى دعم كبير لاستعادة وضعه مرة أخرى لحفظ الأمن في مصر، لافتا إلى أن البلد محاطة بأجهزة مخابرات عالمية تعمل على إسقاط الدولة، محذرا من مطالب إعادة هيكلة جهاز الشرطة من خلال رؤية أجنبية وتعليمات أجهزة عالمية ستعمل على حل الدولة المصرية. 
(البوابة)

القضاء يسقط أحكاماً بحق كوادر في «الإخوان»

القضاء يسقط أحكاماً
ألغت محكمة النقض المصرية أمس أحكاماً بالإعدام صدرت بحق 6 من كوادر جماعة «الإخوان المسلمين» في قضية قتل ضباط شرطة في قسم كرداسة (جنوب القاهرة)، كما أمرت بإسقاط أحكام بالسجن المؤبد صدرت بحق قياديين في الجماعة في قضية تحريض على العنف. وكانت المحكمة التي تعد أعلى سلطة قضائية في البلاد أمرت أمس بنقض (إلغاء) الحكم الصادر من محكمة الجنايات بمعاقبة 6 متهمين بالإعدام شنقاً في قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل مأمور القسم ونائبه و12 ضابطاً وشرطياً، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة.
وكانت محكمة جنايات الجيزة عاقبت المتهمين الستة بالإعدام شنقاً، بعد إعادة إجراءات محاكمتهم في قضية اشتراكهم في اقتحام قسم شرطة كرداسة، إذ سبق وقضت غيابياً بإعدامهم ضمن 183 متهماً في القضية، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم وتعاد إجراءات محاكمتهم من جديد والاستماع إلى طلبات دفاعهم ودفوعهم والمرافعات في القضية.
وطالب دفاع المتهمين بنقض الحكم وإعادة المحاكمة، استناداً إلى أن الحكم المطعون فيه «تضمن أخطاء في تطبيق القانون والفساد في الاستدلال والقصور في الأسباب الواردة به، علاوة على اعتماده في الإدانة على أدلة قولية نقلية، وانتفاء أركان الجريمة بحق المتهمين». وأكد أن «المتهمين ليست لهم أي صلة بالوقائع موضوع الاتهام، ولم يتم ضبطهم متلبسين بارتكابها، وجاء ضبطهم بناء على تحريات أمنية غير جدية».
وفي قضية ثانية قضت محكمة النقض بإلغاء الحكم الصادر من محكمة الجنايات بمعاقبة القياديين في «الإخوان» عبدالله حسن بركات وحسام ميرغني تاج الدين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاماً لكل منهما في قضية «التحريض على العنف والقتل وقطع الطريق السريع في مدينة قليوب» أواخر تموز (يوليو) 2013. وأمرت المحكمة بإعادة محاكمتهما من جديد أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات.
وكانت محكمة جنايات شبرا الخيمة عاقبت المتهمين بالسجن المؤبد وغرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه، بعد إعادة إجراءات محاكمتهما في القضية، إذ سبق أن قضي بمعاقبتهما غيابياً بالإعدام شنقاً و8 متهمين آخرين جميعهم هاربون، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهما وتعاد إجراءات محاكمتهما، ويصدر الحكم بالسجن المؤبد بحقهما.
وسبق أن أصدرت المحكمة حكماً بالسجن المؤبد بحق 37 متهماً محبوساً يتصدرهم المرشد العام للجماعة محمد بديع والقياديان في «الإخوان» محمد البلتاجي وصفوت حجازي، وعاقبتهم جميعاً بالسجن المؤبد في العام 2014. 
(الحياة اللندنية)

جمعة: هتلر درب «الإخوان» على الإرهاب

جمعة: هتلر درب «الإخوان»
قال علي جمعة، مفتي الجمهورية المصرية السابق، إن هتلر هو من درَّب الإخوان على الإرهاب، وإن «الجماعة غيّرت جلدها من الدعوة بإذن صاحبهم ورئيسهم حسن البنا إلى النظام الخاص الذي يريد الاستيلاء على الحكم». وأشار جمعة في حلقة برنامجه «والله أعلم» على فضائية «سي بي سي»، إلى أنه تم إرسال 700 من عناصر الإخوان ليتدربوا لدى هتلر، مضيفاً أن كل هذا موثق بالمستندات التي كشفتها السلطات الألمانية فيما بعد، على حد تعبيره.
 (الاتحاد الإماراتية)

شيخ الأزهر يدعو الغرب للتعاون الجاد مع المسلمين في مواجهة الإرهاب

شيخ الأزهر يدعو الغرب
طالب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بضرورة التعاون الحقيقي من جانب الدول الغربية مع العالم الإسلامي لمواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة، وقال خلال استقباله ماركوس لايتنر، سفير سويسرا بالقاهرة: إن الأزهر حريص على التعاون مع مختلف الأطراف والجهات الفاعلة لمواجهة الأفكار المتطرفة، التي تبثها التنظيمات الإرهابية، وتقديم الصورة الحقيقية للإسلام التي يحاول البعض تشويهها لبث الخوف من الإسلام والمسلمين في المجتمعات الأوروبية.
وأوضح الطيب، أن الأزهر يؤكد دائماً براءة الدين الإسلامي من هذه التنظيمات في مختلف المحافل الدولية، واستحداث بعض المناهج لكشف ادعاءات هذه الجماعات للأجيال القادمة.
وأكد السفير السويسري أن الأزهر يمثل صوت السلام والحكمة، وهو ما يجعل حكومة بلاده حريصة على التعاون معه، مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به الأزهر لمواجهة الفكر المتطرف، الذي دفع بعض الشباب للانضمام إلى «داعش».
كما طالب شيخ الأزهر، الدول العربية بمزيد من التعاون لمواجهة المؤامرات الداخلية والخارجية التي تتعرض لها الأمة، ما أدى إلى إراقة الدماء وانتشار الإرهاب وتدنيس المقدسات، مشيداً خلال استقباله أمس سالم غصاب الزمانان سفير دولة الكويت بالقاهرة، بعمق العلاقات التاريخية بين الأزهر ومختلف الدول العربية، خاصة دولة الكويت الشقيقة وبالمواقف الإنسانية للشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، وجهوده في دعم الأشقاء العرب، ودوره في الحفاظ على وحدة واستقرار الأمة.
 (الخليج الإماراتية)
سياسيون يهاجمون نتنياهو
10 معلومات عن «إخوان إسرائيل».. تأسست عام 1971 بقيادة عبدالله درويش.. يمثلها 3 أعضاء في الكنسيت.. انقسمت عام 1996 لجناحين «شمال وجنوب».. وتمتلك 22 مؤسسة خدمية واقتصادية
مع إعلان وزير العدل الإسرائيلية إيليت شاكيد، عن بدأ اتخاذ الخطوات اللازمة للإعلان عن أن الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، فرع جماعة الإخوان الإرهابية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في إسرائيل جماعة محظورة وتنظيم غير شرعي، ترصد «فيتو» أبرز 10 معلومات لا تعرفها عن جماعة الإخوان في أراضي المحتلة.
1-التسمية
تسمى بالحركة الإسلامية في فلسطين 48 أو الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني أو الحركة الإسلامية في إسرائيل.
وقد ظهرت النواة الأساسية للحركة الإسلامية في فلسطين 48 بمنطقة المثلث عام 1971، وهي منطقة أكثرية سكانها عرب مسلمين، وتمتد بين كفر قاسم وأم الفحم على الحدود بين فلسطين والضفة الغربية، ثم توسعت الحركة بعد ذلك وأقامت مراكز في منطقتي الجليل والنقب، وكان الشيخ عبد الله نمر درويش من أوائل المبادرين إلى تأسيس الحركة الإسلامية.
2-التأسيس
تأسست الحركة الإسلامية في عام 1971 على يد عبد الله نمر درويش وتنشط في المسلمين من عرب الـ48 «العرب الذين يملكون الجنسية الإسرائيلية ويعيشون في أراضي 48».
ولم يسلم الشيخ درويش من الاحتلال الذي أصدر عام 1981 حكمًا ضده بالسجن أربع سنوات بتهمة العلاقة مع تنظيم أسرة الجهاد المسلح السري الإسلامي، ومع هذا واصل الشباب العربي العمل في الحركة الإسلامية ككيان متماسك، فأسسوا العشرات من الجمعيات والهيئات الخدمية لفلسطينيي 48.
ويقول قادة الحركة إنهم يعملون في إطار القانون الإسرائيلي، ولكن في بعض الأحيان تم محاكمة قادتها بتهمة التعاون مع عناصر مضادة للدولة أو فعاليات غير قانونية.
3- الأيديولوجيا
تتبني الحركة الإسلامية فكرًا منبثقًا من فكر الإخوان المسلمين؛ وتؤمن بأن الإسلام هو الحل لمشكلات الجماعات البشرية والأفراد، وتؤمن الحركة بأفضلية الحل الإسلامي للقضية الفلسطينية عن طريق إقامة حكومة إسلامية على أرض فلسطين ينعم تحت حكمها المرتكز على شريعة الله اليهود والنصارى والمسلمون.
ونظمت الحركة العديد من التظاهرات في مدن المحتلة دعما للجماعة الإخوان عقب ثورة 30 يونيو وعزل محمد مرسي عن الحكم.
4- المشاركة في الانتخابات
رفضت الحركة الإسلامية، في بداية تأسيسها المشاركة في الانتخابات المحلية والتشريعة في إسرائيل، حتى لا تعطي شرعية لدولة الاحتلال، إلا أنه منذ عام 1984 شاركة الحركة في انتخابات المجالس المحلية العربية، وحصلت على رئاسة المجالس في 5 تجمعات.
وفي عام 1989 شاركت الحركة الإسلامية في انتخابات البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" وفاز 4 من أعضاء الحركة بالانتخابات.
5- الانشقاق
وبعد توقيع إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية على اتفاقية أوسلو، والاعتراف المتبادل بينهما، وقع خلاف بين قادة الحركة بشأن تأييد المبادرة السلمية. 
وفي عام 1996 اشتد الخلاف وانقسمت الحركة إلى قسمين، الجناح الشمالي بقيادة رائد صلاح وكمال الخطيب، والجناح الجنوبي بقيادة الشيخ عبد الله نمر درويش وإبراهيم صرصور. 
فالجناح الشمالي يدعو إلى مقاطعة الانتخابات، فيما أيد الجناح الجنوبي من الحركة الإسلامية المشاركة في الانتخابات والحياة السياسية، وأسس "القائمة العربية الموحدة" بتعاون مع سياسيين عرب، وفاز أعضاء له في البرلمان.
6- حركة جناح الشمال
في مارس 2014 حكم على صلاح بالسجن لمدة 8 أشهر مع 8 أشهر أخرى مع وقف التنفيذ بتهمة التحريض على العنف وذلك على تصريحات له خلال كلمة ألقاها في 2007 دعا فيها إلى إجراءات عنيفة لدعم القضية الفلسطينية، وهو ذو علاقة بحركة "حماس" والتنظيم الدولي للإخوان والجماعة الأم في مصر.
وتبنى "جناح شمال" شعار "المجتمع العصامي"، وتجاوزت اهتماماتها مجتمع أراضي 48 إلى دعم الفلسطينيين في الضفة وغزة.
7- حركة "جناح الجنوب"
وهي التي اختارت أن تشارك في انتخابات الكنسيت، وهو تيار براجماتي يعايش الواقع بقيادة عبدالله نمر درويش، وإبراهيم صرصور.
وتتبنى، ما تطلق عليه "مشروع المقاومة المدني" وتتجنب التصادم الحاد مع السلطات الإسرائيلية وترى في المشاركة الانتخابية سبيلًا ممكنًا لتحصيل حقوق الأقلية العربية.
وهذا التيار أكثر وضوحا وعلانية في التعبير عن دعمه لعملية السلام واتفاق أوسلو، وذو علاقات قوية بالسلطة الوطنية الفلسطينية.
ويترأس الحركة الإسلامية "جناح الجنوب" حاليا الشيخ حماد أبو دعابس.
8- مفاوضات الوحدة
وفشلت في بداية 2015 مفاوضات لتوحيد جناحي الإخوان بسبب تصريحات القيادي في الحركة الإسلامية "شمال" كمال الخطيب ضد مؤسس الحركة عبدالله نمر درويش، واعتبرته قيادات حركة الجنوب إهانة له.
وأصدرت الحركة الجنوبية بيانا، تدافع من خلاله عن مكانة الشيخ عبد الله نمر درويش كمؤسس للحركة الإسلامية وتدين تصريحات كمال الخطيب، كما نفت أن يكون الانقسام عام 1996 أساسه خوض الحركة الإسلامية الجنوبية انتخابات الكنيست، وإنما لخروج الخطيب ورائد صلاح عن رأي الأغلبية بالحركة.
9- مؤسسات الحركة الإسلامية
هناك أكثر من 22 مؤسسة خدمية في جميع المجالات تابعة للحركة الإسلامية "جناح الشمال" في إسرائيل، بخلافا عشرات المؤسسات التابعة لحركة الإسلامية "جناح الجنوب".
10- أعضاء الكنيست
وللحركة الإسلامية 3 أعضاء في الكنيست الإسرائيلي، ضمن القائمة المشتركة التي خاضت الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الأخيرة في بداية 2015.
منهم النائب مسعود غنايم، رئيس حزب الوحدة العربية، الذراع السياسية للحركة الإسلامية "جناح الجنوب".
 (فيتو)
سياسيون يهاجمون نتنياهو
الشيعة يحاولون اختراق البرلمان المقبل..مصادر: إيران دعمت مرشحين لاختراق "النواب"..باحث بالنظم الانتخابية:طهران ضخت ملايين لتشكيل لوبى بالقاهرة..والدعوة السلفية: تسعى لاختراق مصر ووجودهم خطر على الجميع
كشفت مصادر لـ"اليوم السابع" أن إيران وحزب الله اللبنانى يتواصلون مع شخصيات مصرية سياسية مشهورة لتشكيل ما أسمته "لوبى شيعى تحت قبة البرلمان" من أجل خدمة الأوضاع الإيرانية فى مصر ومن ثم المنطقة بأكملها. يأتى ذلك فى الوقت الذى حذر منه باحثون وسياسيون من استغلال إيران اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، والتسلل عبر عدة عناصر لها فى مجلس النواب المقبل، مؤكدين أن طهران ضخت خلال الأيام الماضية الملايين لتمكين بعض أنصارهم فى مصر للدخول إلى البرلمان. 
باحث بالنظم الانتخابى: إيران ضخت أموالا بالملايين لتشكيل لوبى بمصر 
وأكد الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، على ضرورة تشكيل حملات لكشف كل من يتعامون مع طهران لتشكيل لوبى طهرانى فى البرلمان المقبل، مؤكدا أن إيران ضخت أموالا بالملايين لتشكيل هذا اللوبى خلال فترة الدعاية الانتخابية. وأوضح العزباوى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن إيران اعتمدت على برلمانيين سابقين، وقامت بعمل مراكز دراسات لهم لتشكيل تحالفات، بعضها انهار خلال الفترة الماضية، موضحا أن الزيارات من قبل بعض السياسيين لإيران كان هدفها بلورة هذا اللوبى. وأشار العزباوى إلى خطورة هذا اللوبى حال وصوله إلى البرلمان المقبل، حيث إن البرلمان سيكون له أهمية كبرى فى مراقبة أداء الأجهزة التنفيذية وإصدار التشريعيات. وقال الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الحملة التى يجب تدشينها من القوى السياسية ينبغى أن تركز على توعية المواطنين بخطورة هذا اللوبى، والشخصيات التى تتعاون معه، وهدف إيران من التسلل للبرلمان المقبل. 
الدعوة السلفية: إيران تسعى لاختراق مصر ووجودهم خطر على الجميع
 فيما أكد الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، أن الشيعة يحاولون شراء كل شىء بالأموال، مشيرا إلى أنه فى حالة محاولة تمويلهم لبعض المرشحين لدخول البرلمان المصرى سيكون على نطاق ضيق جدا. وقال "برهامى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "الشيعة يحولون التوسع على مدى الطويل وعقود من الزمان لاختراق مصر"، مضيفاً: "يجب لفت الانتباه بأنهم عندما تظهر عبارات من أحد المرشحين للانتخابات البرلمانية عاطفية مع الفكر الشيعة يجب التحذير منهم لأن وجودهم ليس من مصلحة قوميا ولا دينيا ولا اجتماعيا". 
الجبهة الوسطية تحذر من تسلل إيران وحلفائها إلى البرلمان المقبل
 ومن ناحيته حذر صبرة القاسمى، مؤسس الجبهة الوسطية، من تسلل بعض حلفاء إيران إلى البرلمان المقبل ما يمكنهم من المشاركة فى وضع القوانين وإصدار التشريعات، موضحا أن إيران تريد أن يكون لها رجال تستطيع من خلالهم أن يكون لها يد فى البرلمان المقبل. وأضاف مؤسس الجبهة الوسطية، أن الجبهة ستدشن حملة موسعة لكشف كل من يتعاون مع إيران، وكوليس مساعى طهارن لتواجد رجالها فى البرلمان للمشاركة فى التشريع والرقابة، موضحا أن إيران سعت فى بعض الدول العربية للقيام بذلك، وهو ما تسبب فى حالات صراع ضخمة وأحداث عنف، لافتا إلى أن إيران ما دخلت أى بلد عربية إلا وقامت بإحداث الخراب بها. وكانت مصادر قد كشفت أن الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله اللبنانى بدأوا تنفيذ خطة بالتعاون مع أعضاء مجلس شعب سابقين لتشكيل "لوبى إيرانى" داخل مصر يهدف إلى تجنيد شخصيات مصرية واختراق الأوساط الداخلية، خاصة الشباب من أجل جمع معلومات عن الدولة، والترويج للسياسات الإيرانية. وقالت المصادر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن سياسى شهير كان عضو مجلس شعب سابق تعاون خلال الفترة الماضية مع الحرس الثورى الإيرانى لتنفيذ مخططات بالبلاد، وقام بتسفير العديد من الوفود المصرية إلى إيران وكانت هذه الوفود صحفية، وإعلامية، وسياسية، وفنية. 
 (اليوم السابع)

تقرير يكشف استغلال مجموعات التقوية لبث أفكار «الجماعة» بالدقهلية

تقرير يكشف استغلال
كشف تقرير المرور والمتابعة على ٢٦ مدرسة حكومية بمحافظة الدقهلية عن وجود عدد من السلبيات فى المدارس، على رأسها اكتشاف لجنة المتابعة وجود مجموعة من الشباب ينتمون لجماعة الإخوان أثناء قيامهم بالتدريس فى مجموعات تقوية بإحدى المدارس فى الفترة المسائية وبث أفكار متطرفة ضد الدولة بين التلاميذ، بالإضافة لعدم جاهزية العديد من المدارس بالرغم من بدء العام الدراسى.
كان المحافظ حسام الدين إمام قد شكل لجنة، برئاسة هناء محمود عبدالعزيز، السكرتير العام المساعد، للمرور على ٢٦ مدرسة بمراحل التعليم المختلفة بمراكز المطرية، المنزلة، محلة دمنة، بنى عبيد، دكرنس، بلقاس، ونبروه، وتبين وجود عدد من السلبيات ببعض المدارس التى شملتها جولات المرور بالمراكز المذكورة.
وتضمن تقرير المتابعة الميدانية للجنة أنه أثناء مرور اللجنة على مدرسة النيل للتعليم الأساسى بإدارة بلقاس التعليمية تم اكتشاف وجود مجموعة من الشباب يدرسون لتلاميذ المدرسة فى الفترة المسائية تحت مسمى مجموعات تقوية، وبمناقشتهم فوجئت اللجنة أنهم لا يحملون أى إثبات شخصية، وادعوا أنهم من مركز منية النصر، الذى يبعد عن المدرسة عشرات الكيلو مترات، وأنهم تابعون لإحدى الجمعيات الأهلية، والتى تبين حل مجلس إدارتها لانتمائه لجماعة الإخوان، ثم فروا هاربين مع تضييق اللجنة عليهم فى الأسئلة وبمناقشة التلاميذ فوجئت اللجنة بوجود أفكار متطرفة ومغلوطة حول جدوى تحية العلم والحكومة والرئيس، ورفعت اللجنة تقريرا بالواقعة للمحافظ، الذى قرر إلغاء تكليف وكيل إدارة بلقاس التعليمية، المكلف بعمل مدير إدارة بلقاس التعليمية وعودته إلى وظيفته الأصلية وإحالته للتحقيق بالشؤون القانونية واتخاذ اللازم من قبل مديرية التربية والتعليم، وإلغاء تكليف مدير مدرسة النيل للتعليم الأساسى ببلقاس وإحالته للتحقيق وإحالة الواقعة للأمن الوطنى للتحرى عنها.
 (المصري اليوم)

داخلية مصر: لن نسمح بمنع الأقباط من التصويت بالانتخابات

داخلية مصر: لن نسمح
أكد وزير الداخلية المصري، اللواء مجدي عبدالغفار، أن تأمين الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها بداية الأسبوع القادم يتم وفقاً لخطة مدروسة تم وضعها مسبقاً وتسري على القضاة ومقرات إقامتهم وخطوط سيرهم، والمقرات الانتخابية والصناديق وأمان الفرز وخطوط نقلها.
وقال عبدالغفار، في تصريحات صحافية، الاثنين، إن حظر أي فئة من التصويت لن يتكرر مثلما حدث مع الأقباط الذين منعوا من التصويت في الانتخابات الرئاسية عام 2012، موضحاً أن الشرطة قادرة على تأمين كل فرد في الشعب قرر الخروج للأدلاء بصوته.
وأضاف: "لن نسمح بمنع ناخبين أو أقباط من الوصول إلى اللجان، فهناك قوات انتشار سريع موجودة في محيط لجان الانتخابات للتصدي لأي محاولات تهدف لتعكير صفو العملية الانتخابية، وهناك مجموعات قتالية ستتولى تأمين 27 مليون ناخب في المرحلة الأولى".
كما أشار إلى أن "الوزارة انتهت من تجهيز جميع المقار الأمنية في معظم المحافظات، وراعت فيها أبعاداً أمنية أن تكون بعيدة عن الخصومات الثأرية، ويتم توفير جميع مستلزمات العملية الانتخابية في مرحلتيها، وكذلك وجود فائض احتياطي في مديريات الأمن يتم الاستعانة به وقت الحاجة".
وأضاف الوزير أن "الانتخابات ستمر دون ضجيج، وتحت غطاء تأميني كامل من رجال الشرطة"، مشيراً إلى أن "الأجهزة الأمنية سددت ضربات ناجحة للعناصر الإرهابية في سيناء، ونفذت، بالتنسيق مع الجيش، عمليات قوية ومؤثرة ستكشف عنها في الوقت المناسب، حفاظاً على سرية المعلومات والحاجة إليها".
كذلك شدد على "وجود تكاتف لجميع الجماعات الإرهابية في الداخل والخارج ضد مصر، وهذا أمر غير مسبوق يحدث لأول مرة، إضافة إلى أن هناك شائعات تضر بالأمن القومي يطلقها البعض، خاصة أنها تصل إلى خارج البلاد وتؤثر على الاقتصاد المصري".
ولفت عبد الغفار إلى أن "هناك توعية داخل السجون للمقبوض عليهم في أحداث العنف خلال التظاهرات السياسية، خصوصاً فئات الشباب. وتتم المراجعات الفكرية بصورة طبيعية منذ سنوات ماضية، ولا نية للتصالح مع من تلوث أيديهم بالدماء".
أما بالنسبة لمجال حقوق السجناء داخل حجز الأقسام والسجون، فقد أكد الوزير أنه يعمل على "تحسين الأوضاع الداخلية لهم، لكن الوزارة تعاني من تكدس السجناء نظراً لأعدادهم الكبيرة وقلة أماكن الحجز المتاحة".
 (العربية نت)

«النور» و «المصريين الأحرار» يتبادلان اتهامات بـ «الطائفية»

«النور» و «المصريين
تبادل حزب «النور» السلفي وحزب «المصريين الأحرار» اتهامات بـ «الطائفية»، قبل أيام من انطلاق الانتخابات البرلمانية المصرية المقررة السبت المقبل، فيما توعدت أجهزة الأمن بـ «رد قاسٍ» على «أي محاولات لتعكير صفو الاقتراع أو منع المصوتين من الذهاب إلى الصناديق». وتنطلق المرحلة الأولى من الاقتراع السبت المقبل بتصويت المغتربين لمدة يومين في 139 سفارة وقنصلية في الخارج، قبل أن يقترع المصريون في الداخل يومي الأحد والاثنين. وتضم محافظات المرحلة الأولى أكثر من 27 مليون ناخب، وهي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح، يختارون 226 نائباً بالنظام الفردي، إضافة إلى 60 مقعداً بنظام القوائم بواقع 45 مقعداً لدائرة «قطاع الصعيد» و15 لدائرة «قطاع غرب الدلتا».
واتهم عدد من مرشحي حزب «النور» السلفي «المصريين الأحرار» بأنه «ممثل للأقباط ومدعوم من الكنيسة»، في مسعى منهم إلى جذب الكتلة التصويتية للإسلاميين. وكان لافتاً تأكيد رئيس «النور» يونس مخيون في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أنه «لولا اشتراط القانون وجود نسبة منهم (الأقباط) على القوائم لما قام أي حزب بترشيحهم، والدليل أن الحزب الوطني، وهو في أوج سلطته، لم يفعل ذلك أو فعله في نطاق محدود جداً».
ورد «المصريون الأحرار» على «النور» باتهامه بأنه «قام على أساس ديني وطائفي». وانتقد مؤسس الحزب نجيب ساويرس قبول أقباط الترشح على قوائم «النور» ضمن حصة ألزم بها الدستور الأحزاب، واصفاً إياهم بـ «الانتهازية». وأبرزت الحملات الدعائية لحزبي «الوفد» و «المصريين الأحرار» صراعاً على كسب أصوات الأقباط، فحرص «الوفد» على التذكير، ضمن حملة إعلامية ضخمة، بأنه «في عهد حكومة الوفد (ثلاثينات القرن الماضي)، ماكانش فيه مسلم ومسيحي. فيه مصر وبس»، فيما تضمنت إعلانات «المصريين الأحرار» صوراً لشيخ وقس أياديهما متشابكة يعبران شريط قطار، قبل أن يقول المتحدث: «لو حتى ما بين أحلامنا جبال وأسوار هنعدي بأمر الله».
وأقر السياسي القبطي مايكل منير بأن الاقتراع على التشريعيات «سيشهد تصويتاً طائفياً». وقال لـ «الحياة» إن «الانتخابات المصرية طوال تاريخها تتحول إلى انتخابات طائفية، والناخب المصري يعتمد على التصويت الديني في اختياراته». وأوضح أن «عدداً من الأقباط يخوض المنافسة ويتوقع أن يصوت لمصلحته الأقباط، ما قد يصل ببعضهم إلى جولة الإعادة في مواجهة مرشحين مسلمين، وهذه الجولة ستشهد استقطاباً دينياً عنيفاً».
ولفت إلى أن «غالبية الأحزاب لم ترشح أقباطاً على المقاعد الفردية»، لكنه ألقى باللائمة على قانون الانتخابات التشريعية الذي أصدرته الدولة «وفشل في نزع الطائفية عن الانتخابات».
ويتفق الناطق باسم حركة «شباب ماسبيرو» القبطية مجدي صابر مع منير على أن الاقتراع المقبل «سيعتمد على التصويت الطائفي. الغالبية لن تصوّت على أساس البرنامج، وهناك قطاع كبير سيتوجه إلى السلفيين». لكنه توقع «حل البرلمان الجديد لما يشوبه من عوار دستوري متعمد». وتوقع أن يصب تبادل الاتهامات بين «النور» و «المصريين الأحرار» في مصلحة الأول، «ولن يحصل المصريون الأحرار على الحصة النيابية التي يأمل فيها». ورجح أن تفرز التشريعيات «خليطاً من مرشحين محسوبين على الحزب الوطني المنحل والإسلاميين». 
(الحياة اللندنية)

أجهزة الأمن المصرية توقف 27 متهماً بالإرهاب و2215 متسللاً

أجهزة الأمن المصرية
أعلنت وزارة الداخلية أن نتائج جهود الأجهزة الأمنية على مستوى الجمهورية في ضبط العناصر الإرهابية، أسفرت أمس عن ضبط 27 متهماً على ذمة الإرهاب، من بينهم 10 من عناصر لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي، إلى جانب 17 من القيادات الوسطى، مشيرة إلى أنهم متهمون باستهداف قوات الجيش والشرطة، والمنشآت الحيوية.
وأشارت الوزارة في بيان أمس إلى أن هذه الضربات تتم في إطار المتابعات الأمنية والضربات الاستباقية، موضحة أنه تم عرض المضبوطين على النيابة العامة.
وفي الوقت نفسه نظمت مديرية أمن الجيزة حملة أمنية مكبرة استهدفت دائرة مركز شرطة كرداسة، وتمكنت من ضبط 9 عناصر مثيرة للشغب.
كما أعلنت مصلحة الأمن العام، أنها قامت بالتنسيق مع مديريات الأمن، وقوات الأمن المركزي، بتنظيم حملات لضبط الخارجين على القانون أسفرت عن ضبط 144 قطعة سلاح ناري، وورشة لتصنيع هذه الأسلحة بهدف الاتجار فيها. كما تم ضبط 4 تشكيلات عصابية، و86 هارباً من السجون وأحكام القضاء، وذلك في إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة، لإحكام السيطرة الأمنية، ومواجهة أعمال البلطجة وحائزي الأسلحة النارية غير المرخصة، موضحة أن بين الأسلحة المضبوطة 33 بندقية آلية، و43 بندقية خرطوش، إلى جانب كميات من الذخيرة المتنوعة، وإلى ذلك تم ضبط 9 أسلحة، لدى شخصين في محافظة البحيرة كانا يتاجران في الأسلحة النارية غير المرخصة.
من جهة أخرى قال المتحدث العسكري العميد محمد سمير، إن قوات حرس الحدود بالقوات المسلحة المصرية نجحت في ضبط 1067 قطعة سلاح من أنواع مختلفة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بالإضافة إلى 786 طلقة.
وأضاف المتحدث العسكري في بيان له أمس، انه تم أيضاً ضبط كمية من القذائف الصاروخية والمواد المتفجرة، مشيراً إلى أن القوات تمكنت في الوقت ذاته من ضبط 2215 شخصاً من جنسيات مختلفة، حاولوا التسلل إلى الدول المجاورة لمصر في مختلف الاتجاهات الاستراتيجية.
 (الخليج الإماراتية)
سياسيون يهاجمون نتنياهو
الإخوان وحلفاؤها يواصلون التحريض ضد البرلمان المقبل من قطر وتركيا.. طارق الزمر يدعو من الدوحة لمقاطعة الانتخابات.. ودراج يزعم: لا نسعى لتشويهها.. كمال حبيب: الجماعة تخشى أن تكون نسبة المشاركة كبيرة
تزايد تحريض جماعة الإخوان وحلفائها ضد الانتخابات البرلمانية تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، والمقرر عقدها أوائل الأسبوع المقبل، وخرجت دعوات من قيادات بالجماعة من تركيا وقطر، تحرض على مقاطعة الانتخابات. البداية كانت مع عمرو دراج، رئيس المكتب السياسى لجماعة الإخوان فى الخارج، الذى حرض على مقاطعة الانتخابات، زاعما أن الانتخابات مشوهة - على حد زعمه - كما زعم دراج أن جماعة الإخوان لا تسعى لتشويه الانتخابات. 
طارق الزمر يدعو لمقاطعة الانتخابات 
كما حرض طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، الهارب بقطر، على مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، وزعم الزمر فى بيان له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، أن حلفاءهم سيتخذون موقفا من الانتخابات البرلمانية المقبلة، بهدف الدعوة لعدم المشاركة فى الانتخابات. 
كمال حبيب: الجماعة تخشى أن تكون نسبة المشاركة كبيرة 
وفى هذا السياق قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان تأمل بألا تشهد الانتخابات البرلمانية المقبلة مشاركة كبيرة فى التصويت، لأن المشاركة فى الانتخابات ستعطى لمجلس النواب المقبل الشرعية الكاملة خلال الفترة المقبلة. وأضاف حبيب فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه كلما زادت المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، زادت شرعية البرلمان، وهو ما تخشاه الإخوان لذلك تصدر دعاوى لأنصارها بالمقاطعة كلما اقتربت العملية الانتخابية. وأوضح الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن هناك قطاعا لن يشارك فى الانتخابات البرلمانية خاصة الشباب، فيما تسعى الجماعة أن يكون نسبة المقاطعين كبيرة. 
عمرو هاشم ربيع: الجماعة تسعى بشتى السبل لتشويه الانتخابات
 من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن جماعة الإخوان تسعى بشتى السبل لتشويه الانتخابات البرلمانية سواء فى الداخل أو الخارج، من خلال التحريض على عدم المشاركة. وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن الجماعة تريد استغلال عدم المشاركة بشكل كبير فى دول أوروبا وأمريكا للزعم بأنه لم يكن هناك انتخابات، وأن الشعب المصرى غير راض عن البرلمان المقبل لذلك لم يشارك فى الانتخابات البرلمانية. وأوضح ربيع أن الجماعة تشن هجوما على الأحزاب المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، كى تضغط على هذه الأحزاب لمقاطعة الانتخابات. 
 (اليوم السابع)

مجموعات إخوانية مسلحة للاعتداء على الشرطة فى المظاهرات

مجموعات إخوانية مسلحة
كشفت تحقيقات نيابة بولاق الدكرور، بجنوب الجيزة، أمس، مع موظف ونجله، قياديين بجماعة الإخوان، أن أصحاب فكرة تدريبهما على حمل السلاح، وإطلاق النيران تجاه قوات الشرطة حال فضها مظاهرات الجماعة، قيادات ما يسمى بـ«تحالف دعم الشرعية»، يجرى البحث والتحرى عنهم، وأنهم أيضاً أصحاب فكرة نشر مظاهرات فى نطاق محافظة الجيزة قبل بدء انتخابات مجلس النواب.
وقال المتهمان «محمد. إ»، ونجله «على»، فى التحقيقات، إنهما تدربا على حمل السلاح، وإطلاق النيران فى أماكن صحراوية. كان المستشار محمد محجوب، رئيس النيابة، أصدر قراراً بحبس المتهمين لمدة ١٥ يوماً احتياطياً على ذمة التحقيق، لاتهامهما بارتكاب جرائم التحريض على العنف والإرهاب والقتل وإشاعة الفوضى فى البلاد. واستمرت التحقيقات مع «محمد» ونجله «على»، لمدة ١٥ ساعة، حيث تمت مواجهتهما بالتحريات والأدلة التى تفيد بضلوعهما فى جريمة اغتيال المقدم وائل طاحون، المفتش بقطاع الأمن العام، رئيس مباحث المطرية السابق، وسائقه، أمام منزل الضابط بمنطقة المطرية.
وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهما اتهامات عدة، فى مقدمتها تولى قيادة بجماعة محظورة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من مباشرة أعمالها، وكان الإرهاب إحدى وسائلها لتنفيذ أغراضها ومخططاتها الإرهابية التى تشمل إطلاق النيران على أهالى منطقة بولاق الدكرور، والشروع فى قتلهم. وشهدت التحقيقات اعتراف المتهم الرئيسى بارتكاب الجرائم المنسوبة له، بأنه يحشد الشباب للمشاركة فى مسيرات تؤيد الجماعة، والرئيس المعزول محمد مرسى، وأنه ينظم عدداً من المسلحين هو من بينهم، لحمل الأسلحة النارية والذخيرة خلال تلك المسيرات، لمقاومة رجال الأمن، أو الأهالى الرافضين لتجمهراتهم، التى غالباً ما يبدأونها عقب كل صلاة جمعة.
 (المصري اليوم)

مصر.. مؤتمر عالمي لتجديد الخطاب الديني في الأقصر

مصر.. مؤتمر عالمي
تنظم وزارة الأوقاف المصرية مؤتمراً بعنوان "رؤية الأئمة والدعاة لتجديد الخطاب الديني" بمدينة الأقصر جنوب مصر.
وقال وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، إن هذا المؤتمر هو جزء من خطة متكاملة تنتهجها الوزارة لتجديد الخطاب الديني ودحض الفكر المتطرف.
وذكر الوزير، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "عقد المؤتمر في مدينة الأقصر يهدف لدعم السياحة المصرية وإرسال رسالة واضحة بأن مصر بلد الأمن والأمان، وأن الإسلام يحافظ على الآثار الإنسانية والحضارية، وكذلك الرد العملي على ادعاءات تنظيم داعش الباطلة الذي ينهب ويدمر آثار العراق وسوريا".
وتابع قائلاً: "نأمل أن نقدم رؤية جديدة حول تفكيك الفكر المتطرف، وهذه المرة ستكون هناك مشاركة نوعية، حيث سيكون للأئمة والدعاة دور أكبر في هذا المؤتمر"، مشيراً إلى أن "فريقاً من الوزارة سيزور الأقصر خلال الأسبوع الحالي للتنسيق مع الجهات المسؤولة والوقوف على آخر الاستعدادات للمؤتمر، كما وجهت الدعوات لعلماء الدين من أكثر من 40 دولة".
كما سيناقش المؤتمر، الذي يعقد منتصف نوفمبر المقبل، قضايا عدة، أهمها مفهوم وآليات تجديد الخطاب الديني، وعقبات التجديد ووسائل إزالتها، وآليات تفكيك الفكر المتطرف وأسبابه.
 (العربية نت)

مفتي مصر يؤكد أن فوضى الفتاوى أضعفت المسلمين

مفتي مصر يؤكد أن
أكد مفتي مصر الدكتور شوقي علام، أن فوضى الفتاوى أضعفت المسلمين، بما سببته من بلبلة، ولهذا لا بد من تحلي الفقيه بالمعرفة الشاملة الجامعة بأدلة الأحكام الفقهية، وأن يكون ملماً بعلوم القرآن والحديث وكذلك مواضع اختلاف الفقهاء والأئمة، جاء ذلك خلال محاضرة القاها بعنوان «الفتوى وضوابطها في الإطار الإسلامي»، ضمن برنامج الدورة التدريبية التي تنظمها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر لنحو 18 متدرباً من أعضاء هيئة تدريس الجامعات الإسلامية بإندونيسيا.
وطالب المفتي المسؤولين عن الافتاء بامتلاك خبرة عميقة بواقع الناس وأحوالهم والتميز بين الشخصيات سواء المدعي أو المدعى عليه، فإن لم يكن كذلك زاغ عن الحق.
 (الخليج الإماراتية)
سياسيون يهاجمون نتنياهو
سياسيون يهاجمون نتنياهو بعد زعمه ترسيخ "داعش" وجوده فى سيناء.. نافعة: إسرائيل توظف التنظيم لتفتيت المنطقة.. والإسلامبولى: الكيان الصهيونى هو الإرهاب.. وخبير عسكرى: كاذب فالجيش قضى على الإرهابيين
شن عدد من الحزبين وخبراء السياسة والخبراء العسكريين، هجوماً على رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بعد تصريحاته عن ترسيخ تنظيم داعش وجوده فى سيناء، مشددين على أن نتنياهو يسعى لتوظيف داعش لتفتيت المنطقة، وأنه ليس جديرا بالحديث عن الإرهاب فبلاده تقتل كل يوم الأطفال فى فلسطين، علاوة على عدم حاجة مصر للتنسيق مع الكيان الصهيونى.
 حسن نافعة: إسرائيل توظف داعش لتفتيت المنطقة
 من جانبه قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى، يسعى لتوظيف داعش لتفتيت المنطقة، لذلك أصدر تصريحاته أن هذا التنظيم يسيطر على سيناء. وأضاف نافعة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن داعش لم تقم بعمليات ضد إسرائيل ولا تشكل خطورة عليها، وهو ما ينفى مزاعم إسرائيل بأن داعش خطر عليهم، موضحا أن نتنياهو يشترك مع عدد من الدول الخارجية فى توظيف هذا التنظيم لتقسيم البلاد العربية. 
خبير بالشئون الدولية: داعش والإخوان أداة إسرائيل لتقسيم المنطقة العربية
 بدوره قال الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير بالشئون الدولية، إن زعم نتنياهو بأن داعش تسيطر على سيناء هو نكاية فى مصر والشعب المصرى، موضحا أن داعش والإخوان هما أداة إسرائيل لتقسيم المنطقة العربية وإحداث حالة خلل وفوضى بها. وأضاف اللاوندى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن نتنياهو يعلم أن مصر ترفض ممارساتهم – أى إسرائيل - فى الأقصى، وهو ما جعله يصدر هذا التصريح لمحاولة تشويه مصر، موضحا أن الجيش المصرى قوى ولا وجود للتنظيمات التكفيرية فى سيناء. 
الإسلامبولى لنتنياهو: أنتم الإرهاب وليس من حقك الحديث عن الوضع فى سيناء
 فى السياق ذاته قال عصام الإسلامبولى، القيادى بحزب الكرامة، إنه ليس من شأن رئيس وزراء الكيان الصهيونى الحديث عن الوضع فى سيناء، لافتا إلى أن سيناء شأن داخلى مصرى ومصر وحدها من بحق لها الحديث عن الأوضاع بها، مشددا "ليس من شأنك الحديث عن ما يدور فى أرضينا ولا نحتاج لمساعدة من الكيانى". وأضاف الإسلامبولى لـ"اليوم السابع"، أنه ليس للكيان الصهيونى الحق فى الحديث عن الإرهاب فإن كان هناك إرهاب فالكيان الصهيونى هم الإرهاب بعينه، وهم مغتصبو الأرض وعليهم أن يرحلوا منها لأن ما يقوموا به هو الإرهاب الأكبر فى العالم. 
خبير عسكرى: نتنياهو رجل كذاب والجيش قضى على الإرهاب فى سيناء
 فى الوقت نفسه قال اللواء مختار قنديل الخبير العسكرى، إن بنيامين نتنياهو رجل كاذب فيما يقوله من معلومات عن وضع داعش فى سيناء، مشدداً على أن الجيش المصرى نجح فى القضاء على داعش خلال عملية الشهيد، مشدداً على أن إسرائيل طالما رددت عن تنسيقها معنا للقضاء على الإرهاب. وأضاف قنديل لـ"اليوم السابع" أن نتنياهو يريد أن يقيم علاقات مع الجانب المصرى لذلك يتحدث عن دعم فى الحرب على الإرهاب، مشدداً على أن مصر لن تتعاون مع إسرائيل، التى تقتل الأطفال، فى أى حرب على الإرهاب. كان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، قد زعم بأن إسرائيل تواجه إرهابا من جانب الفلسطنيين، وأن تنظيم "داعش" يرسخ تواجده فى شبه جزيرة سيناء بجانب ترسيخ تواجده فى سوريا. 
 (اليوم السابع)

«المصري اليوم» تنشر خطة الإخوان للسيطرة على المدارس

«المصري اليوم» تنشر
رصدت أجهزة الأمن ببنى سويف خطة أعدتها جماعة الإخوان لتنفيذها للعام الدراسى الجديد، للسيطرة على المدارس الحكومية تبدأ من الحضانات وتمتد إلى الابتدائى والإعدادى والثانوى وتضمن تكليف «٤» أقسام داخل تنظيم الجماعة لتنفيذ الخطة على مستوى المحافظات وهى: الطلاب والتربية والثانوى والأشبال، والإشراف الكامل والمتابعة لتنفيذ الخطة، التى تبدأ من أول يوم دراسى وتنتهى بانتهاء آخر أيام العام الدراسى.
ورصدت أجهزة الأمن حرص الجماعة الإرهابية، على الاهتمام بالإذاعة المدرسية، حيث وضعها التنظيم فى البند الأول من الخطة تحت مسمى «مشروع الإذاعة المدرسية»، وطالبت الخطة بتجهيز مجموعة من تلاميذ وطلاب الجماعة «ابتدائى وإعدادى وثانوى»، للمشاركة فى الإذاعة المدرسية فى جميع المراحل، وتكليف «كادر إخوانى» من المعلمين، بالإذاعة المدرسية خاصة إذا كان بالمدرسة مدرس من الجماعة «تربية رياضية أو إخصائى اجتماعى».
وحدد تنظيم الإخوان من خلال خطته للسيطرة على المدارس أن يشتمل برنامج الإذاعة بشكل يومى على حكمة أو مقولة أو قصة عن الظلم، بهدف إسقاطات فى غير محلها من قبل الجماعة وإحساس الطلاب بأن الجماعة مظلومة وبث مفاهيم عدائية للدولة، وطالبت الجماعة عناصرها طلابا ومدرسين بعدم المشاركة فى أى احتفالات للمناسبات التى تخص الجيش والشرطة.
ونصت الخطة أن إذاعة الأخبار العادية فى فترة نشرة الأخبار بالإذاعة تجنب أخبار كبار قيادات الدولة «رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء، الوزراء، والمحافظون».
ورصد الجهاز الأمنى خطة قسم التربية والتى يتم تسليمها لمسؤول كل مدرسة من مسؤول الشعبة مباشرة، وهى برنامج تربوى شهرى مخفف للطلاب المستهدف جذبهم للجماعة، بحسب ما جاء فى الخطة.
وكشفت الأجهزة الأمنية أن خطة الإخوان تشمل استغلال الفسحة والحصص الاحتياطى، خاصة فى المدارس الثانوية والإعدادية فى دعوة الطلاب لصلاة الظهر فى مصلى المدرسة، وتكليف طلاب قسم الثانوى بالتعرف على أكبر قدر من الطلاب وإمدادهم بالملازم والملخصات المميزة من قبل الجماعة، وأن يقوم كل مدرس من الجماعة بإعطاء ٥ طلاب مجاناً الدروس الخصوصية لمراعاة ظروفهم وتقريبهم من الجماعة، فيما يشبه عملية تجنيد، حيث يسأل المدرس فى نهاية العام عن تجنيد ٥ طلاب وأن يكونوا من المتفوقين قدر الإمكان.
وحرص تنظيم الإخوان من خلال الخطة للسيطرة على مدارس وزارة التربية والتعليم من خلال تسابق المدرسين التابعين للجماعة لأخذ الحصص الاحتياطية، واستغلال ذلك فى نشر فكر الجماعة بطريقة غير مباشرة، مع التركيز على صور الظلم بين موسى وفرعون ومحاولة إسقاط ذلك على الواقع، بحسب ما جاء فى الخطة، مع إظهار أن القيام بالحصص الاحتياطى خدمة لإدارة المدرسة، حتى تتعاون مع كوادر الجماعة.
وشملت الخطة أهمية «خاطرة» صلاة الظهر، وأن يقوم بها مدير المدرسة أو الناظر أو أحد من المدرسين، شرط أن يكون من أعضاء الجماعة أو المحسوبين عليها، وأن تظل الخاطرة طوال الأسبوع الأول عن فضل الصلاة حتى لا يتم إلغاؤها من قبل الإدارة أو الأمن، وبعد ذلك تتحول للمجال السياسى والحديث عن الظلم الذى تتعرض له الجماعة، للسيطرة على عقول الطلاب.
وأكدت الخطة أنه يجب مراجعة مسؤول قسم نشر الدعوة بكل شعبة فى موضوع الخاطرة بعد الأسبوع الأول من الدراسة والمتفق عليه أن تكون عن الصلاة. ووضعت الجماعة خطة للسيطرة على الحضانات الخاصة والحضانات التابعة للجمعيات الأهلية واشترطت البعد عن حضانات المدارس الحكومية، ويتم إبلاغ مسؤولى الشعب بالكتب المقررة، وأماكن شرائها.
وطالبت الخطة فى نهايتها أعضاء الجماعة بالتركيز فى المدارس، ومعرفة من يتصل بالأمن من المدرسين أو العاملين، وتجنبه تماماً، وتعريف أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدوره المشبوه، كما جاء بالخطة.
 (المصري اليوم)

شارك