أمريكا تلجأ لإسرائيل بعد فشل وكلائها الإرهابيين في سوريا/ سقوط عشرات القتلى والمصابين بتفجير انتحاري شرقي الموصل بالعراق/ انتخاب لجنة مركزية جديدة ومجلس ثوري لحركة "فتح"

السبت 03/ديسمبر/2016 - 04:53 م
طباعة أمريكا تلجأ لإسرائيل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء المواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم السبت الموافق 3-12-2016

سقوط عشرات القتلى والمصابين بتفجير انتحاري شرقي الموصل بالعراق

سقوط عشرات القتلى
سقط عشرات المدنيين العراقيين بين قتيل ومصاب، بانفجار صهريج نفط مفخخ استهدف، صباح اليوم السبت، حي القادسية الثانية شرقي مدينة الموصل .
وأفادت تقارير إعلامية وأمنية بأن انتحارياً ينتمي لما يسمى تنظيم "داعش"، يقود صهريجاً مفخخاً فجرّ نفسه في الحي، ما أسفر عن سقوط 24 قتيلاً وإصابة عشرات بينهم نساء وأطفال. وفق حصيلة أولية. وتتواصل عمليات تحرير مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى) من سيطرة "داعش" والتي كان استولى عليها عام 2014، منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، فتقوم القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة، عملية استعادة الموصل وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح يوم الـ 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى. وتشارك في العمليات، القوات العراقية والحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية. 
)وكالات)

أمريكا تلجأ لإسرائيل بعد فشل وكلائها الإرهابيين في سوريا

وصف خلف المفتاح، عضو القيادة القطرية في حزب البعث السوري، دعوة ما يسمى بـ"مجموعة الإنقاذ الوطني" على لسان متحدثها فهد المصري، إسرائيل إلى دعم الشعب السوري ليس بالأعمال الإنسانية فقط بل بتوسيع رقعة المساعدات، بأنه تأكيد على تكامل الدور الوظيفي بين ما يسمى "معارضة سورية" وإسرائيل. وأضاف خلف المفتاح، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن إسرائيل تقدم الدعم العسكري والاستخباراتي المباشر للتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها "جبهة النصرة"، المدرج على لائحة الإرهاب الدولية، وخاصة في محافظتي درعا والقنيطرة، ويعالج مصابيها في مستشفياته. وتابع "بعد التنسيق السوري-الروسي في الحرب على الإرهاب والنجاحات التي حققها الجيش في حلب والخسائر التي تكبدتها هذه الجماعات، لجأت هذه الجماعات إلى إسرائيل لتعويض ما لحق بها من هزائم، من أجل إحداث توازن في القوى على الأرض مرة أخرى" وأوضح المفتاح أن إسرائيل تدرك أنها باتت غير قادرة على دعم هذه العصابات، وأن ما تقدم عليه من حين لآخر بقصف بعض المواقع، وآخرها بريف دمشق، فقط هو محاولة لرفع معنويات تلك العصابات بعد الهزائم المتتالية التي لحقت بها. وقال المفتاح إن الوقائع الميدانية أصبحت في يد سوريا وحلفائها، وبالتالي فشل السيناريو الأمريكي، والذي كان يستهدف نشر الفوضى وإضعاف الدولة، وهذه الدعوة الخبيثة هي دعوة يأس وإحباط وهزيمة، ومن الطبيعي أن تلجأ أمريكا لإسرائيل بعد فشل وكلائها الإرهابيين. كانت بعض الشخصيات التي تطلق عن نفسها "معارضة سورية" وتقيم في عواصم الخارج مثل فهد المصري ورياض حجاب وكمال اللبواني ونبيل الدندل وغيرهم، قد وجهت دعوات إلى إسرائيل لمساعدتها في قتال الجيش السوري، فضلا عن قيامهم بعدة زيارات إلى إسرائيل، واللقاء مع قادة عسكريين إسرائيليين، وإدلائهم بحوارات لصحف إسرائيلية.     وكان المحامي السوري المعارض ومدير المركز القانوني المختص بقضايا السوريين في مصر، فراس حاج يحيى، قد قال لـ"سبوتنيك"، أمس الجمعة، إن الدعوة التي وجهتها "جبهة الخلاص الوطني" السورية، إلى إسرائيل للتدخل إلى جانب الجبهة، للإسراع بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، بأنها دعوة لا تمثل الشعب السوري. كما أكد المعارض السوري محمد بسام أن "أي فصيل يتعامل مع إسرائيل هو فصيل خائن". 
(سبوتنيك)

موغيريني: سقوط حلب لن ينهي الحرب في سوريا

موغيريني: سقوط حلب
قالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، إنها مقتنعة بأن سقوط المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة في حلب في يد الحكومة لن ينهي الحرب في سوريا. 
وأضافت خلال نقاش في مؤتمر في روما عن الحرب شارك فيه ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا "أنا مقتنعة أن سقوط حلب لن ينهي الحرب". وسيطر الجيش السوري وحلفاؤه على مساحات من حلب من جماعات المعارضة الأسبوع الماضي في هجوم مكثف. 
(رويترز)

انتخاب لجنة مركزية جديدة ومجلس ثوري لحركة "فتح"

انتخاب لجنة مركزية
بدأت بمقر الرئاسة الفلسطينية، صباح اليوم السبت، عملية الاقتراع لانتخابات اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية و"المجلس الثوري" المنبثقين عن المؤتمر السابع للحركة، فيما يمثل بحسب مراقبين مرحلة جديدة في تاريخ الحركة .
ويختار المصوتون، الذين احتشدوا بقاعة أحمد الشقيري، أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح" وهي أعلى سلطة قرار في الحركة، وأعضاء "المجلس الثوري" وهو بمثابة برلمان الحركة. 
وترشّح أمس للحصول على عضوية اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، 65 عضوا من أعضاء المؤتمر البالغ عددهم 1411 عضوا، مع العلم أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس القائد الأعلى للحركة قام بتعيين كل من سليم الزعنون، وفاروق القدومي، وأبو ماهر غنيم، كأعضاء شرف يحضرون اجتماعات اللجنة المركزية لكنهم لا يحتسبون من نصاب اللجنة المركزية (18 +4) أي أن اعضاء اللجنة المركزية 18 والرئيس وبالتنسيق مع أعضاء اللجنة المركزية الجدد يختارون أربعة يعينوا تعيينا لكن تعيين الثلاثة السالفين جاء كتقدير لهم كونهم من مؤسسي الحركة. وترشح لعضوية المجلس الثوري، 436 عضوا مع العلم أن المجلس الثوري يتكون من 80 عضوا يجري انتخابهم من قبل أعضاء المؤتمر وتقوم اللجنة المركزية الحديثة بتعيين 40 عضوا وفقا للنظام التأسيسي والنظام الداخلي للحركة. وكان باب الترشح للجنة المركزية وللمجلس الثوري قد فُتح أمام أعضاء المؤتمر السابع أمس لمدة ساعتين ونصف ثم أُقفل ليبدأ أعضاء المؤتمر اليوم بانتخاب قيادة جديدة. وجدير بالذكر أن عملية فرز الأصوات، ستستمر، وفقاً للتقديرات، لمدة قد تصل إلى 24 ساعة نظرا لكثرة المرشحين والأعضاء الناخبين. 
(السومرية)

القوات العراقية تحبط محاولة تسلل عناصر من "داعش" للساحل الأيسر للشرقاط"

القوات العراقية تحبط
أحبطت القوات العراقية، صباح اليوم السبت، محاولة لتسلل مسلحين من تنظيم "داعش" الإرهابي إلى منطقة على مشارف مدينة الموصل، وتواصل قتال عناصر التنظيم لطردهم من الموصل ومحيطها. 
وقال قائد عمليات "قادمون يانينوى"، الفريق عبد الأمير يار الله، في بيان صادر عن خلية الإعلام الحربي، إن "قطعات اللواء 60 تصد محاولة تسلل لعصابات "داعش"، في الساحل الأيسر بالشرقاط ودمرت عجلتين مفخختين وقتلت من كان فيهما".
 كما أكد قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، في بيان، أن قطعات الشرطة "أحبطت محاولة تسلل للدواعش شمال قرية العذبة باتجاه سيطرة العقرب على مشارف مدينة الموصل".
 وأضاف جودت أن "الشرطة الاتحادية مستمرة في عمليات الدعم الإنساني لمساعدة أهالي المناطق المحررة جنوب الموصل".
 (إرم)

الجيش السوري يسيطر على حي الباب شرق حلب

الجيش السوري يسيطر
تمكنت قوات الجيش السوري ليل الجمعة السبت من السيطرة على حي طريق الباب شرق حلب، بينما يواصل الجيش عمليته لاستعادة كل المدينة، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان السبت. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المرصد السوري ما يفيد بأن الجيش السوري تمكن بعد هذه السيطرة  من تأمين طريق مطار حلب الدولي الجديد، وبالتالي تمكن من بسط سيطرته على نحو 60% من شرق مدينة حلب. 
(فرانس برس)

المغرب يعلن تفكيك خلية مرتبطة بتنظيم "داعش"

المغرب يعلن تفكيك
أعلنت السلطات المغربية الجمعة أنها فككت "خلية إرهابية" مرتبطة بتنظيم "داعش"، كانت تعد لشن هجمات إرهابية.
 وأوضحت وزارة الداخلية المغربية أنه تم الخميس تفكيك "خلية إرهابية" مؤلفة من ثمانية أعضاء مناصرين لتنظيم "داعش" الإرهابي ينشطون في مدينتي فاس وطنجة. وأضافت أنه تمت مصادرة "بندقية صيد وكمية من الذخيرة والأسلحة البيضاء ووثائق تحض على الجهاد". وتابعت الوزارة أن لدى أعضاء هذه الخلية "علاقات وثيقة مع عناصر تنظيم "داعش" في سوريا والعراق" مشيرة إلى أنهم كانوا يهدفون إلى "تجنيد أعضاء لإرسالهم إلى منطقة الصراع و تنفيذ هجمات في بلدهم" الأم. وأعلنت السلطات المغربية منذ عام 2002 تفكيك أكثر من 160 خلية بينها أكثر من 40 منذ مطلع العام 2013 على علاقة بـ"المجموعات الإرهابية" في سوريا والعراق، وبصورة أساسية تنظيم "داعش". وتتخوف السلطات المغربية التي نجحت منذ 2011 بتجنب أي عملية ارهابية بفضل سياستها الاستباقية، من عودة المقاتلين المغاربة من الخارج إلى أراضي المملكة لتنفيذ اعتداءات، كما تتخوف من الخلايا النائمة ممثلة في مجموعات أو أفراد تقدر مراكز الأبحاث عددهم بنحو 500 خلية. 
(وكالات)

قيادة العمليات المشتركة تؤكد عدم دقة تقرير الأمم المتحدة

قيادة العمليات المشتركة
أكدت قيادة العمليات ‏المشتركة عدم دقة تقرير مكتب الأمم المتحدة في العراق "يونامي" حول خسائر القوات الأمنية خلال الشهر الماضي.
قالت القيادة في بيان لخلية الإعلام الحربي: "إن وسائل الإعلام ‏نشرت تقريرا غير دقيق باسم مكتب الأمم المتحدة في بغداد تضمن معلومات خاطئة وأرقاما مبالغا فيها جدا.
 وأشارت إلى أن "تقرير "يونامي" تحدث عن مقتل 1959 من ‏عناصر القوات الأمنية العراقية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 "، ‏مبينة أن "هذا الرقم غير دقيق ومبالغ فيه جدا".‏ وفي ما يخص النازحين أوضحت القيادة أن "عمليات إعادة النازحين ‏للمناطق المحررة بدأت وفق خطط دقيقة وبمشاركة الأمم المتحدة من ‏خلال مكتب تنسيق الجهود الإنسانية في بغداد". ‏ هذا وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي عملية استعادة الموصل من قبضة "داعش" وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح يوم الـ 17 نوفمبر/تشرين الأول 2016، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى. 
(أعماق)

حركة "فتح" تفتح باب الترشيح لعضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري

حركة فتح تفتح باب
أعلن المتحدث الرسمي باسم مؤتمر حركة "فتح" السابع المنعقد في رام الله في الضفة الغربية، أن باب الترشيح لعضوية الهيئتين القياديتين في الحركة، اللجنة المركزية والمجلس الثوري، فتح الجمعة ابتداء من الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي. وجاء في بيان صدر الجمعة عن المتحدث محمود أبو الهيجاء أن "باب الترشح يفتح مساء الجمعة الساعة 18:00 على أن تجري الانتخابات السبت
 وفي ساعة متأخرة أعلن المدير التنفيذي للمؤتمر العام السابع لحركة "فتح" منير سلامة إغلاق باب الترشح لانتخابات اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمجلس الثوري. وأضاف سلامة أن عدد المرشحين المبدئي بلغ 65 مرشحا للجنة المركزية و436 مرشحا للمجلس الثوري، مشيرا إلى أن "لجنة الانتخابات تدرس الملفات لتحديد المقبول والمرفوض من المرشحين، حسب الشروط". ومن المتوقع أن ينسحب مرشحون من السباق حتى بدء عملية الانتخاب صباح السبت. ويتنافس المرشحون على 17 مقعدا في اللجنة المركزية، ويعطي القانون صلاحيات للقائد العام للحركة لاختيار ثلاثة أعضاء إضافيين، ليصبح عدد أعضاء اللجنة المركزية 21 عضوا، من ضمنهم القائد العام الذي أعيد انتخابه في هذا المنصب في اليوم الأول من أعمال المؤتمر الثلاثاء. ووافق المؤتمر الجمعة على منح العضوية الشرفية الدائمة في مركزية "فتح"، لثلاثة أشخاص بناء على ترشيح من الرئيس محمود عباس، هم فاروق القدومي، سليم الزعنون وأبو ماهر غنيم، باعتبارهم من المؤسسين لحركة "فتح". أما المجلس الثوري فيتألف من ثمانين عضوا منتخبا وحوالى أربعين معينين. ونفى الناطق باسم المؤتمر أن تكون لدى عباس لائحة يدعمها في أي من الهيئتين. وقال الجمعة "لا صحة لمعلومات عن نشر قوائم من المرشحين لعضوية اللجنة المركزية مدعومة من الرئيس محمود عباس". وكان مصدر مقرب من كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أكد لوكالة فرانس برس أن عريقات سيقدم ترشيحه لعضوية اللجنة المركزية
 أعلن وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم عبر صفحته على "فيسبوك" رغبته في الترشح لعضوية اللجنة المركزية. وهذا هو المؤتمر السابع للحركة التي انطلقت في العام 1965، والمؤتمر الأول الذي ينظم على الأراضي الفلسطينية بمشاركة أعضاء في الحركة من قطاع غزة. وعقد المؤتمر السادس في العام 2009 في مدينة بيت لحم من دون أن يتمكن أعضاء الحركة في غزة من الوصول، بعد أن منعتهم من ذلك حركة "حماس" التي تسيطر على القطاع. وجدد عباس مساء الأربعاء دعوته الى تحقيق السلام مع إسرائيل بالحوار، في وقت يكثف مؤيدو الاستيطان ضغوطهم على الحكومة الإسرائيلية اليمينية على وقع استياء متعاظم لدى الفلسطينيين. وينهي المؤتمر أعماله السبت بانتخاب أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري. 
(القدس العربي)

قوات مؤيدة للرئيس هادي حاولت السيطرة على معبر حدودي شمال اليمن

قوات مؤيدة للرئيس
أكد مصدر عسكري في محافظة حجة شمال اليمن، أن القوات المؤيدة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قامت بمحاولة زحف جديدة باتجاه معبر حدودي شمال محافظة حجة اليمنية بدعم من قوات التحالف العربي. 
وقال المصدر: "هناك محاولة زحف جديدة للقوات المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة بقوات التحالف العربي باتجاه منفذ حرض الحدودي التابع لمحافظة حجة شمال اليمن، تحت غطاء جوي ومدفعي كثيف، ومعارك عنيفة بين الجانبين بمختلف أنواع الأسلحة". 
(وكالات)

القوات العراقية تحرر مجموعة قرى شمال الموصل من سيطرة "داعش

القوات العراقية تحرر
حررت القوات العراقية مجموعة قرى ضمن المحور الشمالي لمدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي. 
وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق عبد الأمير يار الله، في بيان صادر عن خلية الإعلام الحربي بالجيش العراقي، مساء اليوم السبت، إن "قطعات الفرقة 16 مشاة، حررت قرى قرة تبة، وكوري غريبان، والدراويش، وأبو جربوعه ضمن المحور الشمالي لمدينة الموصل". وأشار إلى أنه تم رفع العلم العراقي فوق القرى بعد تكبيد تنظيم "داعش" الإرهابي خسائر في الأرواح والمعدات. يذكر، أن القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، صباح يوم الـ 17 تشرين الأول /أكتوبر، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى. 
(سبوتنيك)

شارك