خبير ألماني المعارك الفعلية حول الموصل لم تبدأ بعد... كوبلر: 26 مليون قطعة سلاح في «ليبيا» منذ عهد القذافي... فظائع داعش بالموصل.. مذابح وسحل وجثث ملقاة في النهر

الثلاثاء 25/أكتوبر/2016 - 05:39 م
طباعة خبير ألماني المعارك
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 25-10-2016.

حركة الشباب الصومالية تتبنى هجوم كينيا

حركة الشباب الصومالية
تبنت حركة الشباب الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة، الهجوم على أحد فنادق مدينة مانديرا بشمال شرق كينيا.وذكرت حركة الشباب فى بيان لها اليوم الثلاثاء، أنها قتلت 20 شخصا وأصابت آخرين.وأوضحت صحيفة "ديلى نيشن" الكينية، أن الهجوم وقع فجر اليوم، حيث تمكن المسلحون من الدخول بمتفجرات إلى مبنى فندق بيشارو فى بلدة مانديرا، وفجروا المبنى، فيما قال إيزيكيل سينجو قائد شرطة مانديرا، إن القتلى 12 شخصا، وأن الشرطة تقوم حاليا بالتعرف على هويتهم، بينما أضاف أحد أفراد الشرطة "لا نعرف كم عدد الأشخاص الذين مازالوا محاصرين تحت الأنقاض، إلا أن جهود الوصول إليهم جارية".وقام خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة للبحث عن أى متفجرات أخرى.
مبتدا

"ليبيا" على مائدة "الجامعة العربية..

ليبيا على مائدة الجامعة
أعلن أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اتفاق كل من الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، على القيام بمهام مشتركة في ليبيا بواسطة مبعوثي المنظمات الثلاثة إلى ليبيا بغية تشجيع الأطراف الليبية الرئيسية والمؤثرة على مناقشة القضايا المحورية التي يمكن أن تدفع بالعملية السياسية الجارية قدما.أبو الغيط شدد على التزام الأطراف الثلاثة بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية وتشجيع تسوية سلمية للوضع بقيادة ليبية لتمكين ليبيا من استكمال انتقالها الديمقراطي مع التأكيد على رفص أي تدخل عسكري في ليبيا. 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الثلاثي الذي عقده أبو الغيط، اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية مع كل من مارتن كوبلر" الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا والرئيس التنزاني الأسبق "جاكايا كيكويتي" الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي في ليبيا، وذلك لبحث سبل دفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية.
وقال: إن الاجتماع هو الأول رسميا بين الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا، مطالبا بالمزيد من الدعم السياسي للمجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج.
وشدد أبو الغيط على أن الأطراف الثلاثة أكدوا أهمية وجود قوة عسكرية وأمنية ليبية متماسكة ومهنية تعمل تحت لواء قيادة موحدة كما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي.
ويهدف الاجتماع الثلاثي إلى توحيد وتنسيق الجهود العربية والأفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسي بين كل الأطراف الليبية وتأمين الدعم الدولي والإقليمي اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التي نص عليها الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد.
ويأتي الاجتماع أيضًا في إطار متابعة النتائج التي توافقت عليها الدول والمنظمات العربية والغربية والإقليمية التي شاركت في الاجتماع الوزاري الذي عقد حول ليبيا يوم 22 سبتمبر الماضي على هامش أعمال الشق رفيع المستوى من الدورة الحالية الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كما يأتي للبناء على ما أفضى إليه الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الذي عقد في العاصمة النيجرية نيامي يوم 19 أكتوبر الجاري والذي شاركت فيه جامعة الدول العربية بوفد عالي المستوى.
البوابة نيوز 

خبير ألماني بارز: المعارك الفعلية حول الموصل لم تبدأ بعد

خبير ألماني بارز:
لا يتوقع خبير ألماني بارز في شؤون الشرق الأوسط نهاية سريعة للمعركة الدائرة حول مدينة الموصل العراقية.وقال جويدو شتاينبرج، خبير شؤون الشرق الأوسط لدى مؤسسة العلوم والسياسة، في تصريحات خاصة لإذاعة «أر بي بي» ( إذاعة برلين براندنبورج) اليوم الثلاثاء: «إن المعارك الفعلية لم تبدأ بعد».وأوضح أنه سيكون من الصعب طرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذين تقدر أعدادهم بأربعة آلاف مقاتل من المدينة.ومع ذلك شدد شتاينبرج على ضرورة وضع مسار سياسي للفترة اللاحقة للقتال حول المدينة خلال اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش) المقرر عقده بعد ظهر اليوم في العاصمة الفرنسية باريس.يشار إلى أن تركيا والعراق لن يشاركان في الاجتماع. وتتنازع كلا الدولتين حاليا؛ حيث ترغب تركيا في المشاركة في الحملة على مدينة الموصل، فيما ترفض الحكومة العراقية مشاركة تركيا بشكل قاطع.وأشار الخبير الألماني إلى أن تركيا لديها تصورات أخرى بشأن مستقبل الموصل، موضحا أن تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه لن يتم السماح للشيعة بالعيش في المدينة بعد الاستيلاء عليها، يعد تصريحا شنيعا بالنسبة للحكومة العراقية ذات الصبغة الشيعية.وبحسب المنظور العراقي، فإنه لا يمكن لتركيا أن تحدد المواطنين العراقيين المسموح لهم بالعيش في الموصل مستقبلا.
المصري اليوم 

كوبلر: 26 مليون قطعة سلاح في «ليبيا» منذ عهد القذافي

كوبلر: 26 مليون قطعة
قال "مارتن كوبلر"، الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، إنه هناك 26 مليون قطعة سلاح في ليبيا منذ عهد القذافى.جاء ذلك خلال الاجتماع الثلاثي بجامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام أحمد أبو الغيط، حول سبل دفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية، وذلك بمشاركة الرئيس التنزاني الأسبق "جاكايا كيكويتي" الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا. وأوضح كوبلر أن مسألة حظر التسليح للجيش الليبى جاء من قبل مجلس الأمن والجميع ملتزم بهذا القرار، مشددا على ضرورة إنشاء الجيش الليبي الموحد.
فيتو

فظائع داعش بالموصل.. مذابح وسحل وجثث ملقاة في النهر

فظائع داعش بالموصل..
عديدة هي التحذيرات التي أطلقتها الأمم المتحدة بكافة أجسامها الإغاثية حول المدنيين في الموصل وفظائع داعش.
وفي أحدث تقارير الأمم المتحدة، قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إنه تلقى تقارير أولية عن عشرات عمليات القتل التي نفذها تنظيم داعش حول الموصل في الأسبوع المنصرم، فضلاً عن معلومات جديدة تعزز الاعتقاد بأن عناصر داعش يستخدمون المدنيين كدروع بشرية. كما أشار إلى أن التنظيم عمد إلى رمي الجثث في النهر بهدف ترويع الناس وبث الرعب في نفوس سكان الموصل. كما عمدوا إلى قتل نساء وأطفال خلال عمليات تهجير قسري قاموا بها، وفي حوادث أخرى عمدوا إلى سحل جثث لترهيب المدنيين.
وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في إفادة دورية للأمم المتحدة في جنيف، إن قوات الأمن العراقية عثرت على جثث 70 مدنياً عليها إصابات بالرصاص في قرية تلول ناصر في 20 أكتوبر، كما وردت تقارير عن قتل 50 شرطياً سابقاً خارج مدينة الموصل يوم الأحد.
وأضاف أن التقارير التي وردت من مصادر متعددة استخدمت في الماضي، لكن يصعب التحقق منها، ومن ثم يجب التعامل معها على أنها أولية وليست نهائية.
جثث في النهر
وفي قرية السفينة على بعد حوالي 45 كيلومترا إلى الجنوب من الموصل، قتل 15 مدنياً، وألقيت جثثهم في نهر في محاولة لبث الرعب وربط ستة رجال أقارب فيما يبدو لزعيم عشائري يقاتل داعش بعربة وتم جرهم حول القرية.
وقال كولفيل إن هناك تقارير تفيد بأن مقاتلي داعش قتلوا بالرصاص أيضاً ثلاث نساء وثلاث فتيات، وأصابوا أربعة أطفال آخرين بسبب سيرهم ببطء خلال ترحيل قسري نتيجة إعاقة أحد الأطفال.
العربية نت 

الأمن يواصل الحرب على الإرهاب فى سيناء..

الأمن يواصل الحرب
واصلت قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء عملياتها الميدانية ضد بؤر الإرهاب  فى مناطق جنوب رفح ، وتمكنت من قتل 8 عناصر إرهابية مسلحة خلال الساعات الماضية.وأفادت مصادر أمنية بشمال سيناء، أن القوات خلال عملياتها المتواصلة فى مناطق النشاط الإرهابى جنوب رفح استهدفت عدة بؤر إرهابية وتمكنت من تفجير 6 عبوات ناسفة  تمت زراعتها على طريق القوات وتفجيرها عن بعد بدون خسائر مشيرا إلى أن العمليات الأمنية تتواصل جنوب رفح، والقوات  تقوم بمهام أمنية موسعة  لتطهير المنطقة من العناصر الإرهابية.وأوضحت المصادر أنه فى هذا السياق تم تطويق منطقة " بلعه "جنوب رفح ونشر ارتكازات أمنية فى هذه المنطقة ، حيث تواجدت فيها بؤر ارهابية ، وتجوب آليات أمنية بشكل متواصل جنوب رفح ومحيط المدينة والمناطق الساحلية بالشيخ زويد، فى إطار خطة التامين المتفق عليها بين رجال الجيش والشرطة فى سيناء .وشاركت فى العمليات قوات أمنية مجهزة، ووجهت طائرات ضربات جويه مباشرة ضد أهداف ، ومناطق تقطنها الجماعات الإرهابية ، بعد وصول معلومات عن وجود مسلحين بداخلها .وأشارت المصادر إلى أنه خلال العمليات تم القبض على 33 مشتبها بهم جارى فحصهم أمنيا، وتم الإفراج عن 22 آخرين تم القبض عليهم سابقا، وتبين أنهم غير ضالعين فى أى أحداث عنف.وذكرت المصادر أن القوات أقامت أكمنة ثابته ومتحركه داخل شوارع مدينة العريش، كما نشرت لجان تفتيش على طريق العريش القنطرة، وأخرى على طريق العريش وسط سيناء، وشددت إجراءات الفحص للمارين على طريق العريش رفح والعريش الشيخ زويد.فى سياق متصل جددت القوات إغلاقها محيط مديرية أمن شمال سيناء ومبنى ديوان المحافظة، ومقر مجلس مدينة العريش وسنترال العريش الرئيسى ، وميادين الرفاعى والضاحية بالعريش، وميدان الشيخ زويد ، وميدان قرية الجورة، ومدخل مدينة الشيخ زويد الغربى، والطرق التى على جانبها ارتكازات أمنية بوسط سيناء، وإيجاد ممرات وطرق بديلة .
ومن جانب آخر أعلنت مديرية أمن شمال سيناء اليوم فى بيان لها ضبط 36 محكوما عليهم، وشخصين يحملان الجنسية الفلسطينية هاربين من تنفيذ أحكام ، وتمكن ضباط وحدة مباحث قسم شرطة ثالث العريش من ضبط "سالم س م س"، وبحوزته لفافة ورقية متوسطة الحجم تحوى على مادة البانجو المخدر، وكذا سيجارة أخرى، وضبط "جمال م س س"، مطلوب فى قضية سرقة بالإكراه والمحكوم عليه فيها بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة مالية.وقد استقبل مستشفى العريش العام أمس الإثنين 4 مصابين من الأهالى بطلقات نارية ، وقال مصدر طبى، إن المصابين نقل 2 من بينهم من جنوب رفح، ومصاب من الشيخ زويد، وآخر من جنوب العريش، وتم اتخاذ اللازم طبيا وأخطرت الجهات المختصة لاتخاذ اللازم من ناحيتها.
اليوم السابع 

الهجوم على حلب يشتد وموسكو تستبعد هدنة جديدة

الهجوم على حلب يشتد
سيطرت قوات النظام السوري والمسلحون الموالون لها، أمس، على تلة «بازو» الاستراتيجية جنوب غربي مدينة حلب، في حين شهدت المدينة اشتباكات عنيفة على معظم الجبهات بين المعارضة السورية وقوات النظام، ما أسفر عن وقوع خسائر بشرية بين الطرفين، فيما قتل 16 مدنياً على الأقل بينهم ثلاثة أطفال، معظمهم جرّاء غارات لم يعرف إذا كانت سورية أم روسية، استهدفت مناطق عدة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، كما شنت طائرات حربية، غارات على بلدة خان الشيح في ريف دمشق الجنوبي الغربي، في وقت واصلت تركيا قصفها على القوات الكردية شمالي سوريا، بينما أفاد المرصد السوري بمقتل 96 مدنياً، منذ بدء أنقرة معركة «درع الفرات».
وأحصى المرصد «مقتل سبعة مدنيين، بينهم طفل وامرأتان جرّاء غارات على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي»، إضافة إلى «مقتل سبعة بينهم طفلان وأربع نساء جرّاء غارات استهدفت بعد منتصف الليل بلدة كفرتخاريم في ريف إدلب الشمالي». وتسبب قصف صاروخي لقوات النظام السوري على بلدة كفرعويد في منطقة جبل الزاوية جنوب غربي إدلب، بمقتل رجل وامرأة. واستهدفت الغارات ثلاثة أبنية سكنية في بلدة كفرتخاريم، إضافة إلى مبنى يضم مركزاً للإدارة المحلية التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وصالة رياضية.
في الأثناء، سيطرت قوات النظام السوري على تلة «بازو» الاستراتيجية جنوب غربي مدينة حلب. وقال مصدر عسكري سوري لوكالة الأنباء السورية «سانا» إن «وحدات من الجيش السوري، بالتعاون مع الحلفاء أحكمت سيطرتها الكاملة على تلة «بازو» جنوب غربي الكليات العسكرية بحلب، موقعة أعداداً من (الإرهابيين) بين قتلى ومصاب، ومدمرة آليات عدة».
إلى ذلك، شهدت مدينة حلب وريفها الجنوبي تصعيداً كبيراً على أغلب الجبهات، وسط قصف كثيف طال معظم مناطق ريف حلب الجنوبي، فقد قصفت طائرات حربية بلدة المنصورة، وجمعية الهادي، بالقرب من بلدة كفرداعل وبلدة أورم الكبرى ومنطقه الراشدين ومحيط بلدة كفرناها بريف حلب الغربي، في حين دارت اشتباكات بين فصائل المعارضة والقوات الحكومية والمسلحين الموالين لها
على جبهات حيي الشيخ سعيد والعامرية، وأطراف مشروع 1070 جنوب غربي أحياء حلب الشرقية.
وأفادت مصادر إعلامية بمقتل ستة جنود من قوات النظام وإصابة 16، نتيجة لقيام مسلحين بتفخيخ مبنى وتفجيره على خطوط التماس في حي صلاح الدين وسط مدينة حلب، وقالت المصادر المقربة من القوات الحكومية، «إن شخصين لقيا حتفهما، وأصيب 26، نتيجة قصف صاروخي للمسلحين على حيي صلاح الدين والحمدانية في مدينة حلب».
وفي ريف دمشق، شنت طائرات حربية يعتقد أنها روسية، وأخرى مروحية سورية، غارات وألقت براميل متفجرة على بلدة خان الشيح في ريف دمشق الجنوبي الغربي.
وقالت مصادر إعلامية مقربة من النظام، إن «اشتباكات اندلعت في منطقة المزارع بمحور خان الشيح، وسط تمهيد بصواريخ أرض-أرض قصيرة المدى، وقذائف المدفعية الثقيلة».
وأضافت أن «الطيران المروحي استهدف مواقع وخطوط المسلحين الخلفية في مزارع خان الشيح ب 22 قذيفة متفجرة، أدت إلى تدمير مستودع للذخيرة ومقتل عدد من المسلحين، كما دمر الجيش السوري آليتين مجهزتين برشاشين ثقيلين من عيار 23 ملم، وقتل وجرح أفراد طاقميهما».
وجاء في صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقربة من المعارضة السورية في ريف دمشق أن قواتها صدت هجوماً للقوات الحكومية باتجاه مدينة خان الشيح، وكبدتها خسائر كبيرة.
في غضون ذلك، قال الجيش التركي مع دخول عملياته في سوريا شهرها الثالث إنه أصاب عشرات الأهداف لتنظيم «داعش» ووحدات «حماية الشعب الكردية» في سوريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مما شل حركتهما.
وفي أحدث خطوات العملية التي يطلق عليها اسم «درع الفرات» أصابت ضربات نفذتها مركبات مسلحة 27 هدفاً لتنظيم «داعش» و19 هدفاً لوحدات «حماية الشعب الكردية» مما ترك الجماعتين «دون قدرة على المناورة».
وقتل 96 مدنياً بينهم أطفال خلال شهرين من العملية العسكرية التي أطلقتها القوات التركية في شمال سوريا، وفق حصيلة أوردها المرصد السوري دون توفر أي تعليق من الجهات التركية.
الخليج 

- برهامي يجيز بيع السلع بأسعار أعلى من قيمتها

 - برهامي يجيز بيع
أفتى نائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامى، بجواز بيع السلع الغذائية والمياه المعدنية فى أماكن الاستراحات الخاصة بالسياح بأسعار أغلى من ثمنها.
جاء ذلك خلال رد برهامى على أحد الأسئلة المنشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية قائلا "فالعبرة بالعُرف في المكان، فالذي يقف في الصحراء وبعيد عن مسكنه لابد له مِن ربح يختلف عن ربح مَن بيْن المساكن".
وكان نص السؤال الموجه لبرهامى "ما حكم بيع السلع الغذائية والمياه المعدنية والحاجة الساقعة، ونحو ذلك، بالأسعار السياحية، فعلبة العصير الصغيرة تساوي جنيهين والبعض يبيعها بالضعف 4 جنيهات أو أكثر، وهكذا في بقية السلع تباع في "الريست" والمناطق البعيدة بأسعار تزيد عن قيمة السلع الحقيقية المعروفة لدى الجميع؟".
الوفد 

شارك