17 ديسمبر2007: الظواهري: القوات البريطانية "تهرب" من العراق

الأربعاء 16/ديسمبر/2015 - 10:20 م
طباعة 17 ديسمبر2007: الظواهري:
 
في مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 2007: قال أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة إن تسليم بريطانيا السيطرة الأمنية في جنوب العراق تظهر أن المسلحين في العراق يحققون مكاسب، وأردف قائلا لمحاور من مؤسسة السحاب وهي الذراع الاعلامي للقاعدة في شريط مصور بث على الانترنت: إن "أحدث التقارير التي وصلت من العراق تبشر بازدياد قوة المجاهدين وتدهور أحوال الامريكان ومحاولتهم المستميته في الخداع والتضليل ويكفي قرار البريطانيين بالهروب."
للمزيد عن أيمن الظواهري.. حياته وسيرته ......... اضغط هنا

17 ديسمبر: إبعاد الرنتيسي لجنوب لبنان "مرج الزهور"

17 ديسمبر: إبعاد
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 1992: تم إبعاد عبد العزيز الرنتيسي مع 416 من نشطاء وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة في منطقة مرج الزهور لإرغام سلطات الاحتلال على إعادتهم وتعبيراً عن رفضهم لقرار الإبعاد الصهيوني.
للمزيد عن الرنتيسي.. حياته وسيرته .... اضغط هنا

17 ديسمبر: وفاة الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين الرومي

17 ديسمبر: وفاة الشاعر
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 1273م: توفى الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن الحسين، المعروف بـ"جلال الدين الرومي"، صاحب الديوان المعروف باسم "مثنوي"، ومؤسس الطريقة المولوية، وُولدبفارس لأسرة قيل: إن نسبها ينتهي إلى "أبي بكر"، وتحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم"، وأمه كانت ابنة "خوارزم شاه علاء الدين محمد".
وقد عُرف "جلال الدين" بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، واتسم شعر "جلال الدين الرومي" بالنزعة الصوفية الخالصة؛ فقد كان شعره أدبًا صوفيًّا كاملا، له كل المقومات الأدبية.

17 ديسمبر: إقامة صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر

17 ديسمبر: إقامة
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 1267م: اقيمت صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر في عهد الظاهر بيبرس سلطان مصر، بعد أن انقطعت فيه نحو قرن من الزمان على يد صلاح الدين الذي أبطل الخطبة بالجامع الأزهر حيث كان معقلا للشيعة الإسماعيلية.

17 ديسمبر: وفاة محمد بن عبد الله السبيل إمام وخطيب الحرم المكي

17 ديسمبر: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر توفي محمد بن عبد الله السبيل إمام وخطيب الحرم المكي.. ولد في مدينة البكيرية بمنطقة القصيم. إمام وخطيب الحرم المكي لأربعة وأربعين عامًا وعضو هيئة كبار العلماء وعضو المجمع الفقهي الإسلامي والرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ورئيس لجنة أعلام الحرم بالمملكة العربية السعودية، قام بأكثر من 100 رحلة دعوية خارج المملكة شملت أكثر من 50 دولة، وألف 27 كتاباً.. نجا من محاولة القتل في حادثة إقتحام المسجد الحرام والتي قام بها جهيمان وأتباعه عام 1400 هـ حيث كان الإمام الراتب لصلاة الفجر وكانت نهاية الصلاة هي ساعة الاقتحام للحرم.

شارك