"القرني" الإصلاحي السعودي

الثلاثاء 01/مارس/2016 - 07:14 م
طباعة القرني الإصلاحي السعودي
 
أصيب الشيخ السعودي، عائض القرني، اليوم الثلاثاء 1 مارس 2016، مع عدد من مرافقيه في عملية إطلاق نار بالفلبين وذلك بعد فراغه من محاضرة ألقاها في مدينة زانبوانغا الفلبينية.
كما أصيب مدير مكتب الدعوة في الفلبين الشيخ تركي الصايغ.
وأفاد مسؤول فلبيني أن الشيخ بخير ويتعافى وأنه لا يزال بالمستشفى. وأضاف المسؤول أنه تم تصفية المهاجم، مشيرا إلى أن الهجوم وقع عند سيارة القرني.
وأكد أن التحقيقات مستمرة لمعرفة هوية المعتدي.
وكان القرني قد غرّد على حسابه الرسمي على "تويتر" قبل دقائق من الحادث كاتباً: "لا تسل أحداً عن درجة إيمانه، سل نفسك عن محافظتك على الصلاة، وكثرة ذكر الله، ومصاحبتك للقرآن، وحفظ لسانك وسلامة قلبك".
وقبل 7 ساعات من الحادث كتب القرني "إذا أكرمك الله وأمهلك لتعيش يوماً جديداً فاشكره على الهدية واجعل اليوم كله طاعة".
يذكر أن القرني من مواليد قرية آل شريح بمحافظة بلقرن جنوب المملكة العربية السعودية، يحمل دكتوراه في الحديث النبوي وهو مؤلف وداعية إسلامي شهير.

عائض القرني:

عائض القرني:
هو عائض بن عبد الله القرني (1 يناير 1959) مواليد قرية آل شريح بمحافظة بلقرن جنوب المملكة العربية السعودية، داعية إسلامي سعودي. يصنف بالسعي إلى أن يكون صاحب منهج وسطي لأهل السنة والجماعة، درس الابتدائية في مدرسة آل سليمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج في كلية أصول الدين بأبها، وحضر لشهادة الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية)، ثم حضر لشهادة الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.
له أكثر من 800 خطبة صوتية و50 خطبة مرئية إسلامية في الدروس والمحاضرات والأمسيات الشعرية والندوات الأدبية.
وهو من أبرز رواد ما عرف بالصحوة في الثمانينيات والتسعينيات.
المؤهلات العلمية:
   تخرج في كلية أصول الدين بأبها.
    حضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).
   حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).
مضايقات: 
لقي الشيخ مصاعب في الدعوة واعتقل إثر سلسلة محاضرات ألقاها في أبها وسبت العلايا منددا بالوجود العسكري الأجنبي بسبب غزو الكويت. وقد أطلقت السلطات سراحه فيما بعد، ولكنها قيدت نشاطه ومنعت نشر مقالات أسبوعية له في صحيفة المسلمون، وقد تم سجنه في أحد سجون أبها على إثر اتهامات عديدة، وقد توقف الشيخ وقيد نشاطه لمدة عشر سنوات وترك مسقط رأسه وسكن في الرياض. وعاد بعد ذلك للدعوة وكانت أول محاضرة له بعنوان "أما بعد" والسلسلة "من روائع السيرة" وبعدها بفترة جاء إعلان الشيخ توقفه عن الدعوة في قصيدة كتبها بخصوص هذا الموضوع استهلها بأبيات يحن فيها إلى مسقط رأسه قرية بلقرن في جنوب المملكة العربية السعودية ومن ثم بدأ بعدها في الحديث عن التحامل الذي يلقاه من أطراف مختلفة ويقول:
«تلقيت اتهامات عديدة فالحداثيون يعتبروننا خوارج، والتكفيريون يشنعون علينا بأننا علماء سلطة، بينما ما زال بعض السياسيين مرتابين منا. وهناك من يرى أننا مجرد راكبي موجة، وأننا غيرنا جلودنا لكي نحقق بعض المكاسب، متناسين أننا ندفع الثمن غالياً.»
القرني الإصلاحي السعودي
الموقف من الإخوان:
في الرد على سؤال من أحد الصحفيين حول علاقته بالإخوان في 30 يونيه 2014: قال الشيخ عائض القرني، الداعية السعودي، إنه لا ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، مضيفًا: «من يدّعي ذلك فبيني وبينهم القضاء والشريعة والعدالة، ليس لدينا إلا دولة واحدة وأنا بنفسي بايعت خادم الحرمين الشريفين، والأمير سلمان، والأمير مقرن، بل أنا رابع شخص بايع الملك عبدالله بعد المفتي واللحيدان وصالح بن حميد، وكنت الرابع، ثم كان الشيخ سعد البريك الخامس؛ لأن عندنا في الإسلام لا يجوز النفاق فأنا مقتنعٌ بما أنا فيه".
وأضاف «القرني»، في تصريحات لصحيفة «سبق» السعودية، 30 يونيو 2014: «أعلنت من زمان أنه لا دخل لي بالسياسة وعندنا سياسة خارجية الأمير سعود الفيصل يتولى الموضوع، عارف السياسة من خمسين ستين سنة، أنا ليس لي دخل بالسياسة، أو بمَن يتولى أو مَن يقوم، ومهمتي عرفتها وحدّدتها في الطريق وقلتها أكثر في المناسبات أنا لا أعرف السياسة ولم أشارك بكلمة للتعليق في الأحداث التي تجري في العراق واليمن".
وأكّد «القرني» عندما زرت مصر في عهد الرئيس المعزول مرسي، «لم آت بكلمة عن مرسي، وإذا زرت مصر الآن فلن آتي بذكر السيسي، وذهبت في عهد مرسي بدعوة رسمية إلى مصر، من الشيخ محمد حسّان، واذا دُعيت الآن فسأذهب، لقد وصلت إلى قناعة أن السياسة مشؤومة فتركتها، السياسة كالحرباء تتقلب وليست رسالتي سياسية، وعتبي على بعض الدعاة الذين خصّصوا للوعظ 10 % والسياسة 90 %».
مواقف من المرأة تثير الجدل:
لم تكد تنتهي أزمة "بائعة الفصفص (اللب)" التي نشبت بين الداعية السعودي عائض القرني والمعترضين عليه من الكتّاب والمثقفين السعوديين، حتى أحيا الشيخ قوله القديم حول جواز كشف المرأة لوجهها، في مؤشر على احتمال نشوب سجالات جديدة بين القرني ومخالفيه في الرأي من الدعاة والمشايخ هذه المرة.
وكان الداعية السعودي، الذي وُصف بـ"الفنان المقموع"، أرضى كبار العلماء في المملكة، بالتراجع عن فتواه بجواز كشف المرأة وجهها في السعودية، عندما ضجت ساحة المعترضين قبل سنتين، بعد الفتوى التي نقلتها حينها المخرجة السعودية هيفاء المنصور.
وأفتى القرني السائلة أم عبدالرحمن في برنامجه على قناة "اقرأ" أخيراً بجواز كشف المرأة المغتربة وجهها في حال تعرضها لمضايقات.
وجاء ذلك رداً على سؤال أم عبدالرحمن التي قالت إنها طالبة تدرس في بريطانيا، وتسأل عن حكم كشفها وجهها مع الاحتفاظ بحجابها الإسلامي (غطاء الرأس)، فأجاب الشيخ عائض بأن "كشف الوجه جائز وواسع وهي فتوى عند الشافعية والأحناف والمالكية"، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" بنسختها السعودية، الثلاثاء 15-9-2009.
ومع أن معظم العلماء متفقون على جواز الكشف عند الضرورة، فإن الحديث مجدداً من القرني الذي صاحب كل تصريح له جدل واسع، يتوقع أن يثير ردود أفعال تتجاوز الفتوى الفقهية إلى أبعادها وظروفها المكانية والزمانية.
وتعود قضية "كشف المرأة وجهها" إلى رأي قديم بين الفقهاء، اختلفوا فيه، عما إذا كان يُشرع للمرأة كشف وجهها إذا كانت أمام الرجال الأجانب أم لا.
أما أزمة "بائعة الفصفص" فبدأت عندما وجّه الكاتبان السعوديان قينان الغامدي وعبده خال انتقادات لاذعة لقصيدة الشيخ القرني الشهيرة (لا اله إلا الله) التي غناها الفنان محمد عبده، حيث وصفها الأول بأنها "لا ترتقي لمستوى الشعر ولو كنت مكان محمد عبده لرفضتها"، بينما اعتبر الثاني أن القصيدة "لا تحمل شاعرية ولا تسمى شعرا، وإنما نظم شريف".
ورد الدكتور القرني على هذه الانتقادات بالقول: "الغامدي وخال لا يستطيعان تقييم القصيدة؛ لأنهما ليسا شاعرين".
وأضاف في برنامج تليفزيوني أذيع على قناة "دليل" يوم 4-9-2009: "كيف ينتقدان القصيدة.. ولو أحضرنا عجوزا نيجيرية تبيع الفصفص (اللب) لعرفت في الشعر أفضل منهما"، وهو ما فتح الباب على مصراعيه لحملة انتقادات ضد القرني، دفعت الأخير إلى الاعتذار لـ"بائعة الفصفص".
الموقف من الآخر الديني
انتقد الشيخ الدكتور عائض القرني أئمة المساجد الذين يدعون بهلاك اليهود ومن هاودهم و النصارى ومن ناصرهم والبوذيين ومن " باوذهم " وخاصة في صلاة التراويح والقيام، مشيراً إلى أنهم في دعائهم وكأنهم يرغبون بأن تترك الدنيا لهم فقط، ملمحاً في حديثه إلى أنه تصرف ينافي مبدأ التواضع الذي يفترض بأن يكون من خصال المسلم والدعوة إلى الإسلام. وأضاف القرني في محاضرته التي بعنوان (صناعة النجوم) ضمن فعاليات صيف أرامكو يوليو 2010، أن التواضع دليل على عظم النفس والنجاح والتميز وهو من خصال وأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، مشيراً إلى أن المجتمع يفتقد لفن الحوار سواء بين أفراد الأسرة أو الحوار الخارجي وأنه حوار يصنف بمستوى الأولى ابتدائي.

مؤلفاته:

مؤلفاته:
ألف الشيخ في الحديث والتفسير والفقه والأدب والسيرة والتراجم، وله دواوين شعرية :
    الإسلام وقضايا العصر
    تاج المدائح
    ثلاثون سببا للسعادة
    دروس المسجد في رمضان.
    فاعلم أنه لا إله إلا الله
    مجتمع المثل.
    ورد المسلم والمسلمة
    فقه الديل
    نونية القرني
    المعجزة الخالدة
    اقرأ باسم ربك
    تحف نبوية
    مملكة البيان
    خارطة الطريق
    السمو
    شخصيات من القرآن الكريم
وغيرها من المؤلفات والبرامج التليفزيونية

شارك