8 يوليو: "اتفاقية سعد أباد" ضد الحركة الكردية

الإثنين 08/يوليه/2019 - 08:28 ص
طباعة 8 يوليو: اتفاقية
 
في مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 1937: إبرام «اتفاقية سعد أباد» بين كل من العراق وتركيا وإيران وأفغانستان ضد الحركة الكردية.
كانت ثلاثة من الدول الأربعة الموقعة على الميثاق منخرطة في جهود مشتركة لمكافحة الانفصالية الكردية في العراق وإيران وتركيا. وكان الأكراد في تلك الدول قد حاولوا إنشاء دولة مستقلة باسم جمهورية أرارات..
للمزيد عن حلم الأكراد بالدولة المستقلة.. اضغط هنا

8 يوليو: إعدام علي محمد الشيرازي الملقب بالباب

8 يوليو: إعدام علي
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 1850: تم إعدام علي محمد الشيرازي الملقب بالباب.. سبق وأعلن علي محمد وهو شاب في الخامسة والعشرين من عمره بأنه جاء مطبقا للنبؤات والوعود السابقة وبأن مهمته هي تمهيد الطريق والتبشير بوشوك مجيء من سماه بــ (من يظهره الله) الذي سيكون مربي العالم في هذا الزمن. وحصل ذلك عندما اعلن لضيفه تلك الليلة الملا حسين بشروئي والذي كان من فرقة الشيخية ومن تلاميذ الشيخ أحمد الاحسائي..
للمزيد عن الشيرازي.. حياته وسيرته اضغط هنا

8 يوليو: حركة الشباب تشن هجومًا على القصر الرئاسي الصومالي

8 يوليو: حركة الشباب
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 2014: شن مسلحو جماعة الشباب الاسلامية هجومًا على القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشيو، ودخلوا المجمع شديد التحصين.
وقال متحدث باسم الشباب: إن القتال مستمر، ولكن مسئولًا حكوميًّا قال لـ"بي بي سي": إن الهجوم انتهى وإن المسلحين قتلوا، ولم يكن الرئيس حسن شيخ محمود في القصر وقت وقوع الهجوم.
وفقدت حركة الشباب الموالية للقاعدة السيطرة على مقديشيو في يونيو 2011، ولكنها كثيرا ما تشن هجمات على المدينة.
للمزيد عن حركة الشباب الصومالية.. اضغط هنا

8 يوليو: إيران تهدد بـ"حرق" تل أبيب وأسطول أمريكا بالخليج إذا هوجمت

8 يوليو: إيران تهدد
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 2008: هددت ايران بـ "إحراق" تل أبيب والأسطول الأمريكي في الخليج في حال تعرضها لهجوم بسبب برنامجها النووي، وفق تصريحات لممثل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي في القوات البحرية لحراس الثورة، حجة الإسلام علي شيرازي.

8 يوليو: تولّي الإمام "سليم بن أبي فراج البشري" مشيخة الجامع الأزهر

8 يوليو: تولّي الإمام
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 1901: تولّي الإمام "سليم بن أبي فراج البشري" مشيخة الجامع الأزهر، وهو الإمام السابع والعشرون في سلسلة من مشايخ الأزهر" مشيخة الجامع الأزهر.
للمزيد عن الإمام "سليم بن أبي فراج البشري".. اضغط هنا

8 يوليو: الحوثيون يسيطرون على مدينة عمران شمال اليمن

8 يوليو: الحوثيون
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 2014: سيطر الحوثيون على مدينة عمران شمال اليمن بعد اقتحام مقر اللواء 310 مدرع في معركة عمران.
وهي اشتباكات ومعارك دارت بين مسلحيين من جماعة الحوثيين ومناصرين لهم، وبين اللواء 310 مدرع في عمران مدعومين بمسلحين مرتبطين بحزب التجمع اليمني للإصلاح للسيطرة على مدينة عمران. وقد سيطر الحوثيون على المدينة ومقر اللواء 310 مدرع، بعد انهيار اتفاق لوقف لإطلاق النار الذي تم التوصل إليه..
للمزيد عن الحوثيين.. اضغط هنا

8 يوليو: اليمن تبرئ 19 من تهمة الانتماء لتنظيم القاعدة

8 يوليو: اليمن تبرئ
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 2006: برأت محكمة يمنية 19 متهما بالانتماء إلى خلية من تنظيم القاعدة معروفة باسم "مجموعة الزرقاوي" من تهم التخطيط لهجمات ضد المصالح الامريكية في اليمن.
وخلصت المحكمة إلى أنه لا توجد أدلة كافية لإصدار أحكام ضد الأشخاص الـ19.
وكان المتهمون وهم 14 يمينا و5 سعوديين، اتهموا بتأليف عصابة لاغتيال أمريكيين وغربيين في اليمن والانضمام لقتال القوات الأمريكية في العراق.
وقال الادعاء العام: إن الأشخاص الـ19 سافروا إلى العراق ثم عادوا إلى اليمن لتنفيذ هجماتهم بناء على اوامر من ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق والذي لقي حتفه مؤخرًا.

8 يوليو: "مشرف" يهدد وحكومته تعتبر قضية المسجد الأحمر أزمة رهائن

8 يوليو: مشرف يهدد
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 2007: اتهم وزير الداخلية الباكستاني آفتاب خان شيرباو عبد الرشيد غازي نائب إمام المسجد الأحمر وسط إسلام آباد باحتجاز النساء والأطفال داخل المسجد رهائن وحمله مسوؤلية أي أذى يلحق بهم، فيما تدخل الأزمة يومها السادس.
 ولم يستبعد وزير الدولة الباكستاني لشؤون الإعلام طارق عظيم أن يكون بين المتحصنين داخل المسجد أجانب. واعتبر أن قضية المسجد الأحمر أزمة احتجاز رهائن، وهو ما نفاه زعيم المتحصنين..  وتأتي هذه التصريحات بينما هدد الرئيس الباكستاني برويز مشرف المتحصنين داخل المسجد بالقتل إذا لم يسلموا أنفسهم وأسلحتهم إلى السلطات، قائلا "لا أحد يستطيع أن يقاوم سلطة الدولة".
 وفي أول تصريح له منذ اندلاع الأزمة قال مشرف أثناء تفقد المتضررين من الفيضانات في إقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد "أظهرنا صبرا كبيراح لأننا لا نريد قتل مواطنين" وأنه كان بإمكان الحكومة فعل كل شيء، مشيرا إلى أن ما منع ذلك وجود أطفال ونساء تقول السلطات إنهم يستعملون دروعا بشرية.

8 يوليو: إسرائيل ترفض تنفيذ التبادل مع "حزب الله" بدون تقرير "مرضٍ" عن آراد

8 يوليو: إسرائيل
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 2008: بخلاف التكهنات حول إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال الأسبوع القادم، أعلنت الحكومة الإسرائيلية، أنها لن تعطي الموافقة النهائية على بدء التنفيذ، إلا بعد أن تتلقى تقريراً "نهائياً ومرضياً" عن ملاح الجو الإسرائيلي المفقود رون آراد.
وكان الممثل الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي عوفر ديكيل وقع على اتفاق التبادل في ألمانيا، مع الوسيط الذي عينته الأمم المتحدة للوساطة بين الطرفين غيرهارد كونراد. 
وسلّم الأخير المندوب الإسرائيلي تقريراً مفصلاً أعده حزب الله حول الجهود التي بذلها خلال السنوات الماضية لمعرفة مصير آراد، الذي سقطت طائرته فوق لبنان عام 1986، واختفت آثاره منذ ذلك الحين.. لكن تقارير إعلامية إسرائيلية قالت إن ديكيل رفض إحضار التقرير معه إلى إسرائيل، وطلب من الوسيط الالماني إعادته إلى حزب الله، مطالبا الحركة الشيعية بالرد على سلسلة من الأسئلة التي بقيت دون إجابة.. وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليومية أن من بين المعلومات التي تريد إسرائيل معرفتها أسماء الأشخاص الذين استجوبهم حزب الله لمعرفة مصير آراد وتواريخ هذه الاستجوابات. 
للمزيد عن حزب الله اللبناني.. اضغط هنا

8 يوليو: الناتو يقتل خمسة جنود أفغان بطريق الخطأ

8 يوليو: الناتو يقتل
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يوليو 2010: لقي خمسة جنود أفغان حتفهم وأصيب اثنان آخران في غارة جوية شنتها قوات تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في ولاية غزني جنوب غرب العاصمة كابل.
وأدان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية ظاهر عظيمي ما وصفه بحادث "النيران الصديقة", مشيرا إلى أن الهجوم وقع بعد أن أخطأت طائرات تابعة للناتو في تحديد هوية جنود حكوميين تصورت أنهم من مقاتلي طالبان.
وعبر عن أسفه للحادثة قائلا: إنها "ليست المرة الأولى التي يقع فيها مثل هذا الحادث ونتمنى أن تكون الأخيرة".
وقال قائد القيادة المشتركة للقوات الدولية لإرساء الأمن بأفغانستان (إيساف) وثاني أكبر ضابط عسكري أميركي في أفغانستان الجنرال ديفد رودريغيز: إن قوات التحالف والحكومة الأفغانية بدأتا تحقيقا مشتركا في الحادث, لكنه أشار إلى أن المشكلة ربما ترجع فقط إلى غياب التنسيق.

شارك