الإفتاء: "داعش" استغل اضطهاد المسلمين في استقطاب منفذ عملية أوهايو / ليبيا.. أنصار المفتي المعزول يحاولون الانقلاب بطرابلس / جاويش أوغلو يعرب عن قلقه من الوضع في حلب ويجدد الدعوة لرحيل الأسد

الجمعة 02/ديسمبر/2016 - 04:56 م
طباعة الإفتاء: داعش استغل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء المواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الجمعة الموافق 2-12-2016

الإفتاء: "داعش" استغل اضطهاد المسلمين في استقطاب منفذ عملية أوهايو

الإفتاء: داعش استغل
أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء أن نجاح تنظيم "داعش" في استقطاب الشاب الصومالي "عبد الرازق علي أرتان" الذي نفذ عملية إرهابية بجامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، أسفرت عن إصابة 11 شخصا أحدهم في حال خطرة، بعد ما صدمهم بسيارة وضربهم بساطور، يعود بالأساس إلى انتشار موجات الإسلاموفوبيا التي دفعت بالطالب الصومالي إلى الانعزال عن مجتمعه وبيئته والخوف من ممارسة شعائره الدينية كي لا يتعرض للأذى على أيدي المتشددين هناك.
وأوضح المرصد أن الطالب الصومالي عبد الرازق أرتان كان قد أفصح في مقابلته مع صحيفة الجامعة، قبيل أيام من تنفيذ العملية الإرهابية، أنه كان يريد أن يصلي في العلن داخل الجامعة، لكنه كان يخشى على سلامته "كإنسان مسلم"، مضيفا "حين ينظر الناس إليّ كمسلم يصلي، لا أدري بم سيفكرون، وما الذي قد يحدث"، معبرًا عن غضبه من الطريقة التي يصور بها الإعلام المسلمين.
وأكد المرصد أن الصورة النمطية المشوهة عن الإسلام والمسلمين والتي تتبناها الكثير من وسائل الإعلام الغربية وتدعمها ممارسات وتنظيمات اليمين المتطرف تدفع الكثير من الشباب المسلم بالغرب إلى الانعزال عن المجتمع والشعور بالاغتراب عن وطنه ومن ثم يصبح لقمة سهلة وصيدًا ثمينًا لأجنحة تنظيم "داعش" الإعلامية المنتشرة على صفحات التواصل الاجتماعي لتتلقف تلك النماذج وتستثمر الحالة التي تعاني منها والممارسات العنصرية التي تتعرض لها لتحولها لحافز ودافع نحو الانتقام من المجتمع عبر العمل الإرهابي المنطوي تحت عباءة الدين.
وشدد المرصد على أن مواجهة التطرف والقضاء عليه لابد أن تكون بالتوازي مع مواجهة موجات العنصرية والإسلاموفوبيا المنتشرة في الغرب، وأن إهمال الأخير لحساب الأول هو درب من العبث المفضي إلى الاضطرابات والانقسامات والتحزبات.
"البوابة"

رئيس فرنسا للإمام الأكبر: رسالة الأزهر تدعو إلى احترام كل إنسان

الإمام الأكبر الدكتور
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف
بعث فرانسوا أولاند، الرئيس الفرنسي، رسالة إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أكد خلالها تطلع جمهورية فرنسا للتعاون مع الأزهر الشريف لحماية التراث الثقافي المعرّض للخطر.
وقال أولاند، في رسالته، إن رسالة التدعيم من جانب فضيلتكم، لمؤتمر حماية التراث، تمثل شهادة قوية للغاية بل تمثل صدى لالتزامكم الدائم لصالح احترام الثقافات المختلفة وحوار الحضارات، والذي عبرتم عنه خلال زيارتكم الأخيرة هذا العام لباريس بمناسبة جولة الحوار بين حكماء "الشرق والغرب"، وكذلك تعد صدى لمواقفكم الشجاعة التي لم تتوانوا عن اتخاذها للدعوة إلى احترام كل إنسان بغض النظر عن اختلاف ثقافاته أو معتقداته.
يذكر أن مؤتمر "حماية التراث الثقافي المعرّض للخطر" ينعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي في الفترة من 2 : 3 ديسمبر الجاري تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو)، وذلك لوضع حد للتهديدات المتزايدة التي تتعرض لها الموارد الثقافية في دول العالم، خلال فترات النزاع المسلح، وجراء الأعمال الإرهابية، والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
"صدى البلد"

"جاويش أوغلو" يعرب عن قلقه من الوضع في حلب ويجدد الدعوة لرحيل "الأسد"

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، في بيروت: إن الوضع في مدينة حلب مثير للقلق، ودعا إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن الحكم.
وبعد محادثات مع نظيره اللبناني جبران باسيل، قال جاويش أوغلو:
"الوضع في حلب مثير للقلق، ونتطلع إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق العملية السياسية" بين الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة، كما دعا إلى "استراتيجية أقوى لمكافحة التنظيمات الإرهابية".
وتابع "لا أحد ينكر مسؤولية الأسد عن سقوط آلاف الضحايا في سوريا وهو لا يمكنه أن يبقى في الحكم". وتطرق الوزير التركي أيضاً إلى علاقات بلاده مع لبنان، معرباً عن أمله في "تعزيز التعاون مع لبنان لا سيما في الجانب الاقتصادي".
"سبوتنيك"

إيران: تمديد الكونجرس الأمريكي قانون العقوبات ينتهك الاتفاق النووي

إيران: تمديد الكونجرس
قالت إيران يوم الجمعة: إن تأييد مجلس الشيوخ الأمريكي لتمديد قانون عقوبات إيران لعشر سنوات ينتهك اتفاقا نوويا مع القوى العالمية الست عام 2015 وتوعدت بالرد.
وأقر القانون للمرة الأولى في 1996 لتقييد الاستثمارات في قطاع الطاقة الإيراني وردع مسعاها لامتلاك أسلحة نووية. وتم إقرار تمديد العقوبات بالإجماع يوم الخميس.
ونقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي قوله "تمديد الكونجرس الأمريكي العقوبات انتهاك للاتفاق. وسنبلغ لجنة إيران المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق بذلك."
وحذر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في نوفمبر تشرين الثاني من أن تمديد العقوبات سينتهك الاتفاق وتوعد بالرد.
وكرر قاسمي تصريحات خامنئي ولم يفصح عن التحرك الذي ستقوم به إيران لكنه قال في تصريحات نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "أظهرت إيران التزامها باتفاقياتها الدولية لكننا مستعدون كذلك لأي سيناريو محتمل. نحن مستعدون لحماية حقوق الأمة بقوة تحت أي ظروف."
وكان من المفترض أن تنتهي فترة العمل بقانون عقوبات إيران في 31 ديسمبر كانون الأول. وقال أعضاء في الكونجرس إن إعادة فرض العقوبات ستكون أسهل إذا انتهكت إيران الاتفاق.
وأبرم الاتفاق النووي عام 2015 بعد سنوات من الخلاف بين الدول الغربية التي اتهمت إيران بالسعي لتطوير أسلحة نووية وطهران التي قالت إن برنامجها النووي لا يهدف إلا لتوليد الطاقة. وأضرت العقوبات التي فرضت على الجمهورية الإسلامية كثيرا بالاقتصاد الإيراني.
ولم يسع البيت الأبيض لتمديد العقوبات لكنه لم يعبر عن اعتراضات قوية. وقال بعض المساعدين في الكونجرس إنهم يتوقعون أن يوقع الرئيس باراك أوباما القانون.
وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد عبر عن معارضته للاتفاق النووي خلال حملته الانتخابية ووصف إيران بأنها أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم كما وصف الاتفاق النووي بأنه "أحد أسوأ الاتفاقات التي تابعت التفاوض"..
 "رويترز"

ليبيا.. أنصار المفتي المعزول يحاولون الانقلاب بطرابلس

ليبيا.. أنصار المفتي
فيما لا تزال أصوات إطلاق النيران تسمع بشكل واضح في محيط قصور الضيافة الرئاسية وفندق ريسكوس الحكومي، أعلنت كتيبة ثوار طرابلس التابعة لوزارة داخلية حكومة الوفاق سيطرتها الكاملة على غابة النصر المتاخمة لفندق ريكسوس الحكومي.
وأفاد شهود عيان أن الطرقات المؤدية لأحياء بوسليم وبن غشير، حيث تتواجد مقرات قصور الضيافة والفندق الحكومي مقفلة بسواتر ترابية، فيما شوهدت عشرات الآليات العسكرية التابعة للجماعات الإرهابية تتمركز على طول طريق المطار، فيما يشبه محاولة لترتيب الصفوف.
وأوضحت كتيبة ثوار طرابلس، في بيان عاجل على صفحتها الرسمية منذ قليل، أنها "سيطرت بالكامل على غابة النصر في العاصمة وتنوه إلى عودتها كمنتزه وفضاء عام لكل الأهالي".
وعن القتال الذي دار فيها يوم أمس الخميس قالت إن "كتيبة متمركزة في غابة النصر تحوم عليها الشبهات وتأوي عناصر مريبة من داخل وخارج طرابلس وتهدد الأمن"، في إشارة لكتيبة طارق دغمان التي تتخذ من غابة النصر مقراً لها، وتوالي المفتي المعزول وسرايا الدفاع عن بنغازي، المتهمة بإيوائها لقيادات إرهابية، وأضافت أن "القتال إلى السيطرة على مقر كتيبة أخرى بزاوية الدهماني" في إشارة لكتيبة نعيم الذويبي الموالي هو الآخر لدار الافتاء، مشيراً إلى أنها "أخلت هذه المقرات في خطوة استباقيه تدفع الشر بأقل الأضرار قبل أن يستفحل الخطر.
وتابعت الكتيبة في بيانها أن القتال ضد هذه الميليشيات المتشددة شاركت فيه "كتيبة ثوار طرابلس والأمن المركزي والمباحث العامة وغيرها من القوات التي تداعت لنجدة طرابلس".
وعقب اندلاع القتال يوم أمس الخميس خرج المفتي المعزول الصادق الغرياني، على شاشات قناة فضائية تابعة له، ليعلن رفضه مجدداً للاتفاق السياسي، قائلاً "لقد وعدنا المجتمع الدولي باتفاق سياسي يستبعد حفتر"، في إشارة للمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي، مضيفاً "لكن المجتمع الدولي خذلنا ولم يفِ بوعوده ولا يزال حفتر يتقدم بقواته".
"العربية نت"

أوروبا "قلقة" من تكتيكات داعش الجديدة

أوروبا قلقة من تكتيكات
أبدى مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) تخوفه من أن تغير شبكات إرهابية كتنظيم داعش طرق عملها في أوروبا، محذرا من استخدامها لسيارات مفخخة.
وقال المكتب في تقرير نشر في لاهاي إن "تنظيم داعش يلجأ في أوروبا إلى.. استخدام عبوات يدوية الصنع أو متفجرات عسكرية أو تجارية في سيارات مفخخة"،  كما حدث في سوريا والعراق.
ونقلت فرانس برس عن التقرير: "لكن نظرا إلى أن الإرهابيين ينسخون الوسائل التي يستخدمونها في الشرق الأوسط لاستخدامها في أوروبا.. من الممكن جدا أن يستخدم تنظيم داعش السيارات المفخخة في مرحلة ما" في أوروبا.
وفي سبتمبر الماضي، عثر في باريس على سيارة معبأة بقوارير غاز بالقرب من كاتدرائية نوتردام. وقد أوقفت المجموعة المسؤولة عن محاولة الاعتداء هذه وهي تتألف من ثلاث نساء يبلغن من العمر 19 و23 و29 عاما بتوجيه من تنظيم داعش، في ضاحية باريس.
ويؤكد المكتب الأوروبي للشرطة أن خبراء في مكافحة الإرهاب يشعرون بالقلق أيضا من أن تصبح ليبيا بعد سوريا " قاعدة خلفية جديدة لداعش، يشن انطلاقا منها هجمات داخل الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا".
وقال التقرير نفسه إن قوات الأمن الأوروبية أوقفت 667 شخصا يشتبه بتورطهم في أنشطة أرهابية في 2015.
"سكاي نيوز"

انفجار عشرات العبوات الناسفة في طرقات واحياء مدن غربي الأنبار

انفجار عشرات العبوات
أفاد مصدر في قيادة الفرقة السابعة بمحافظة الأنبار، الجمعة، بأنفجار عشرات العبوات الناسفة التي فخخ بها عناصر "داعش" طرقات واحياء مدن غربي المحافظة، عازيا انفجار تلك العبوات الى الامطار والرطوبة. 
وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "عشرات العبوات الناسفة التي فخخ بها داعش الطرقات وبعض الاحياء في مناطق مدن عنه وراوه والقائم غربي الأنبار، انفجرت، خلال الساعات الماضية، بفعل الامطار والرطوبة التي شهدتها المحافظة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تلك العبوات أراد من خلالها داعش إعاقة تقدم القوات الأمنية خلال بدأها عمليات تحرير تلك المدن من العصابات الاجرامية"، مشيرا الى "عدم سقوط ضحايا جراء تلك الانفجارات". 
يذكر أن "داعش" يسيطر على مدن عنه وراوه والقائم غربي الأنبار منذ منتصف عام 2014، فيما تستعد القوات الأمنية والعشائر لعملية عسكرية لتحريرها من التنظيم.
"السومرية نيوز"

آلاف المسلمين يحتجون ضد حاكم جاكرتا المسيحي ويتهمونه بالإساءة للإسلام

آلاف المسلمين يحتجون
تجمع الآلاف من المسلمين، في وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الجمعة، للاحتجاج ضد حاكم المدينة باسوكي بورناما، الذي يتهمه المتظاهرون بالإساءة للإسلام.
جاء هذا الاحتجاج بعد تجمع مماثل في 4 نوفمبر الماضي ضد بورناما، الشهير أيضا باسم آهوك، وشهدت الاحتجاجات الماضية اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وعناصر الشرطة.
يقول معارضو آهوك، وهو مسيحي من أصول صيني، إنه لا يجب أن يحكم مدينة ذات أغلبية مسلمة.
وينافس آهوك مرشحين مسلمين من أجل الفوز بفترة حكم جديدة في الانتخابات المقررة في فبراير/ شباط المقبل.
وفي خطاب خلال حملته الانتخابية، قال آهوك للإندونيسيين إن القرآن لا يمنعهم من التصويت لغير المسلمين، وقدم تفسيرا لإحدى الآيات ما أثار الاحتجاجات ضده واتهامه بالتجديف. وينفي آهوك ارتكاب أي أخطاء لكنه اعتذر عن التصريحات.
"CNN"

تنظيم الدولة يتقدم بتلعفر والمعارك تتواصل بالموصل

تنظيم الدولة يتقدم
أعلن تنظيم الدولة الإسلامية قتل 28 من مليشيات الحشد الشعبي أثناء سيطرتهم على قرية الشرائع غرب تلعفر (غرب الموصل) في هجوم متعدد المحاور، وفي الموصل تواصلت المعارك بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في الجزء الشرقي من المدينة.
من ناحية أخرى، بثت وكالة أعماق التابعة للتنظيم تسجيلا مصورا يظهر انتشار مسلحي التنظيم في منطقة تل زلط غرب الموصل بعد يوم من إعلانه السيطرة عليها.
وتظهر في الصور عربات مدمرة لمليشيا الحشد الشعبي، وأخرى استولى عليها تنظيم الدولة، مع كميات من السلاح والعتاد.
وشهدت الموصل اليوم الجمعة معارك متقطعة داخل عدد من الأحياء الشرقية للمدينة بين القوات العراقية مدعومة بطائرات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.
وذكرت مصادر عراقية أن الاشتباكات تتركز في أحياء "النور والإعلام والبريد"، ولم تتوفر معلومات دقيقة عن حجم الخسائر البشرية والمادية.
كما ذكرت المصادر نفسها أن مواجهات متقطعة تجري حاليا بين القوات الأمنية ومسلحي التنظيم في منطقة "بعويزة" شمال شرقي الموصل.
"الجزيرة"

بعد تحميلها وزر حادثة دير الزور.. الدنمارك تسحب مقاتلاتها من التحالف ضد "داعش"

بعد تحميلها وزر حادثة
قررت الدنمارك سحب مقاتلاتها من عمليات التحالف الدولي في سوريا والعراق بعد أن كشف تحقيق للبنتاغون أن طائرات دنماركية نفذت الغارة على مواقع الجيش السوري بدير الزور في سبتمبر الماضي.
وأوضحت قناة "TV2" في الدنمارك، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول أن وزير الخارجية  أندرس سامويلسن، الذي تم تعيينه في هذا المنصب مؤخرا، ووزير الدفاع كلاوس فريدريكسن اتخذا القرار بسحب المقاتلات الدنماركية من طراز "إف-16"، ردا على صدور تقرير لفريق التحقيق الذي شكله البنتاغون لتقصي الحقائق حول الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 80 من عناصر الجيش السوري في دير الزور، يوم 17 سبتمبر/أيلول الماضي.
يذكر أن سبع مقاتلات "إف-16" دنماركية تشارك في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.
وكان اللواء ريتشارد كاو الذي يترأس التحقيقات الأمريكية في غارة دير الزور، قد أعلن الثلاثاء الماضي أن الهجوم كان ناجما عن "سلسلة من الأخطاء البشرية"، مؤكدا أن الضربات الجوية توقفت فور تلقي اتصال من الجانب الروسي الذي أبلغ العسكريين الأمريكيين بوقوع الخطأ.
وأصر على أن العسكريين من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، كانوا واثقين من أن القصف الذي استمر لأكثر من ساعة، كان يستهدف مواقع إرهابيين.
وتابع كاو أن التحالف الدولي أبلغ روسيا مسبقا بنيته توجيه الغارة في دير الزور، حيث يحارب الجيش السوري تنظيم "داعش الإرهابي، لكنه أخطأ لدى تقديم إحداثيات المواقع التي كان يعتزم استهدافها، وقدم إحداثيات موقع آخر يبعد 9 كيلومترات جنوبي مدينة دير الزور، فيما تقع النقطة التي ركزت عليها الضربات الجوية المتكررة في اتجاه مختلف.
وشدد على أن التقرير التي أعدته اللجنة المعنية بالتحقيق، سيبقى سريا. وتابع أن التحقيقات استغرقت 6 أسابيع، إذ قدم قرابة 70 شخصا شهاداتهم حول الحادث.
ولم يشر كاو إلى إمكانية ملاحقة أي من العسكريين الذين كان لهم دور في توجيه الضربات. قائلا: "يمكنني أن أقول إن جميع الأشخاص الذين تحدثنا معهم، يبذلون كل ما بوسعهم من أجل القضاء على داعش".
"روسيا اليوم"

تركيا تحمي اتفاق التطبيع بإسقاط ملاحقات بحق إسرائيل

تركيا تحمي اتفاق
على خلاف رغبة أنقرة، أسر ضحايا قتلتهم قوات اسرائيلية في اقتحام سفينة تركية متجهة لغزة في 2010 تتمسك بتتبع مسؤولين اسرائيليين قضائيا
طالب مدع عام تركي الجمعة بإسقاط الملاحقة القضائية في حق أربعة مسؤولين إسرائيليين في العملية ضد مركب تركي كان متجها إلى غزة المحاصرة في العام 2010، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن اتفاق دبلوماسي بين تركيا وإسرائيل.
وقتل عشرة أتراك أثناء مداهمة قوات خاصة إسرائيلية سفينة "مافي مرمرة" التي كانت ضمن أسطول إنساني من ستة مراكب يهدف لكسر الحصار على قطاع غزة في مايو/ايار 2010.
وأدى الهجوم الدامي إلى قطع العلاقات بين تركيا وإسرائيل لمدة ست سنوات وهو ما انتهى أخيرا باتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين في يونيو/حزيران بعد شهور عديدة من المفاوضات السرية.
وبرر المدعي العام التركي طلبه بإسقاط الاتهامات ضد أربعة ضباط إسرائيليين نتيجة اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، وفق وكالة الأناضول المقربة من الحكومة.
وبموجب هذا الاتفاق، دفعت إسرائيل في نهاية سبتمبر/ايلول 20 مليون دولار (قرابة 18 مليون يورو) كتعويضات لصالح أسر الضحايا التركية.
في المقابل، اتفق الطرفان على أنه لن تتم مساءلة أي فرد إسرائيلي أو أي ممثل للحكومة الإسرائيلية.
وحاكمت تركيا غيابيا رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي والقادة السابقين للطيران والبحرية إليعازر ماروم وأفيشاي ليفي والقائد السابق للمخابرات العسكرية أموس يالدين لتورطهم المفترض في الهجوم.
"ميدل إيست"

شارك