روسيا تدرس الرد على تصريحات أردوغان بشأن إسقاط النظام السوري / مشعل يعلن جاهزيته للشراكة مع فتح / توافق خليجي على إدراج الحوثيين بقوائم الإرهاب / طائرات داعش المفخخة تثير قلق الغرب

الأربعاء 30/نوفمبر/2016 - 11:00 ص
طباعة روسيا تدرس الرد على
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الأربعاء الموافق 30/ 11/ 2016

روسيا تدرس الرد على تصريحات أردوغان بشأن إسقاط النظام السوري

روسيا تدرس الرد على
ذكرت صحيفة "إزفيستيا " الروسية أن موسكو تدرس حاليا كيفية الرد على تصريحات الرئيس التركي الأخيرة بشأن سوريا . 
وأشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم (الأربعاء) إلى أنه إذا تم التأكد من التصريحات المنسوبة للرئيس التركي، فقد يتمثل الرد الروسي المحتمل في عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي. 
وكان أردوغان قد قال في ندوة حول الشرق الأوسط عقدت في إسطنبول أمس الثلاثاء :"إن تركيا بدأت العملية العسكرية المسماة "درع الفرات" لإسقاط نظام بشار الأسد".
وفي السياق ذاته، أعلن قسطنطين كوساتشوف، رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ( مجلس الشيوخ ) أن التصريحات المنسوبة لأردوغان تؤكد أن هدف تركيا في سوريا لا يتطابق تماما مع هدف مكافحة الإرهاب الدولي ، ولا يطابق الرؤية الروسية . 
وقال كوساتشوف"إن أي محاولة لإضعاف السلطة السورية الحالية ستصب لصالح مؤيدي استمرار عدم الاستقرار في سوريا ، كما جرى في العراق وليبيا".
"البوابة"

القوات العراقية تطلق عملية تحرير الشرقاط ومخاوف من استخدام (داعش) بدون طيار مفخخ

القوات العراقية تطلق
أعلن مصدر أمني إطلاق القوات العراقية عملية عسكرية لتحرير مناطق شرق الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم “داعش”، فيما طوقت تلعفر غرب الموصل تمهيدا لاقتحامها. يأتي ذلك على وقع مخاوف من استخدام “داعش” طائرات بلا طيار مفخخة في اسلوب قتال جديد.
وأعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي أن قطعات قيادة عمليات صلاح الدين شرعت بتحرير قرى في الساحل الايسر لقضاء الشرقاط شمال بغداد. وذكر بيان للخلية أن “القطعات شرعت بتحرير قرية كنعوص في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط من محورين، المحور الاول محور حشد أسود دجلة واللواء 60 جيش عراقي والمحور الثاني محور حشد جنوب الموصل حشد بيارق العراق”. وقال مصدر في الشرقاط لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه” تم تحرير قرية شياله في المحور الشرقي والبدء بدخول قرية كنعوص من الشرق أيضا وهناك انهيار في صفوف داعش والتقدم مستمر”.
يشار إلى أن الساحل الايسر للشرقاط وهو آخر معاقل داعش في محافظة صلاح الدين ويشكل الشطر الثاني لقضاء الشرقاط التي يفصلها نهر دجلة الى جزأين ويضم أكثر من 10 قرى أكبرها قرية اسديرة ، ويكاد يكون خاليا من السكان، ومنطقة الساحل الايسر تمتد إلى محافظتي كركوك واربيل فيما تفصلها عن نينوى قوات الجيش العراقي في منطقة الحاج علي.
دوليا، وفي فرنسا، انذرت السلطات قوى الأمن بضرورة البدء بأخذ تهديد استخدام الارهابيين لطائرات بدون طيار في معركة الموصل، في الاعتبار على الاراضي الوطنية” والتعامل مع اي طائرة بلا طيار على الارض بمثابة “طرد مشبوه”.
في اكتوبر نجح التنظيم الارهابي للمرة الاولى في القتل باستخدام طائرة بلا طيار، فقتل مقاتلين كرديين واصاب عنصرين من القوات الخاصة الفرنسية بجروح في تفجير طائرة بلا طيار مفخخة في اربيل قرب الموصل. وفيما تشهد اوروبا منذ حوالي عامين موجة اعتداءات جهادية غير مسبوقة “يشكل استخدام الارهابيين والمتمردين طائرات بلا طيار مفخخة مثار قلق متزايد على الصعيد الدولي”، على ما اكد مدير منظمة “الابحاث في تسلح النزاعات” جيمس بيفان في مذكرة تحليلية. كما اكد مصدر حكومي فرنسي “انه تهديد يؤخذ في الاعتبار خصوصا مع كل الذين سيعودون من ساحة القتال العراقية السورية بعدما تمرسوا في القتال هناك”. وباتت هذه الالات الخفيفة المسيرة عن بعد اليدوية الصنع احيانا جزءا من ترسانة التنظيم في العراق، حيث لم يعد يقتصر استخدامها على المراقبة واصبحت تستهدف القوات التي تسعى إلى طرد التنظيم الارهابي من الموصل التي اعلنوا منها اقامة “دولة الخلافة” في 2014.
"الوطن العمانية"

مشعل يعلن جاهزيته للشراكة مع فتح

مشعل يعلن جاهزيته
شارك ممثلون عن (حماس) لاول مرة في مؤتمر حركة فتح الذي افتتح امس في رام الله بالضفة الغربية المحتلة والقى خلاله رئيس المكتب السياسي خالد مشعل كلمة قراها أحد نواب الحركة. وقال مشعل "نحن في حركة حماس جاهزون لكل مقتضيات الشراكة معكم في فتح ومع كل الفصائل والقوى الوطنية".
"الغد الأردنية"

455 غارة أمريكية على سرت الليبية وموسكو تدعو للتسوية

455 غارة أمريكية
منع كوبلر من دخول طبرق واجتماع ثلاثي يبحث تطورات الأزمة
أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس في تعليق على نتائج زيارة قائد الجيش الليبي خليفة حفتر إلى موسكو، عن دعم روسيا لعملية التسوية السياسية في ليبيا، فيما استضافت الجامعة العربية اجتماعًا للآلية المشتركة «الترويكا» بين الجامعة والاتحاد الإفريقي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، للتباحث حول أفضل سبل التعاون بين المنظمات الثلاث لحل الأزمة الليبية.
وقالت الخارجية الروسية في بيان أمس، بشأن المحادثات التي جمعت حفتر مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف، إنه «تم التركز بالحديث على تطور الأوضاع العسكرية والسياسية في ليبيا، مع التشديد على ضرورة تكاتف جميع الليبيين لمحاربة التنظيمات الإرهابية».
ووصفت الوزارة المشاورات بين حفتر وبوغدانوف «بأنها كاملة ومفصلة. كما لفتت موسكو مجدداً إلى أهمية مواصلة الحوار الليبي الشامل من أجل ضمان وحدة البلاد والحفاظ على سيادتها وسلامة أراضيها.
من جهة أخرى، أوضح الأمين العام المساعد لدى الجامعة السفير حسام زكي أن الاجتماع الثلاثي يعد الأول لآلية الترويكا التي تم الاتفاق عليها بين الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط وكل من المبعوثين الإفريقي والأممي بشأن ليبيا.
وحول وجود خطوات محددة تم الاتفاق عليها بين أعضاء الترويكا للتحرك في ليبيا خلال المرحلة المقبلة، قال إنه يجري حاليًا النظر في الخيارات المطروحة للتشاور وتنسيق المواقف بشأن ليبيا، موضحًا أن ممثل الأمين العام للجامعة إلى ليبيا السفير صلاح الدين الجمالي يقوم حاليًا بإجراء مشاورات واتصالات حول الأوضاع في ليبيا قبيل الإعلان عن موعد زيارة مرتقبة إلى ليبيا.
إلى ذلك، كشفت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا «أفريكوم» عن شن 455 هجوماً جوياً استهدفت مواقع عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في سرت، منذ أول أغسطسالماضي، في إطار عملية «برق أوديسا» لدعم قوات عملية البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني.
وقالت «أفريكوم» في بيان الاثنين إنه تم في أيام 25 و26 و27 من الشهر الجاري قصف 25 هدفاً تابعاً للتنظيم الإرهابي في سرت. وغادر المبعوث الدولي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، امس، مدينة طبرق، بعدما منعه محتجون من مغادرة المطار صوب البرلمان. واضطر كوبلر إلى بحث آليات تفعيل الاتفاق السياسي مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب محمد شعيب، داخل قاعة اجتماعات في مطار طبرق.
على صعيد آخر، أعلنت مجموعة من أعضاء مجلس النواب، أمس، تشكيل كتلة نيابية جديدة تحمل اسم «كتلة الميثاق». وقال عضو المجلس، عيسى العريبي، إن تشكيل الكتلة يهدف إلى الحفاظ على المسار الديمقراطي وبناء مؤسسة عسكرية قوية تحارب الإرهاب.
"الخليج الإماراتية"

توافق خليجي على إدراج الحوثيين بقوائم الإرهاب

توافق خليجي على إدراج
أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، أن وزراء الداخلية لدول المجلس، توصلوا إلى توافق فيما يخص إدراج ميليشيات الحوثي على قوائم الإرهاب، فيما كانت سلطنة عمان متحفظة حيال الأمر، قبل أن يؤكد الزياني التوافق بين الدول في هذا الشأن. وقال الزياني في تصريحات صحفية عقب الانتهاء من الاجتماع الدوري الخامس والثلاثين لوزراء الداخلية بالرياض أمس، إن الوزراء تداولوا مواضيع عديدة في كافة المجالات بهدف تطوير كفاءة وقدرات القوات الأمنية في مختلف المجالات سواء كانت تبادل المعلومات أو العمل على مكافحة الإرهاب. وأشادوا بالتمرين الأمني الذي تم في البحرين مؤخرا، ووجهوا بالاستفادة من الدروس المستفادة من هذا التمرين. وأشار الزياني إلى أن الوزراء استمعوا إلى إيجاز من رئيس جهاز الشرطة الخليجية، اشتمل على عمل الشرطة الخليجية، وكذلك تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب، إضافة إلى مناقشة مواضيع أخرى.
 مهددات أمنية عديدة
ترأس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف اجتماع وزراء داخلية دول المجلس، وألقى كلمة خلال الاجتماع رحب فيها بالوزراء، ونقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقال "شهدنا بالأمس القريب وعلى أرض مملكة البحرين الشقيقة التمرين الخليجي المشترك، الذي يعد بحق أنموذجا مشرفا وتطبيقا عمليا لما وصل إليه تعاوننا الأمني المشترك وإدراكا عميقا لوحدة المصير وخطورة التهاون أو التقصير". وأضاف "أمننا الخليجي، وعمقنا الاستراتيجي، وثقلنا الاقتصادي، ومرتكزنا العقدي محاط بمهددات أمنية عديدة في ظل ما يشهده عالمنا اليوم من متغيرات، وانحرافات فكرية، ونزاعات طائفية، وظواهر إرهابية تقف وراءها دول ومنظمات وتنظيمات، ندرك غاياتها وتوجهاتها، وقادرون بحول الله وقدرته على درء مخاطرها والمحافظة على أمن دولنا وشعوبنا".
 مواجهة المخططات العدوانية
وأضاف "مهما كانت قوة وخطورة من يحاول أن يعتدي على أمننا واستقرارنا فإنها تصغر - إن شاء الله - أمام صلابة موقفنا وقسوة ردنا، مستمدين العون والتوفيق في مواجهة مخاطر تلك الأعمال الإجرامية والمخططات العدوانية من الله وحده، ثم بقدرة وكفاءة أجهزتنا الأمنية، وتماسك وحدتنا الوطنية، وصلابة أمننا الفكري، وعمق تجربتنا في مواجهة التحديات.
ونحن نعمل وفق تطلعات طموحة وتوجيهات كريمة من قادة دولنا، تطلعات تستلهم على الدوام احتياجات ومتطلبات شعوبنا والمحافظة على أمنها واستقرارها، وتهيئة المناخ الأمني الأساس في نجاح مسيرة التنمية واستقرار الشعوب، ولذلك تعمل أجهزتنا الأمنية وفق رؤية أمنية شاملة وبمنهجية احترافية عالية تستبق الفعل الإجرامي قبل وقوعه، وتتعامل مع الموقف بما يردع المعتدي".
"الوطن السعودية"

«قصف تركي» على الباب ومواجهات بين «درع الفرات» وحلفاء الأكراد

«قصف تركي» على الباب
أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن مدينة الباب التي تُعد آخر المدن التي يسيطر عليها تنظيم «داعش» في ريف حلب الشمالي الشرقي، تعرضت أمس لسقوط قذائف تردد أن مصدرها «القوات التركية»، في إشارة في ما يبدو إلى وحدات من القوات الخاصة التركية تشارك إلى جانب فصائل سورية معارضة في ما يُعرف بـ «عملية درع الفرات». وبدأت هذه العملية في آب (أغسطس) الماضي وتهدف إلى طرد «داعش» و «وحدات حماية الشعب» الكردية من ريف حلب في شمال سورية على الحدود مع تركيا.
وبالتزامن مع تقدّم فصائل «درع الفرات» نحو معقل «داعش» في الباب، تدور مواجهات أيضاً بين الطرف الأول وفصيل «مجلس منبج العسكري» المنضوي في إطار «قوات سورية الديموقراطية» المتحالفة مع الأكراد والمناوئة لتركيا وعمليتها العسكرية في سورية. وفي هذا الإطار، تحدث «المرصد» عن «تجدد الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي مجلس منبج العسكري من جهة، والفصائل المقاتلة والإسلامية العاملة ضمن عملية درع الفرات والمدعمة بقوات وطائرات تركية من جهة أخرى، في ريف منبج الغربي، حيث تتركز الاشتباكات في محيط قرية أولاشا القريبة من بلدة العريمة». وأضاف أن الاشتباكات تترافق «مع قصف عنيف للقوات التركية وقوات درع الفرات على مواقع مقاتلي المجلس ومناطق سيطرته، حيث تحاول الفصائل التقدم في المنطقة وانتزاع السيطرة على القرية من المجلس العسكري لمنبج».
"الحياة اللندنية"

مدير المخابرات الأمريكية: سيكون من "الحماقة" إلغاء الاتفاق مع إيران

مدير المخابرات الأمريكية:
قال جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) إنه سيكون من "الحماقة البالغة" أن يقدم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على إلغاء الاتفاق النووي مع إيران لأن نتيجة ذلك على الأرجح هي امتلاك طهران وغيرها من الدول للأسلحة النووية.
وقال برينان في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الأربعاء "ربما تسفر عن برنامج أسلحة داخل إيران مما سيدفع دولا أخرى في المنطقة للبدء في برامجها الخاصة بها."
وأضاف "لذا أعتقد أنها ستكون قمة الحماقة إذا أقدمت الإدارة المقبلة على إلغاء الاتفاق."
"الأيام البحرينية"

محتجون يمنعون كوبلر من بلوغ البرلمان في طبرق

محتجون يمنعون كوبلر
روسيا تشيد بدور الجيش الليبي الوطني في حفظ وحدة البلاد
غادر المبعوث الدولي إلى ليبيا، مارتن كوبلر أمس مدينة طبرق، بعدما منعه محتجون من مغادرة المطار صوب البرلمان.
واضطر كوبلر إلى بحث آليات تفعيل الاتفاق السياسي مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي، داخل قاعة اجتماعات في مطار طبرق.
وطالب الوسيط الدولي أول من أمس كافة الأطراف الليبية بالعودة فوراً إلى طاولة المفاوضات، منبهاً إلى أن التصعيد العسكري واستمرار الخلافات لن يحلا الأزمة في ليبيا. وأضاف أنّ من المهم جدا أن تكون جميع المؤسسات الإقليمية والدولية على دراية بالوضع الليبي.
إشادة روسية
في الأثناء، أشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بالدور الذي يلعبه الجيش الليبي الوطني في الحفاظ على وحدة واستقلال البلاد، وذلك خلال لقائه مع خليفة حفتر في العاصمة الروسية موسكو أمس.
قالت وسائل إعلام روسية إنّ لافروف عقد مباحثات مع حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، الذي يزور روسيا في إطار الاتصالات التي تجريها الإدارة الروسية مع ممثلي مختلف الأطراف في ليبيا.
وذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء أنّ وزير الخارجية نقل لحفتر، خلال اللقاء الذي عقد بمقر وزارة الخارجية، تقدير روسيا لدوره ودور الجيش الليبي، وتفهمها لترابط مسار الحفاظ على السيادة وجهود مكافحة الإرهاب.
وكانت وكالة سبوتنيك قالت إن القائد العام للجيش الليبي كشف أنه التقى أيضا في موسكو مع وزير الدفاع الروسي، مشيرة إلى أن برنامج الزيارة لا يتضمن عقد أي لقاء مع مسؤولي الرئاسة الروسية.
وأضافت سبوتنيك، نقلاً عن ناطق الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن زيارة حفتر لموسكو تنصبّ في إطار الاتصالات التي تجريها روسيا مع ممثلي مختلف أطياف المجتمع الليبي.
"البيان الإماراتية"

البرلمان الهولندي يصوّت لصالح قانون حظّر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

البرلمان الهولندي
يمثل أحد المطالب المركزية التي تبناها حزب "الحرية المعارض" 
صَوّتَ البرلمان الهولندي بأغلبية ساحقة، لصالح قانون يهدف إلى حظر ارتداء النقاب في بعض الأماكن العامة، من بينها المدارس، والمستشفيات، والمباني الحكومية، ووسائل النقل العام. ووافق 132 عضوًا في مجلس النواب، والذي يتكون من 150 عضوًا، على حظر كافة أنواع أغطية الوجه من بينها الأقنعة والخوذات التي يستخدمها رواد التزلج، وسيتم إحالة القانون إلى مجلس الشيوخ لإقراره.
ويرتدي عدد قليل من المسلمات في هولندا النقاب، ولكن تبقى القضية واحدة من أهم القضايا الجدلية الساخنة، التي تمت مناقشتها بصورة كبيرة خلال الأعوام الماضية، موضحة أن "البرقع" مازال من المسموح ارتداؤه، إلا أن الحظر التام هو أحد المطالب المركزية التي تبناها حزب الحرية المعارض، والذي يتسم بمواقفه المتشددة من الإسلام.
ويتصدر الحزب المتشدد، حاليًا استطلاعات الرأي في الداخل الهولندي، وذلك قبل أشهر قليلة من الانتخابات البرلمانية، والتي من المقرر أن تعقد في آذار/مارس المقبل، وأن مؤسسه جيرت فيلدرز اعتبر أن قرار مجلس النواب الهولندي، هو خطوة على الطريق الصحيح، موضحًا أنه سيسعى لفرض حظر كامل، إذا ما انتخب حزبه في العام المقبل.
وأكدت الحكومة الهولندية في بيان لها، أنه "في المستقبل، لن تكون هناك أية فرصة لقبول الملابس التي تغطي الوجه في مؤسسات التعليم، والرعاية الصحية، والمباني الحكومية، أو في وسائل النقل العام". وأضافت أنها حاولت إيجاد صيغة متوازنة بين احترام حرية الأفراد في اختيار ما يرغبون في ارتدائه من جانب، واحترام القواعد المعترف بها، والتي ترتبط بالتواصل بين الأشخاص، موضحة على لسان رئيس الوزراء مارك روتا، في تصريحات صحافية، أن الحظر ينطبق على حالات معينة، والتي تتطلب رؤية أوجه الناس.
وأضاف أن "مشروع القانون ليس له أي خلفية دينية على الإطلاق. وأن مخترقي الحظر ستوقع عليهم غرامة ستصل قيمتها إلى 405 يورو". وانضمت هولندا إلى العديد من الدول الأوروبية الأخرى، التي أدخلت قيود على الحجاب الإسلامي، وعلى الرغم من التحديات العديدة، من أولئك النشطاء الذين يرفضون ما يسمى بالقوانين التي تقيد التعبير الديني.
وأشارت نتائج الدراسات إلى أنه ليس هناك سوى بضع مئات من النساء في هولندا، يرتدين "البرقع"، وأن الغالبية العظمى منهن يقمن بذلك في مناسبات معينة وليس بشكل دائم. وكانت فرنسا فرضت حظرًا على ارتداء النساء للنقاب الإسلامي، في عام 2010، هو ما أدى إلى عدد قليل من الاعتقالات منذ ذلك الحين، وهو الأمر الذي دعمته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان العام الماضي، ورفضت الرؤى الناقدة للقرار والتي اعتبرته انتهاكًا للحرية الدينية.
"العرب اليوم"

طائرات داعش المفخخة تثير قلق الغرب

طائرات داعش المفخخة
بعد نجاحه في استخدامها بمعارك الموصل
يرد تنظيم داعش على الهجوم على الموصل، أبرز معاقله في العراق، مستخدماً طائرات بلا طيار مفخخة في أسلوب قتال جديد يثير مخاوف الدول الغربية التي تواجه مخاطر اعتداءات. ففي فرنسا أنذرت السلطات قوى الأمن بضرورة "البدء بأخذ هذا التهديد في الاعتبار على الأراضي الوطنية" والتعامل مع أي طائرة بلا طيار على الأرض بمثابة "طرد مشبوه".
في أكتوبر نجح تنظيم داعش للمرة الأولى في القتل باستخدام طائرة بلا طيار، فقتل مقاتلين كرديين وأصاب عنصرين من القوات الخاصة الفرنسية بجروح في تفجير طائرة بلا طيار مفخّخة في أربيل قرب الموصل. فيما تشهد أوروبا منذ حوالي عامين موجة اعتداءات غير مسبوقة "يشكّل استخدام الإرهابيين طائرات بلا طيار مفخّخة مثار قلق متزايد على الصعيد الدولي"، على ما أكد مدير منظمة "الأبحاث في تسلّح النزاعات" جيمس بيفان في مذكرة تحليلية.
كما أكد مصدر حكومي فرنسي "أنه تهديد يؤخذ في الاعتبار خصوصاً مع كل الذين سيعودون من ساحة القتال العراقية السورية بعدما تمرّسوا في القتال هناك". وباتت هذه الآلات الخفيفة المسيّرة عن بعد اليدوية الصنع أحياناً جزءاً من ترسانة التنظيم في العراق، حيث لم يعد يقتصر استخدامها على المراقبة وأصبحت تستهدف القوات التي تسعى إلى طرد المتطرّفين من الموصل.
قنبلة يدوية
في منتصف نوفمبر ألقت طائرة بلا طيار تابعة لداعش قنبلة يدوية على مبنى آوى شرطيين، من دون سقوط ضحايا. وتحدّثت القوات الحكومية التي تطوق المدينة عن عدد من الحوادث المشابهة. وقال قائد قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب الحكومة أبو محمد العتابي المتمركز إلى غرب الموصل "شاهدنا طائرة بلا طيار تقترب وتلقي علينا قنبلة". على الجبهة الجنوبية ألقت طائرات بلا طيار من طراز فانتوم 4 متفجّرات على جنود على ما أفاد ضابط كبير.
 ما زالت قدرة الضرر التي تتمتع بها الطائرات بلا طيار المتوافرة تجارياً أو التي يصنعها التنظيم محدودة مع استمرار ضيق مداها وضعف قدرتها على التحكم الذاتي .
"الراية القطرية"

قيادي بحزب العدالة والتنمية: بن كيران ضمن الأغلبية لتشكيل حكومته

قيادي بحزب العدالة
قال محمد يتيم عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي ذي المرجعية الإسلامية، الفائز بأغلبية 125 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من أكتوبر الماضي، إن عبدالإله بن كيران الذي كلفه العاهل المغربي الملك محمد السادس بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة، تجاوز الانسداد السياسي، وبدأ يقترب كثيرا من تشكيل حكومته الجديدة.
ولم يستبعد في حديث لـ”العرب”، إمكانية الإعلان عن تشكيلة هذه الحكومة خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة بعد ضمان أغلبية برلمانية مُريحة إثر تمكن بن كيران خلال جولاته التفاوضية مع عدد من الأحزاب، من انتزاع موافقة ثلاثة أحزاب على المشاركة في الحكومة الائتلافية التي يعتزم تشكيلها.
والأحزاب الثلاثة التي أعلنت موافقتها على المشاركة في حكومة بن كيران هي حزب الاستقلال (46 مقعدا برلمانيا)، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (20 مقعدا برلمانيا)، والتقدم والاشتراكية (12 مقعدا برلمانيا)، ما يعني أن بن كيران ضمن أغلبية برلمانية بـ203 مقاعد، باعتبار أن حزبه العدالة والتنمية له 125 مقعدا، ما يعني أنه تجاوز السقف الذي يريده لتسهيل عمل حكومته المُرتقبة، أي ضمان 198 مقعدا فقط داخل البرلمان.
ورغم هذه الأغلبية البرلمانية المريحة جدا، مازال بن كيران يرغب في ضمّ حزب التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، الثاني في الأغلبية الحكومية السابقة، حيث مازال ينتظر إجراء مشاورات مع عزيز أخنوش الذي عينه المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار أمينا عاما للحزب في الثاني عشر من أكتوبر الجاري.
ويرافق أخنوش الذي مازال يتولى منصب وزير الفلاحة في حكومة تصريف الأعمال الحالية، العاهل المغربي الملك محمد السادس في زيارته لنيجيريا التي تندرج في سياق جولة شملت العديد من العواصم الأفريقية.
وبانتظار المشاورات المرتقبة بين رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بن كيران وأخنوش، التي أخرت إلى غاية الآن الإعلان الرسمي عن الفريق الحكومي المغربي الجديد، يرى محمد يتيم الذي يتولى منصب النائب الأول لرئيس البرلمان المغربي المنتهية ولايته، في حديثه لـ”العرب”، أن المعطيات الحالية تؤكد أن ملامح تشكيل الحكومة الجديدة بدأت تتضح بشكل جلي.
"العرب اللندنية"

شارك