22 أغسطس: وفاة المفكر الإسلامي "محمد رشيد رضا"

الإثنين 22/أغسطس/2022 - 08:30 ص
طباعة 22 أغسطس: وفاة المفكر
 
في مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من أغسطس 1935: توفي العالم الشيخ محمد رشيد رضا، وهو مولود في بلدة القلمون في شمال لبنان عام 1865م. كان من أعلام الإسلام، وحامل لواء الإصلاح الديني في العالم الإسلامي..
للمزيد عن محمد رشيد رضا.. حياته وسيرته اضغط هنا

22 أغسطس: وفاة الشيخ محمد مصطفى المراغي

22 أغسطس: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من أغسطس 1945: توفي الشيخ محمد مصطفى المراغي عن64عاما وكان قد ولد بمراغة من جرجا، وعين شيخًا للأزهر عام 1928م.
للمزيد عن الشيخ محمد مصطفي المراغي.. حياته وسيرته اضغط هنا

22 أغسطس: القبض على "مصطفى الغنيمي" عضو مكتب الإرشاد الأسبق

22 أغسطس: القبض على
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من أغسطس 2013: تم إلقاء القبض على مصطفى الغنيمي بتهمة التحريض على القتل، ومصطفى طاهر الغنيمي عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في مصر ومسئول قطاع وسط الدلتا والأمين العام لنقابة أطباء الغربية، استشاري النساء والتوليد، يبلغ من العمر 53 عاماً ويقطن مدينة المحلة الكبري، لعتقل لمرات عديدة أشهرها في العام 1995 حيث قضي في السجن ثلاث سنوات من محكمة عسكرية.
للمزيد عن مصطفى الغنيمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

22 أغسطس: "الصادق المهدي" يقترح إدارة دولية للاستفتاء

22 أغسطس: الصادق
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من أغسطس 2010: اقترح زعيم حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي إسناد إدارة استفتاء تقرير مصير جنوب السودان إلى جهة محايدة تحت مظلة الأمم المتحدة، بدلا عن المفوضية الحالية، التي قال إنها "ولدت مشلولة".
وأشار المهدي إلى أن ما أسماها "فجوة الثقة" بين الطرفين تستوجب القبول بتلك المقترحات عن الاستفتاء، وقال في كلمة في وداع سفير مصر بالسودان إن هناك نحو عشرين مسألة خلافية -لم يذكرها- بين الطرفين "لا يمكن حسمها قبل التاسع من يناير القادم، الموعد المقرر للاستفتاء".
وأكد أن الخلاف بشأن نتائج الانتخابات أفسد المناخ السياسي، "لكن الخلاف على نتائج الاستفتاء سيؤجج نيران الحرب بين الجنوب والشمال من جديد".
وجدد المهدي دعوته إلى مدنية الدولة وحرية الأديان والتعددية الثقافية، ولا مركزية الحكم وعدالة المشاركة في السلطة والثروة، والتعبير السياسي والدستوري عن تلك الحقوق، وأكد أن الانفصال ستكون له مضار.
للمزيد عن الصادق المهدي.. حياته وسيرته اضغط هنا

22 أغسطس: أردوغان يحذر الجيش من التدخل مع اقتراب غول من رئاسة تركيا

22 أغسطس: أردوغان
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من أغسطس 2007: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الجيش الى البقاء بعيدًا عن السياسة، بينما يستعد البرلمان لعقد جولة ثانية لانتخاب رئيس للجمهورية من المرجح أن يكون عبدالله جول مرشح حزب العدالة والتنمية الذي يوصف بـ"ذي الجذور الإسلامية"، إذ لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على النصاب اللازم وهو ثلثي عدد الأصوات في الجولة الأولى.. وقال أردوغان إنه على العسكريين البقاء في مكانهم ويجب على المؤسسات كافة العمل وفقا للصلاحيات التي منحها الدستور لكل منها.. وأضاف: "بالنسبة لنا القوات المسلحة مقدسة (ولكن) في النظام الديموقراطي لها مكان خاص بها وللسياسيين مكان آخر.. اذا كنا نؤمن بالديمقراطية, علينا الا نقحم القوات المسلحة التركية" في اللعبة السياسية.
وأدت الأزمة السياسية في الربيع الى الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة جرت في 22 يوليو وعزز فيها حزب العدالة والتنمية موقعه داخل البرلمان, إذ حصل على أكثر من نصف المقاعد ودعم هذا الفوز شرعية ترشح غول ثانية، وهو منذ ذلك يجدد تصريحاته المؤكدة على حماية النظام العلماني للبلاد، في حين التزم جنرالات الجيش الصمت.
للمزيد عن أردوغان.. اضغط هنا
وللمزيد عن عبد الله جول.. اضغط هنا

شارك