18 أبريل: اعتقال أمير "القاعدة" في جنوب العراق

الأحد 17/أبريل/2016 - 06:31 م
طباعة 18 أبريل: اعتقال
 
في مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2009: أعلن مسئول عراقي أن السلطات الأمنية اعتقلت أمير تنظيم القاعدة في جنوب العراق وهو سعودي الجنسية وثلاثة من مساعديه في مدينة البصرة جنوب بغداد.
وأوضح المسئول في قيادة عمليات البصرة رافضًا الكشف عن اسمه أن "قوة أمنية خاصة تابعة لوزارة الداخلية اعتقلت المدعو إحسان معجم أمير تنظيم القاعدة في جنوب العراق وثلاثة من مساعديه عراقيي الجنسية".
للمزيد عن تنظيم القاعدة في العراق وتحولاته ....... اضغط هنا

18 أبريل: البرلمان الصومالي يقر تطبيق الشريعة الإسلامية

18 أبريل: البرلمان
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2009: أقر البرلمان الانتقالي الصومالي بالإجماع في مقديشو مشروع قانوني حكومي لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في البلاد، وقال نائب رئيس البرلمان عثمان بوقري لوكالة فرانس برس: إن أعضاء البرلمان الـ 340 الذين حضروا الجلسة صوتوا لتطبيق الشريعة الإسلامية في الصومال، وأضاف: "إن البرلمان أقر مشروع القانون، لدينا حكومة إسلامية".

18 أبريل: مقتل نجل قائد الجيش الهولندي بأفغانستان في ردّ لـ"طالبان"على فيلم "فتن

18 أبريل: مقتل نجل
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2008: بعد يوم واحد من تعيينه كقائد للقوات المسلحة الهولندية، قُتل نجل الجنرال بيتر فان أوم، إثر انفجار عبوة ناسفة في جنوب أفغانستان، في هجوم لـ "طالبان" ردًّا على فيلم "فتنة" المسيء للقرآن، وأعلن وزير الدفاع الهولندي إيمرت فان مدلكوب، من لاهاي، أن جنديًّا آخر من قوة حلف الأطلسي قتل، فيما أصيب اثنان آخران بجروح، نتيجة الهجوم الذي اعتبرته حركة طالبان ردًّا على "إهانة الإسلام"، التي تمثلت ببث فيلم "فتنة" لنائب يميني متطرف، على الإنترنت، وتبنت حركة طالبان الهجوم وأعلنت في مرحلة أولى أنها كانت تجهل وجود دنيس فان أوم. غير أن أحد الناطقين باسم الحركة، يوسف أحمدي اتصل بوكالة فرانس برس، وقال: "كنا نعلم أن ابن الجنرال الهولندي في الآلية، تعرفنا إليه، واستهدفناه، أولاً لأن الهولنديين احتلوا أفغانستان، وثانيا لأنهم أهانوا الإسلام"، في إشارة إلى فيلم "فتنة".
للمزيد عن حركة طالبان ....... اضغط هنا

18 أبريل: الجيش النيجيري يقتل 25 مسلحًا من "بوكوحرام"

18 أبريل: الجيش النيجيري
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2007: أعلن الجيش النيجيري أنه قتل 25 مسلحا من مقاتلي "بوكوحرام" قرب مدينة كانو شمال البلاد، كما ألقى الجيش القبض على تسعة من المسلحين خلال الحملة، إضافة لمصادرة كميات من الأسلحة.
وصرح الناطق باسم الجيش بأن هؤلاء المسلحين قد لا يكونون نيجيريين.
للمزيد عن بوكو حرام ....... اضغط هنا

18 أبريل: اتهام أمريكي لـ"حزب الله" بتفجير السفارة الأمريكية في بيروت

18 أبريل: اتهام أمريكي
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 1983: اتهمت الحكومة الأمريكية حزب الله بأنه وراء تفجير السفارة الأمريكية في بيروت، والذي تسبب بمقتل 63 شخصا في السفارة، وكان ذلك في زمن الحرب الأهلية اللبنانية.
للمزيد عن عملية تفجير السفارة الأمريكية ومخطط العملية ...... اضغط هنا

18 أبريل: مقتل 18 سائحا وإصابة 14 في هجوم للجماعة الإسلامية بالجيزة

18 أبريل: مقتل 18
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 1996: قتل 18 سائحا يونانيا وأصيب 14 بجروح في هجوم على واجهة فندق أوروبا قرب أهرام الجيزة. وتبنت الهجوم "الجماعة الإسلامية" قائلة إنها استهدفت سياحا إسرائيليين.

18 أبريل: طالبان تهاجم مراكز حكومية وتقتل تسعة بتفجيرين

18 أبريل: طالبان
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2007: داهم نحو 100 من مقاتلي حركة طالبان عددا من مواقع الشرطة ومقرا حكوميا محليا شمال شرقي كابل، في أعنف قتال في منطقة قريبة جدا من العاصمة منذ عام 2001.
حيث شنت طالبان هجمات منسقة بمديرية تاجاب الوعرة في ولاية كابيسا والواقعة على بعد 70 كلم من كابل، وقال حاكم الولاية عبد الستار مراد إن قتالا ضاريا استمر أربع ساعات وإن الحكومة طلبت دعما عسكريا أميركيا وحصلت عليه.
وأفاد مراد أن العديد من طالبان لقوا مصرعهم فيما لم يقتل من القوات الحكومية سوى أحد رجال الشرطة كما أصيب أربعة آخرون، مؤكدا أن الحركة لم تتمكن من الاستيلاء على أي موقع حكومي.
من جانبه قال متحدث باسم الجيش الأميركي إنه كان هناك "نشاط" بالمنطقة دون أن يدلي بتفاصيل، وقال مسئول أجنبي آخر: "إن اشتباكات عنيفة اندلعت على امتداد جبهة طولها 10 كلم".
وتأتي هذه التطورات بعد إعلان طالبان مسؤوليتها عن مقتل خمسة من موظفي الأمم المتحدة بينهم أربعة نيباليين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم في مدينة قندهار جنوبي أفغانستان، وفق ما ذكرت الشرطة الأفغانية.

شارك