حلب: آلاف المدنيين يفرون إلى مناطق النظام .... «الجزيرة» تحذف هجوم مرشح الانتخابات الفرنسية على الإخوان... تطورات معركة الموصل.. استعادة سهل نينوى بالكامل

الإثنين 28/نوفمبر/2016 - 05:33 م
طباعة حلب: آلاف المدنيين
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" مساء اليوم الاثنين الموافق 28/ 11/ 2016

خامنئى منتقداً روحانى: تعجلنا فى الاتفاق النووى

خامنئى منتقداً روحانى:
انتقد المرشد الأعلى الإيرانى، على خامنئى، سياسة الانفتاح التى ينتهجها الرئيس، حسن روحانى، حيال الملف النووى، وقال إن "الجانب الغربى غير ملتزم بهذا الاتفاق الذى استعجل بعض المسؤولين الإيرانيين فى إبرامه".ووفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية، فقد علق خامنئى لدى استقباله قادة البحرية التابعة للجيش الإيرانى على القرار الذى اتخذه مجلس النواب الأمريكى بتمديد العقوبات لعشر سنوات على إيران بالقول إنه "رغم المفاوضات حول رفع العقوبات، قام الكونجرس الأمريكى بتمديدها، تحت ذريعة أن القرارات التى يتخذها ليست حظراً جديداً بل هى تمديد للحظر السابق".وأضاف: "لا فرق بين فرض حظر جديد أو استئناف حظر قد انقضى أجله، ومن المؤكد أن الثانى يعد نقضاً صريحاً لما تم الاتفاق عليه سابقا من قبل الطرف المقابل".وكان المرشد الإيرانى قد هدد الأسبوع الماضى برد انتقامى على تمديد العقوبات الأمريكية ضد بلاده، معتبراً القرار بأنه انتهاك للاتفاق النووى.وكان مجلس النواب بالكونجرس الأمريكى أقر فى 15 نوفمبر الجارى، بأغلبية 419 صوتا، قانون تمديد العقوبات على إيران لعشر سنوات، بسبب استمرارها بدعم الإرهاب وانتهاك القرارات الأممية من خلال تطوير وتجربة الصواريخ الباليستية.
مبتدا 

باحث: "لواء الأجانب" ورقة "داعش" لإعلان الحرب على منطقة اليورو

باحث: لواء الأجانب
قال الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أحمد عطا: إن تنظيم "داعش"، وضع ما يعرف بالمسارات البديلة لتعويض خسائره في مثلث مسح العمليات، وهو سرت الليبية والفلوجة والموصل ثم سوريا.
وأضاف في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، اليوم الإثنين، أن هذا المثلث دفع بـ "أبوبكر البغدادي" زعيم التنظيم، إلى أن يجدد العمليات المسلحة من خلال نقط الارتكاز التي تنتشر في منطقة اليورو، وهي دول الأتحاد الأوروبي، وحسب ما أكدت مصادر خارجية واستخبراتيه وتقارير مختلفة بأن "داعش" لدية نقط ارتكاز في مدينة ميونخ بألمانيا، ومولينبك في بلجيكا، وهي المدينة التي خرج منها مجموعة "نجم العشراوي"، والمجموعة التي قامت بتفجير مطار بلجيكا بالتنسيق، بعد تجنيد أحد موطفي المطار وهو "يوسف العجمي".
وأوضح "عطا" أنه في باريس وتحديدًا جنوب فرنسا، تنتشر مجموعة السلفية الجهادية، كما جاء على لسان وزير الخارجية الفرنسي، وهم من الجزائر والمغرب وتونس، ويغلب عددهم عشرون ألفًا، الذين تم تجندهم لتنظيم "داعش" وتمويلهم وتدعيمهم، ومنهم مجموعة صلاح عبد السلام ومجموعة الفرنسي المغربي "عبد الإله حيمش" وهو مسؤول لواء الأجانب داخل أوروبا ويبلغ تعدادهم 300 مقتال، سيعتمد عليهم "داعش" لإعلان الحرب على منطقة اليورو خلال المرحلة المقبلة، بداية من عيد الكيرسماس.
وأكد أن عبد الإله حيمش، هو مسؤول العمليات القتالية داخل أوروبا وتحديدًا فرنسا، والذي خلف صلاح عبد السلام الذي تم القبض عليه بعد عملية مسرح باتكلا.
وقال: كل هذه التنويعة ونقط الإرتكاز من العناصر السلفية الجهادية التي انضمت إلى داعش، ويقوم "أبو بكر البغدادي" بتموليهم وتدعيمهم وتدريبهم ومعظهم قد شاركوا في جبهتي الشام والعراق كمقاتلين في صفوف داعش، وتم عودتهم مرة أخرى وبالتالي سيكون لهم دور مهم بمنهجية قتالية مختلفة عن أسلوب الذئاب المنفردة الذي استخدمها التنظيم خلال الفترة الماضية.
وتابع: التنظيم الآن يعلن الحرب من خلال ما يعرف بـ "لواء الأجانب" المقاتل وهو ورقة "داعش" لإعلان الحرب على منطقة اليورو، الذي يتزعمه عبد الإلة حيمش.
وتوقع تحرُك التنظيم وفقًا لتكتيك مختلف، معتمدًا على تكنولوجيا رفيعة المستوى ومعلومات استخبراتيه نظرًا لإنتشار عناصر "داعش" في عدد من المؤسسات الأوروبية.
البوابة نيوز 

«الجزيرة» تحذف هجوم مرشح الانتخابات الفرنسية على الإخوان

«الجزيرة» تحذف هجوم
أذاعت قناة الجزيرة منذ قليل تقريرا عن فرانسوا فيون، مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وحذفت الفقرة التي كرر فيها فيون هجومه على الدول الداعمة للتنظيمات الإرهابية وخاصة فقرة" أن الإسلام المتطرف ينخر صفوف شريحة من بين مسلمي فرنسا، وأن هذا الإسلام تحديدا يتناقض مع تاريخ فرنسا وقيمها، متعهدا بحل كل الجمعيات والمنظمات التي لها علاقة بالتيار السلفي وجماعة الإخوان المسلمين".وتساءل فيون: كيف يمكن أن تكون هذه الجماعة مدرجة في مصر على لائحة المنظمات الإرهابية بينما تستقبل بأذرع مفتوحة في فرنسا.
فيتو 

الخارجية الروسية: «لافروف» و«شكري» يبحثان هاتفيًا التسوية السورية

الخارجية الروسية:
بحث وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مع وزير الخارجية، سامح شكري، الإثنين، خلال اتصال هاتفي الوضع في الشرق الأوسط ، حيث جرى التركيز على التسوية السورية وتطبيع الوضع الإنساني في سوريا .
وذكر بيان للخارجية الروسية، الإثنين، أن «الوزيران تبادلا وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على مشاكل التسوية السورية، بما في ذلك ضرورة تطبيع الوضع الإنساني في سوريا»
المصري اليوم \

الحبس 3 سنوات للإخوانى حمزة زوبع لاتهامه بنشر أخبار كاذبة

الحبس 3 سنوات للإخوانى
قضت الدائرة 21 إرهاب الجيزة، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، وأمانة سر سعيد موسي، بمعاقبة الإخوانى حمزه سعد أحمد على زوبع، المذيع بقناة مكملين الاخوانيه، بالحبس 3 سنوات، لاتهامه بنشر أخبار كاذبه وإثارة الرأى العام والتحريض ضد موسسات الدولة.وجاء في تحقيقات النيابة العامة، أن المتهم تعمد اذاعة أخبار من شأنها تكدير السلم العام، فى برنامجه "مع زوبع" المذاع على قناة مكملين، الإخوانية.
اليوم السابع 

تطورات معركة الموصل.. استعادة سهل نينوى بالكامل

تطورات معركة الموصل..
أعلنت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، اليوم الاثنين، تحرير منطقة سهل نينوى جنوب الموصل بالكامل من قبضة داعش .
وقال قائد عمليات معركة الموصل التي انطلقت في 17 أكتوبر الماضي، الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان إن "القوات الأمنية تمكنت، اليوم، من تحرير مناطق سهل نينوى جنوب الموصل بالكامل". وأضاف أن "القوات الأمنية مستمرة بالعمليات حتى تطهير جميع مناطق المحافظة".
العربية نت 

حلب: آلاف المدنيين يفرون إلى مناطق النظام

حلب: آلاف المدنيين
فرّ أكثر من أربعة آلاف مدني خلال أقل من 24 ساعة من الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة في مدينة حلب باتجاه مناطق تقع تحت سيطرة قوات النظام والمقاتلين الأكراد، وفق حصيلة جديدة أعلنها المرصد السوري، أمس، فيما حققت قوات النظام مزيداً من التقدم في الأحياء الشرقية وسيطرت على حيين جديدين، في وقت أصيب 22 مسلحاً معارضاً تدعمهم تركيا في هجوم كيماوي لتنظيم «داعش» في شمال سوريا، بحسب ما أعلن الجيش التركي. 
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن «عدد الفارين من الأحياء الشرقية منذ ليل السبت/ الأحد تجاوز الأربعة آلاف مدني، توجه أكثر من 2500 منهم إلى حي الشيخ مقصود، ذي الغالبية الكردية، فيما وصل نحو 1700 مدني إلى مناطق سيطرة قوات النظام». ويأتي خروج المدنيين إثر استعادة قوات النظام سيطرتها السبت على حي مساكن هنانو، أكبر الأحياء الشرقية بعد معارك عنيفة ضد الفصائل المعارضة، وتمكنها أمس من السيطرة على حي جبل بدرو المجاور وعلى أجزاء من أحياء بعيدين والحيدرية والصاخور. وذكرت وكالة الأنباء السورية عن مصدر في محافظة حلب أن عائلات استطاعت الخروج من الأحياء الشرقية «مستفيدين من تقدم وحدات الجيش والقوات الرديفة في منطقة هنانو، حيث يعمل عناصر الجيش على استقبالهم وتأمينهم ونقلهم إلى أماكن آمنة». 
من جانبها قالت مصادر في المعارضة السورية إن «مئات العائلات من أحياء بعيدين والصاخور ومساكن هنانو والحيدرية وكرم الزيتون فرت من مناطقها بسبب القصف الجوي والمدفعي المكثف من القوات الحكومية التي باتت تسيطر على مناطق في حي مساكن هنانو». وأضافت المصادر أن «القوات الحكومية تستخدم صواريخ ارتجاجية واسعة التدمير في قصفها لأحياء حلب الشرقية». 
من جهة أخرى، أعلن الجيش التركي أمس إصابة 22 مسلحاً سورياً معارضاً تدعمهم تركيا في هجوم بالغاز نفذه إرهابيو تنظيم داعش في شمال سوريا. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن بيان لقيادة أركان الجيش «نتيجة إطلاق داعش صاروخاً تعرض 22 عنصراً من الفصائل المعارضة لإصابات بالغاز الكيماوي في العينين والجسم». وأضافت أن الهجوم تم في منطقة بلدة الخليلية شرقي الراعي في شمال سوريا، حيث يحاول مقاتلو المعارضة بدعم من القوات الخاصة والطيران التركي طرد الإرهابيين من المنطقة الحدودية. ولم يحدد الجيش نوع الغاز السام الذي تم استخدامه.
ونقل الإعلام التركي أن المسلحين السوريين المصابين نقلتهم فرق إغاثة من وكالة «افاد» التركية للإنقاذ إلى بلدة كيليس في الجهة التركية من الحدود. وأظهرت مشاهد تلفزيونية مسعفين أتراكاً يرتدون بزات خاصة وأقنعة فيما بدا عدد من المقاتلين السوريين ينقلون إلى المستشفى. وأعلن الجيش التركي أمس أن طيرانه دمر أربعة أهداف جديدة لتنظيم داعش في شمال سوريا.
وكانت مصادر أمنية وطبية ذكرت أن انفجاراً هز أحد الشوارع في بلدة الراعي أمس فيما يعتقد أنه تفجير انتحاري نفذه تنظيم داعش، وأن 12 مصاباً أغلبهم من الأطفال نقلوا لمستشفى تركي. ونقلت وكالة أنباء دوغان التركية عن مصادر محلية قولها، إن الانفجار وقع بسبب سيارة ملغومة وتسبب في مقتل عدد من السوريين
الخليج 

شارك