أردوغان: عملياتنا في سوريا تهدف لإنهاء حكم الأسد/ فرنسا تطلب اجتماعا فوريا لمجلس الأمن الدولي بشأن حلب/ الجامعة العربية تتهم تركيا بالتدخل في شؤون العراق وسوريا ودعم الإرهاب

الثلاثاء 29/نوفمبر/2016 - 06:36 م
طباعة أردوغان: عملياتنا
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء المواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الثلاثاء الموافق 29-11-2016

دبلوماسي سابق يتوقع نجاح دعوات العصيان المدني في إسقاط النظام السوداني

دبلوماسي سابق يتوقع
أوضح الباحث في الشؤون الدولية، الدبلوماسي السابق، الحارث إدريس، إن هناك متغيرات حدثت ما بين الأحداث التي وقعت عام 2013، ودعوات العصيان المدني التي تدخل يومها الثاني، وهي أن المشاركين في أحداث 2013 كانت غالبيتهم من الشباب الذين يفتقدون الخبرة، ولم تكن الظروف مهيأة بالنسبة لهم لتتصاعد الأحداث وصولا لثورة متكاملة. وأضاف الحارث إدريس، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن رأس الرمح لتلك الحركة الاحتجاجية والذي كان متمثلا في الشباب كان من السهل قمعه وإجهاض حركته بالسلاح، حيث واجهته الأجهزة الأمنية، وفتحت النار عليه بشكل مباشر. وتابع "ذكر لي أحد المصادر الأمنية أن احتجاجات 2013 لو استمرت 3 أيام لسقط النظام حينها، الآن انقطع الحوار الوطني بين الوحدات المعارضة، وباتت هناك قطيعة سياسية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الصرف بفعل القرارات الاقتصادية الأخيرة، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر الدواء إلى 4 أضعافه، ثم منع استيراد الدواء من الخارج". وقال إدريس إن الأجهزة النقابية ذات التأثير التاريخي السياسي دخلت إلى جانب الأطباء لمناصرتهم، بالإضافة إلى كل قيام قطاعات حزبية معارضة بإصدار بيانات ترجح شعار الانتفاضة، وهو ما يبرز دخول دوائر ثقل جديدة.
 واستطرد قائلا "المواجهة الآن أصبحت جدية بزوال حاجز الخوف، وبضغط العوامل الاقتصادية، فأصبح المواطن أمام خيارين، إما أن يحيا بحرية، وإما يموت من الجوع". وتوقع سقوط النظام، حال استمر العصيان المدني لعدة أيام. يذكر أن السلطات السودانية قد ألقت القبض على عشرات النشطاء وأعضاء في أحزاب معارضة بسبب مزاعم وقوفهم خلف الدعوة لعصيان مدني ضد خفض الدعم الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار. ونقلت الإذاعة السودانية عن أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام، قوله إن المعتقلين ستوجه لهم اتهامات محاولة التحريض على أعمال شغب. وفي اليوم الثاني لحملة الإضراب العام التي تستمر ثلاثة أيام، بدت شوارع العاصمة الخرطوم خالية، كما خلت الفصول وأغلق العديد من المتاجر أبوابه،  كمامنعت السلطات أيضا صحيفة الجريدة الاثنين، كما أغلقت شبكة أم درمان التلفزيونية الخاصة. وخلال عام 2013 اتخذت الحكومة قرارات مماثلة لخفض الدعم على المحروقات، ما أدى إلى تظاهرات احتجاج أسفر قمعها عن سقوط نحو 200 قتيل، بحسب مجموعات للدفاع عن حقوق الإنسان. 
(سبوتنيك)

القوات العراقية توزع الطعام والملابس على أهالي الموصل

القوات العراقية توزع
تواصل القوات العراقية تقدمها في عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير المحافظة ومركزها الموصل، ثاني أكبر مدن العراق سكاناً بعد العاصمة بغداد، من قبضة "داعش" الإرهابي الذي استولى عليها منذ منتصف عام 2014. واستطاع الطيران الحربي العراقي، اليوم الثلاثاء، من تدمير ورشة للتفخيخ والتدريع، التابعة لتنظيم "داعش"، بالجانب الأيسر من الموصل، ما أدى إلى مقتل من كانوا فيها لحظة توجيه الضربة كما تمكنت قطعات الحشد الشعبي في المحور الغربي، من تحرير قرى السلام وتل امفيلكة الجنوبية والتركمانية الجنوبية غرب الخط الاستراتيجي، مع الاستمرار بتطهير المناطق المحررة وتحصين وتأمين الطرق". وتداول ناشطو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لقطات تظهر فيها القوات الأمنية العراقية وهي توزع الملابس والطعام على أهالي المناطق المحررة في الموصل. 
(وكالات)

أردوغان: عملياتنا في سوريا تهدف لإنهاء حكم الأسد

أردوغان: عملياتنا
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أن عمليات الجيش التركي في داخل الأراضي السورية تهدف لإنهاء حكم الرئيس السوري بشار الأسد. وبحسب ما نقلته قناة "RT" الروسية، فقد قال أردوغان، عبر كلمة ألقاها في ندوة مكرسة للقدس في إسطنبول: "حسب تقييماتي، لقي قرابة مليون شخص حتفهم في سوريا. ومازال الناس يموتون، بينهم أطفال ونساء ورجال. أين الأمم المتحدة؟ ماذا تفعل؟ هل هي في العراق؟ لا! لقد دعونا إلى الصبر، لكننا لم نقدر على تحمل هذا الوضع في نهاية المطاف ودخلنا سوريا مع الجيش السوري الحر". واستدرك أردوغان قائلا: "لماذا دخلنا؟ لا نخطط للاستيلاء على الأرض السورية، بل المهمة هي إعطاء الأراضي لأصحابها الحقيقيين. وهذا يعني إننا هنا من أجل إحلال العدالة. دخلنا لكي نضع الحد لحكم الطاغية الأسد الذي يرهب السوريين بدولة الإرهاب. ولم يكن دخولنا لأي سبب آخر". 
(روسيا اليوم)

انتخاب محمود عباس رئيسا لحركة "فتح" بالإجماع لمدة 5 سنوات

انتخاب محمود عباس
انتخب المؤتمر العام السابع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، اليوم الثلاثاء، الرئيس محمود عباس، بالإجماع رئيسا للحركة . القاهرة — سبوتنيك وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن المؤتمر انتخب عباس، رئيسا بالإجماع. ونقلت عن عضو اللجنة المركزية للحركة، سليم الزعنون، قوله إن اللجنة أوصت بالإجماع بترشيح الرئيس عباس (أبو مازن) قائدا عاما للحركة.
. من جانبه، قال الناطق باسم المؤتمر، محمود أبو الهيجا، في مؤتمر صحافي عقده قبل قليل: تمت الموافقة على الاقتراح، والتصويت عليه بالإجماع، والتصفيق الحاد، بمعنى أن الأخ الرئيس أبو مازن هو القائد العام ورئيس حركة "فتح" منذ الجلسة الأولى. وافتتح اليوم المؤتمر السابع لحركة "فتح"، في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية. وألقى عباس، كلمة قصيرة له بثها تلفزيون فلسطين الرسمي، شكر خلالها الحضور، وقال إن المؤتمر يهدف إلى "الوحدة والبناء والتحرر الوطني". وتعقد، مساء اليوم، جلسة أخرى، يلقي خلالها الرئيس عباس، كلمة مطولة، يتلوها كلمات لنحو 10 ضيوف. 
ويواجه مؤتمر "فتح" الذي يتواصل لعدة أيام، بحسب مراقبين، تحدي الوحدة الداخلية المتمثل في استقطاب عضو المجلس التشريعي المفصول من الحركة محمد دحلان، قياديين وكوادر، أطلق محمود عباس على من أقصاهم من صفوفها وصف "المتجنحين"، ويتمثل التحدي الثاني في توابع إعلان الرئيس الفلسطيني المرتقب في كلمته مساء اليوم عن الجهة أو الأشخاص المتورطين في مقتل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، أما التحدي الثالث فيتمثل في موقف "فتح" من المصالحة المتعثرة مع حركة "حماس". 
(وفا)

الجامعة العربية تتهم تركيا بالتدخل في شؤون العراق وسوريا ودعم الإرهاب

الجامعة العربية تتهم
اتهم الأمين العام ل‍جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الحكومة التركية بالتدخل في العراق وسوريا، لافتاً إلى أنها سمحت بمرور الآلاف من "الشباب الغربي" عبر أراضيها إلى داخل العراق، كما سمحت بوجود تنظيم "داعش" في سوريا، فيما حذرها من عودة "الإرهاب" إليها. وبحسب ما نشرته وكالة "أنباء فارس"، فقد قال أبو الغيط، في حوار مع وسائل إعلام مصرية، إن "تركيا سمحت بمرور الآلاف من الشباب الغربي عبر أراضيها إلى داخل العراق وسوريا"، لافتاً إلى أنها "سمحت أيضاً بوجود "داعش" فى سوريا لإسقاط النظام إلا أنهم انقلبوا عليهم". وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن "تركيا لم تنتبه إلى أن الإرهاب سيعود لها مرة أخرى من خلال الشباب والفتيات المهاويس الذين ذهبوا لسوريا والعراق". وأضاف أبو الغيط، أن "داعش هي ظاهرة في طريقها إلى الأفول كقوة عسكرية على الأرض"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "داعش" كفلسفة وجماعات إرهاب منتشرة في المدن وفي خلايا صغيرة ممكن أن تبقى معنا لسنوات عديدة، ولكن أنا أرى أنها ستنتهي قريباً". 
 وأكد أن "داعش حصلت في بدايتها على السلاح من فرقتين عسكريتين في الموصل، بعد أن تبخرتا في عام 2014، لافتاً إلى أنهم حصلوا على الأموال من خلال بيع بترول تلك المناطق التي سيطروا عليها إلى تجار في تركيا". وأشار أبو الغيط، إلى أن "السلاح أصبح منتشراً في هذه المنطقة مثل انتشار المياه في نهر الفرات"، موضحاً أن "داعش جماعة قادرة على تشغيل آبار البترول بوسائل ذاتية ولا تحتاج لمقوّمات الدول، حتى تنتج ما يقرب من 10 آلاف برميل وتنقلها على قاطرات لتبيعها إلى تركيا". وأضاف أن "المدعو أبو بكر البغدادي هو شخصية حقيقية مثلها كأبو مصعب الزرقاوي، ويعيش في أنفاق تحت الأرض"، لافتاً إلى أن "الخلافة الإسلامية ليست حلاً للمشاكل التي تواجهها المنطقة". 
(فارس)

جهاز مكافحة الإرهاب يحرر حي البكر شرقي الموصل بالكامل

جهاز مكافحة الإرهاب
حررت القوات العراقية، مساء اليوم الثلاثاء، حي البكر شرقي مدينة الموصل بالكامل من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وأفاد بيان صادر عن جهاز مكافحة الإرهاب، بأن عناصر الجهاز، تمكنت من تحرير الحي بعد أن كبدت مسلحي تنظيم "داعش"، خسائر في الأرواح والمعدات. واستطاع الطيران الحربي العراقي اليوم الثلاثاء، من تدمير ورشة للتفخيخ والتدريع، التابعة لتنظيم "داعش"، بالجانب الأيسر من الموصل، ما أدى إلى مقتل من كانوا فيها لحظة توجيه الضربة. كما تمكنت قطعات الحشد الشعبي في المحور الغربي، من تحرير قرى السلام وتل امفيلكة الجنوبية والتركمانية الجنوبية غرب الخط الاستراتيجي، مع الاستمرار بتطهير المناطق المحررة وتحصين وتأمين الطرق". يذكر، أن القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح يوم الـ 17 تشرين الأول /أكتوبر، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى. 
(إرم)

بوتين يوعز للطوارئ الروسية بإرسال مستشفيات ميدانية لمساعدة سكان حلب

بوتين يوعز للطوارئ
أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أوعز لوزارة الطوارئ الروسية، بإرسال مستشفيات ميدانية لتقديم المساعدة الطبية لسكان حلب والمناطق المحيطة . 
وقال بيسكوف: أوعز الرئيس لوزارة الطوارئ بإرسال مستشفيات ميدانية إلى منطقة مدينة حلب السورية، لتقديم المساعدة الطبية لسكان المدينة والبلدات السكنية القريبة. وأضاف بيسكوف: "أوعز الرئيس بنشر المستشفيات والبدء بتقديم المساعدة الطبية الكاملة في أسرع وقت، لكافة المحتاجين لها من سكان حلب". 
(السومرية)

حصيلة المدنيين ضحايا هجمات "داعش" في الموصل

حصيلة المدنيين ضحايا
مارس تنظيم "داعش"، عمليات القتل ضد المدنيين حتى عند هروبهم من سيطرته في الموصل كبرى معاقله وآخرها شمال العراق، باستهدافهم برصاص القنص، والمفخخات والعبوات الناسفة والقذائف التي يطلقها بشكل عشوائي.
وكشف قائممقام الموصل، مركز نينوى، حسين حاجم، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الثلاثاء، حصيلة المدنيين الذين وقعوا ضحية العمليات العسكرية منذ انطلاق معركة تحرير المحافظة في 17 أكتوبر الماضي، وحتى اليوم، والتي بلغت أكثر من 700 جريح. وأضاف حاجم، أن أكثر من 40 مدنيا ً قتلوا، بسبب هذه العمليات العسكرية، إثر القذائف والصواريخ التي يطلقها تنظيم "داعش" من المناطق التي مازالت تحت سيطرته في الموصل، باتجاه المدنيين في الأحياء المحررة على يد القوات العراقية. 
وأوضح حاجم، أن الحصيلة بضحايا المدنيين، نتيجة المفخخات التي يرسلها تنظيم "داعش" لاستهداف النازحين، أو العبوات الناسفة التي زرعها في الطرقات قبل بدء العمليات العسكرية، ومن الصواريخ وقذائف الهاون التي يطلقها بشكل مستمر وعشوائي على الهاربين من قبضته. 
وأكد حاجم، عدم وجود أخطاء عسكرية من قبل القوات العراقية المتقدمة في كافة محاور عمليات "قادمون يا نينوى" لاستعادة المحافظة ومركزها الموصل من سيطرة "داعش" الإرهابي. ولفت حاجم، إلى نقص في الكوادر الصحية، مشيرا إلى أن مشاكل عامة في الخدمات لا زالت تواجه قائممقامية الموصل في توفير العلاج للمدنيين الجرحى، مطالبا وزارة الصحة الاتحادية، وحكومة إقليم كردستان، بالاعتناء بالمصابين ورعايتهم. وعن المعلومات الواردة لنا من مصدر في داخل الموصل أفاد بوقوع عدد من المدنيين بين قتيل وجريح إثر القصف الذي يسدده طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب، في المدينة، قال حاجم "العمليات العسكرية في منطقة صغيرة يوجد فيها مليون و500 ألف نسمة، فالقنابل التي يطلقها طيران التحالف تسفر، طبعا، عن وقوع الضحايا المدنيين، ويحاول التحالف بقدر الإمكان أن يكون هناك عدد أقل من الضحايا بسبب الضربات". ولا توجد إحصائية دقيقة حتى اللحظة بعدد ضحايا قصف التحالف، من المدنيين المرتهنين من قبل تنظيم "داعش" كدروع بشرية لصد تقدم القوات العراقية، وضربات طيران التحالف الدولي، في داخل الموصل. وبشأن دور الأمم المتحدة لإنقاذ المدنيين الهاربين من بطش "داعش" في الموصل، ذكر حاجم، قائلاً "سمعنا كثيرا من الأمم المتحدة، عن خطط إنقاذ، لكننا لم نرَ على أرض الواقع شيئا يستحق الذكر، أما ما نراه فيعادل تقريبا ً 2 % من الدعم". وتشهد محافظة نينوى تقدماً كبيرا ً للقطعات العسكرية العراقية وبدعم من طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب، لاقتلاع تنظيم "داعش" منها بعد وقوعها بيده في منتصف عام 2014. 
(سبوتنيك)

تشكيل حكومي يمني يضم كل الأطياف وعفو عن المتورطين في دعم العدوان

تشكيل حكومي يمني
قال أمين سر المجلس السياسي اليمني الأعلى ياسر الحوري، إن تشكيل الحكومة الجديد البالغ 42 وزيرا جاء بعد طول انتظار، وفي ظروف اقتصادية صعبة، وتنتظرهم مهام جسيمة، وأي قيادي يتقبل تحمل المسؤولية في مثل هذه الظروف له كل الشكر، وتم تأدية اليمين الدستورية أمام رئيس المجلس السياسي الأعلى . وأضاف ياسر الحوري في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن هذا العدد الكبير هو تجسيد لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية، وضمان لتمثيل جميع المحافظات من الشمال والجنوب، وسيقوم الوزراء باتباع سياسة ترشيد للنفقات الحكومية، والمعيار هو ما سينتجه الوزراء من أعمال اقتصادية وسياسية والعمل في الجوانب الأمنية والعسكرية. وعن وجود خلافات بين جماعة "أنصار الله" وحزب المؤتمر حول تشكيل هذه الحكومة، ذكر الحوري أن تأخر إعلان تشكيلها هو ما جعل البعض يتناول مثل هذه الأنباء، ولكن الحقيقة أنه كان هناك أخذ ورد حول الأسماء المطروحة استمر لمدة شهرين، وكان هناك حرص كبير على أن يخرج التشكيل الحكومي متوازنا ويراعي تمثيل كل الأطياف السياسية والمناطق الجغرافية، وتمثيل الشباب والمرأة. وتابع "حتى إن كان قد حدث شئ ما هنا أو هناك، فإن إعلان تشكيل الحكومة اليوم هو رد على كل هذه الأطروحات، وأيضا هو تجاوز لأي صعوبات حدثت خلال مشاورات تشكيلها". كما أوضح الحوري أن هذه الحكومة تأتي في إطار القيام بترتيب البيت الداخلي اليمني، وأن الحديث عن المحادثات لايزال مستمرا، وكذلك العملية السياسية، مضيفا أن تشكيل هذه الحكومة يأتي أيضا في إطار تثبيت عملية السلام والدفع بالمصالحة الوطنية الداخلية إلى الواجهة، لكي يستفيد أكبر قدر من القوى الوطنية، ومن ذهبوا إلى دعم العدوان من قرار العفو العام، والدليل استحداث وزارة مخرجات الحوار والمصالحة الوطنية. وذكر أن المباحثات الدولية لا تزال في إطارها، ولكن لا يمكن الانتظار طويلا، مع ترك البيت الداخلي بدون ترتيب، مشيرا إلى المشاكل الحياتية الملحة وأبرزها تأخر صرف رواتب الموظفين بسبب نقل البنك المركزي إلى عدن. 
(سبوتنيك)

مقاتلو المعارضة المسلحة يغادرون ريف دمشق

مقاتلو المعارضة المسلحة
غادرت مجموعة من المسلحين بلدة خان الشيخ في ريف دمشق. وغادرت مجموعة من المسلحين بلدة خان الشيخ مع أسرهم خلال الـ24 ساعة الماضية. وسيغادرها الباقون يوم الأربعاء.
ويغادر المسلحون بلدة خان الشيخ طبقا لاتفاق مع الحكومة السورية يقضي بخروجهم من خان الشيح في ريف دمشق الغربي بعد أن يسلموا أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة. وكان الجيش السوري قد تمكن من محاصرة المسلحين الذين سيطروا على هذه البلدة. ويشار إلى أن الجيش الحكومي السوري سيستعيد السيطرة على ريف دمشق الجنوب غربي بعد أن يخرج المسلحون من خان الشيخ. 
(وكالات)

تحرير منطقة كاملة في شرق حلب

تحرير منطقة كاملة
أعلن المركز الروسي لتنسيق التهدئة في سوريا، اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، تحرير منطقة كاملة في الجزء الشرقي من مدينة حلب من المجموعات المسلحة. وقال مركز تنسيق التهدئة في بيان: تم تحرير منطقة كاملة في شرق مدينة حلب يسكنها أكثر من 90 ألف شخص قبل منتصف يوم 29 نوفمبر. 
قال ناطق الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت روسيا تناقش التطورات الممكنة في مدينة حلب بعد تحرير مناطقها من المجموعات المسلحة مع "الشركاء الغربيين" إن "المناقشة تجري مع السلطات السورية الشرعية في الغالب". 
(رويترز)

فرنسا تطلب اجتماعا فوريا لمجلس الأمن الدولي بشأن حلب

فرنسا تطلب اجتماعا
طلب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الثلاثاء عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي "فورا" إزاء "الكارثة الإنسانية" في حلب بشمال سوريا، من أجل "النظر في الوضع في هذه المدينة الشهيدة وبحث سبل تقديم الإغاثة لسكانها". وبحسب "فرانس برس"، فقد قال آيرولت في بيان "ثمة حاجة ملحة أكثر من أي وقت لتطبيق وقف للأعمال الحربية والسماح بوصول المساعدة الإنسانية بدون قيود"، في وقت خسرت الفصائل المعارضة السورية كامل القطاع الشمالي من الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها في المدينة إثر تقدم سريع للقوات السورية وحلفائها فيما فر آلاف السكان من منطقة المعارك. ومن المقرر عقد محادثات بشأن سوريا الثلاثاء في مجلس الأمن الدولي، ولم تؤكد الخارجية الفرنسية إن كان الاجتماع هو نفسه. وخسرت فصائل المعارضة المسلحة، الاثنين، كامل القطاع الشمالي من الأحياء الشرقية في مدينة حلب، ثاني المدن السورية، إثر تقدم سريع أحرزته القوات السورية وحلفاؤها مع فرار آلاف السكان. وفي جنيف أكد مدير العمليات الإنسانية للأمم المتحدة ستيفن أوبراين فرار حوالي 16000 مدني من شرق حلب "في الأيام الأخيرة" متحدثا عن وضع "مقلق ومخيف"، بعد إعلان المنظمة، الإثنين، عن "قلق كبير" على مصير أكثر من 250 ألف مدني يعيشون "في ظروف فظيعة". 
(فرانس برس)

شارك