5 يوليو: القبض على "الشاطر" بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين

الجمعة 05/يوليه/2019 - 08:05 ص
طباعة 5 يوليو: القبض على
 
في مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 2013: تم إلقاء القبض علي خيرت الشاطر النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين بتهمه التحريض على قتل المتظاهرين السلميين أمام مكتب الإرشاد في المقطم والتخابر مع دولة أجنبية ضد جمهورية مصر العربية، وتم إيداعه سجن طرة..
للمزيد عن الشاطر.. حياته وسيرته اضغط هنا

5 يوليو: عبد الرشيد غازي نائب إمام المسجد الأحمر "في "إسلام آباد" يعلن تسليم نفس

5 يوليو: عبد الرشيد
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 2007: أعلن نائب إمام المسجد الأحمر عبد الرشيد غازي استعداده لتسليم نفسه مع الطلبة المتحصنين داخل المسجد وإلقاء الأسلحة نافيًا أن يكون من بين الطلبة من هو مطلوب للحكومة على خلفيات إرهابية.
 وقال غازي إنه مستعد لتسليم المدرسة إلى مؤسسة اتحاد المدارس الدينية في باكستان أو وزارة الأوقاف، معتبرا أن حملة تشويه تشن لإقناع الناس بأن هناك جماعات متشددة بين الطلبة.
 جاء ذلك بعد اندلاع النيران في بعض مباني المسجد بسبب القذائف التي انهالت عليه وعجز الطلبة عن إخمادها.
للمزيد عن العملية وشخصيته "غازي" وحياته وأفكاره.. اضغط هنا

5 يوليو: تظاهرات في إيران

5 يوليو: تظاهرات
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 1963: قامت تظاهرات في إيران احتجاجًا على إلقاء القبض على آية الله روح الله الموسوي الخميني بعد إلقائه لخطاب غاضب يهاجم فيه الإيراني شاه محمد رضا بهلوي، وإسرائيل والولايات المتحدة.
للمزيد عن الخميني.. حياته وسيرته اضغط هنا

5 يوليو: تركيا تطلب اعتذار إسرائيل عن التعرض لأسطولها وقتل 9

5 يوليو: تركيا تطلب
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 2010: وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يحذر إسرائيل من أن بلاده ستقطع علاقاتها معها إذا لم تعتذر عن الهجوم الذي شنته في 31 مايو على أسطول الحرية وأسفر عن مقتل تسعة أتراك، ووزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان يقول إن بلاده لا تعتزم تلبية مطلب تركيا بالاعتذار.

5 يوليو: مقتل 17 بانفجار سيارة مفخخة ومداهمات بمدينة الصدر

5 يوليو: مقتل 17
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 2007: قتل 17 شخصاً وأصيب 28 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في جنوب بغداد الخميس، فيما قتل جنديان أمريكيان بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما.. وتأتي هذه التطورات في وقت نفذ فيه الجيش الأمريكي في العراق سلسة مداهمات في مدينة الصدر، حيث أوقف بعض الأشخاص الذين قال إنهم "على صلة بالمخابرات الإيرانية" وبعمليات تهريب المتفجرات الخارقة للدروع إلى البلاد، وذلك بالتزامن مع صدور بيان جديد عن قيادته جاء فيه أن سقوط المروحية العسكرية الأربعاء نتج عن اصطدامها بأسلاك كهربائية وليس جراء عمل عسكري.
فقد قال الجيش الأمريكي إن وحدات تابعة له قتلت عنصراً مسلحاً وأسرت ستة آخرين في مداهمات استهدفت من وصفهم بـ"إرهابيين مشتبهين،" يعتقد أنهم على صلة بعناصر إيرانية تابعة للحرس الثوري.. وتأتي هذه المداهمات بعد ثلاثة أيام من اعتقال علي موسى دقدوق، الذي قالت القوات الأمريكية إنه خبير تابع لحزب الله اللبناني، ومتخصص في صناعة المتفجرات.

5 يوليو: تركيا: اعتقال جنرالين متقاعدين بتهمة "التآمر لقلب نظام الحكم"

5 يوليو: تركيا: اعتقال
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 2008: تفيد الانباء الواردة من تركيا بأن اثنين من الجنرالات المتقاعدين احتجزا بتهمة التخطيط لقلب نظام الحكم.. والمتهمان ينتميان لمجموعة من واحد وعشرين معارضًا اعتقلوا للاشتباه في علاقتهم بجماعة ذات اتجاهات قومية متطرفة تسمى إرجينيكون.
وقد نفى المتهمان ارتكباهما لأي عمل يخالف القانون.. وكان القضاء التركي قد وضع أربعة أشخاص، بينهم رجل أعمال وكولونيل متقاعد، قيد الحجز على ذمة التحقيق في مخطط مزعوم لقلب نظام الحكم، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول.. وكانت السلطات التركية قد ألقت القبض على 21 شخصًا في إطار التحقيقات مع أفراد الشبكة التي تدور حولها الكثير من الشبهات والتساؤلات ودورها في السياسة التركية الداخلية.. وتتهم الشبكة بالتخطيط للاطاحة بالحكومة الحالية عن طريق إثارة الاضطرابات والقلاقل في البلاد؛ تمهيدًا لانقلاب عسكري عام 2009 حسب وسائل الإعلام التركية.

5 يوليو: إيران تجدد تهديدها بإغلاق مضيق هرمز

5 يوليو: إيران تجدد
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 2008: جددت العسكرية الإيرانية تهديدها بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي في حال أي تصعيد عسكري يستهدف إيران.
ونقلت وكالة أنباء فارس عن رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني الجنرال حسن فيروز أبادي قوله، إن بلاده ستغلق مضيق هرمز الإستراتيجي إذا تعرضت "مصالحها" للخطر.. لكن أبادي شدد على أن أولوية إيران هي إبقاء المضيق مفتوحاً.
وتنبع أهمية المضيق الإستراتيجي من أن 40% من شحنات النفط العالمية تعبره، لذا يمكن أن يتسبب إغلاقه في ارتفاع حاد في أسعار البترول المرتفعة أصلاً.
وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري قد هدد اليوم بـ "ضربات فتاكة" في الخليج إذا تعرضت بلاده للخطر.. وتأتي هذه التصريحات في وقت قال فيه متحدث باسم الحكومة الإيرانية إن موقفها من برنامجها النووي يظل كما هو دون تغيير.

5 يوليو: السعودية.. إرهابيان يفجران نفسيهما في مبنى حكومي

5 يوليو: السعودية..
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يوليو 2014: فجر إرهابيان نفسيهما بعدما حاصرتهما قوات الأمن السعودي، في مبنى حكومي في منطقة شرورة (جنوب السعودية).
وأكدت مصادر لـ"العربية. نت" أن تفجير الإرهابيين لنفسيهما، أتى بعد مقاومة شرسة من قبلهما لقوات الأمن، استخدما فيها الأسلحة الرشاشة ورمي عدد من القنابل ضد رجال الأمن، ولم يصب أحد من قوات الأمن بأي أذى طيلة فترة الحصار.
وكانت السلطات الأمنية السعودية أعلنت عن مهاجمة ستة عناصر من تنظيم القاعدة لدورية أمنية في منفذ الوديعة؛ ما أسفر عن مقتل قائدها واثنين من عناصر الأمن، ونجحت قوات الأمن في صد مهاجمتهم، بقتل ثلاثة منهم، والقبض على الرابع وهو مطلوب لدى وزارة الداخلية. وفرار اثنين منهما إلى شرورة، وتمت محاصرتهما حتى فجرا نفسيهما.
فيديو الهجوم

شارك