9 يوليو: القوات الباكستانية تحكم سيطرتها على المسجد الأحمر

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 09:12 ص
طباعة 9 يوليو: القوات الباكستانية
 
في مثل هذا اليوم التاسع من يوليو 2007: أحكمت القوات الباكستانية حصارها المفروض على المسجد الأحمر في إسلام آباد وذلك في سادس أيام الأزمة. وقال طارق عظيم نائب وزير الإعلام إن المسلحين أصبحوا يسيطرون فعليا على المكان، وإن الحكومة قد تضطر إلى إعادة النظر في استراتيجيتها.
 ولم يؤيد الرئيس الباكستاني برويز مشرف شن هجوم على المسجد "حفاظا على حياة النساء والأطفال" الذين قال إن المسلحين المتحصنين داخله يستخدمونهم كدروع بشرية. لكنه حذر المتحصنين السبت من أنهم قد يقتلون إذا أصروا على البقاء داخل المسجد.
 وفي رأي خبراء باكستانيين أن طريقة رد المتحصنين في المسجد على نيران الجيش تدل على أنهم تلقوا تدريبات جيدة. وقال الجيش الباكستاني: إن قوات خاصة أحدثت فجوات في سور المسجد حتى يتمكن مئات من النساء والأطفال من الهرب.
 وقال متحدث عسكري إنهم تمكنوا من فتح ثماني فجوات وإن من وصفهم بالمتشددين المتحصنين داخل المسجد ردوا على عملية التفجير بإطلاق كثيف للنيران على الجنود الباكستانيين.

9 يوليو: تفجير انتحاري في وسط العراق يودي بحياة 150 تركمانيًا شيعيًا

9 يوليو: تفجير انتحاري
وفي مثل هذا اليوم التاسع من يوليو 2007: لقي 150 مصرعهم وأصيب 255 أخرين جميعهم من التركمان الشيعة في تفجير انتحاري في ناحية آمرلي في وسط العراق شمال بغداد، وذكرت التقارير الصحفية أن نتحاريًا يقود شاحنة مفخخة استهدف سوقا شعبيا في الحي العسكري شرق المدينة أدت إلى مقتل العديد من المدنيين الشيعة من القومية التركمانية .

9 يوليو: إعلان تحرير مدينة الموصل العراقية من قبضة مسلحي داعش

9 يوليو: إعلان تحرير
وفي مثل هذا اليوم التاسع من يوليو 2017: أعلن حيدر العبادي، رئيس الوزراء عن تحرير مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى شمال بغداد من سيطرة مسلحي تنظيم (داعش). وكانت قوات الامن العراقية وقوات البيشمركة الكردية، وبدعم واسناد من طيران التحالف الدولي والطيران العراقي قد بدأت عملية عسكرية كبيرة فجر يوم 17 من اكتوبر 2016 لتحرير محافظة نينوى ومركزها الموصل من قبضة تنظيم (داعش) الذي سيطر عليها في شهر يونيو عام 2014.

شارك