محكمة كينية ترحل إيرانيين متهمين بتصوير السفارة الإسرائيلية في نيروبي/أردوغان يدعو إلى التعبئة العامة لمواطنيه ضد الإرهاب/بعد حلب.. مسئول إيراني يتوعد اليمن والبحرين/حزب الله يهدد بإغراق بغداد في الدم

الخميس 15/ديسمبر/2016 - 09:04 ص
طباعة محكمة كينية ترحل
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الخميس الموافق 15-12-2016

محكمة كينية ترحل إيرانيين متهمين بتصوير السفارة الإسرائيلية في نيروبي

محكمة كينية ترحل
قال مدع عام فى كينيا: إن محكمة أمرت أمس الأربعاء بترحيل إيرانيين اثنين متهمين بتصوير السفارة الإسرائيلية فى نيروبى لغرض يتعلق بالإرهاب إلى بلادهم.
وطبقا لوثائق المحكمة فإن سيد نصرالله إبراهيمى وعبد الحسين غولا صفافى اعتقلا فى 29 نوفمبر تشرين الثانى بينما كانا فى سيارة تخص السفارة الإيرانية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية فى أوائل ديسمبر كانون الأول إنهما أستاذان فى الجامعة يقيمان فى طهران.
كما اعتقل سائق السيارة الكينى موسى كياه ممبوجا. ونفى الثلاثة التقاط مقاطع فيديو للسفارة "لاستخدامها فى (ارتكاب) عمل إرهابى. "
وقال المدعى العام دانكان أونديمو لرويترز أنه قدم طلبا للمحكمة بوقف المحاكمة وترحيل المتهمين إلى إيران فورا ونجح فى مسعاه.
ولم يذكر تفسيرا لطلبه.
وقال المدعى العام أنه تم الإفراج عن السائق الذى يعمل فى السفارة الإيرانية.
وفى عام 2002 قتل 15 شخصا فى تفجير فندق ذى ملكية إسرائيلية فى مدينة مومباسا الكينية الساحلية.
"البوابة"

"أردوغان" يدعو إلى التعبئة العامة لمواطنيه ضد الإرهاب

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى “التعبئة الوطنية العامة ضد جميع المنظمات الإرهابية”، وذلك في أعقاب هجومين إرهابيين مميتين شهدتهما اسطنبول مؤخرا . وفي كلمة القاها أمام مسؤولين في أنقرة، قال أردوغان إن كل إرهابي هو عدو للشعب التركي الذي يضم 80 مليون نسمة وسوف “يتم التعامل معه على هذا الأساس”. وناشد أردوغان الشعب لإبلاغ السلطات عن أي سلوك مشتبه به، وقال إن قوات الأمن سوف تحارب الإرهاب بما لديها من قوة في إطار القانون. وقال إن حكومة وشعب تركيا لن يتركوا للإرهابيين “متنفسا”. من جهة اخرى أعلنت رئاسة الأركان التركية امس القبض على ” 16 إرهابيا ينتمون إلى تنظيم داعش” في ولاية شانلي أورفة جنوب تركيا. ونقلت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن بيان نُشر على الموقع الرسمي للأركان التركية أن “الإرهابيين ينتمون لجنسيات مختلفة، وتمّ توقيفهم فور إلقاء القبض عليهم في منطقة أقجة قلعة المتاخمة للحدود السورية”. وتشن قوات الأمن التركية حملات واسعة في جميع أنحاء البلاد ضد العناصر المشتبه في انتمائها لتنظيم داعش ومنظمة “حزب العمال الكردستاني”. على صعيد اخر ارتفع عدد أعضاء البرلمان التركي الموالين للأكراد المعتقلين إلى 12، وذلك بتأكيد وكالة “الأناضول” التركية للأنباء الاعتقال الرسمي لنائبين كان جرى إلقاء القبض عليهما خلال الأسبوع الجاري. وأدان “حزب الشعوب الديمقراطي” الموالي للأكراد امس “الاعتقالات غير القانونية” وتعهد باتخاذ إجراءات قانونية. ومن بين المعتقلين رئيسا الحزب المشاركان. ويواجه المعتقلون اتهامات بالتورط في جرائم مرتبطة بالإرهاب، من بينها نشر الدعاية. وينفي الحزب وجود أي صلات بينه وبين الجماعات المحظورة، واستنكر التفجير المزدوج الذي وقع السبت الماضي في اسطنبول وأسفر عن مقتل 44 شخصا بينهم 36 من رجال الشرطة. وأعلنت جماعة متشددة تحمل اسم “صقور حرية كردستان” المسؤولية عنه. وشهدت تركيا خلال الأسبوع الجاري إلقاء القبض على أكثر من 550 شخصا بتهم تتعلق بدعم الإرهاب، بينهم مسؤولون من الحزب. ويقول الحزب إن أكثر من ألف من عناصره، من بينهم قيادات كبيرة، جرى إلقاء القبض عليهم خلال الأشهر الثمانية عشر الماضي..
"الوطن العمانية"

كشف حجم الصناعة العسكرية لـ"داعش"

كشف حجم الصناعة العسكرية
مع تقدم القوات العراقية في منطقة الموصل، يمكن العثور على مصانع للذخائر أو شارع تحول إلى سلسلة لإعداد السيارات المفخخة، كاشفة عن حجم صناعة الاسلحة التي أقامها المتطرفون.
أكد خبراء أن تنظيم داعش الذي سيطر لأكثر من عامين على مناطق واسعة في العراق، اقام شبكة منظمة للغاية لا يمكن لحركات متطرفة اخرى ان تضاهيها.
وقدرات الانتاج هذه كانت إحدى ابرز نقاط القوة للمتطرفين لابقاء سيطرتهم على الاراضي التي احتلوها في العراق في 2014 وايضا في سورية.
والضوء الذي القي على هذه الترسانة مع تقدم القوات العراقية والكردية، المدعومة من قوات التحالف الدولي، يعطي معلومات ثمينة قد تساهم في احباط هجمات جديدة في دول غربية.
وقال جيمس بيفان مدير مجموعة "كونفليكت ارمامنت ريسرتش" ومقرها بريطانيا لوكالة فرانس برس "انه ابتكار من نواحي الحجم والتنظيم ومركزية القيادة ودقة الانتاج".
واضاف "لا اعرف أي مجموعة مسلحة أخرى تنتج (اسلحة) بهذا الحجم وعلى هذا المستوى من التنسيق".
وزار بيفان مع فرقه العراق لتفقد مصانع الذخائر التابعة لتنظيم داعش.
واستنتاجاتهم التي نشرت أمس، تكشف عن نظام تجميع متطور لعشرات الاف قذائف الهاون والصواريخ والعبوات الناسفة كانت نوعيتها تخضع لاختبار بانتظام.
وعلى الارض ذكر هاشم علي الخبير في نزع الالغام في الجيش العراقي بالتفصيل ما عثر عليه على طول شارع مارت شموني في قرقوش.
"الغد الأردنية"

بعد حلب.. مسئول إيراني يتوعد اليمن والبحرين

حسين سلامي نائب القائد
حسين سلامي نائب القائد العام للحرس الثوري
أكد مسئول عسكري إيراني، أمس، أن مشروع بلاده سيمتد إلى البحرين واليمن والموصل، بعد سقوط مدينة حلب السورية. ووصف نائب القائد العام للحرس الثوري حسين سلامي الهجوم العسكري الذي أودى بحياة مئات المدنيين المحاصرين في حلب ب«الفتح المبين»، على حد تعبيره. وقال، وفقاً لوكالة «فارس» للأنباء: «اليوم الصواريخ الإيرانية بإمكانها تدمير أهداف العدو في أي منطقة وهذا مؤشر على القدرة الإلهية»، على حد زعمه.
"الخليج الإماراتية"

"حزب الله" يهدد بإغراق بغداد في الدم

الأمين العام لحزب
الأمين العام لحزب الله فرع العراق، واثق البطاط
توعد الأمين العام لحزب الله فرع العراق، واثق البطاط، سكان البصرة بعملية عسكرية مرتقبة، وذلك على خلفية المظاهرات الاحتجاجية التي خرجت ضد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي خلال زيارته المدينة. 
وبحسب مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، قال البطاط "الحزب لن يسمح بتكرار ذلك، ولا بد للدولة أن تتخذ الإجراء المناسب ضد الذي خرجوا على المالكي، وإذا لم تردعهم الحكومة سنصبغ شوارع بغداد بالدم". يذكر أن البطاط الملقب بقائد "جيش المختار"، سبق أن هدد العرب السنّة والأكراد ودول عربية مجاورة للعراق.
 عمليات الموصل 
فيما أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أول من أمس، إعادة النظر في خطة تحرير الموصل، تمكنت عناصر من "حرس نينوى" من الدخول إلى المدينة لشن هجمات تستهدف تجمعات ومقار تنظيم داعش، وتوفير ممرات آمنة لخروج المدنيين المحاصرين في أحيائهم السكنية الواقعة في الجانب الغربي. 
وقال المتحدث باسم الحرس، زهير الجبوري، إن الحفاظ على حياة المدنيين داخل مدينة الموصل يعد أحد أسباب إعادة النظر في الخطة العسكرية، لا سيما أن تنظيم داعش استخدمهم دروعا بشرية، مبينا أن الامر تطلب الاعتماد على دخول عناصر حرس نينوى إلى الأحياء السكنية، والتعاون مع الأهالي لتحديد مواقع  تجمعات تنظيم داعش وقصفها بضربات جوية تشنها طائرات التحالف الدولي. 
وأكد الجبوري استعداد المدنيين المحاصرين للتعاون مع القوات الأمنية  "للخلاص من سيطرة تنظيم داعش، وحمل السلاح للمشاركة في تحرير مدينتهم".
"الوطن السعودية"

ولايتي: مزيد من الاجراءات لروحاني ردّاً على تمديد عقوبات أميركية

علي أكبر ولايتي،
علي أكبر ولايتي، مستشار الشئون الخارجية لـ "علي خامنئي"
اعتبر علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الخارجية لمرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، أن أمراً أصدره الرئيس حسن روحاني بـ «التخطيط لتصميم محرّك يعمل بالدفع النووي وصنعه لاستخدامه في النقل البحري»، يشكّل خطوة أولى للردّ على تمديد الكونغرس الأميركي لعشر سنين، عقوبات مفروضة على طهران منذ العام 1996، مستدركاً أنها «لن تكون الأخيرة». ووصف تمديد العقوبات بـ «انتهاك صارخ للاتفاق» النووي المُبرم بين إيران والدول الست، مشيراً إلى أن بنداً في الاتفاق «ينصّ على أن أي إجراء يؤدي إلى عقوبات، سواء في شكل مباشر أو غير مباشر، يُعتبر انتهاكاً له». ولفت إلى تضمّن الاتفاق آليات للاعتراض على أي انتهاكات من أي طرف، وزاد: «تحاول إيران استخدام هذه الآليات للاعتراض على الخطوة الأميركية».
وأكد ولايتي أن أوامر روحاني تشكّل «خطوة أولى للردّ بالمثل على تمديد العقوبات الأميركية»، مستدركاً أنها «لن تكون الأخيرة». وأكد أن طهران «لن ترضخ لعقوبات الأميركيين»، محذراً الولايات المتحدة من أنها «ستخسر اللعبة».
وكانت البحرية الإيرانية أعربت عام 2014 عن حاجتها إلى محركات تعمل بوقود نووي، لتلبية متطلباتها في الإبحار لمسافات بعيدة. ويتطلّب ذلك وقوداً مخصباً بنسبة 60 في المئة، ما يتعارض مع الاتفاق النووي الذي يتيح لطهران التخصيب بنسبة 3.5 في المئة.
"الحياة اللندنية"

40 ألف معتقل بتركيا في أعقاب المحاولة الانقلابية

40 ألف معتقل بتركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العمليات العسكرية التركية في سوريا قتلت نحو 1800 من وحدات حماية الشعب الكردية السورية ومتشددي تنظيم «داعش» منذ أغسطس الماضي، كما أعلن أن أكثر من 40 ألف شخص اعتُقلوا رسمياً ضمن التحقيق في محاولة الانقلاب، كما تم عزل وإيقاف أكثر من مئة ألف عن العمل في القطاع الحكومي والجيش والقضاء وغيرها من المؤسسات منذ محاولة الانقلاب التي قُتل فيها أكثر من 240 شخصاً.
على صعيد آخر، ارتفع عدد أعضاء البرلمان التركي المعتقلين من الموالين للأكراد إلى 12، بعد اعتقال نائبين كان جرى إلقاء القبض عليهما خلال الأسبوع الجاري. ودان حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، أمس، الاعتقالات غير القانونية، وتعهد باتخاذ إجراءات قانونية، ومن بين المعتقلين رئيسا الحزب المشاركان، ويواجه المعتقلون اتهامات بالتورط في جرائم مرتبطة بالإرهاب، من بينها نشر الدعاية.
وينفي الحزب وجود أي صلات بينه وبين الجماعات المحظورة، واستنكر التفجير المزدوج الذي وقع السبت الماضي في إسطنبول، وأسفر عن مقتل 44 شخصاً بينهم 36 من رجال الشرطة. وأعلنت جماعة متشددة تحمل اسم «صقور حرية كردستان» المسؤولية عنه.
وشهدت تركيا، خلال الأسبوع الجاري، إلقاء القبض على أكثر من 550 شخصاً بتهم تتعلق بدعم الإرهاب، بينهم مسؤولون من الحزب. ويقول الحزب إن أكثر من ألف من عناصره، من بينهم قيادات كبيرة، جرى إلقاء القبض عليهم خلال الأشهر 18 الأخيرة.
"البيان الإماراتية"

"داعش" يدعو أنصاره إلى قتل الرجال والتحالف الدولي يشّن 5 غارات على الرطبة

داعش يدعو أنصاره
التنظيم المتطرف تسلل إلى أحياء الموصل و"قوات مكافحة الإرهاب" ترسل التعزيزات 
تسلل تنظيم "داعش"، إلى أحياء النور والإعلام والتأمين في الموصل، مستغلًا الظروف الجوية الغائمة التي أدت إلى تخفيف الضربات الجوية على أهداف التنظيم داخل المدينة، ما دفع قوات مكافحة الإرهاب إلى إرسال المزيد من التعزيزات إلى الأحياء، لصد الهجمات المعاكسة التي استخدم فيها التنظيم السيارات المفخخة وقذائف الهاون. ودعا التنظيم أنصاره إلى قتل الرجال وسبي النساء في الأحياء المحررة، ما دفع السكان إلى النزوح لمناطق أكثر أمنًا مثل حي كوكجالي. وطالب الفريق عبد الوهاب الساعدي، رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، السكان بالبقاء في منازلهم وعدم النزوح، مؤكدًا أن الأمور تحت السيطرة. وأكّدت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف، أنها استهدفت مواقع تنظيم "داعش" في العراق من خلال 5 غارات قرب مدن الحويجة والموصل والرطبة، كما نفّذت غارتين ضد مواقع داعش في سورية قرب مدينة عين عيسى"، وأعلنت وزارة الدفاع، قتل 70 متطرفًا من عناصر تنظيم "داعش" المتطرف بينهم قياديون غربي مدينة الموصل. وأوضحت الوزارة أن "قيادة القوة الجوية وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة ضربت تجمعًا لمتطرفي داعش جنوب منطقة تل عبطة في ناحية تل عبطة "غربي الموصل" التي تبعد 10 كيلومترات عن قطعاتنا، وتم قتل عشرين من قياديي داعش وخمسين من حمايتهم"، وأشارت مديرية الاستخبارات العسكرية، إلى أنها استولت على مقر أعلام فرقة "مؤتة" التابعة لتنظيم "داعش" في شلالات الموصل، وأن مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتنسيق مع استخبارات الفرقة 16 استولت على مقر اتصالات وبرمجة وإعلام تعود لما يسمى فرقة مؤته التابعة لعناصر داعش في منطقة الشلالات قرب أكاديمية الشرطة، ويضم المقر شاشات لمراقبة القرى الشمالية وخط الصد في الموصل وغرفة اتصالات تحتوي على محطات اتصال ثابتة في العجلات عدد "8"، ونضائد أجهزة اتصال عدد "50"، وأجهزة مناداة عدد "3"، وحاكيات جهاز موتوريلا عدد "20"، وحاكيات جهاز ITT عدد "8"، وحاسبة وطابعة عدد "2"، واستاند كاميرات عدد "7"، وكميات من أقراص CD مع منشورات تستخدم كأغلفة لها، ووثائق تختص عناصر داعش". 
"العرب اليوم"

"حماس" تحتفل بذكرى انطلاقتها وتدعو لحوار فلسطيني شامل

حماس تحتفل بذكرى
دعت حركة حماس خلال مهرجان بذكرى انطلاقتها في غزة أمس إلى حوار فلسطيني شامل لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي. وقال عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية، خلال مهرجان الحركة في مدينة غزة بمناسبة الذكرى 29 لانطلاقتها: إن رسالة الحركة أنه آن الأوان لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة. وأضاف الحية "ندعو لإجراء حوار وطني جاد ومسؤول مع حركة فتح وكل الفصائل الفلسطينية لتطبيقِ كل ما تم الاتفاق عليه من تفاهمات لتحقيق المصالحة". وحذر الحية من مساعي حركة فتح لعقد دورة للمجلس الوطني الفلسطيني، معتبراً أن "أي انعقاد للمجلس الوطني دون تطبيق والتزام بما تم التوقيع عليه هو تحلل من الاتفاقات وانقلاباً عليها". وحث على "الاتفاق على برنامج واستراتيجية فلسطينية موحدة لتحرير الأرض وإقامة الدولة الفلسطينية وتمكين المجلس التشريعي من العمل بكل صلاحياته وبحسب ما ينص عليه القانون". كما دعا إلى إعادة تشكيل حكومة الوفاق الوطني الحالية التي شكلت بموجب تفاهمات للمصالحة الفلسطينية منتصف عام 2014 "لتكون حكومة وطنية وليست حكومة حزبية أو مناطقية". وتخلل مهرجان حماس الذي حضره مئات من عناصرها عرضاً عسكرياً لعشرات من نشطاء كتائب القسام الجناح العسكري للحركة وهم ملثمون ومدججون بأنواع مختلفة من الأسلحة.
وعود للأسرى
وبعث الحية رسالة تحية لجميع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، مؤكداً أن حركته لن تتخلى عنهم مهما كانت التضحيات. وأضاف "كما كسرنا القيد في صفقة وفاء الأحرار سنكسره بإذن الله رغم أنف الاحتلال، ونقول للاحتلال وقادته ستدفعون الثمن شئتم أم أبيتم".
العلاقة مع مصر
ووجّه الحية نداءً إلى السلطات المصرية لمساندة الشعب الفلسطيني وقضيته، والعمل على كسر الحصار عن غزة، وفتح معبر رفح بشكل دائم، لتواصل مصر دورها الحقيقي برعاية القضية الفلسطينية وتشكل حاضنة لشعبنا". وأضاف "نتطلع لدور مصري أكبر خلال الفترة المقبلة. من شأن هذا الدور أن يعيد للقضية حيويتها وعمقها العربي والإسلامي". وطالب السلطات المصرية بالعمل بكل جهد وسرعة للكشف عن مصير الشبان المختطفين الأربعة، والعمل على عودتهم لأهلهم وذويهم.
"الراية القطرية"

التحالف ينسّق مع مقاومة تهامة لبدء معركة تحرير الساحل الغربي لليمن

التحالف ينسّق مع
تأمين مناطق الجوف المحررة.. واستمرار المواجهات والغارات في جبهات عدة
أكد قائد المقاومة التهامية والحراك التهامي، عبدالرحمن حجري، لـ«الإمارات اليوم» وجود تنسيق مشترك بينهم وقيادة الشرعية والتحالف العربي بشأن تحرير الساحل الغربي وإقليم تهامة من الميليشيات الانقلابية، فيما تواصلت العمليات العسكرية والغارات الجوية لقوات لجيش والتحالف في جبهات عدة، حيث عملت على تأمين مناطق الجوف المحررة.
وفي التفاصيل، أكد عبدالرحمن حجري قرب معركة تحرير الساحل الغربي وإقليم تهامة، فضلاً عن وجود تنسيق مشترك بين الحراك والمقاومة في إقليم تهامة والتحالف العربي في هذا الخصوص، وعلى المستويات كافة، من التدريب والتسليح والإعداد والتنسيق المشترك بشأن تحديد الأهداف والمواقع العسكرية للميليشيات.
وقال حجري لـ«الإمارات اليوم» إن هناك عمليات تنسيق كبيرة مع قوات التحالف والشرعية بشأن نقل المعركة من المناطق الجبلية، التي ذهبت إليها الميليشيات من أجل استنزاف قوات الشرعية والتحالف، ونقل المعركة إلى السواحل اليمنية التي تعد مفتاح سقوط المناطق الجبلية في اليمن، بما فيها صنعاء.
وأضاف أن تحرير الساحل اليمني يقود إلى سقوط المناطق الجبلية الداخلية لليمن، ومنها العاصمة صنعاء، وهذا ما تعمل عليه الشرعية والتحالف حالياً.
وأشار قائد المقاومة التهامية إلى وجود تنسيق كبير وعمل كبير جداً يجري حالياً بالتعاون مع التحالف والشرعية اليمنية من أجل تحرير الساحل الغربي وإقليم تهامة، من خلال تدرب شباب المقاومة، وتحديد المواقع المستهدفة، ورسم الخطط العسكرية التي ستسير عليها المعركة المقبلة، التي ستبدأ بتعز وتمتد عبر سواحلها إلى الحديدة وبقية إقليم تهامة.
"الإمارات اليوم"

فشل "بن كيران" في تشكيل الحكومة يعزز خيار التحكيم الملكي

عبدالإله بن كيران
عبدالإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية
بدأ الحديث في الساحة السياسية المغربية عن خيار “تحكيم ملكي”، بعد مرور شهرين على الانتخابات التشريعية، للخروج من حالة “التشنج” التي تعرفها المشاورات بين رئيس الحكومة وبعض الأحزاب السياسية، التي أدت إلى فشله في تشكيل الحكومة.
وقالت مصادر صحافية، الثلاثاء: إن رئيس الحكومة عبدالإله بن كيران، طلب لقاء الملك محمد السادس، من أجل مناقشة أزمة تشكيل الحكومة الجديدة المرتقبة والخروج بحل لحالة ما أصبح يعرف بـ“الانسداد الحكومي”.
وكان بن كيران، قد أكد في وقت سابق أنه سيقرر العودة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في حال فشل في تشكيل الحكومة، قائلا “سأعود للملك وأخبره بأني فشلت في تشكيل الحكومة”.
ويذكر أن أزمة “الانسداد الحكومي” وتعثر المشاورات، تعود بالأساس إلى عدم التوصل إلى حل توافقي يرضي كلا من رئيس الحكومة المعين والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش بسبب تشبث الأخير بمواقفه المطالبة بإبعاد حزب الاستقلال من التحالف الحكومي، ومطالبته بإدخال حليفه الاتحاد الدستوري للحكومة.
وفي هذه الحالة، يرى بعض المراقبين أن اللجوء إلى التحكيم الملكي في هذا السياق يبقى أمرا محتملا وواردا في المشهد السياسي الراهن بالبلاد، مبرزين أن التحكيم الملكي بإمكانه التأثير على قرارات بعض الأحزاب للانضمام إلى حكومة بن كيران المقبلة.
وتعليقا على ذلك، اعتبر أشرف مشاط الباحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري في تصريح لـ“العرب” أن "توجه بن كيران للملك يأتي بعد استنفاده لجميع أوراقه ومحاولاته، حيث لم يبق له سوى تدخل الملك بصفته الضامن لدوام الدولة و استمرارها والحكم الاسمي بين مؤسساتها بغية تسريع وتيرة المشاورات وتشكيل الحكومة".
"العرب اللندنية"

شارك