8 مارس: وزير الدفاع الأمريكي يتهم إيران بدعم "طالبان"

الإثنين 07/مارس/2016 - 02:08 م
طباعة 8 مارس: وزير الدفاع
 
في مثل هذا اليوم الثامن من مارس 2010: اتهم وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إيران بتمويل حركة "طالبان" بالعتاد والمال، مشيرًا إلى أنها تلعب لعبة مزدوجة بدعم الحكومة الأفغانية من جهة وطالبان من جهة أخرى.
من جهته قال قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال ستانلي لقناة "العربية": إن إيران تقدم دعما محدودا لطالبان في مجالي التدريب والتسليح، معتبرا أنه لا حاجة الآن الى مزيد من القوات في أفغانستان.
وكان غيتس الذي وصل الى كابول في زيارة مفاجئة حذر من أن القوات الدولية ستواجه "معارك ضارية" ضد طالبان، رغم المؤشرات على إحراز تقدم في الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات.
للمزيد عن حركة طالبان .......... اضغط هنا

8 مارس: أوباما يعلن فشله في أفغانستان ويدعو للمصالحة

8 مارس: أوباما يعلن
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مارس 2009: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إن الولايات المتحدة لم تحقق النصر في الحرب على أفغانستان.
وفي هذا السياق فتح أوباما الباب أمام احتمالات المصالحة داخل هذا البلد من خلال إسهام القوات الأمريكية في التواصل والحوار، مع من اعتبرها "عناصر معتدلة" من حركة طالبان، كما حدث مع الميليشيات السنية في العراق.

8 مارس: اتهام أمريكي للقاعدة بعملية انتحارية في العراق

8 مارس: اتهام أمريكي
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مارس 2007: قال الناطق باسم الجيش الأمريكي ويليام كالدويل: إن انتحارياً فجر حزامه الناسف في مقهى ببلدة "بلدروز" في العراق؛ مما أدى إلى سقوط 30 قتيلاً وإصابة 40 آخرين وحمل المسئول العسكري القاعدة مسئولية الهجوم، مشيراً أن استهداف الأسواق يحمل "العلامة التقليدية" لتنظيم القاعدة جناح العراق.

8 مارس: وفاة الفلسطيني "المقادمة" القيادي الإخواني

8 مارس: وفاة الفلسطيني
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مارس 2003: توفي إبراهيم المقادمة أحد أشهر أعلام الإخوان المسلمين في فلسطين، يعتبر المقادمة من أهم المفكرين الإسلاميين هنالك، ألف عدة كتب وكتب الكثير من المقالات التي تدعم المقاومة ضد إسرائيل.. انضم المقادمة إلى حركة الإخوان في شبابه أثناء الدراسة الجامعية إلى أن أصبح من المقربين إلى مؤسس حركة حماس أحمد ياسين وأحد قادة الحركة.
للمزيد عن "المقادمة" حياته وسيرته .......... اضغط هنا

شارك