اتصالات آلية تثير قلق مسلمي أمريكا من خضوعهم للمراقبة / عراقيل أمام بنكيران في تشكيل الحكومة / السجن 9 سنوات لجهادي أدين باعتداءات جاكرتا / فضيحة حصان طروادة في المدارس البريطانية تعود إلى الواجهة

الخميس 24/نوفمبر/2016 - 09:11 ص
طباعة اتصالات آلية تثير
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الخميس الموافق 24/ 11/ 2016

اتصالات آلية تثير قلق مسلمي أمريكا من خضوعهم للمراقبة

اتصالات آلية تثير
استشرت حالة من القلق بين مسلمي الولايات المتحدة من احتمال خضوعهم للمراقبة بعدما تلقوا هذا الأسبوع اتصالات آلية تطلب منهم الضغط على رقم واحد إن كانوا مسلمين وعلى رقم اثنين إن كانوا غير ذلك.
وتملك القلق كثيرين من أن يكون الرئيس المنتخب دونالد ترامب بدأ العمل على تحقيق وعده الانتخابي بتسجيل كل المسلمين في الولايات المتحدة أو من أن يكون بعض المواطنين يمهدون لعملية التسجيل.
والمكالمات في الواقع جزء من مسح تجريه منظمة (إيميرج يو.إس.إيه) التي لا تسعى للربح بهدف تمكين الأمريكيين المسلمين.
وقالت سارة كوكران مديرة ملف فرجينيا بالمنظمة يوم الأربعاء إن إيميرج يو.إس.إيه بدأت عملية حسابية بغرض استطلاع آراء المسلمين بشأن وجهات نظرهم وتجاربهم بعد انتخابات الثامن من نوفمبر تشرين الثاني.
وأضافت أنها لا بد وأن تطمئن بعض متلقي هذه المكالمات إلى أن منظمتها تجري استطلاعا وأنه ما من جماعة مناهضة للمسلمين تتخفى وراء اسم المنظمة.
وقالت "تأثر عملنا كله، لا يمكننا الاتصال بالناس كي يشاركوا لأنهم خائفون."
ويشعر المسلمون بالولايات المتحدة بالقلق منذ فوز ترامب المفاجئ في الانتخابات. 
وفي تسجيل حديث مصور وصف مايكل فلين الذي اختاره ترامب لمنصب مستشار الأمن القومي للتيار الإسلامي بأنه "سرطان خبيث داخل جسد 1.7 مليار شخص على هذا الكوكب ويتعين استئصاله."
"البوابة"

المغرب: عراقيل أمام بنكيران في تشكيل الحكومة

عبد الإله بنكيران،
عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف والأمين العام لحزب العدالة والتنمية
بعد أكثر من شهر على تكليفه من قبل العاهل المغربي بتشكيل الحكومة، يجد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف والأمين العام لحزب العدالة والتنمية نفسه عاجزا على إقناع بعض الأحزاب السياسية في الانضمام له لتأمين أغلبية برلمانية تسمح له بتشكيل الحكومة. ويواجه بنكيران عقبات كبيرة في تشكيل حكومته، إذ ترفض العديد من الأحزاب الدخول في تحالف انتخابي معه، ما لم يتخل عن تحالفه مع حزب الاستقلال المحافظ. وخلال فترة المشاورات الأولية التي قادها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نجح هذا الأخير في ضم حزب الاستقلال الحائز على المرتبة الثالثة، وحزب التقدم والاشتراكية حليفه القديم. غير أن هذه التحالفات غير كافية، إذ لا يزال بنكيران بحاجة لعشرين نائبا للوصول لأغلبية مريحة في البرلمان. ويضم مجلس النواب المغربي 395 مقعدا، ويستلزم تشكيل ائتلاف حكومي 198 مقعدا على الأقل، أي أن حزب العدالة والتنمية الذي تصدر الانتخابات الأخيرة بحصوله على 125 صوتا، يحتاج إلى حلفاء يضمنون له 73 مقعدا إضافيا في البرلمان. وترفض باقي الأحزاب الممثلة في البرلمان، الدخول في تحالف مع بنكيران إلا في حال تخليه عن حزب الاستقلال، وهو مطلب يرفضه رئيس الحكومة المكلف، واصفا إياه بـ”الابتزاز”. ويشكل حزب التجمع الوطني للأحرار، الحائز على المرتبة الرابعة في البرلمان، “مفتاح” الحكومة المقبلة خصوصا بعد أن أكدت ثلاثة أحزاب أنها ستتبع حزب الأحرار أينما ذهب، في وقت أكد فيه حزب الأصالة والمعاصرة رفضه تشكيل الحكومة في حال فشل حزب المصباح في حشد ما يكفي من الحلفاء. وفي حال عجز حزب العدالة والتنمية عن تشكيل ائتلاف حكومي، فالسيناريو الدستوري، حسب بعض المراقبين، هو إجراء انتخابات جديدة. فيما يقول آخرون إن فرص تشكيل الأغلبية ما زالت مطروحة وإذا ما فشل في ذلك “فعليه مقابلة الملك ووضعه في الصورة، على اعتبار أن العاهل المغربي له إمكانيات دستورية ليجد مخرجا لهذا الاختناق”. وشهد المغرب انتخابات برلمانية بداية أكتوبر، تعتبر الثانية من نوعها منذ تبني دستور جديد صيف 2011. وقد انتهت بفوز حزب العدالة والتنمية بـ125 مقعدا، فيما حصل غريمه الأصالة والمعاصرة على 102، ليستأثر الحزبان وحدهما بـ57,5 في المئة من المقاعد. وبموجب الدستور المغربي، يعين الملك محمد السادس، شخصا لتشكيل الحكومة من الحزب الذي يحل أولا في الانتخابات التشريعية.
"الوطن العمانية"

تصعيد واسع في سورية بانتظار موقف ترامب من الأزمة

تصعيد واسع في سورية
قال مشرع ألماني: إن روسيا وسورية تستغلان الفترة الزمنية التي تسبق تولي ترامب لمنصبه رسميا "لخلق أمر واقع" في سورية عبر استئناف القصف والغارات الجوية مشددا على أن الحل السياسي وحده هو الممكن هناك.
وانضم المشرع الألماني في تعبيره عن القلق مما قد يحصل في سورية في فترة تشهد غيابيا أميركيا واضحا عن المنطقة إلى وزير الخارجية بلاده فرانك فالتر شتاينماير وإلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا اللذين دعيا الى التوقف عن قصف المدنيين في سورية وإلى حل سياسي للصراع.
وأكد المشرع الألماني رولف متزنيخ الذي من المحتمل أن يصبح وزير الخارجية القادم لألمانيا أن ترامب لم يضع جدول أعمال محددا للشرق الأوسط مما يسبب "فراغا في الافكار" و"يجعلني أخشى من تزايد الاضطرابات وحتى المزيد من الحروب بالوكالة" في المنطقة.
وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا قد أشار إلى أنه قلق من احتمال أن يشن الرئيس السوري هجوما جديدا لسحق شرق حلب قبل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في 20 من يناير كانون الثاني.
ولم يوضح دي ميستورا في تصريحه  خلال لقائه بوزير الخارجية الألماني في برلين سبب اعتقاده بأن الأسد قد يقدم على مثل هذه الخطوة.
لكن دبلوماسيين أوروبيين ومن بينهم شتاينماير قالوا إن الأسد قد يشجعه تعهد ترامب بتعزيز العلاقات مع روسيا وأن من المستبعد أن ترد الحكومة الأميركية الحالية مع قرب نهاية ولايتها.
وقال إن تحركات الحكومة السورية لتصعيد الصراع العسكري قد يكون لها عواقب مأساوية على 275 ألف مدني لا يزالون في الجزء الشرقي من حلب وقارن ذلك بحصار القوات الصربية لمدينة فوكوفار الكرواتية على مدى 87 يوما في عام 1991.
وقال دي ميستورا لمجموعة من المشرعين الديمقراطيين الاشتراكيين "أشعر بقلق بالغ بشأن ما يمكن أن يحدث قبل 20 يناير."
وقال دي ميستورا إنه لا توجد معلومات تذكر عن سياسة ترامب في الشرق الأوسط لكن ربما توجد فرصة للتقدم في إنهاء الحرب السورية إذا التزم بوعده الانتخابي بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وفي سياق متصل بالمأساة السورية، اعتبرت منظمة "سايف ذا تشيلدرن"، أن استمرار معاناة الأطفال وموتهم في مدينة حلب السورية هو "فضيحة من الناحية الأخلاقية".
وتعمل قوات النظام السوري وحلفاؤها على تضييق الخناق على شرق حلب، عبر شن هجمات على محاور عدة لتقليص مساحة سيطرة الفصائل المعارضة، وقد كررت دعوة المقاتلين الى السماح بخروج المدنيين الراغبين في ذلك.
"الغد الأردنية"

قوات الجيش والمقاومة تواصل التصدي للميليشيات في شرق تعز

قوات الجيش والمقاومة
الميليشيات تخسر قادة ميدانيين بضربات للتحالف في جبهة «ميدي»
ما زالت مناطق في الجبهة الشرقية من مدينة تعز، تشهد مواجهات عنيفة بين وحدات الجيش الوطني والمقاومة من جهة وميليشيات صالح والحوثي من جهة أخرى، وسط تقدم الأولى التي باتت تهدد أبرز المعاقل التي تسيطر عليها الثانية، فيما خسرت الميليشيات عدداً من قادتها بضربات لطيران التحالف في جبهة «ميدي». 
وأكدت مصادر في المقاومة أن وحدات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة واصلت تقدمها في جبهة الكمب، وخاضت اشتباكات عنيفة مع الميليشيات بالقرب من صالة «الملوك»، ووصلت إلى البوابة الغربية لمعسكر التشريفات المجاور للقصر الجمهوري، اللذين تسيطر عليهما الميليشيات في شرق المدينة. 
وقالت المصادر إن وحدة من قوات الجيش الوطني تمكنت، مساء أمس، من تدمير دبابة الميليشيات في تبة سوفتيل شرق المدينة، بعملية قتلت فيها سبعة من عناصر الميليشيات، وهي الدبابة التي كانت مصدرا لقصف مواقع الجيش والمقاومة والأحياء السكنية منذ أشهر. 
وفي الأثناء واصلت الميليشيات المتمركزة في منطقة الحوبان قصفها الأحياء السكنية وخاصة حيي ثعبات والجحملية، كما قامت، أمس، بتفجير منزل والد القائد الميداني في الجبهة الشرقية العقيد يحيى الريمي، الواقع قرب بريد سوق الجملة، شرق مدينة تعز. 
وتزامناً مع المواجهات شن طيران التحالف العربي، غارات جوية على مواقع وتجمعات الميليشيات في المطار الجديد بمنطقة الجند، شمال تعز، ما أسفر عن انفجارات عنيفة هزت المناطق المحيطة بالمطار. 
في الأثناء، تواصلت، أمس، المواجهات بين قوات الشرعية وميليشيات صالح والحوثي على نحو عنيف لليوم السادس على التوالي في محافظة حجة، وسط تأكيد الجيش الوطني بإلحاق خسائر في صفوف الميليشيات ومقتل قادة ميدانيين. وذكر المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش الوطني أن غارة جوية لطيران التحالف أودت بالقيادي في ميليشيا صالح محمد الكبسي وعدد من عناصر الميليشيات، قبالة نجران، فيما أودت غارة أخرى ب عبد السلام الشيبه مسؤول تموين الميليشيات في محور ميدي، وعدد من مرافقيه.
وأوضح المركز «أن قوات الجيش الوطني كبدت الميليشيات الانقلابية الكثير من الخسائر البشرية والمادية حيث قتل خلال تلك المعارك 16 عنصراً من الانقلابيين وإصابة آخرين، صباح أمس، فيما لاذ البقية بالفرار تاركين جثثهم ملقية على الصحراء».
وفي المواجهات التي شهدها محيط مدينة ميدي شارك طيران ومدفعية قوات التحالف في إسناد قوات الشرعية التي تتقدم في المنطقة، وتمكنت من استعادة أسلحة وذخائر مختلفة.
وخلال المواجهات استهدف طيران التحالف العربي أيضا تعزيزات للميليشيات في مثلث «عاهم»، دمر خلالها عربتين محملتين بعناصر الميليشيات، كما دمر الطيران مدفع 23 وقتل عدداً من عناصر الميليشيات المتواجدة بالقرب منه في الجهة الجنوبية من مدينة ميدي. 
"الخليج الإماراتية"

خامنئي يلوّح بـ «ردّ» على تمديد أميركا عقوبات

مرشد الجمهورية الإسلامية
مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي
اعتبر مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، أن تمديد الولايات المتحدة لعشر سنين عقوبات تفرضها على طهران، سيشكّل «انتهاكاً صارخاً» للاتفاق النووي المُبرم مع الدول الست، ملوحاً بـ «ردّ».
وكان مجلس النواب الأميركي صّوت الأسبوع الماضي على تمديد العقوبات التي أقرّها الكونغرس عام 1996 وينتهي العمل بها أواخر السنة. وسيصوّت مجلس الشيوخ على التمديد الشهر المقبل، علماً أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن أن الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما سيصادق عليه. وجمّدت واشنطن عقوبات مفروضة على طهران بسبب ملفها النووي، لكنها ما زالت تفرض أخرى متصلة ببرنامجها الصاروخي ودعمها «الإرهاب» و «انتهاكات» لحقوق الإنسان.
ورأى خامنئي أن إدارة أوباما «تعمل عكس ما تعهدت به في الاتفاق النووي، وارتكبت مخالفات كثيرة، آخرها تمديد العقوبات 10 سنين. وإذا طُبِق هذا القرار يُعدّ انتهاكاً صارخاً للاتفاق النووي، وعلى الجميع أن يدرك أن إيران لا تصمت حيال هذه الانتهاكات وستردّ حتماً».
وشدد لدى استقباله أعضاء في «قوات التعبئة» (الباسيج) لمناسبة «أسبوع التعبئة»، على وجوب تجنّب «تحويل الاتفاق النووي أداة للضغط على إيران وشعبها». وأشار إلى «اقتباس دولٍ في المنطقة من نموذج التعبئة»، منبّهاً إلى «خطط العدو لضرب هذا النموذج وإيجاد خطوط موازية ومنافسة للتعبئة».
في السياق ذاته، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن «المسلمين في دول كثيرة يتّبعون الآن نموذج قوات التعبئة»، وزاد: «في لبنان والعراق وسورية واليمن وأفغانستان وكل الدول الإسلامية التي تواجه معضلة، يُعتبر الباسيج أحد النماذج الأكثر فاعلية للتصدي للتهديد والدفاع عن الأرض».
أما الجنرال قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني، فرأى أن «الباسيج حقّقت ما لم تنجح الثورة الثقافية في إنجازه: تصدير الثورة». ولفت إلى «ظهور تيارات مثل حماس وحزب الله، اقتدت بقوات التعبئة».
"الحياة اللندنية"

السجن 9 سنوات لجهادي أدين باعتداءات جاكرتا

اعتداءات جاكرتا
اعتداءات جاكرتا
حكم على اسلامي اندونيسي متطرّف أمس الاربعاء بالسجن تسع سنوات لتورطه في اعتداءات جاكرتا في يناير التي تبناها تنظيم داعش. وأدين الاسلامي سيف المهترير المعروف بلقب ابو قار بارتكاب عمل ارهابي عبر صلاته بمنفذي اعتداءات وهجمات انتحارية ادت الى مقتل اربعة مدنيين في قلب العاصمة الاندونيسية. وقتل المنفذون الاربعة للاعتداءات. وقال امام محكمة في جاكرتا «أقبل الحكم ولن اقدم طلب استئناف». وشهدت اندونيسيا عددًا من الهجمات الاسلامية خلال السنوات الـ 15 الماضية ابرزها الهجوم الذي أوقع 202 قتلى في بالي العام 2002. وأضعفت مداهمات الشرطة الشبكة الأكثر خطورة لكن ظهور تنظيم داعش اجتذب عددًا من المتطرفين وانضم المئات من الاندونيسيين الى التنظيم المتطرف في سوريا والعراق، الامر الذي اثار الخوف من تنفيذ اعتداءات في البلاد.
"الأيام البحرينية"

الجيش الليبي يخنق آخر معاقل الإرهاب في بنغازي

الجيش الليبي يخنق
قوات «البنيان المرصوص» تسيطر على مواقع مهمة في الجيزة البحرية
نجح الجيش الليبي في إحكام الحصار البري والبحري على آخر معاقل الإرهاب في منطقة قنفودة، غرب بنغازي، في حين أعلنت عمليات «البنيان المرصوص» عن تقدم قواتها وسيطرتها على مواقع مهمة في الجزء المتبقي من الجيزة البحرية بمدينة سرت، وأعلنت قتلها 37 من مقاتلي «داعش» أمس بعضهم من الانتحاريين.
وقال مصدر عسكري لـ«البيان» إن القوات المسلحة نجحت في إحكام الحصار البري والبحري على آخر معاقل الإرهاب في منطقة قنفودة، وأضاف أنها دعت الجماعات الإرهابية إلى الاستسلام، بعد أن أغلقت في وجهها جميع أبواب المناورة، كما أنه لا مجال للفرار، ولا حل إلا بالخروج عبر الممر الآمن الذي وفره الجيش والذي يؤدي إلى القبض على الإرهابيين وتقديمهم للعدالة.
إلى ذلك دعا القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر إلى تكليف خمس وحدات عسكرية تابعة للجيش الليبي لاتخاذ إجراءات لتأمين مدينة سبها وما جاورها.
ونجحت وساطات قبلية وصلت إلى مدينة سبها منذ يومين في عقد هدنة بين ميليشيات متناحرة بالمدينة منذ نهاية الأسبوع الماضي.  وأعلن أمس عن تسجيل خروقات لاتفاق الهدنة، عندما قصفت ميليشيات تابعة لقبيلة أولاد سليمان حي المنشية بقذائف الهاون، وتم تبادل إطلاق نار في عدد من الشوارع.
من جهة أخرى نشر المركز الإعلامي لغرفة عمليات «البنيان المرصوص» صوراً قال إنها لتقدم قواتهم أمس وسيطرتهم على مواقع مهمة في الجزء المتبقي من الجيزة البحرية بمدينة سرت.
وأعلن في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك» أنهم تمكنوا من القضاء على 37 من مقاتلي «داعش» أمس بعضهم كان يرتدي الحزام الناسف، كما أشار إلى عثورهم على قذائف هاون وذخائر في بعض مواقع التنظيم.
"البيان الإماراتية"

العراقيون يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لنشر نتائج الحرب ضد "داعش"

العراقيون يستخدمون
يعدّ تعامل رواد المواقع مع توغل الدبابات من خلال الرموز تطورًا في كيفية فهم الصراع 
انتشرت الكثير من الأحاديث بشأن احتمالات إذاعة المعركة التي تخوضها القوات العراقية في مدينة الموصل، على الهواء، عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن متابعة المعركة على مواقع التواصل، لن تختلف كثيرًا عن المتابعة الحية لكثير من الأحداث الأخرى، التي تتم في مناطق مختلفة من العالم، إلا أن تعامل رواد هذه المواقع مع توغل الدبابات عبر سهل نينوى من خلال الرموز التعبيرية، يعدّ تطورًا مهمًا في كيفية فهمنا للصراع في القرن الحادي والعشرين. ويبدو أن متابعة المعركة ضد "داعش" عبر موقع "الفيسبوك"، أمرًا غريبًا بالنسبة للمتابعين بعيدًا عن أرض المعركة، ولكن بالنسبة للعراقيين فالأمر يعدّ طبيعيًا للغاية، لأن مثل هذه المواقع هي المصدر الأول الذي يمكنهم من خلاله متابعة التطورات، لا سيما وأن الجنود العراقيين يكتبون التطورات أولًا بأول على حساباتهم في تلك المواقع، هو الأمر الذي يقلل كثيرًا من قيمة الطرق التقليدية لمعرفة الأخبار. وينشر القادة والجنود العراقيين دائمًا، التحديثات المتعلقة بأماكن وجودهم والتطورات التي تحدث على أرض المعركة، ويبثون كذلك بعض مقاطع الفيديو التي تنقل وجودهم في أماكن جديدة تم تحريرها من براثن التنظيم المتطرف، وقيامهم بتدمير أعلام التنظيم وأدواته المتواجدة داخلها. وتعدّ صور "السيلفي"، بمثابة اتجاهًا جديدًا يتم تبنيه من قبل الجنود العراقيين، ويتم التقاط بعضها داخل مقاتلات "إف 16"، والتي تقوم بقصّف معاقل التنظيم المتطرف، بينما البعض الأخر يتم التقاطه لبعض الجنود، وهم يقفون فوق جثث عناصر الميليشيات المتطرفة الذين قتلوا في أثناء القتال بالمعركة، وأحيانًا بعد النجاة من أحد التفجيرات الانتحارية، حيث أن هذه الصورة تنتشر بصورة فيروسية عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي..
"العرب اليوم"

"أردوغان": لا قيمة لتصويت برلمان أوروبا على عضوية تركيا

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انتقد ازدواجية المعايير الغربية في التعامل مع الدول الإسلامية
صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس أن تصويت البرلمان الأوروبي المرتقب لتجميد مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد لا قيمة له. ويهدّد التصويت الأوروبي غير الملزم هذا الأسبوع بتصعيد التوتر بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي وصل أقصاه إثر محاولة الانقلاب في 15 يوليو.
 لكن الدول الأعضاء في الاتحاد باستثناء النمسا تؤيد حتى الآن إبقاء المحادثات على مسارها. وصرّح أردوغان أمام منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقدة في اسطنبول "أريد أن أستبق الأمور من هنا وأن أخاطب العالم أجمع الذي يشاهد شاشاته. هذا التصويت لا قيمة له، أياً كانت نتيجته".
وأضاف "لا يسعني حتى أن أهضم الرسالة التي يريدون توجيهها". وأكدت الكتل الرئيسية في البرلمان الأوروبي أنها ستصوّت لتجميد محادثات العضوية الأوروبية مع أنقرة. واتفقت تركيا والاتحاد على تسريع المحادثات بعد توصّلهما إلى اتفاق في آذار/مارس لضبط توافد المهاجرين من تركيا إلى الاتحاد.
 لكن العملية راوحت مكانها بعد محاولة مجموعة في الجيش تنفيذ انقلاب لإسقاط الحكومة التركية في منتصف يوليو. وأردوغان ظل على موقف تحد مؤكداً أمس أن "تلك الأيدي التي سترفع ثم تخفض (في التصويت الاوروبي) لن توقف كفاح هذا البلد من أجل استقلاله ومستقبله". وتابع أن التصويت مؤشر على وقوف الاتحاد الأوروبي في صف "المنظمات الإرهابية".
وهاجم أردوغان "نقص الدعم الملموس" من الاتحاد الأوروبي مضيفاً "على العكس، فإن الالتزامات والوعود التي قطعت لم توف قط". كذلك ناشد الرئيس التركي الدول الإسلامية أن تضم جهودها لوقف "ازدواجية معايير" الغرب الذي يطلق صفة الديكتاتور على أي قائد يجرؤ على الانتقاد، بحسبه. وقال: "إن لزمنا الصمت فسيواصلون مد السجاد الأحمر لطغاة أيديهم ملطخة بالدماء ووصم منتقديهم بالديكتاتورية". كما تابع أن أي شخصية يعتبرها الغرب ديكتاتورية "جيّدة في نظري"، لافتاً إلى اتهام الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بالديكتاتورية بعد فوزه بحسبه ومندداً بالاحتجاجات على توليه السلطة الوشيك. وقال "بدأوا يسمونه ديكتاتورا. في مختلف الدول الأوروبية خرجوا إلى الشارع وبدأوا يقولون ديكتاتور.
وأضاف "ظننت أنكم ديموقراطيون. أليس صندوق الاقتراع ديموقراطية؟ أليس احترام نتائج الصندوق ديموقراطية؟ فلم لا تحترمون نتيجة صندوق الانتخاب؟".
"الراية القطرية"

فضيحة 'حصان طروادة' في المدارس البريطانية تعود إلى الواجهة

فضيحة 'حصان طروادة'
والدة شاب بريطاني قتل في سوريا تتهم المتشددين بغسل دماغه، وتقود منظمة خيرية تهدف إلى مواجهة انتشار الأفكار المتطرفة
لم تنته فصول فضيحة “حصان طروادة” التي كشف عنها النقاب قبل أكثر من عامين حول الاختراق اللافت الذي حققه الإسلاميون المتطرفون داخل بعض المدارس الحكومية في بريطانيا.
وأعيد تناول الموضوع إثر حوار أجرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” مع والدة شاب بريطاني قتل في سوريا بعد التحاقه بداعش.
وقتل نجل مدير سلسلة مدارس إسلامية في مدينة برمينغهام البريطانية أثناء مشاركته في القتال إلى جانب تنظيم داعش في سوريا.
وقالت نيقولا والدة رشيد بن يحيى (19 عاما) الذي قتل في سوريا، وكانت أحد أعضاء مجلس الإدارة لسلسلة مدارس “بارك فيو” في برمينغهام، إنها اضطرت إلى الاستقالة من منصبها عام 2014 عقب ادعاءات بأن متشددين إسلاميين حاولوا التغلغل في المدارس.
وكان بيتر كلارك المدير السابق لجهاز الأمن العام “سكوتلاند يارد” قد أجرى تحقيقا توصل من خلاله إلى وجود أدلة على أن جهاديين حاولوا السيطرة على مجموعة من المدارس لنشر أفكار متشددة.
وقد أثيرت القضية إثر الحديث عن استلام السلطات المعنية رسالة، قيل إنها مجهولة المصدر، تكشف عن سلوكيات وممارسات متطرّفة تمارس داخل مدارس بريطانية، ما حرّك الهيئة البريطانية للرقابة على التعليم في المدارس “أوفستد” للتحقيق في ما بات يعرف بـ”عملية حصان طروادة” لإجراء تفقّد دقيق للمدارس المذكورة في الرسالة، وعددها 21 مدرسة، ولمختلف المدارس والمراكز والمؤسسات التعليمية في بريطانيا.
وبعد مقتل الفتى رشيد بن يحيى في سوريا قامت والدته نيقولا، وهي بريطانية اعتنقت الإسلام، بتأسيس منظمة خيرية تهدف إلى مواجهة انتشار الأفكار المتطرفة ودعم المعرضين للوقوع في براثنها.
وتعتقد الأم أن فضيحة “حصان طروادة” التي كان زوجها طرفا فيها قد تكون من الأسباب التي أدت إلى مقتل ولدها. واختفى الفتى في مايو من العام الماضي وسافر إلى سوريا، وقتل بعد مرور ستة أشهر.
ووصفت الأم كيف اتجه ابنها بشكل تدريجي نحو التطرف، معتقدة أن هناك عوامل قد تكون سهلت وصول أفكار المتطرفين إلى ولدها، منها علاقتها المتوترة بزوجها، ودوره في قضية “حصان طروادة”.
وتحدثت عن أنها كانت تريد أن يكون هناك حضور لصوت نسائي إسلامي معتدل في مجلس الإدارة، لكن يبدو أن الوضع استغل من قبل متطرفين وخرج عن السيطرة..
"العرب اللندنية"

شارك