مسجد بولاية أمريكية يطلب زيادة إجراءات الأمن بعد رسالة تهديد / مقتل 252 بأعمال عدائية في نوفمبر .. وحفتر سيطلب دعم روسيا في التسليح / حماس تنحاز إلى عباس في معركة تكريس الهيمنة على فتح

الخميس 01/ديسمبر/2016 - 10:01 ص
طباعة مسجد بولاية أمريكية
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الخميس الموافق 1/ 12/ 2016

مسجد بولاية أمريكية يطلب زيادة إجراءات الأمن بعد رسالة تهديد

مسجد بولاية أمريكية
دعت جماعة حقوق مدنية أمس الأربعاء، إلى توفير حماية إضافية من الشرطة الأمريكية لمسجد فى مدينة بروفيدنس بولاية رود أيلاند بعد أن قالت إنه تلقى رسالة تهديد تصف المسلمين بأنهم "حقراء وقذرون".
ووفقا لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية فإن المسجد الكريم هو الأحدث فى سلسلة من المساجد من كاليفورنيا إلى فلوريدا التى تلقت هذه الرسالة، وطلب الفرع المحلى للمجلس حماية إضافية من الشرطة للمسجد بعد التهديد.
وأشارت الرسالة إلى الرئيس المنتخب دونالد ترامب قائلة إنه "سيطهر أمريكا وسيجعلها تلمع من جديد. 
وسيبدأ بكم أيها المسلمون."
وقالت الرسالة أيضا إن ترامب "سيفعل بكم أيها المسلمون ما فعله هتلر باليهود".
وخلال حملته للوصول إلى البيت الأبيض اقترح ترامب حظرا مؤقتا على دخول المسلمين للبلاد كوسيلة للتصدى للإرهاب.
ولم يتراجع ترامب عن هذا التصريح لكنه أعاد صياغته فى المراحل المتأخرة من حملته كمقترح لفرض تعليق مؤقت للهجرة من المناطق التى تعتبر مصدرة للإرهاب. 
"البوابة"

مقتل 252 بأعمال عدائية في نوفمبر.. و"حفتر" سيطلب دعم روسيا في التسليح

مقتل 252 بأعمال عدائية
أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، استهداف 252 مدنياً جراء الأعمال العدائية الدائرة في ليبيا، ياتي ذلك في وقت صرح فيه القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر بأن الجيش سيطلب دعما من روسيا إذا ما قامت الأمم المتحدة في المستقبل برفع حظر التسليح.
ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا المنظمات الدولية والإنسانية إلى سرعة تقديم مساعدتها للضحايا. وقالت في تقريرها امس الأربعاء، إنها “وثقت منذ مطلع نوفمبر وحتى نهاية الشهر، وقوع 252 إصابة في صفوف المدنيين، تتفاوت بين القتل والإصابات البليغة والخفيفة”. كما أشارت اللجنة في تقريرها إلى بعض أنواع العنف والصراع الجاري في البلاد خلال الشهر الجاري، “منها أحداث عنف واشتباكات مسلحة في سبها، بين قبائل ، واستخدمت أسلحة ثقيلة بشكل عشوائي أدت إلى استهداف أحياء مكتظة بالمدنيين”. وأضافت أن عملاً إرهابياً آخر طال مدرسة بجوار مستشفى الجلاء بمدينة بنغازي بواسطة تفجير سيارة مفخخة. إلى ذلك، أعربت اللجنة عن استيائها الكبير من المجتمع الدولي، كمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ومحكمة الجنايات الدولية، حيال صمته المستمر والغريب عن الجرائم المتعاقبة التي ترتكب بحق المدنيين في ليبيا ومعاناتهم المتكررة التي يمرون بها.
من جهة اخرى، قال القائد العام لـ”الجيش الوطني الليبي” المشير خليفة حفتر في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية :”لقد درس كثيرون من خبرائنا العسكريين في روسيا، ولكن في المستقبل، عندما يتم رفع حظر تصدير السلاح ويبدأ وصول الأسلحة الحديثة، فإننا سنكون بحاجة لخبراء أسلحة روسيين من أجل التدريب العسكري”. وأضاف أن ليبيا لن تطلب أسلحة من روسيا بالمخالفة للحظر المفروض من الأمم المتحدة. وقال :”لا نريد أن نحرج أصدقاءنا الروس في مسألة التسليح، تكفينا في هذه المرحلة المواقف الثابتة لروسيا تجاه القضية الليبية، ووقوفها إلى جانبنا في المحافل الدولية، وقد لمسنا خلال هذه الزيارة أن أصدقاءنا الروس يتابعون باهتمام بالغ انتصارات الجيش الليبي ضد الإرهاب، وحرصهم على أن تستقر الأوضاع”. وأضاف :”روسيا دولة عظمى وعضو دائم في مجلس الأمن، ومن هنا يمكن أن تلعب دورا مهما في منع أي قرارات من شأنها أن تضر بالجيش الليبي ومصالح الشعب الليبي، وبإمكانها أيضا أن تؤثر في قرار رفع الحظر عن الجيش الليبي”.
"الوطن العمانية"

الاحتلال يؤجل التصويت على "تشريع بؤر استيطانية" ومنع الأذان

الاحتلال يؤجل التصويت
أجلت حكومة الاحتلال الاسرائيلي أمس التصويت على مشروعي قانون يتعلق احدهما بتشريع بؤر استيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة والاخر بمنع استخدام مكبرات الصوت في المساجد لرفع الأذان.
وكان من المقرر ان يصوت الكنيست في قراءة اولية على مشروع قانون أثار غضب المسلمين من شأنه حظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد لرفع الأذان في الصباح الباكر وفي وقت متأخر مساء.
وكان من المفترض ايضا التصويت بالقراءة الاولى على مشروع تشريع المستوطنات العشوائية التي بنيت على أملاك فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة.
وكان البرلمان الاسرائيلي اقر بالقراءة الاولية في 16 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مشروع قانون تشريع البؤر العشوائية. ويفترض التصويت في ثلاث قراءات ليصبح قانونا.
ويعد مشروع القانون اختبارا لحكومة اليمين بزعامة بنيامين نتنياهو حيث يضفي المزيد من التعقيد على عملية السلام المتعثرة مع الفلسطينيين.
وقال المتحدث باسم البرلمان لوكالة فرانس برس "تم ابلاغ الكنيست بأن الحكومة الأمنية المصغرة قررت اخيرا صباح الاربعاء تأجيل التصويت حتى الاثنين".
ولم يتم تقديم سبب لتأجيل التصويت على المشروعين.
وأكد النائب العربي في الكنيست احمد الطيبي لوكالة فرانس برس ان مشروع قانون مكبرات الصوت سيقدم الى البرلمان في 7 كانون الاول (ديسمبر) المقبل.
وأضاف "نتنياهو يصر على تمرير مشروع قانون منع مكبرات الصوت في القراءة التمهيدية" اي القراءة التي تسبق القراءات الثلاث اللازمة لتحويله الى قانون.
وأوردت وسائل الإعلام الاسرائيلية ان نتنياهو اكد انه بسبب فشل المشروعين في الحصول على الاغلبية اللازمة في البرلمان، تم تأجيل التصويت.
وقانون حظر مكبرات الصوت يشمل نظريا كل اماكن العبادة ويستهدف بشكل خاص المساجد. وقد اثار غضبا عارما لدى المسلمين فيما اتهمت المنظمة غير الحكومية "المعهد الاسرائيلي للديمقراطية" اليمين باستغلال المسألة لغايات سياسية.
ويحظر المشروع في نسخته الاخيرة استخدام مكبرات الصوت من قبل المؤسسات الدينية بين الساعة 23:00 ليلا و07,00 صباحا.
ويشكل العرب نحو 17,5 % من سكان فلسطين المحتلة 1948.
"الغد الأردنية"

تقرير دولي: إيران تهرِّب السلاح سراً إلى الحوثيين عبر الصومال

تقرير دولي: إيران
الإمارات تعرب عن قلقها البالغ وتدعو مجلس الأمن إلى اتخاذ التدابير اللازمة
أكد محققون دوليون في تقرير، نشر أمس الثلاثاء، وجود خط بحري لتهريب الأسلحة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عبر إرسالها أولاً إلى الصومال، فيما أعربت دولة الإمارات عن قلقها البالغ تجاه هذه التقارير، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمطالبة إيران الامتثال لالتزاماتها بقرارات المجلس ذات الصلة المعنية بمسألة حظر توريد وتصدير الأسلحة من قبل إيران.
وأكدت السفيرة لانا نسيبة مندوبة الدولة الدائمة لدى الأمم المتحدة في بيان لها، أمس، أن هذا التصرف يشكل انتهاكاً صارخاً لقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2216 (2015) و2231 (2015)، معربة عن قلق دولة الإمارات البالغ تجاه هذا التصرف الإيراني.
ودعت مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ التدابير اللازمة كافة لمطالبة إيران الامتثال لالتزاماتها مشيرة إلى أن الشحنات الإيرانية المذكورة هي دليل آخر على السياسة الإيرانية التوسعية والمزعزعة للاستقرار في اليمن، والرامية إلى تأجيج الصراع وتعريض حياة المدنيين في اليمن والدول المجاورة له للخطر.
وجدد البيان موقف الدولة المعتبر أن شحنات الأسلحة الإيرانية تسهم في تقويض العمل الهام الذي يقوم به إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن، والرامي إلى التوصل لاتفاق شامل لإنهاء الصراع وفق مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني وآلية تنفيذه بجانب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. ونوهت إلى أن دولة الإمارات تشارك المبعوث الخاص لليمن مشاعر القلق التي أعرب عنها، يوم أمس الأول، بشأن إعلان الحوثيين بشكل أحادي تشكيل حكومة وهو الأمر الذي اعتبرته دليلاً جديداً على أن استمرار شحنات الأسلحة الإيرانية إلى اليمن يشكل عاملاً أساسياً في إطالة أمد الصراع في هذا البلد.
وكانت منظمة «أبحاث تسلح النزاعات»، قد ذكرت في تقريرها، أمس، وجود خط بحري لتهريب الأسلحة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عبر إرسالها أولًا إلى الصومال. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن تقريراً يستند إلى عمليات تفتيش بحرية تمت بين فبراير/شباط، ومارس/آذار 2016 وضبطت خلالها أسلحة مهربة على متن سفن الداو الشراعية التقليدية.
"الخليج الإماراتية"

تظاهرات حاشدة في عدن تطالب بالانفصال

الرئيس اليمني عبدربه
الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي
وجّه الرئيس عبدربه منصور هادي كلمة إلى اليمنيين بمناسبة الذكرى الـ49 للاستقلال عن بريطانيا، وخاطب الانقلابيين الحوثيين قائلاً إن الأيدي ما زالت مفتوحة للسلام «شرط أن تعودوا عن غيكم وتسلّموا بقرار الشعب وتحترموا إرادة الأمة اليمنية التي صاغتها حروفاً وكلمات في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني». وأضاف: «اليمن اختار طريقه ورسم دربه بيديه في مشروع واضح المعالم، يمن اتحادي جديد يحترم كل اليمنيين على السواء، من دون امتيازات لعرق أو عائلة أو منطقة أو جهة أو مذهب أو حزب أو قبيلة، وسيفتح الشعب طريقَه إلى الحرية والعدالة والحقوق، وأياً كان من سيقف في طريق الشعب فإن الشعب سيسحقه».
من جهة أخرى، قال رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر، إن حكومة الانقلابيين التي أعلنوها في صنعاء تهدد وحدة اليمن وأمنه واستقراره. وأضاف في تصريح إلى وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ): «الانقلابيون يبنون جداراً سياسياً يعيق عملية السلام، ويعمقون جراح الوطن ويمزقون وحدته الاجتماعية والوطنية».
"الحياة اللندنية"

التحالف الدولي: قد نحتاج شهورًا لحسم معركة الموصل

التحالف الدولي: قد
الأمم المتحدة تؤكد أن نصف مليون يواجهون كارثة إنسانية بسبب نقص المياه
أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش، جون دوريان، أن العمليات العسكرية ضد التنظيم في العراق تسير وفقًا لما هو مطلوب، مشيرًا إلى أن القوات قد تحتاج لأسابيع أو أشهر لحسم معركة الموصل.
وقال دوريان: «العمليات تسير كما هو مخطط لها، والقوات العراقية تواصل تقدمها وتتحرك باتجاه الشرق، وتستعيد السيطرة على الأحياء، على الرغم من استخدام داعش تقنيات همجية، من بينها استهداف المدنيين. هذا تكتيك جبان، لكنه لن يحول دون تقدم القوات العراقية. وهي تواصل تقدمها ضد داعش، وتدمر الكثير من السيارات المفخخة والعبوات الناسفة، وقد قتلت المئات من المتطرفين».
من جانبه، أكد آمر اللواء 73، العميد الركن شكر النعيمي، أن قوات الجيش العراقي اخترقت دفاعات عناصر تنظيم «داعش» في حيي السكر وحي التأميم الواقعين شمال وشرق الموصل.
وقال النعيمي إن القوات العراقية تخوض الآن حرب شوارع شرسة في الحيّين، وإن الخسائر من كلا الجانبين غير معروفة، لافتًا إلى أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب قد تمكنت حتى الآن من السيطرة على نحو نصف مساحة الضفة الشرقية من الموصل، في حين تواصل القوات العراقية في المحور الجنوبي تقدمها على حساب «داعش».
وقد استعاد الجيش 5 قرى من داعش بناحية القراج بقضاء مخمور جنوب شرقي الموصل، في عملية عسكرية يشارك فيها حشد عشائر الموصل وبإسناد لواء 60 من الجيش العراقي.
وتسعى تلك القوات، بحسب الشيخ نزهان اللهيبي، وهو قائد ميداني عشائري وقائد أحد محاور القتال، لاستعادة كامل مناطق ناحية القراج المحاذية لحويجة كركوك والتي يسيطر داعش عليها منذ عامين ونصف.
من جانب آخر، أعلنت الامم المتحدة عن قلقها حيال نصف مليون من أهالي مدينة الموصل شمال العراق من نقص في مياه الشرب يخشى أن يخلف «عواقب كارثية»، حسبما ذكرت ليز غراند منسقة العمليات الانسانية لمنظمة الأمم المتحدة في العراق لوكالة فرانس برس.
وقالت غراند «إن ما يقرب من نصف مليون من المدنيين، الذين يعانون من مشكلة الحصول على الطعام يوميًا هم الآن محرومون من المياه الصالحة للشرب»، وهذا النقص «ستكون له عواقب كارثية على الأطفال والنساء والعائلات» الموجودة في المدينة.
"الأيام البحرينية"

القتل تعزيرًاً لثلاثة سعوديين أطلقوا النار على دوريات أمنية في القطيف

القتل تعزيرًاً لثلاثة
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض حكماً ابتدائياً بقتل ثلاثة سعوديين إرهابيين أدينوا بإطلاق النار على دوريات أمنية ومبنى السجن في محافظة القطيف شرق المملكة، كما عاقبت المحكمة المدعى عليه الرابع بالسجن 12 سنة لإدانته في ثبوت استقباله الأسلحة من داخل البحر وتهريبها وتستره على أحد المطلوبين أمنياً.
وجاء في بيان الحكم الابتدائي الذي صدر أمس، بثبوت إدانة أربعة متهمين جميعهم (مواطنون سعوديون)، وتضمن إدانة المدعى عليه الأول بخروجه المسلح على ولي الأمر بمشاركته عدداً من الجناة في إطلاق النار من أسلحة رشاشة ومسدسين على أكثر من سيارة دورية أمنية ومبنى السجن. فيما أدانت المحكمة المدعى عليه الثاني، بخروجه المسلح على ولي الأمر «الملك» بمشاركته عدداً من الجناة في إطلاق النار أكثر من 11 مرة من أسلحة رشاشة ومسدسين على عدد من السيارات الأمنية وعلى مبنى السجن في محافظة القطيف.
وأدانت المحكمة المدعى عليه الثالث، بخروجه المسلح على ولي الأمر بمشاركته عدداً من الجناة في إطلاق النار عدة مرات على الدوريات الأمنية والمباني الحكومية ومبنى السجن في القطيف ومشاركته في الأعمال التخريبية هناك.
كما تضافرت الأدلة على المدعى عليه الرابع بمشاركته عدداً من الجناة في عمليات إطلاق النار على عدد من الدوريات والمباني الحكومية واستقباله الأسلحة من داخل البحر وتهريبها وتستره على أحد المطلوبين أمنياً أثناء تواجده في أحد الأوكار المشبوهة. وقررت المحكمة تعزير المدعى عليه الرابع بسجنه مدة 12 سنة ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
"البيان الإماراتية"

الجيش اليمني يشنُّ فجرًا هجومًا عنيفًا على مواقع للحوثيين في مديرية المتون

الجيش اليمني يشنُّ
ولد الشيخ أحمد في عدن الخميس للقاء هادي وبحث سب الخروج من الأزمة 
شنَّ الجيش اليمني مسنودًا بالمقاومة الشعبية، فجر اليوم الخميس، هجومًا عنيفًا على مواقع وأهداف للحوثيين وقوات صالح، في مديرية المتون، في محافظة الجوف، شمال شرق اليمن. وقالت مصادر عسكرية، إن قوات الجيش الوطني هاجمت مواقع الحوثيين وقوات المخلوع، بجبهة حام بمحافظة الجوف.
وشهدت الجبهات الشرقية والغربية والشمالية في مدينة تعز مساء الأربعاء، معارك عنيفة وقصفًا مكثفًا خلال ساعات الليل. وأحبطت القوات الشرعية هجمات للانقلابيين على موقع المكلكل شرقي المدينة، وموقع الدفاع الجوي شمال غربي المدينة ومواقع اخرى للقوات الشرعية في منطقة الضباب والربيعي غرب تعز، وشهدت هذه المناطق ومحيطها اشتباكات عنيفة فيما شن المتمردون قصفاً عنيفاً بالأسلحة الثقيلة طوال ساعات الليل على مواقع القوات الشرعية في الجهة الشرقية وبعض الأحياء السكنية.
وقصفت الميليشيات بشكل عنيف موقع الدفاع الجوي وقرى الضباب والربيعي، ودوت انفجارات عنيفة في المدينة وأطرافها الشرقية والغربية، وسعى المتمردون من خلال هذه الهجمات التي تم التصدي لها وتبادل القصف معهم استعادة مواقع خسروها خلال الايام الماضية. وأسفر قصف للقوات الشرعية على موقع المتمردين في الحرير شمال شرقي تعز عن مقتل اثنين واصابة ثلاثة آخرين من الانقلابيين.، هذا وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع للمتمردين في منطقة الربيعي غرب تعز، واستهدف القصف آليات وتعزيزات للانقلابيين. وذكرت مصادر عسكرية ان الغارات دمرت مدرعة.
وشهدت قرى منطقة الأقروض في مديرية المسراخ جنوب تعز اشتباكات متقطعة وسط استمرار وصول تعزيزات للمتمردين، وقام الحوثيون بإنذار سكان قرى منطقة الشقب بمديرية صبر الموادم جنوب شرق تعز بسرعة إخلاء منازلهم وإلا سيتم قصفها، وذكرت مصادر محلية ان سيارات تحمل مكبرات الصوت منحت الأهالي مهلة ٢٤ ساعة لمغادرة منازلهم.
وأعلنت القوات الحكومية في المنطقة العسكرية الخامسة عن مقتل 40 مسلحاً من جماعة الحوثيين وحزب صالح في مدينتي حرض وميدي بمحافظة حجة (شمال غرب اليمن)، خلال الـ 36 ساعة الماضية.
وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية إن 27 مسلحاً من الجماعة سقطوا جرحى، في المعارك التي دارت بينهم والقوات الحكومية، وأضاف إن مقاتلات التحالف العربي شنت غارات على مواقع للحوثيين، وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات، وتدمير مخازن وآليات عسكرية. وأوضح إن المقاتلات دمرت مخزناً تموينياً وعربة بي أم بي ومدفع 57 ومخزن ذخائر وأسلحة متوسطة ومخزن لصواريخ الكاتيوشا ودبابة في مزارع النسيم.
"العرب اليوم"

فرنسا تدعو إلى اجتماع دولي حول سوريا في باريس

فرنسا تدعو إلى اجتماع
تشارك فيه الدول الرافضة لمبدأ الحرب 
أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أمس أن اجتماعاً يضم الولايات المتحدة ودولاً أوروبية وعربية "ترفض منطق الحرب الشاملة في سوريا"، سيعقد في العاشر من ديسمبر في باريس.
وقال ايرولت بعد اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي: "سأجمع في العاشر من ديسمبر في باريس الدول الأوروبية والعربية والولايات المتحدة التي تدعم حلاً سياسياً في سوريا وترفض منطق الحرب الشاملة".
وأضاف "آن الأوان ليستيقظ المجتمع الدولي لأن المأساة جارية أمام أعيننا". وجاءت تصريحات ايرولت في وقت تشهد الأحياء الشرقية لمدينة حلب في شمال سوريا الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة نزوحاً كثيفاً تحت وطأة هجوم عنيف تشنّه قوات النظام خلّف دماراً هائلاً وموجة من الذعر، لا سيما أن هذه الأحياء تعاني من حصار مطبق من قوات النظام منذ أربعة أشهر.
وتابع ايرولت: "لسنا شركاء (الرئيس السوري) بشار الأسد، ولا تهاون معه"، في ما يمكن اعتباره رداً ضمنياً على مرشح اليمين الفرنسي إلى الانتخابات الرئاسية فرنسوا فيون الذي تحدّث عن وجوب التحاور "مع الجميع" في سوريا، بمن فيهم الرئيس السوري وحليفته روسيا.
وقال الوزير الفرنسي: "هناك من يعتقد في فرنسا ربما أن بشار الأسد يحمي الأقليات، لكن اليوم ما يقوم به هو تدمير كل المدنيين". واعتبر ايرولت أن "التهاون اليوم إزاء بشار الأسد يرتب مسؤولية كبيرة على عاتق من يقوم به".
"الراية القطرية"

"حماس" تنحاز إلى "عباس" في معركة تكريس الهيمنة على "فتح"

حماس تنحاز إلى عباس
تتواصل أعمال المؤتمر العام السابع لحركة فتح، الخميس، وسط مقاطعة المئات من قيادات الحركة وكوادرها الذين اعتبروا أن هذا المؤتمر هو في واقع الأمر ليس إلا محاولة لشرعنة تيار على حساب آخر.
وكان المؤتمر، وفي خطوة متوقعة، قد أعاد اختيار الرئيس محمود عباس قائدا عاما لحركة فتح خلال جلسته الأولى، التي حضرتها حركتا الجهاد الإسلامي وحماس.
وهذه المرة الأولى التي تحضر فيها حماس لمؤتمر فتح، ما يعكس وفق المراقبين وجود مناخ جديد قيد التشكل بين “فتح عباس” وحماس، ستكون له على الأرجح تداعيات مستقبلية.
وقد حازت مشاركة حماس والكلمة التي ألقاها رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل والتي تحدث فيها عن جاهزية حركته لشراكة مع فتح، اهتمام المتابعين للشأن الفلسطيني.
ويرى مراقبون كما العديد من الفتحاويين أن خطوة حركة حماس تعكس في واقع الأمر اصطفافا وانحيازا من جانبها لتيار الرئيس محمود عباس، ويتعزز هذا الموقف مع إقدام الحركة التي تسيطر على قطاع غزة على منع أي تحرك أو نشاط احتجاجي للكوادر الفتحاوية المعترضة على ما أسموه “مؤتمر المقاطعة”.
وأكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح سفيان أبوزايدة، الأربعاء، على وجود صفقة بين قطر وحماس في غزة، تقضي برفض السماح لأي من معارضي عباس أن يعبر عن رأيه في غزة ضد “مؤتمر المقاطعة”، بينما يسمح لكل المشاركين في المؤتمر بالخروج من القطاع، وهو ما تم بالفعل.
وسبق أن رفضت حركة حماس خروج كوادر وقيادات فتح من قطاع غزة لحضور المؤتمر السابق الذي عقد في العام 2009.
وأكد أبوزايدة على أن نتائج مؤتمر المقاطعة تعني المزيد من السلطة لمحمود عباس، مشيرا إلى أن قيادات فتح التي تم إقصاؤها من مؤتمر المقاطعة لن تقف مكتوفة الأيدي.
"العرب اللندنية"

شارك