5 يناير: اغتيال يحيي عياش مهندس المتفجرات في حماس

الإثنين 04/يناير/2016 - 06:29 م
طباعة 5 يناير: اغتيال يحيي
 
في مثل هذا اليوم الخامس من يناير 1996:  اغتيل الجهادي بحركة حماس يحيى عبد اللطيف عياش وكان يلقب بالمهندس(1966-1996) حيث يعد من أبرز قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) وقد ولد ببلدة رافات في محافظة سلفيت بالضفة الغربية يوم الأحد الموافق 6  (مارس) 1966 حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بير زيت عام 1993، اتهمته إسرائيل بأنه خلف مقتل العشرات حيث كانت أول بصماته في منطقة "رامات أفعال" بتل أبيب بعد العثور على سيارة مفخخة  فيما استمرت إسرائيل بمطاردته في الفترة ما بين أبريل 1993 حتى اغتياله
وقد كان "خبير المُتفجرات" في حركة حماس، والمسؤول عن مقتل 50 إسرائيليًا وإصابة المئات ولهذا كان من الأسماء المُستهدفة من قِبل إسرائيل لسنوات. تلقى، في يوم الجمعة بتاريخ 5 يناير عام 1996 وهو داخل شقة سرية في شمال قطاع غزة، مكالمة عبر هاتفه الخلوي. 50 غرامًا من المواد شديدة الانفجار، التي تم دسها في بطارية الهاتف الخليوي الذي كان بحوزته، قضت على يحيى عياش فورًا.
للمزيد عن حياته وشخصيته ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

5 يناير: تعيين محمد علي بشر ذراع الإخوان السياسي- وزيرًا للتنمية المحلية

5 يناير: تعيين محمد
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2013: أصبح محمد علي إسماعيل بشر الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين وزيرًا للتنمية المحلية.
للمزيد عن محمد علي بشر.. حياته وسيرته ....... اضغط هنا

5 يناير: مولد محيي الدين ربحي أحد قادة القسام العسكريين

5 يناير: مولد محيي
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 1966: ولد محيي الدين ربحي سعيد الشريف قائد عسكري في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، يعتبر خليفةً يحيى عياش في هندسة المتفجرات، ولهذا يلقب بالمهندس الثاني في كتائب القسام، وقائد مجموعات الاستشهاديين فيها، درس هندسة الإلكترونيات في كلية العلوم والتكنولوجيا إحدى كليات جامعة القدس (القدس) في أبو ديس، اعتقل لمدة سنتين في بداية الانتفاضة الاولى ، ثم اعتقل لمدة عام ونصف عام 1991 بسبب إيوائه لمقاتلين من كتائب الشهيد عز الدين القسام. حاولت سلطات الاحتلال اعتقاله في يوليو  1995 غير انه نجح في الإفلات من قوات الاحتلال الإسرائيلي وادرج منذ ذلك الحين على قائمة المطاردين فلقب بالمطلوب رقم (1).

شارك