18 أكتوبر: محاولة لاغتيال بينظير بوتو

الأحد 18/أكتوبر/2015 - 11:12 ص
طباعة 18 أكتوبر: محاولة
 
في مثل هذا اليوم الثامن عشر من أكتوبر  2007 تعرض موكب بنظير بوتو للهجوم بعد عودتها إلى باكستان. الانفجار وقع في مدينة كراتشي. واتهمت بنظير بوتو موالي الرئيس ضياء الحق بالضلوع خلفه، كما تلقت تهديدا بقتلها من تنظيم القاعدة.
وجاء الهجوم بعد أن قررت بينظير العودة لأرض الوطن وخوض الانتخابات التشريعية المقررة رغم كل التحذيرات التي تلقتها. وعند عودتها إلى باكستان تعرض موكبها لتفجيرين انتحاريين في كراتشي، أدى إلى مقتل 125 شخصا، لكن بينظير لم تصب بسوء. 
وبينظير أول امرأة في بلد مسلم تشغل منصب رئيس الوزراء. سياسية باكستانية وابنة السياسي ورئيس باكستان السابق ذو الفقار علي بوتو. من مواليد مدينة كراتشي بإقليم السند.

18 أكتوبر: استقالة سيد قطب من وزارة المعارف

18 أكتوبر: استقالة
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أكتوبر 1952 قدم سيد قطب استقالته من وزارة المعارف؛ حيث إنه لما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها زادت الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية سوءًا وفسادًا وكانت جماعة الإخوان المسلمين هي أوضح الجماعات حركة وانتشارًا، حتى وصلت لمعاقل حزب الوفد كالجامعة والوظائف والريف وأخذت تجذب بدعوتها المثقفين، فعاد سيد من الولايات المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف، وقامت الوزارة على نقله أكثر من مرة؛ الأمر الذي لم يرق له فقدم استقالته من الوزارة.
للمزيد عن سيد قطب.. حياته وسيرته اضغط هنا

18 أكتوبر: الإفراج عن أحلام المازني في عملية تبادل أسرى

18 أكتوبر: الإفراج
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أكتوبر 2011 تم الإفراج عن أحلام مازن التميمي في عملية تبادل لأسرى وتم إبعادها إلى الأردن، وهي التي ساعدت في تنفيذ الهجوم التفجيري الذي هزّ القدس المحتلة ووصلت تداعياته إلى صنّاع السياسة الإقليميين وفي العالم؛ حيث تجوّلت أحلام في القدس بسيارتها وحدّدت الطريق التي سيسلكها الاستشهادي عز الدين المصري من رام الله إلى القدس المحتلة، وفي اليوم التالي حملت آلة الجيتارة التي فخّخها عبد الله البرغوثي واصطحبت عز الدين المصري، وطلبت منه وضع الجيتارة على كتفه وحدّدت له الموقع وتركته يذهب في رحلته الأخيرة، بينما هي قفلت عائدة إلى رام الله.

شارك