رئيس الأساقفة المُعَمِّر "ليو جيريتي".. 104 أعوام في الحرب من أجل الإنسانية والعدالة

الخميس 22/سبتمبر/2016 - 03:52 م
طباعة رئيس الأساقفة المُعَمِّر
 
أعربت دوائر الفاتيكان والكنائس والمؤسسات الكاثوليكية في العالم عن خالص التعازي لرحيل رئيس الأساقفة بيتر ليو جيريتي، الرئيس السابق لأبرشية نيوارك (من 1974 إلى 1986)، بولاية نيوجيرسي الأمريكية، إلى السماء، وذلك عن عمر يناهز 104 أعوام. وبذلك فقدت الكنيسة الكاثوليكية أكبر أسقفتها سنًا. في يوم 20 سبتمبر 2016 وصاحب النضال ضد الإجهاض وحرب فيتنام والمحاربين الفقراء والعمال في أي مجال أنه تاريخ من خدمة الإنسانية والعمل على نشر العدالة.
وكان الأسقف الراحل قد احتفل بمرور 77 عامًا على سيامته الكهنوتية، و50 عامًا على سيامته الأسقفية في يونيو الماضي. وقد اشتهر بمناصرته للحقوق المدنية، وتشجيع المرأة على القيام بدور نشط في الكنيسة. وأمضى سنواته الأخيرة في بيت القديس يوسف للمسنين، المدار من قبل أخوات الفقراء، في مقاطعة بيسيك في نيوجيرسي.
وقال الكاردينال ثيودور ماك كاريك واصفا الراحل : "لقد قدّم مساهمة كبيرة بسبب حبه للفقراء، واهتمامه العميق لتلبيه احتياجات الكاثوليك الأمريكيين من أصول إفريقية. وأضاف الكاردينال الذي خلف جيريتي كرئيس لأساقفة نيوارك عام 1989: "لقد أخذ رسالة المجمع الفاتيكاني الثاني بمثابة دعوة للعمل، مكرسًا نفسه لهذه الرسالة، ومتبعًا توجيهاتها في الكنائس التي قادها". وهنا نقدم لقراء اللغة العربية اول سيرة مختصرة عن الأسقف الكبير. 
النشأة والتعليم 
ولد بيتر Gerety في شيلتون، كونيتيكت، وهو البكر من تسعة أبناء لبيتر ليو وشارلوت أورسولا (ني دالي ) ولم تكن هناك مدارس الكاثوليكية المحلية، وقال انه تلقى تعليمه المبكر في المدارس الحكومية في شيلتون، بما في ذلك مدرسة العميد ومدرسة إسحاق هال ومدرسة فيري شارع. تخرج من شيلتون في مدرسة ثانوية في عام 1929، وبعد ذلك اشتغل في وزارة الزراعة الأمريكية ووزارة نيو جيرسي النقل لمدة ثلاث سنوات. وفي عام 1932، بدأ دراسته للكهنوت في سانت توماس المدرسة في بلومفيلد. تم إرساله إلى مواصلة دراسته في سان سولبيس المدرسة في إيسي، فرنسا، في عام 1934.
الكهنوت 
في 29 يونيو 1939، تم ترسيمه كاهنا ل أبرشية هارتفورد في كاتدرائية نوتردام في باريس. وبعد عودته إلى كونيتيكت، تم تعيينه الخوري في كنيسة القديس يوحنا الإنجيلي في نيو هافن. بالإضافة إلى مهامه في سانت جون، وشغل منصب قسيس في مستشفى غريس- نيو هافن في عام 1942، تم تعيينه الخوري في كنيسة القديس برندان ومدير مركز تبارك مارتن دي بوريس، سواء في نيو هافن. وكان مركز منظمة اجتماعية ودينية هي الأعراق التي يخدمون المجتمع الكاثوليكي الأمريكيين من أصل إفريقي. في عام 1956، أصبح مركز سانت مارتن دي بوريس الرعية وكان اسمه الأول راعيها.
خلال فترة ولايته في سانت مارتن، أصبح مدافعًا صريحًا للحقوق المدنية والبرامج المدعومة للقضاء على الفقر. في عام 1963، تم اختياره كمنسق ومدير مؤتمر الكهنة الأسقفية " بشأن العدالة العرقية. 
بورتلاند 
يوم 4 مارس 1966، تم تعيينه الأسقف المساعد لأبرشية بورتلاند في ولاية ماين والأسقف الفخري للـCrepedula  من قبل البابا بولس السادس. وحصل على تكريس الأسقفية في 1 يونيو التالية من المطران هنري جوزيف اوبراين، مع الأساقفة دانيال جوزيف فيني وجون فرانسيس هاكيت يخدم كمساعد consecrators، في كاتدرائية القديس يوسف في هارتفورد. بسبب تدهور صحة أسقف فيني، أصبح المدير البابوي لأبرشية في 18 فبراير 1967. 
وبعد وفاة المطران فيني في 15 سبتمبر 1969، خلفه في منصب أسقف الثامن من بورتلاند. خلال فترة ولايته في بورتلاند، وقال انه نفذ ما كان ينظر إليه على أنه الإصلاحات الليتورجية في المجمع الفاتيكاني الثاني عن طريق تحديث كاتدرائية الحبل بلا دنس، من خلال إزالة المذبح عالية، مثل كاثيدرا، المنبر، وقدم أيضا السكن لكبار السن وتوسيع مكتب الأسقفية للعلاقات الإنسان.
في عام 1969، أدى حملة فاشلة ضد مشروع قانون في المجلس التشريعي للولاية لإضفاء الشرعية على الإجهاض في ظل ظروف معينة. وفي ذلك العام نفسه، دعا تجار المواد الغذائية لوقف بيع العنب كاليفورنيا في دعم نزاع عمال المزرعة مع المزارعين. حيث انحاز للعمال الفقراء وكان واحدًا من 14 الأساقفة في نيو إنجلاند للتوقيع على بيان تأييد في عام 1973 إلى مقاطعة الخس وهي مقاطعة نمت في كاليفورنيا في نزاع مماثل.انحاز فيه للعمال كما دافع عن حقوق المستنكفين ضميريا خلال حرب فيتنام- الرافضين للمشاركة في الحرب والمضاريين من جرائم أمريكا فيها- وناشد وفد من الكونجرس لتعديل قانون الخدمة العسكرية. 
نيوارك 
بعد تقاعد المطران توماس الويسيوس بولاند، عين جيريتي رئيس الأساقفة الثالث من نيوارك بولاية نيو جيرسي، في 2 أبريل 1974. وكان أول رئيس أساقفة نيوارك للعيش الواقع في مدينة نيوارك؛ حيث عاش أسلافه في قسم يويلين حديقة الغربية البرتقال.
خلال فترة ولايته في 12 عامًا في نيوارك، إنشاء مكتب الرعوية والتجديد وهي منظمة مقرها الآن في بلينفيلد، نيو جيرسي، التي توفر تقاسم الموارد الإيمان للطوائف المسيحية الصغيرة في الولايات المتحدة، كندا، أمريكا اللاتينية، وجنوب إفريقياكما انشا النداء السنوي لرئيس الأساقفة في عام 1975، كما أنشأ صندوق بحثي في التاريخ الكنسي للمضي قدما في مجالات دراسات في التاريخ الكنسي، وخاصة تاريخ الكاثوليكية في الولايات المتحدة. 
في عام 1976، أرسل رسالة إلى المؤتمر الوطني الديمقراطي للاحتجاج على برنامج الحزب على الإجهاض، الذي وصفه بـ "الرعب الدموي للاقضاء القاسي مئات الآلاف من الصغار الأكثر العزل الله، لحمنا ودمه". وفي نفس العام، وقال إنه أدلى بشهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ حول "السياسة الخارجية للولايات المتحدة: دراسة نقدية من التقليد الكاثوليكي"، وعام 1977، لأنه كان يمثل المؤتمر الكاثوليكي الولايات المتحدة قبل لجنة الطرق والوسائل في مجلس النواب لتقديم وجهة نظره الرئيس جيمي كارتر "وظائف ودخل أفضل. 
في دار المسنين 
استقال جيريتي من منصبه يوم 3 يونيو 1986. في ذلك الوقت، أعلن، قالًا: "من المعروف جيدًا أن أسقف يجب أن يستقيل في سن 75. وسوف يكون عمري 74 عامًا الشهر المقبل وقلت الأب الأقدس بابا الفاتيكان في رسالتي استقالة أنه لخير الكنيسة الله، ومن أجل السلام وبسب بلدي العقل، وأعتقد أنه حان الوقت لرجل أصغر سنًّا لتولي مقاليد المكتب هنا في نيوارك. فعلت كل جهدي وأنا سعيد جدا الآن بالتنحي". 

شارك