قيادي سلفي: عاصم عبدالماجد شوكة في ظهر تحالف الإخوان المشبوه / مفتي الجمهورية: أمتنا أحوج ما تكون للتمسك بأخلاق النبي ضد جماعات التطرف / مقتل ضابط بهجوم في سيناء

الخميس 08/ديسمبر/2016 - 11:33 ص
طباعة قيادي سلفي: عاصم
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الخميس الموافق 8/ 12/ 2016

قيادي سلفي: عاصم عبدالماجد شوكة في ظهر تحالف الإخوان المشبوه

سامح عبدالحميد حمودة،
سامح عبدالحميد حمودة، القيادي السلفي
قال سامح عبدالحميد حمودة، القيادي السلفي: إن الخلافات ضربت حلفاء جماعة الإخوان الإرهابية، وانتقلت من مرحلة الفضائح إلى مرحلة التمزيق وأصبحوا يمزقون بعضهم بعضًا، مشيرًا إلى أن وليد شرابي دأب مؤخرًا على مهاجمة هيثم أبو خليل القيادي الإخواني، مؤكدًا أن عاصم عبدالماجد شوكة في ظهر تحالفهم المشبوه.
وأكد حمودة، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، اليوم الخميس، أن أتباع الإخوان أصيبوا بحسرة؛ لأنهم فشلوا في زعزعة أمن مصر، رغم التمويلات التى حصوا عليها، فهم يُخربون بيوتهم بأيديهم.
وأضاف القيادى السلفى: أن عمرو عبدالهادي سرد قائمة فضائح أيمن نور، وآيات عرابي في هجوم غير أخلاقي على محمد محسوب، وسيف الدين عبدالفتاح، ومشيرًا إلى أنه سبق وأن تلاسن وجدي غنيم على عصام تليمة، مضيفًا أن أحمد المغير سرد أسرار المخزية للجماعة، وأن ممدوح إسماعيل مصدر قلاقل، وجو تيوب يسخر من تناقضات زوبع ومحمد ناصر وغيرهما.
"البوابة"

«شكرى» يرفض وصف «٣٠ يونيو» بـ«الانقلاب»

سامح شكرى، وزير الخارجية
سامح شكرى، وزير الخارجية المصري
اختتم سامح شكرى، وزير الخارجية، زيارته إلى واشنطن، أمس الأول، بعقد لقاءات مع عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ الأمريكيين، وذلك قبل توجهه إلى نيويورك للقاء سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد أنطونيو جوتيريس، فيما اعترض وزير الخارجية على استخدام مصطلح «الانقلاب العسكرى» فى مقدمة حواره لمراسل شبكة «سى إن إن» الأمريكية، وولف بليتزر، على الهواء، مساء أمس الأول. وقال الوزير فى بداية حواره إن «٣٠ يونيو ثورة شعبية مكتملة الأركان»، ونشر المتحدث باسم «الخارجية»، على الصفحة الرسمية للوزارة بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» اعتراض «شكرى» على مقدمة البرنامج الامريكى.
وأجرى «شكرى» لقاءات مكثفة فى اليوم الأخير من زيارته إلى واشنطن، شملت السيناتور باتريك ليهى، زعيم الأقلية الديمقراطية فى لجنة الاعتمادات الخارجية بمجلس الشيوخ والسيناتور كريس كونز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائب آدم سميث، زعيم الأقلية الديمقراطية بلجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، وداريل عيسى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالنواب، وبراد شيرمان، زعيم الأقلية الديمقراطية فى لجنة العلاقات الخارجية بالنواب.
وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم «الخارجية»، إن «شكرى» حرص فى كل هذه اللقاءات على تقديم عرض شامل لتطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فى مصر، ومختلف عناصر برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، مشيراً إلى أن الحكومة تستهدف إدخال تغيير شامل على مختلف مناحى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وأن عملية التحول التى يمر بها المجتمع المصرى تحظى بدعم من المواطن رغم التكلفة الاقتصادية العالية للإجراءات الإصلاحية التى تم اتخاذها، لا سيما فيما يتعلق بقرارى تخفيض الدعم على المحروقات وتحرير سعر صرف الجنيه.
وتابع «أبوزيد» أن «شكرى» شدد على أن الرسالة التى يرغب فى نقلها إلى أعضاء الكونجرس الأمريكى من خلال هذه الزيارة هى التأكيد على خصوصية واستراتيجية العلاقات «المصرية- الأمريكية»، والرغبة المصرية الجادة فى التواصل مع مختلف دوائر صنع القرار فى واشنطن، والإدارة الانتقالية الجديدة، للتأكيد على أهمية دعم الولايات المتحدة لمصر خلال تلك المرحلة المهمة، وأن القاهرة شريك أساسى يمكن للولايات المتحدة الاعتماد عليه لدعم السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الاوسط التى تموج باضطرابات عديدة.
وأضاف أن أعضاء الكونجرس الذين التقاهم «شكرى» حرصوا على توجيه استفسارات عديدة تتعلق بشرح الأوضاع الداخلية فى مصر، والجهود فى مجال مكافحة الإرهاب، والتطورات الخاصة بالقضايا الإقليمية مثل الوضع فى ليبيا وسوريا والعراق واليمن ورؤية القاهرة تجاه القضية الفلسطينية وكيفية تشجيع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى على استئناف عملية السلام، وقدم وزير الخارجية عرضاً متكاملاً لعناصر الموقف المصرى والرؤية المصرية فى هذا الإطار.
وأوضح أن لقاءات «شكرى» تطرقت إلى برنامج المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكى لمصر، حيث تم التأكيد على أهمية استمرار دعم واشنطن للقاهرة، بل زيادة حجم هذا البرنامج كى يتواكب مع حجم التحديات المتزايدة التى يواجهها الجيش المصرى، سواء فيما يتصل بجهود مكافحة الإرهاب، أو بتعزيز ودعم الاستقرار والسلام بمنطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن الشراكة المصرية الأمريكية تحقق مصالح الطرفين والشعبين.
وأشار إلى أن وزير الخارجية توجه، مساء أمس الأول، إلى مدينة نيويورك لعقد لقاء مهم مع سكرتير عام الأمم المتحدة، لتناول مختلف القضايا المطروحة على جدول أعمال الأمم المتحدة ومجلس الأمن وموقف مصر تجاهها، والعلاقة بين مصر والمنظمة الدولية، كما ينقل خلالها رؤية القاهرة لكيفية تعزيز دور المنظمة الدولية ودعمها على أداء مهامها الخاصة بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين وتحقيق النمو الاقتصادى وبرامج التنمية الشاملة على المستوى العالمى.
"المصري اليوم"

مفتي الجمهورية: أمتنا أحوج ما تكون للتمسك بأخلاق النبي ضد جماعات التطرف

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
هنأ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، جموع المسلمين في مصر والعالميْن العربي والإسلامي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف - على صاحبه أفضل الصلاة والسلام - الذي كان ميلاده ميلاد نور وخير للبشرية جمعاء.
وأكد مفتي الجمهورية في كلمته أن أمتنا الآن أحوج ما تكون للتمسك بأخلاق النبي صلى الله عليه وآله وسلم في وقت أصبح فيه المسلمون في موضع الاتهام بسبب تقصيرهم في التخلق بالأخلاق المحمدية السمحة، وما تقوم به جماعات التطرف والإرهاب بفكرها المنحرف من تشويه للقيم الإسلامية التي جعلت المسلمين قادة للأمم عندما كانوا يتمسكون بها.
وأضاف، أن واجب الوقت يحتم علينا أن نتصدى للتطرف بكافة أنواعه بنشر الأخلاق النبوية والقيم الإسلامية في كافة تعاملاتنا، حتى نبين الوجه الصحيح للإسلام ونحقق الغاية من استخلاف الله سبحانه وتعالى لنا في الأرض من أجل عبادته سبحانه وعمارة الكون وتزكية النفس.
ودعا مفتي الجمهورية، العلماء والدعاة إلى تبني خطاب ديني جديد يتناسب وروح العصر الذي نعيش فيه، متسلحًا بأدواته ينشر بين شبابنا قيم الاعتدال والوسطية والتسامح والحوار، ويواجه جميع دعاوى الغلو والتطرف، ويتصدى لأي صوت ينسب للإسلام والمسلمين ما ليس فيهم.
وشدد فضيلته في ختام كلمته، على أن أمتنا العربية والإسلامية تواجه الآن الكثير من التحديات الصعبة والدقيقة التي تحتاج منا أن نتأسى بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وسيرته العطرة التي بينت ووضعت منهجًا عمليًا لكافة تعاملاتنا، وما أرسته من قيم حب الوطن والعمل والاتحاد والاجتهاد والصبر والإيثار وغيرها، لتكون دافعًا لنا لبذل الغالي والنفيس من أجل رفعة أوطاننا والدفاع عنها.
"الشروق"

"السيسي" يكرم بعض الرموز الدينية لمساهتهم في التصدي للتطرف

الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعض العلماء والرموز الدينية، الذين ساهموا في التصدي للآراء المتطرفة والفتاوي المضللة، بمنحهم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف.
"الوطن"

أحكام متفاوتة بالسجن على متهمين فى أحداث عنف البدرشين وفتنة الشيعة

أحكام متفاوتة بالسجن
أصدرت محكمة جنايات الجيزة أمس والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار والدكتور خالد الزناتى وأمانة سر سيد حجاج ومحمد السعيد احكاما متفاوتة فى قضيتين حيث قضت هيئة المحكمة فى قضية أحداث عنف البدرشين الثانية والتى وقعت فى ديسمبر من عام 2014 بمعاقبة 9 متهمين بالسجن لمدة 5 أعوام لاتهامهم باتلاف الممتلكات العامة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة وتعطيل خارطة الطريق وحيازة أسلحة نارية.
وفى القضية الثانية والمعروفة اعلاميا بـ»فتنة الشيعة» قضت هيئة المحكمة بالسجن المشدد 14 عاما للمتهم «أحمد الأخرس» وذلك فى إعادة إجراءات محاكمته حيث كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهم تهم ارتكاب جرائم التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار وقتل حسن محمد شحاتة أحد زعماء المذهب الشيعى فى مصر وثلاثة آخرين من ابنائه واتباعه عمدا. 
"التحرير"

"تواضروس" يغادر إلى اليونان في زيارة رعوية

البابا تواضروس الثانى
البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
غادر القاهرة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، مطار القاهرة، متوجها إلى اليونان فى زيارة رعوية لأول مرة منذ 25 عاما. 
ومن المقرر أن يزور البابا تواضروس الثانى، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأثينا، إلى جانب تدشين كنيسة قبطية جديدة وافتتاح مبنى خدمات تابع لها.
"الأهرام"

عودة أهالي الشيخ زويد إلى منازلهم بعد تطهير المدينة من الإرهاب

عودة أهالي الشيخ
أكدت القوات المسلحة أن مظاهر الحياة بدأت في العودة تدريجياً إلى مدينة الشيخ زويد، والمناطق التابعة لها، والتي شهدت خلال الأيام الماضية العديد من المواجهات الضارية، لتطهيرها من العناصر التكفيرية المسلحة والعبوات الناسفة، التي هددت أرواح الأبرياء من أبناء سيناء، مؤكدة أن ذلك يأتي تتويجاً للنجاحات التي حققتها قوات إنفاذ القانون، في إحكام السيطرة الأمنية الكاملة بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء.
وأضافت أن أعداداً من أهالي المدينة بدؤوا في العودة إلى منازلهم، وسط مشاعر الفرحة والأمل، وإجراءات أمنية مشددة لمنع تسلل العناصر التكفيرية إلى داخل المدينة، كما طافت سيارات المواطنين المزينة بأعلام مصر شوارع المدينة، ابتهاجاً بعودة ذويهم إلى المدينة، بعد تطهيرها من الجيوب والبؤر الإرهابية.
وأوضحت أن عناصر القوات المسلحة شاركت المواطنين فرحتهم بتوزيع آلاف العبوات والحصص الغذائية عليهم، حيث عبروا عن إشادتهم بجهود قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة في استعادة الأمن داخل المدينة، وتقديم الدعم الغذائي والطبي للتخفيف عن كاهلهم.
"الخليج الإماراتية"

النيابة المصرية تسلم روما جميع وثائق قضية ريجيني

النيابة المصرية تسلم
الجانبان المصري والإيطالي يؤكدان على التعاون المستمر من خلال تبادل إجراءات التحقيق للوصول إلى حقيقة ظروف مقتل ريجيني
قالت مصادر قضائية إن “قضاة النيابة المصرية العامة سلموا المدعي العام في روما جميع الوثائق التي تم طلبها في الإنابة القضائية التي رفعت في سبتمبر الماضي”.
وجاء ذلك في بيان مشترك صدر عن السلطتين القضائيتين (النيابة العامة في روما والقاهرة) المعنيتين بالتحقيق في اغتيال طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني، الذي فقد أثره في يناير الماضي بمصر، وعثر على جثته في ما بعد ملقاة على الطريق الذي يربط القاهرة بالإسكندرية.
وصدر البيان سالف الذكر، الأربعاء، في ختام القمة التي بدأت بعد ظهر الثلاثاء بأكاديمية الشرطة في روما لتقييم الوضع حول الاستفسارات المتبادلة في القضية.
وذكر أنه “خلال الاجتماع الخامس بين المكتبين أحاط الوفد الإيطالي الذي يمثله المدعي العام جوسيبي بيناتوني ونائبه سيرجو كولايوكّو، سلطات القاهرة التي يمثلها المدعي العام لجمهورية مصر العربية أحمد نبيل صادق، بما ظهر من نتائج كانت مطلوبة من قبلهم عن الحسابات البنكية لجوليو ريجيني في إيطاليا والمملكة المتحدة”، بينما قام الوفد المصري بـ”بتقديم الوثائق المطلوبة”.
وأضاف البيان “أن كلا الجانبين أكد أن التعاون سيستمر من خلال تبادل إجراءات التحقيق، حتى الوصول إلى الحقيقة كاملة حول الظروف التي أدت إلى وفاة جوليو ريجيني”.
وقال النائب العام المصري نبيل صادق إن بلاده لن تغلق التحقيق في مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.
"العرب اللندنية"

مقتل ضابط بهجوم في سيناء

مقتل ضابط بهجوم في
قُتل ضابط مصري بهجوم شنه مسلحون مجهولون بعبوة ناسفة استهدفت آلية أمنية غرب مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء، فيما احتفى الجيش في بيان أمس بعودة بعض أهالي المدينة إلى منازلهم بعد «تطهيرها من العناصر التكفيرية»، في إشارة إلى المسلحين التابعين لجماعة «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم «داعش».
وقالت مصادر طبية وشهود عيان في شمال سيناء إن عبوة ناسفة زرعها مجهولون في محيط أحد التمركزات الأمنية غرب مدينة الشيخ زويد، انفجرت مستهدفة آلية أمنية أثناء سيرها على الطريق، ما أدى إلى مقتل ضابط وجرح 10 من أفراد طاقهما.
وتزامن الهجوم مع بيان للجيش أعلن فيه أن «القوات حققت نجاحات في إحكام السيطرة الأمنية الكاملة على مناطق مكافحة النشاط الإرهابي في شمال سيناء»، وأن «مظاهر الحياة بدأت في العودة تدريجياً إلى مدينة الشيخ زويد والمناطق التابعة لها التي شهدت خلال الأيام الماضية مواجهات ضارية لتطهيرها من العناصر التكفيرية المسلحة والعبوات الناسفة التي هددت أرواح الأبرياء من أبناء سيناء».
وأشار إلى أن «عدداً من أهالي المدينة بدأوا في العودة إلى منازلهم وسط إجراءات أمنية مشددة لمنع تسلل العناصر التكفيرية إلى داخل المدينة، وطافت سيارات المواطنين المزينة بأعلام مصر شوارع المدينة، ابتهاجاً بعودة ذويهم إليها بعد تطهيرها من الجيوب والبؤر الإرهابية». وأضاف أن «القوات شاركت المواطنين فرحتهم بتوزيع آلاف العبوات والحصص الغذائية عليهم، وسط إشادات بجهود قوات الجيش والشرطة في استعادة الأمن داخل المدينة».
"الحياة اللندنية"

شارك