"فينانشيال تايمز" لـ"آل سعود": انتهى "شهر العسل"..... بنجلادش ترحل عشرات من مسلمي الروهينجا إلى ميانمار.... عزل الموصل تماماً عن باقي المحافظات

الأربعاء 23/نوفمبر/2016 - 07:03 م
طباعة فينانشيال تايمز لـآل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء الموافق 23-11-2016

بعد هروبه.. طفل: داعش يدرب «الأشبال» على قتل والديهم

بعد هروبه.. طفل:
كشف طفل بعدما تمكن من الهروب من داعش، كيف يلقن التنظيم "أشبال الخلافة" دروسًا فى الهمجية والوحشية.وتحدث محمد، الذى رفض ذكر اسمه بالكامل خوفًا من الذبح، فى حوار مع قناة عراقية، عن كيف تم إجباره للانضمام إلى صفوف جيش داعش المزعوم.وقال محمد: "التنظيم يأخذ الأطفال ويجبرهم على الخضوع لتمرينات قاسية ويمنحهم القوة والإرادة لقتل حتى والديهم، هم يأخذون الأطفال من المساجد، ويكسرون العصى على بطونهم والبلاط على رؤوسهم، هم يغسلون أدمغتهم ويدفعونهم نحو التطرف قبل أن يرجعوهم، حسبما أفاد صحيفة "ذا صن" البريطانية.
مبتدا

لا تصالح.. بعد محاولات "الإرهابية" التسوية مع النظام نرصد إرهاب الاخوان في 3 سنو

لا تصالح.. بعد محاولات
بعد الفشل المتلاحق الذي عاشته جماعة الإخوان الارهابية منذ إسقاطها نتيجة ثورة 30 يونيو وحتى الآن، دعا صقور الجماعة، إلى إعادة التفكير مجددًا إلى طرح المصالحة مع الدولة المصرية، وذلك على لسان إبراهيم منير نائب المرشد، عبر أحد الحوارات التي أجراها معه موقع تابع للجماعة.
وبعدها بدأت الأحداث تتصاعد داخل الجماعة من خلال نفى المتحدثون باسم الجماعة السعي وراء المصالحة، في حين أن أكثر قيادي داخل الجماعة، أعلن بشكل رسمي سعي الجماعة في هذا الاتجاه، وكان أبرزهم الإعلامي الإخواني أسامة جاويش، والذي قال إن معلومة وصلتني وأكدها لي أحد قيادات الإخوان، عضو في المكتب الإداري للجماعة بالرياض اجتمع بأحد قيادات الجيش المصري "الحكماء" بعلم مكتب الإخوان في لندن.وتابع: "تم الاتفاق على تسوية وليست مصالحة بين الاخوان وبين النظام برعاية سعودية في المرحلة المقبلة، ربما يتم الاعلان عن هذا الأمر اذا ما اتفق الطرفان على هذه التسوية". فيما اتفق معه في رواية الأحداث، راضي شرارة القيادي بتحالف دعم المعزول، وعماد عبدالغفور رئيس حزب الوطن السلفي والمتحالف مع الجماعة، ومحمد سودان القيادي بحزب الحرية والعدالة المنحل.
وحتي لا ننسي نعرض خلال هذا التقرير جرائم الاخوان الارهابية منذ نجاح ثورة 30 يونيو وحتي الآن، بداية من اعتصام رابعة المسلح واللجان النوعية التي تم تشكيلها، والأزمات المفتعلة التي تقوم بها من الوقت للأخر تجاه الدولة، والتحريضات علي اغتيال القادة السياسيين تحت مصطلح "القصاص".
تشكيل اللجان النوعية 
منذ نجاح ثورة 25 يناير، بدأت الجماعة في إعادة تشكيل النظام الخاص داخلها، مستغلين في ذلك حماسة شبابها، فعلى مدار أكثر من ثلاث سنوات وقعت العديد من العمليات الإرهابية نفذتها مجموعات تحمل مسميات مختلفة مثل "المقاومة الشعبية والعقاب الثورى وكتائب حلوان وكتيبة إعدام ومولوتوف وحسم وولع وداهف ومجهولون وكتائب حلوان"، ودأبت جماعة الإخوان على نفى أى علاقة بينها وبين هذه المجموعات، لتكشف لنا الأجهزة الأمنية والتحقيقات القضائية أن الحركات التى تتبنى كل عملية ما هى إلا ستار للجناح العسكرى بالجماعة تحمل مسميات مختلفة لكنها تتبع تنظيم واحد. 
وظهر مصطلح "العمليات النوعية" فى العلن لأول مرة فى 24 يناير 2014، عندما أعلنت حركة تسمى "المقاومة الشعبية"، بيان ميلادها الذى تداولته صفحات موقع التواصل الاجتماعى الخاصة بأنصار جماعة الإخوان، يتحدث عن تنفيذ عملية إرهابية استهدفت أقسام شرطة، ورجال أمن، قبل ساعات من حلول الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير. 
وكان الإعلان لأول مرة عن الحركة، بمثابة دخول تنظيم جديد فى المواجهة مع مؤسسات الدولة، إذ تبنت "المقاومة الشعبية" فى بيان قبل ساعات من ذكرى 25 يناير، تنفيذ عدة عمليات تخريبية، واستهدافا لأقسام شرطة ومنتسبين للأجهزة الأمنية، مؤكدة أن "عملياتها النوعية" ما هى إلا حلقة فى سلسلة كبرى، كما حرضت على تنفيذ عمليات الاغتيال والتفجيرات.
على الرغم من الاستحكامات الأمنية، والحصار المستميت للحركات المنبثقة من التنظيم الدولى للإخوان، إلا أن هذا التنظيم نجح فى توجيه ضربتين كبيرتين استهدفتا المستشار هشام بركات النائب العام الراحل، عن طريق تفجير موكبه فى 29 يونيو العام الماضى، خلال مروره بمنطقة مصر الجديدة، وكذلك العقيد وائل طاحون رئيس مباحث المطرية السابق، الذى تم اغتياله قبل بركات بشهرين فى شهر أبريل. وفي 11 أغسطس الماضي تبنت حركة حسم تبنيها لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق. وفي مطلع الشهر الحالي أعلن تنظيم داعش الارهابي، مسؤوليته عن اغتيال العميد في الجيش المصري هشام شاهين قرب منزله في شارع الأزهر بمدينة العريش في محافظة شمال سيناء. 
تدشين حملات ضد الاقتصاد
بعد فشل جزء كبير من الدعاوت للتظاهر، بدأت الجماعة في تدشين حملات الغرض منها ضرب الاقتصاد المصري لوضع الدولة في مواجهة مع المواطن، ففي البداية كانت خلال ديسمبر 2013م، دشن عدد من شباب الإخوان حملة لسحب العملات المعدنية من الأسواق فى إطار خطة ضرب الاقتصاد وإحداث حالة من الفوضى وتعطيل المواصلات. وأكد منظمو الحملة أنهم يسعون إلى أن يجمع كل فرد 100 جنيه معدنية أو أكثر، ويخزنها فى بيته، لإحداث إرباك بالحياة الاقتصادية، معتمدين على أن العملات المعدنية تعد عصب التعامل اليومى. 
ولقيت الفكرة رواجًا كبيرًا بين أنصار الرئيس المعزول ونشر كثيرون صورًا على مواقع التواصل الاجتماعى لكميات ضخمة من العملات التى جمعوها وخزّنوها. وقالت حملة "الفكة فى الحصالة" على صفحتها على "فيس بوك": كل المطلوب منك أن تحتفظ بـ100 جنيه أو أكثر وماتصرفهاش، وعشان قيمة العملات المعدنية المتداولة فى السوق وفق تقرير البنك المركزى للمحاسبات تعادل مليار جنيه بس. 
كما أنه في مطلع العام الحالي، بدأت الجماعة وبحسب تحريات أجهزة الأمن المصرية كشفت عن إخفاء عدد من عناصر الجماعة لبعض العملات الأجنبية وخاصة الدولار، لإحداث مزيد من الارتباك في الشارع المصري، حيث كشفت تحقيقات الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، عن العديد من المفاجآت فى واقعة ضبط أخطر خلية إخوانية تحمل اسم "وحدة الأزمة"، حيث تبين أن كوادر جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين لقطر تركيا، أجروا اتصالات مكثفة بالعناصر الإخوانية داخل البلاد مؤخرًا، وتم الاتفاق على تشكيل ما يعرف باسم "وحدة الأزمة"، تهدف إلى التشكيك فى النظام، وخلق أزمات حقيقة وسريعة بين الشعب والحكومة.
وأفادت تحقيقات أجهزة الأمن، أنه فى سبيل تنفيذ المخططات الإخوانية، تم ضخ مبالغ طائلة من الخارج للعناصر الإخوانية بالداخل، لتنفيذ التكليفات الصادرة لهم، وأبرزها إشعال أزمة الدولار والعمل على جمعة من شركات الصرافة والعمل على رفع سعره من خلال الحصول على مدخرات المصريين بالخارج وتحويلها إلى جنيهات لعدم استفادة البلاد من العملة الصعبة، فضلًا عن خلق أزمات فى الوقود، والحرص على تصدير مشاهد الزحام أمام محطات الوقود، ونشر الشائعات عن إلغاء الدعم نهائيًا عن السلع، والتشكيك فى المشروعات الكبرى وعلى رأسها قناة السويس الجديدة والعاصمة الإدارية، والعمل على استمرار أزمات كروت شحن الهواتف المحمولة وجمعها من الأسواق.
• آلالاف البيانات التحريضية
لم تهدأ جماعة الإخوان الارهابية في تحريضاتها المستمرة ضد النظام الحالي من القادة السياسيين والإعلاميين ورجال الشرطة والجيش، من خلال البيانات التي كانت تطلقها أسبوعيًا وخلال كا مناسبة كانت تمر علي الشعب المصري من أجل وضع حالة من البلبلة. 
ولكن أكثر البيانات تحميلًا للفكر المتطرف، كان مساء يوم 27 يناير 2015، حيث نشر الموقع الرسمي للجماعة "إخوان أون لاين" رسالة واضحة طالب عناصره خلالها بـ"الاستعداد لمرحلة جديدة من الكفاح، وعلي الجميع أن يستعد ويستعيد جميع قوته لخوض هذه المرحلة"، وذلك ضمن دعوات الجماعة للتظاهرات في ذكرى يوم 28 يناير جمعة الغضب.
وقالت الجماعة في نص رسالتها: "الإخوان المسلمين سيستخدمون القوة العملية حيث لا يجدي غيرها، وحيث يثقون أنهم قد استكملوا عدة الإيمان والوحدة، فعلى الجميع أن يدرك أننا بصدد مرحلة جديدة، نستدعى فيها ما كمن من قوتنا، ونستحضر فيها معانى الجهاد، ونهيء أنفسنا وزوجاتنا وأولادنا وبناتنا ومن سار على دربنا لجهاد طويل لا هوادة معه".
ومن أكثر البيانات تحريضًا علي مصر ما سمي بنداء الكنانة، والذي وقع عليه أكثر من 159 عالما تابعين للجماعة من جنسيات مختلفة، والذي حرض بشكل علني على النظام الحالي، بجميع الأشكال والطرق اليت تودي إلي زواله.
البوابة نيوز 

بنجلادش ترحل عشرات من مسلمي الروهينجا إلى ميانمار

بنجلادش ترحل عشرات
أعلنت الشرطة البنجالية الأربعاء قرارها ترحيل عشرات المسلمين الروهينجا الهاربين من ميانمار، بورما السابقة، بعد دخولهم البلاد بطريقة غير شرعية.وقالت شرطة مدينة كوكس بازار، الحدودية، إن 70 شخصًا على الأقل، بينهم أطفال ونساء، في طريقهم إلى الترحيل إلى بورما، وفق رئيس الشرطة في المدينة شايمول كومار ناث.وكان أكثر من ألفي بورمي من الروهينجا، هربوا إلى بنجلادش المجاورة في الأيام الأخيرة، بعد تنامي العنف ضدهم بسبب العمليات العسكرية في غرب البلاد، وتدمير مساكنهم ومطاردتهم من قبل العسكريين.وأكدت بعض المصادر المحلية نجاح نحو 500 لاجئ منهم في دخول بنجلادش هربًا من العنف والقتال في بلادهم.ومن جهة أخرى، أعلنت الشرطة البنجالية التصدي لما لا يقل عن 800 من الروهينجا في الأيام الثلاثة الماضية، وإجبارهم على العودة إلى داخل الأراضي التي قدموا منها في بورما.
فيتو 

الرئيس التونسي يقر باستخدام أمريكا طائرات استطلاع على الحدود مع ليبيا

الرئيس التونسي يقر
أقر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي باستخدام الولايات المتحدة لطائرات استطلاع على الحدود مع ليبيا انطلاقا من تونس ، لكنه نفى وجود قواعد عسكرية لها.وأفاد السبسي، في حوار أدلى به قناة الحوار التونسي الخاصة ليل الثلاثاء، بوجود تعاون عسكري مهم مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب يشمل المعلومات وتوفير التجهيزات.وقال السبسي إن الأمريكيين استخدموا طائرات بدون طيار لمهمات استطلاعية وليست قتالية على الحدود مع ليبيا وأنه سيتم التخلي عن هذه الطائرات لتونس لاحقا.ونفى في نفس الوقت أي وجود لقواعد عسكرية على الأراضي التونسية، وقال: «الأمريكيون لا يحبون قواعد عسكرية في المنطقة، لديهم حاملات طائرات في البحر المتوسط».ويأتي هذا التصريح في أعقاب الجدل الذي أثارته تقارير إعلامية في الصحافة الأمريكية حول وجود قواعد عسكرية أمريكية بتونس وهو ما نفته وزارة الدفاع التونسية بشدة.وقال السبسي إن عمليات الاستطلاع مهمة لتونس لتفادي ما حصل سابقا في مدينة بن قردان، عندما حاول مسلحون لتنظيم «داعش» المتطرف الاستيلاء عليها في هجوم مباغت في مارس الماضي قبل أن تصده قوات الأمن والجيش.كما أفاد السبسي بوجود 70 عسكريا أمريكيا في تونس في مهمة تدريب مع الجيش التونسي، وأشار كذلك إلى مساعدة الولايات المتحدة بجانب ألمانيا في وضع نظام مراقبة الكتروني على الحدود مع ليبيا.وأوضح السبسي «التعاون العسكري (مع الولايات المتحدة) ليس محل تهديد لدول المنطقة» في إشارة إلى الجزائر، مضيفا: «علاقاتنا مع الجزائر جيدة وليس هناك لبس أو احتراز في المسألة».
المصري اليوم 

"فينانشيال تايمز" لـ"آل سعود": انتهى "شهر العسل"..

فينانشيال تايمز لـآل
قالت صحيفة الفاينانشال تايمز إن السعودية على شفا ركود غير نفطى لأول مرة منذ ثلاثة عقود، فعدم دفع الحكومة لعدد من فواتيرها تسببت فى انتكاسة لثقة رجال الأعمال، وتخفيض استحقاقات عاملى القطاع العام أدى إلى ضرب الإنفاق الاستهلاكى، كما أن التدخل السعودى فى اليمن كلف المال وأزهق أرواح وخلق نوع من "الازدراء الدولى".وضربت الصحيفة البريطانية المثل بمهندس ميكانيكا سعودى اسمه أحمد، 30 عاما، يعمل بشكل غير قانونى على سيارة أجرة عند المطار رغم دراسته فى الولايات المتحدة ضمن المئات الذين درسوا على حساب الحكومة، وقال أحمد للصحيفة فى تقريرها اليوم الأربعاء: "الاقتصاد سيئ أين الوظائف؟ كل أصدقائى يلعنون الحكومة".وقالت الصحيفة الاقتصادية: "إن التذمر المحلى يكثف الضغط على الأمير محمد بينما يشرف على برنامج إصلاحى طموح للغاية يهدف إلى إبعاد المملكة عن الاعتماد على النفط وتطوير القطاع الخاص لخلق فرص عمل للشباب السعودى".وبينما يعترف العديد من السعوديين بالحاجة إلى التغيير ويتفهمون تأثير انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد، ولكن يعترض البعض على طريقة وسرعة هذا التغيير، على حد قول الفاينانشال تايمز.وكنموذج للمتأثرين بتخفيض رواتب العاملين بالقطاع العام، قالت الصحيفة إن راتب ناصر، وهو مدرس، انخفض بنسبة 7% لألف و400 دولار شهريًا، إذ تم تخفيض حوالى 17 مليار دولار من استحقاقات 3 ملايين سعودى يعمل بالقطاع العام فى سبتمبر الماضى.وقالت الصحيفة إن إجراءات الحكومة التقشفية تسبب فى انخفاض القطاعات غير النفطية إلى 0.07% فى الربع المالى الثانى مقارنة بـ3.5% العام الماضى، كما أن احتمال تخفيض دعم الوقود والمعاشات وفرض ضريبة تجارية فى عام 2018 ينبأ بمزيد من الغضب الشعبى.وأضافت الصحيفة أن أنباء شراء الأمير محمد بن سلمان ليخت قيمته 500 مليون يورو وسط إجراءاته التقشفية أثارت الرأى العام، كما يوجد غضب شعبى متزايد ضد الاستشاريين الأجانب، مثل شركات ماكينزى وبوسطن كونسلتينج جروب وبرايس ووترهاوس كوبرز، والذين تم توظيفهم لإعادة تشكيل اقتصاد البلاد.وقال مراقب سعودى مخضرم للصحيفة: "الرؤية 2030 عبارة عن مزحة.. عندما يهاجم الناس ماكينزى، هم هجوم من الباطن على الرجل الذى جلبهم"، وردت ماكينزى على الانتقادات الأسبوع الماضى فى بيان نادر باللغة العربية نفت فيه أنها من أنتجت وثيقة الرؤية 2030.

الناتج المحلى الإجمالى السعودى من 2011 حتى 2016
 وينقل الأثرياء السعوديين مليارات الدولارات خارج البلاد لتشاؤمهم بخصوص المستقبل، حسبما نقلت الصحيفة عن خبراء ماليين.ومن جانبهم قال مصرفيون إنه سيلمس تقدم فى الخصخصة والشراكات بين القطاع العام والخاص العام القادم، مما سيحفز الاقتصاد، ولكن الصحيفة علقت بأن هذه الإجراءات قد تكون مثيرة للجدل فى بلد تسيطر عليه الحكومة.إن خطة التحويل تذكر 534 مبادرة فى 24 وزارة وهيئة حكومية ليتم تنفيذها العام الجارى بتكلفة 72 مليار دولار، ولكن مستشارى الحكومة يقولون إن ميزانية الخطة سوف يتم تخفيضها بنسبة 30% إلى 40%، طبقًا للصحيفة.
وقال موظف وزارى إنه أرسل ميزانية للحكومة لتنفيذ المبادرة الخاصة بوزارته فى مارس الماضى ولكن طلب منه ميزانية بديلة مخفضة بنسبة 50%، ولا زال ينتظر المبلغ النهائى الذى سيتم تخصيصه، مما يؤجل التنفيذ لشهور فى العام المقبل، وأضاف الموظف للفاينانشال تايمز: "لا أظن أننى سأنتظر هنا، لقد حان الوقت للعودة للقطاع الخاص".ومن جانبه، قال جون سفاكياناكيس من "مركز أبحاث الخليج"، وهى مؤسسة بحثية فى جنيف للصحيفة: "إن الاقتصاد يتطلب حزمة من الحوافز التى من شأنها المساعدة فى إعادة النمو وزيادة الثقة.. ومن المهم تجنب التخفيضات الكبيرة".
اليوم السابع 

معركة الموصل.. عزل المدينة تماماً عن باقي المحافظات

معركة الموصل.. عزل
أنهت القوات الحكومية العراقية، الأربعاء، قطع خطوط الإمداد الغربية عن مدينة الموصل في شمال البلاد، منهية بذلك عملية عزل آخر معاقل تنظيم داعش عن باقي المحافظات العراقية، بحسب ما قال مسؤولون عراقيون. وكانت القوات العراقية المشاركة في عملية تحرير الموصل، حاصرت المدينة من الشمال والشرق والجنوب على مدى الأسابيع القليلة الماضية (منذ انطلاق المعركة في 17 أكتوبر)، لكن "داعش" كان لا يزال يرتبط بمناطق نفوذه من جهة الغرب. حتى تمكنت ميليشيات الحشد، الأربعاء، من السيطرة على تلعفر غرباً.
وأوضح المسؤولون أن ميليشيات الحشد الشعبي وصلت إلى الطريق، الذي يربط بين تلعفر وسنجار الواقعتين تحت سيطرة تنظيم داعش غرب الموصل، حيث التقت مع القوات الكردية، وفصلت المنطقتين عن بعضهما.
وأفاد مراسل "العربية" في وقت سابق، الأربعاء، أن ميليشيات الحشد سيطرت على الطرق الاستراتيجية غرب الموصل، وهي:
طريق الموصل – بعاج
الموصل – سنجار
الموصل – تل عبطة
الموصل – محافظة الأنبار
وكانت أنباء تحدثت في وقت سابق الأربعاء عن تمكن ميليشيات الحشد والقوات المشتركة، من عزل الموصل تماماً عن سوريا، لاسيما بعد أن حاصرت ميليشيات الحشد قضاء تلعفر من 3 جهات. حيث تقدمت على المحور الغربي من مطار تلعفر باتجاه الشمال، وسيطرت على قرية الشريعة الجنوبية والشمالية وقرية خراب جحاش ووصلت إلى طريق تلعفر- سنجار.
من جهته، أعلن مجلس محافظة نينوى في وقت سابق الأربعاء أن قضاء تلعفر محاصر من ثلاث جهات من قبل ميليشيات الحشد.
ففي المحور الأول، انطلقت وحدات ميليشيات الحشد من مطار تلعفر باتجاه غرب تلعفر. وفي المحور الثاني انطلقت من المطار باتجاه شرق المدينة قاطعة الطريق ما بين تلعفر ومدينة الموصل شرقاً. وبالتالي بات قضاء تلعفر محاصراً تماماً، حيث تطوقه ميليشيات الحشد من الجنوب والغرب والشرق.
أما في الجهة الرابعة شمال تلعفر، فتنتشر القوات الكردية، وهكذا تصبح الموصل منعزلة إلى حد ما عن سوريا.
وكانت ميليشيات الحشد الشعبي شاركت في معركة تلعفر غرب الموصل رغم التحذيرات المناشدة بعدم دخولها القضاء، إلا أنها واصلت عملياتها وحاصرته من ثلاثة اتجاهات ومحاور، تمهيداً لاقتحامه، وسط مخاوف من انتهاكات وجرائم جديدة ترتكبها بحق الأهالي.

أهمية قضاء تلعفر
يذكر أن القضاء يشكل موقعاً استراتيجياً، فهو يربط الموصل بسوريا، ويبعد نحو خمسين كيلومتراً عن الحدود العراقية- السورية، ونحو خمسين كيلومتراً عن حدود إقليم كردستان العراق، وقرابة ثمانين كيلومتراً عن الحدود التركية.
والميليشيا، بحسب بعض المصادر العراقية، لا تنوي ترك المناطق التي تسيطر عليها غرب الموصل حتى بعد انتهاء العمليات العسكرية، وتعمل على بناء قواعد ومقرات لها هناك.

نزوح جماعي
في المقابل، نزحت 4 آلاف عائلة غرب الموصل نتيجة القصف العشوائي الذي استهدف مناطقهم، بحسب ما أعلن مجلس محافظة نينوى الثلاثاء.
ودعا المجلس إلى إبعاد المدنيين عن "الصراع"، محذراً من وقوع "كارثة إنسانية" بحق الأهالي المحتجزين وسط القضاء.
ونزحت هذه العائلات باتجاه قضاء البعاج وطريق الموصل- تلعفر من جهتي الجنوب والغرب بعد قصف عشوائي نفذه تنظيم داعش، وكذلك قيام ميليشيا الحشد الشعبي التي ردت على التنظيم بقصف مضاد.
العربية نت 

مقتل 30 «داعشياً» في سرت وتضييق الخناق على التنظيم

مقتل 30 «داعشياً»
تمكنت قوات البنيان المرصوص من القضاء على العشرات من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي بعد توغلها في المحور الجنوبي داخل حي الجيزة البحرية بسرت، فيما أكدت دار الإفتاء مقتل الشيخ نادر السنوسي العمراني الذي كان خطف قبل أكثر من شهر من أمام مسجد في طرابلس، وطالبت بالقصاص.
وقبل ساعات من توغل القوات نشرت على الإنترنت فيديو يظهر أحد جنودها يرفع مكبرا للصوت ويطالب من خلاله النساء والأطفال بمغادرة المنطقة ويعدهم بتوفير ممر آمن لهم. وبدعم من ضربات جوية أمريكية تقدمت القوات صوب المتشددين المحاصرين داخل منطقة يصل اتساعها إلى مئات الأمتار متاخمة لساحل سرت الواقع على البحر المتوسط.
وقال رضا عيسى المتحدث باسم القوات إن مقاتلي التنظيم يقاومون باستماتة حتى آخر نفس.
وطبقا لبيان من قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا نفذت الولايات المتحدة منذ السبت 398 ضربة جوية ضد التنظيم في سرت.
وقال المركز الإعلامي للبنيان المرصوص، إن قواتهم سيطرت، أمس، على أكثر من 30 منزلاً ومبنى مدرسة في حي الجيزة البحرية آخر معقل للتنظيم الإرهابي وسط سرت وعثرت على جثث ل22 داعشياً، فيما قال مصدر عسكري إنهم عثروا على 30 جثة تحت ركام المباني.
وأوضح المركز أن هذا التقدم جاء بحسب خطة تستهدف منازل مرتفعة يتمركز بها عناصر التنظيم، حيث تمت السيطرة عليها وقتل القناصة المتمركزين داخلها. ومن جهته قال مصدر طبي بمستشفى مصراتة إنه استقبل ثلاثة قتلى من البنيان المرصوص و25 جريحاً .
وأكد مصدر عسكري في غرفة العمليات الميدانية بسرت أن 14 من الدواعش سلموا أنفسهم،للبنيان المرصوص ، مشيراً إلى إنهم من جنسيات مصرية وإفريقية وتونسية إضافة إلى ليبيين اثنين، حاولا الهرب.
وعثرت القوات على غرفة اتصالات تتبع للتنظيم، كانت تستخدم للتواصل بين عناصره خلال الحرب.
وأوضحت المصادر أنه عثر داخل الغرفة على سيف كان يستخدمه قادة التنظيم في قتل أبناء المدينة من المدنيين والعسكريين، والذين بلغ عددهم 34 شخصاً.
من جهتها، أكدت دار الإفتاء الليبية، في بيان الاثنين مقتل أحد أبرز أعضائها الشيخ نادر السنوسي العمراني الذي كان خطف قبل أكثر من شهر من أمام مسجد في طرابلس في ظروف غامضة.
وجاء في البيان «علمت دار الإفتاء ومجلس البحوث، من خلال تواصلهما مع الجهات المختصة، تأكيد مقتل الشيخ العمراني، عضو مجلس البحوث والدراسات الشرعية التابع لدار الإفتاء، ومقرره، والأمين العامّ لهيئة علماء ليبيا، ونائب رئيس رابطة علماء المغرب العربيّ، وعضو الرابطة العالمية للاحتساب».
وقالت مصادر أمنية إنه لم يعثر حتى الآن على جثة الشيخ القتيل, ودعت «الإفتاء» إلى «القصاص».
إلى ذلك، أعلن عضو المجلس البلدي بسبها، غدفي علي أبو سعدة، التوصل إلى اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان، اعتباراً من الساعة السادسة من مساء أمس.
وقبيل إعلان وقف إطلاق النار، تجددت الاشتباكات أمس بين الطرفين، إذ أفاد شهود عيان بسماع دوي قذائف «هاون» و«آر بي جي» في الساعات الأولى من صباح أمس.
واكدت مدعية المحكمة الجنائية الدولية انها ستوسع تحقيقها حول تهريب المهاجرين انطلاقا من ليبيا بغرض تحديد ما اذا كانت هناك عناصر تشكل جرائم حرب.
واعتبرت فاتو بنسودا ان الوضع الميداني «يتدهور»، مؤكدة عزمها «على جعل ليبيا اولوية في التحقيقات» العام المقبل. و قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، إن التنظيمات الإرهابية بالبلاد «داعش» و«أنصار الشريعة» و«القاعدة»،ما زالت تستغل حالة الفوضى المتزايدة لتكوين خلايا جديدة والانتشار جغرافيا. وأضافت، في بيان الاثنين أن القتال ضد «داعش» الإرهابي و«أنصار الشريعة» بمدن بنغازي وسرت ودرنة، قد أدى إلى فرار عناصرهم بمن فيهم الأجانب وإعادة التجمع وتكوين خلايا جديدة والانتشار جغرافيا في ليبيا.
الخليج 

شارك