"حسم" الإخوانية تنشر صورة توضيحية لعملية تفجير كمين الهرم / مقتل 30 في هجوم انتحاري شمال شرقي نيجيريا / المرصد: تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على مزيد من الأراضي قرب تدمر

الجمعة 09/ديسمبر/2016 - 07:19 م
طباعة حسم الإخوانية تنشر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء المواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الجمعة الموافق 9-12-2016

"حسم" الإخوانية تنشر صورة توضيحية لعملية تفجير كمين الهرم

حسم الإخوانية تنشر
تبنَّت حركة "حسم" الإخوانية استهداف تمركزين أمنيين بمحيط مسجد السلام في شارع الهرم، اليوم الجمعة، الذي أسفر عن استشهاد 6 من رجال الشرطة، بينهم ضابطان.
ونشرت الحركة صورة توضيحية لرصد وتصوير لحظة التفجير. 
وأعلن مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، استشهاد 6 من قوات الأمن إثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من تمركزين أمنيين بشارع الهرم بمحافظة الجيزة.
وقال في بيان رسمي: إنه تم نقل 3 مجندين آخرين أصيبوا في الحادث إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وسيتم تشييع جثامين شهداء الشرطة الستة في جنازة عسكرية.
وأوضح البيان أن قوات الأمن انتقلت لمحل الواقعة فور وقوع الحادث، حيث تبيَّن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من الخدمة الأمنية، ما أسفر عن استشهاد 6 من قوات الأمن (ضابطين– أمين شرطة– 3 مجندين)، وإصابة 3 مجندين آخرين.
وأضاف: تم نقل الجثامين والمصابين للمستشفى، وفرض كردون أمني بمحل الواقعة، وتكثِّف الأجهزة الأمنية جهودها؛ للوقوف على ملابساتها والقبض على المتورطين فى الحادث، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
كانت غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة قد تلقّت بلاغًا بسماع دوي انفجار بالقرب من مسجد السلام بشارع الهرم بحي الطالبية بالجيزة.
"البوابة"

السعودية وروسيا تتقاربان وتدعمان وحدة أراضي سوريا

السعودية وروسيا تتقاربان
قال سفير المملكة العربية السعودية لدى روسيا الإتحادية عبد الرحمن بن إبراهيم الرسي لصحيفة "بارلامينتسكايا غازيتا": "نحن نتعاون مع روسيا ونناقش معها المشاكل القائمة".
ونقدم فيما يلي أهم النقاط الواردة في حديث السفير:
سؤال: سعادة السفير، كيف تقيمون العلاقات بين البلدين، وما المجالات التي تمكن الطرفان من نحقيق النجاحات فيها؟
جواب: نحن سعداء حقا للتغييرات الإيجابية في جميع مجالات التعاون بيننا، ولكن هذا لا يعني أننا قد وصنا إلى المستوى المطلوب، خصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار الفرص المحتملة والإمكانيات الهائلة لبلدينا. ونحن نواصل العمل على تعزيز وتوسيع التعاون فيما بيننا. ويسرنا أن نلاحظ أن العمل يسير بشكل جيد في جميع المجالات. وبطبيعة الحال، في المجالات التي لها الأولوية نتقدم فيها بسرعة أكبر، على سبيل المثال، في مجالات الطاقة والاستثمار. ولكن هذا ليس على حساب تطوير التعاون في مجالات أخرى.  في رأيك، ما هي المجالات التي توجد فيها آفاق لتفعيل التعاون الروسي السعودي؟ وما هي المشاريع الاستثمارية المشتركة التي يمكن تنفيذها في المملكة العربية السعودية وروسيا؟ — نحن نولي اهتماما لجميع مجالات التعاون الثنائي. أما فيما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية، فكما تعلمون، توجد علاقات شراكة بين صندوق الاستثمار السيادي السعودي والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة. والآن نناقش بعض المشاريع التي يمكن تنفيذها في المملكة العربية السعودية وروسيا في المستقبل القريب. وبالإضافة إلى ذلك، هناك مشاريع واسعة النطاق نسبيا في القطاع الخاص، ولكن سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب. وأود الإشارة في هذا الصدد إلى أن المملكة تلبي 25 في المائة من احتياجاتها من الشعير والأسمدة من خلال استيرادها من روسيا. ما موقف الرياض من الأزمة السورية؟- موقف المملكة من الأزمة السورية واضح جدا وثابت، نحن نعتقد أن من الضروري وقف العنف في سوريا، ومعاناة السوريين، وكذلك الحفاظ على وحدة أراضي سوريا. 
"سبوتنيك"

المرصد: تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على مزيد من الأراضي قرب تدمر

المرصد: تنظيم الدولة
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن تنظيم الدولة الإسلامية استولى يوم الجمعة على مزيد من الأراضي من القوات الحكومية السورية قرب مدينة تدمر الأثرية بعد معارك عنيفة مستمرة لليوم الثاني على التوالي.
وشن مقاتلو التنظيم هجوما في وقت متأخر يوم الخميس استولوا خلاله على صوامع الغلال شمال شرقي تدمر وبعد ذلك سيطروا -جزئيا على الأقل- على حقول النفط والغاز إلى الشمال الغربي من المدينة.
وقال المرصد إن عشرات الجنود الحكوميين قتلوا في الاشتباكات. وتشن الطائرات الحربية السورية ضربات في المنطقة في محاولة من جانب الجيش السوري لاستعادة المواقع التي خسرها.
ويعد القتال الدائر حاليا قرب تدمر من أعنف ما شهدته المنطقة منذ استعاد الجيش السوري تدمر في مارس آذار بعد قرابة عامين من سيطرة الدولة الإسلامية عليها وتدمير أجزاء كبيرة من آثارها التي كانت منظمة اليونسكو قد أعلنتها من التراث العالمي.
والجماعة المتشددة في وضع سيء في كل من سوريا والعراق منذ أواخر العام الماضي مع فقدانها الكثير من المناطق التي كانت قد سيطرت عليها في كل من البلدين وأيضا مقتل بعض من أبرز قيادييها في ضربات جوية
 "رويترز"

الأمم المتحدة تتبنى مبادرة المعارضة بحلب

الأمم المتحدة تتبنى
أكد مصدر بالمعارضة السورية أن الأمم المتحدة أبلغتهم بتبنيها للمبادرة التي قدمتها الفصائل المعارضة في حلب لإخراج الجرحى، وأن الأمر يتوقف على موافقة روسيا، بينما أعلن النظام السوري أنه مستعد لاستئناف حوار سوري سوري.
ونقل مراسل الجزيرة  في غازي عنتاب عن مصدر في المعارضة السورية المسلحة أن لقاء عقد مع ممثلين عن الأمم المتحدة والمبعوث الدولي الخاص ستفان دي ميستورا، وأنهم أبلغوهم بتبنيهم للمبادرة التي قدمتها الفصائل المسلحة في حلب.
وقال المراسل معن الخضر إن هذا اللقاء جاء بعد عدة لقاءات مؤخرا بين ممثلين للمعارضة المسلحة وممثلين للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مضيفا أن المبادرة تتضمن وقفا لإطلاق النار لمدة خمسة أيام وإخراج الجرحى والراغبين من المدنيين إلى ريف حلب الشمالي، والجلوس إلى طاولة المفاوضات لوضع حل للصراع بحلب.
وأوضح المراسل أنه يجري حاليا تجهيز قوائم بأسماء خمسمئة جريح من أصحاب الحالات الحرجة داخل حلب بهدف إخراجهم للعلاج، وأن الأمر الآن يعتمد على الموافقة النهائية من قبل الطرف الروسي، وذلك بعد موافقة روسية مبدئية.
وفي الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية السورية في دمشق عن استعداد النظام لاستئناف الحوار السوري السوري دون تدخل خارجي أو شروط مسبقة.
"الجزيرة نت"

هولندا.. اعتقال شخص خطط لـ"هجوم إرهابي"

هولندا.. اعتقال شخص
قال ممثلو ادعاء هولنديون، الجمعة: إن شرطة روتردام اعتقلت رجلا (30 عاما) يشتبه بأنه يخطط لهجوم إرهابي وعثرت في شقته على بندقية كلاشنيكوف وخزانتين ممتلئتين بالرصاص.
وأضاف ممثلو الادعاء أن رجال المباحث فتشوا شقة المشتبه به بعد تلقي معلومات من جهاز المخابرات العامة والأمن (إيه.آي.في.دي)، وعُثر أيضا على 4 صناديق ألعاب نارية شديدة الانفجار.
وقال ممثلو الادعاء في بيان: "يشتبه بأنه كان يعد لجريمة إرهابية وعُثر على صورة كبيرة لعلم تنظيم داعش".
"سكاي نيوز"

طائرات حربية تركية تهاجم مواقع "PKK" شمال دهوك

طائرات حربية تركية
أفاد شهود عيان في محافظة دهوك، الجمعة، بأن طائرات حربية تركية هاجمت مواقع مسلحي الحزب العمال الكردستاني "PKK" في مناطق حدودية شمال المحافظة.
وقال أحد الشهود ويدعي محمد صالح سعيد في حديث لـ السومرية نيوز، إن "طائرات حربية تركية قصفت، اليوم، مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني في بيركاني الحدودية التابعة لناحية جمانكي بقضاء العمادية"، مبينا أنه "تمت مشاهدة أعمدة الدخان تتصاعد من المناطق التي تعرضت للهجوم".
وأضاف سعيد أنه "لم يعرف بعد حجم الخسائر التي خلفها الهجوم"، لافتا إلى أن "عملية القصف مستمرة حتى الساعة".
واستأنفت القوات التركية قصفها لمعاقل حزب العمال الكردستاني في تموز 2015 لأول مرة عقب إعلان الحزب انسحاب مسلحيه من الأراضي التركية في العام 2013.
"السومرية نيوز"

مقتل 30 في هجوم انتحاري شمال شرقي نيجيريا

مقتل 30 في هجوم انتحاري
قال الجيش النيجيري يوم الجمعة: إن 30 شخصًا على الاقل قتلوا في هجوم انتحاري وقع في مدينة ماداغالي في ولاية اداماوا شمال شرقي البلاد.
واضاف ان الهجوم اسفر ايضا عن اصابة 57 بجروح.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطق عسكري نيجيري قوله إن انتحاريتين فجرتا عبوتيهما في سوق مكتظ بالمتبضعين في المدينة المذكورة.
ونقلت وكالة رويترز عن الرائد باداري اكينتويي الناطق باسم وحدة عسكرية نيجيرية متمركزة في بلدة موبي المجاورة قوله "نفذت هجوم ماداغالي تلميذتا مدرسة قامتا بتفجير عبوتين في وقت واحد فقتلتا 30 شخصا."
ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ولكن حركة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة - التي تخوض صراعا مسلحا مع الحكومة - دأبت على استخدام الانتحاريين في هجماتها.
"بي بي سي"

إسرائيل: الخارطة "السرية" لحزب الله مجرد "توضيح"

إسرائيل: الخارطة
أقر الجيش الإسرائيلي الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول بأن "الخارطة السرية" التي نشرها هذا الأسبوع ويتهم فيها حزب الله بنشر الأسلحة، كانت عبارة عن "توضيح" فقط.
وقال الجيش إن "الخارطة، التي قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إنه تم تعميمها على الدبلوماسيين الأجانب كدليل على نوايا حزب الله، لا تستند إلى معلومات استخباراتية جديدة".
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، عما إذا كانت الخارطة مبنية على معلومات محددة، أكد الجيش أنها مجرد "توضيح للإساءات المتعمدة التي يقوم بها حزب الله ضد المدنيين في لبنان".
وأصدر الجيش الخارطة الثلاثاء الماضي، ويظهر فيها مواقع قاذفات صواريخ مزعومة لحزب الله، ومواقع للمشاة بالإضافة إلى الأنفاق في كافة قرى جنوب لبنان تقريبا.
وقال الجيش في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، إن حزب الله "يختبئ وراء المدنيين في لبنان"، مضيفا أن هذه "جريمة حرب".
"روسيا اليوم"

الفرع المصري للدولة الاسلامية يهدد بقتل أتباع الطرق الصوفية

الفرع المصري للدولة
مسؤول 'الأمر بالمعروف' في ولاية سيناء يأمر الصوفيين بالتخلي عن معتقداتهم بعد اعدام اثنين من المتصوفة ذبحا.
هدد تنظيم الدولة الاسلامية اتباع الطرق الصوفية في مصر مؤكدا ذبح اثنين من شيوخهما في معقله في شبه جزيرة سيناء.
ونشر تنظيم "ولاية سيناء"، الفرع المصري للتنظيم المتطرف في نوفمبر/تشرين الثاني صورا لأحد عناصره يحمل سيفا ويقطع رأس رجلين مسنين اتهمها بأنهما "طاغوتان يدعيان علم الغيب".
وقال أقارب سليمان أبوحراز وهو شيخ صوفي في التسعينات من العمر، إنه أحد الرجلين، بينما ذكر التنظيم أن الرجل الثاني هو قطيفان بريك عيد منصور، أحد أتباع أبوحراز. ولم يعثر على جثة الرجلين.
وفي عدد الخميس من نشرة "النبأ" التابعة للتنظيم حذر من قال إنه مسؤول "الأمر بالمعروف" في ولاية سيناء، الصوفيين وأمرهم بالتخلي عن معتقداتهم. وقال إن أبوحراز ومنصور "يدعيان علم الغيب".
وأضاف "نقول لجميع الزوايا الصوفية شيوخا وأتباعا في داخل مصر وخارجها إننا لن نسمح بوجود طرق صوفية في ولاية سيناء خاصة وفي مصر عامة".
وأثار مقتل أبوحراز ومنصور إدانات واسعة من رجال الدين المسلمين في مصر والخارج.
وأدان الأزهر قتل الرجلين ذبحا ووصفه بأنه "جريمة نكراء".
"ميدل إيست"

لاجئون من إيران وأفغانستان يعتنقون المسيحية في المانيا

لاجئون من إيران وأفغانستان
يتحدثون عن الاعمال الارهابية التي ترتكب في بلدانهم باسم الدين
اعتنق أربعة لاجئين من إيران وأفغانستان هم سعيد وفيرونيكا وفريدة ومتين صباح الاحد الماضي المسيحية خلال تلقيهم سر المعمودية مرتدين ملابس بيضاء على يد القس ماتياس لينكه في الكنيسة الانجيلية الحرة في كروزبرغ في برلين، وسألهم القس "هل تعتقدون في اعماق قلوبكم ان يسوع المسيح هو الرب والمخلص وهل تريدون اتباعه كل يوم في حياتكم؟ اذا كان الامر كذلك، اجيبوا بنعم".  وسرعان ما كان الرد "نعم" قوية ما اثار تصفيقا حارا من الحاضرين ومن ثم غطسوا كل بدوره في حوض مائي كبير من اقدامهم حتى رؤوسهم. وقال متين بعد انتهاء الطقوس واضعا يده على قلبه "اشعر بسعادة غامرة... كيف يمكنني ان اعبر عنها"؟ وكان الاتصال الاول للشاب الايراني (20 عاما) مع المسيحية. وفور وصوله الى المانيا، تقرب من الكنيسة من خلال رفاقه الالمان. وتبعته شقيقته فريدة وبدا التحضير للمعمودية اوائل اكتوبر باللغتين الالمانية والفارسية, وتقول فريدة انها ارادت اختيار دينها "بحرية" و "كانت تبحث عن كنيسة". وقال القس "هذا سبب مهم جدا لتصبح مسيحيا. في معظم الحالات (حيث يريد لاجئون اعتناق المسيحية)، هناك رغبة قوية ليقرروا بأنفسهم بكل حرية اتجاه حياتهم". المزيد من طلبات اعتناق المسيحية ويعتنق العديد من اللاجئين المسلمين المسيحية في المانيا، حيث وصل قرابة 900 الف من طالبي اللجوء عام 2015. وتشهد الكنائس ظاهرة بارزة دون ان تكون كثيفة، لكنها لا تفصح عن الارقام. وقال فيليكس غولدينغر وهو كاهن كاثوليكي في سبير في بالاتينات (جنوب غرب) "في ابرشيتنا، هناك عدة مجموعات من اللاجئين يستعدون لتلقي سر المعمودية. وهناك المزيد من الطلبات". كثيرون بينهم من ايران وافغانستان، والبعض من سوريا او اريتريا. 
"إيلاف"

شارك