تيار الصدر يتحدى المالكي ويتهمه بإضاعة ثلثي العراق / قاعدة اليمن تتهم داعش بالانحراف / ألغام الحوثي تقتل 100 مدني في مأرب وشبوة / تشكيل لواء عسكري لحماية سرت وضواحيها / الجيش التركي: مقتل 20 من "داعش"

الجمعة 16/ديسمبر/2016 - 09:20 ص
طباعة تيار الصدر يتحدى
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الجمعة الموافق 16/ 12/ 2016

الأمن الروسي يحتجز اثنين ينتميان إلى "داعش"

الأمن الروسي يحتجز
أعلنت مصادر في أجهزة الأمن الروسية احتجاز شخصين يشتبه بأنهما من أنصار تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة سمارا وسط روسيا.
ونقلت قناة "روسيا اليوم " أمس الخميس عن المصادر قولها، إن المحتجزين، وكلاهما من إحدى دول آسيا الوسطى، كانا يعملان في سمارا، مضيفة أنهما كانا يساعدان أبناء وطنهما في الحصول على حق الإقامة في روسيا، وثمة معلومات دالة على أنه جرى تجنيدهما في تنظيم "داعش" الارهابي.
وذكرت مصادر مطلعة أخرى، بأن الخبراء الأمنيين قاموا بإبطال عبوة ناسفة يدوية الصنع، تم العثور عليها لدى تفتيش الشقة التي كان المحتجزان يعيشان فيها في بلدة بضواحي سمارا.
"البوابة"

الجيش السوري يقضي على إرهابيين في تدمر ويستهدف آليات لهم باللاذقية

الجيش السوري يقضي
قضت عناصر من الجيش السوري أمس، على عدد من الإرهابيين في تدمر، وتمكنت من إقصاء مسلحي “داعش” من المرتفعات في محيط المطار العسكري. في وقت استهدفت فيه وحدات منهم آليات للارهابيين بريق اللاذقية. يأتي ذلك تزامنا مع إجلاء أول مجموعة من المسلحين وعائلاتهم من شرق حلب، عقب سريان وقف اطلاق النار.
وأفاد مصدر عسكري لـ سانا بمقتل العشرات من إرهابيي تنظيم داعش وتدمير أكثر من 12عربة لهم بعضها مفخخ و 4 مدافع في ضربات لسلاح الجو على تجمعاتهم ومحاور تحركاتهم بريف تدمر الجنوبي الغربي. وقال المصدر في تصريح لـ سانا بأن سلاح الجو في الجيش العربي السوري وجه خلال الساعات الماضية ضربات مكثفة على تجمعات تنظيم “داعش” الإرهابي ومحاور تحركه على اتجاه قصر الحير الغربي /الباردة جنوب غرب تدمر. وأشار المصدر العسكري إلى أن الضربات الجوية أسفرت عن “القضاء على 46 إرهابيا من التنظيم التكفيري وتدمير 7 عربات لهم مزودة برشاشات و 5 عربات مفخخة و 4 مدافع ذاتية الحركة وعربة دوشكا”.
كما أحبطت وحدات من الجيش العربي السوري هجوما عنيفا لإرهابيي “جيش الفتح” في ريف حلب الجنوبي الغربي. وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ سانا أن وحدات الجيش العربي السوري خاضت خلال الساعات الماضية اشتباكات عنيفة مع مجموعات إرهابية على اتجاه كتيبة الدفاع الجوي ومحور مدرسة الحكمة ومشروع 1070 جنوب غرب حلب. وأشار المصدر إلى أن الاشتباكات انتهت بإفشال الهجوم الإرهابي بعد “تكبيد التنظيمات الإرهابية خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد الحربي وفرار العديد من الإرهابيين وتدمير أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم”.
إلى ذلك نفذت وحدة من الجيش والقوات المسلحة عمليات دقيقة على تجمعات وبؤر التنظيمات الإرهابية المرتبطة بكيان الاحتلال الاسرائيلي في منطقة درعا البلد. وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ سانا أن العمليات الدقيقة أسفرت عن “تدمير تحصينات ومقرات للإرهابيين والقضاء على أعداد منهم في حي طريق السد وفي الطرف الغربي لمخيم النازحين”.
الى ذلك، دخلت عملية إجلاء المسلحين وعائلاتهم من شرق حلب، حيز التنفيذ، حيث خرجت الحافلات الخضراء من الأحياء الشرقية لحلب بعد أن أقلّت الجرحى والمسلحين وعائلاتهم في إطار تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه. وتُرافق الحافلات عشر سيارات إسعاف.
"الوطن العمانية"

الجيش التركي: مقتل 20 من "داعش"

الجيش التركي: مقتل
قال الجيش التركي أمس إن طائراته قتلت 20 من مقاتلي تنظيم "داعش" ودمرت سبعة مبان وموقعا دفاعيا يستخدمه المتشددون خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وذلك خلال عمليات القوات التركية في شمال سورية. وبدأ الجيش التركي ومقاتلون سوريون "عملية درع الفرات" لطرد المتشددين ومقاتلين أكراد بعيدا عن حدود تركيا الجنوبية.
"الغد الأردنية"

ألغام الحوثي تقتل 100 مدني في مأرب وشبوة

ألغام الحوثي تقتل
الأيادي البيضاء للإمارات تمتد إلى المعوقين في المكلا
فجرت الفرق الهندسية التابعة لقوات الجيش الوطني اليمني، أمس الخميس، كميات كبيرة من الألغام والعبوات التي زرعتها ميليشيات صالح والحوثي بمديرية بيحان، غربي محافظة شبوة، جنوب شرقي البلاد، بينما قال قائد الفريق الطبي في الكتيبة عبد الله فاران «إن الألغام التي زرعتها الميليشيا الانقلابية بمحافظتي مأرب وشبوة، تسببت في حصد أرواح 100 مدني، وجرح 200 حتى الآن، مشيراً إلى أن أغلبية الجرحى تعرضوا لإعاقات دائمة.
وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن الفرق الهندسية التابعة لقوات الجيش المرابطة في جبهة الساق، تمكنت خلال الأيام الماضية من نزع وتفكيك ما يقارب 670 من الألغام والعبوات المتفجرة التي زرعتها الميليشيات في مناطق وادي ذهبا، والساق العكيد، شمال بيحان. ونقل المركز عن قائد الفريق الهندسي في كتيبة الحزم عبد الله المصري، قوله إن الفريق يواصل نزع وتفكيك الألغام في المناطق المحررة شمال بيحان، بعد أن كانت الميليشيات زرعتها، لإعاقة تقدم الجيش والمقاومة، وتسببت بمقتل وإصابة العشرات من المدنيين كما تسببت في نفوق عدد من الإبل والمواشي.
وأضاف، إن الميليشيات حولت الألغام الكبيرة المخصصة للدبابات والعربات إلى ألغام قابلة للانفجار في حال تعرضت للدهس من قبل الأفراد والمواشي والسيارات الصغيرة، وتقوم بربط الألغام ببطاريات قابلة للانفجار في حال تعرضت لدهس جسم لا يقل عن 10 كجم.
من جهته، ناشد قائد نقطة الفريق الطبي في الكتيبة عبد الله فاران العقيل، المنظمات التعاون مع وحدات الجيش في نزع وتفكيك الألغام، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، بعد أن تعمدت الميليشيات زرع الألغام في كل شبر في المنطقة، في حين أكد قائد كتيبة الحزم العقيد أحمد صالح العقيلي، أن الكتيبة تواصل مهامها العسكرية في التمهيد لتحرير ما تبقى من محافظة شبوة، وتطهير الأراضي المحررة من الألغام وتأمينها. وكان مصدر في القوات المسلحة اليمنية، قد أكد أن المنطقة العسكرية الخامسة دمرت كميات كبيرة من الألغام والعبوات الناسفة، التي زرعها الحوثيون في مواقع متعددة من مديرية ميدي في محافظة حجة.
"الخليج الإماراتية"

تيار الصدر يتحدى المالكي ويتهمه بإضاعة ثلثي العراق

الزعيم الديني مقتدى
الزعيم الديني مقتدى الصدر
تبادل تيار الزعيم الديني مقتدى الصدر وحزب «الدعوة»، بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الاتهامات بإثارة الفوضى في محافظات جنوب العراق. وقال نائب من جماعة الصدر إن المالكي «سلم ثلثي البلاد إلى داعش»، فيما هدد أنصار الأخير الصدريين بـ «صولة فرسان أخرى»، في إشارة إلى الحملة التي شنها عليهم عام 2008 عندما كان رئيساً للوزراء. 
وتصاعدت حدة الخلاف بين الطرفين بعدما تظاهر، الأسبوع الماضي، مئات الصدريين احتجاجاً على زيارة المالكي محافظتي البصرة وميسان وأجبروه على قطع جولته والعودة إلى بغداد.
وقال عضو «ائتلاف دولة القانون» النائب كاظم الصيادي لـ «الحياة» إن «جهة سياسية وراء أعمال الشغب التي استهدفت شخص المالكي»، واعتبر «ما جرى دعاية انتخابية مبكرة نفذتها مجموعة خارجة عن القانون والأخلاق تصرفت بطريقة لا تمت إلى الديموقراطية بشيء»، ودعا إلى أن» يتخذ القانون مجراه ضد هؤلاء، وفرض هيبة الدولة، فالدستور كفل حق التظاهر والاحتجاج لكن ليس بهذه الطريقة».
"الحياة اللندنية"

تقلص أعداد مقاتلي "داعش" من 60 ألفًا إلى 12 أو 15 ألفًا منذ بداية الغارات الجوية

تقلص أعداد مقاتلي
مقتل ثلاثة قادة في "المجموعة الإرهابية" المسؤولة عن التخطيط لهجمات باريس 
كشف مسؤول أميركي، أن هناك ما يقرب من ثلاثة أرباع متطرفي "داعش" قتلوا خلال حملة من الغارات الجوية ضد المجموعة الإرهابية، مؤكدًا أن صفوف التنظيم تقلصت من أكثر من 60 ألف مقاتل، لتصل ما بين 12 و15 ألف مقاتل.وبدأت حملة القصّف لمكافحة "داعش"، منذ عامين، وأخرجت المزيد من المقاتلين في العراق وسورية، أكثر من الموجودين الآن في ساحة المعركة. وقال مسؤول أميركي الأسبوع الماضي إن قوات التحالف التي تقودها أميركا قتلت حوالي 50 ألف مقاتل، من متشددي "داعش" منذ عام 2014. 
وأوضح المبعوث الأميركي الخاص لتحالف مكافحة "داعش" بريت ماكغروك في البيت الأبيض، أنه توقع أن يستمر عدد مقاتلي داعش في الانخفاض باعتبارهم مجموعة إرهابية، لم تعدّ قادرة على سد النقص من أعضائها، مضيفًا "أن عدد مقاتلي الاستعداد للمعركة داخل سورية قد وصل لأدنى مستوى له أكثر من أي وقت مضى". وكانت حملة القصف الجوي وجهت 17 ألف ضربة ضد أهداف لـ "داعش"، من بينهم ثلاثة قادة جدّد في المجموعة الإرهابية، قالت الولايات المتحدة إنهم مسؤولون عن التخطيط لهجمات باريس وبروكسل التي وقعت أثناء العام الماضي، وفي وقت مبكر من هذا العام، وكانت العناصر المستهدفة أخذت خارج الرقة وأعلنتها عاصمة في سورية. 
"العرب اليوم"

السودان: من يكسب رهان 19 ديسمبر الحكومة أم المعارضة؟

السودان: من يكسب
بعد الدعوات للمشاركة في العصيان المدني
على الرغم من تقليل الحكومة السودانية من شأن دعوات العصيان المدني التي أطلقها معارضون، فإن انفعال الخرطوم وغضبها واتجاهها إلى تهديد أولئك المعارضين دفع للتساؤل عمن يكسب الرهان في نهاية المطاف: الحكومة أم المعارضة.
وبينما واصل مناصرو المعارضة -التي تطالب بإسقاط الحكومة- دعوتهم للعصيان الذي حدد له التاسع عشر من الشهر الجاري عبر مواقع فيسبوك وواتساب وتويتر، اتجهت الحكومة إلى التهديد المباشر بالحسم بالقوة في مواجهة تلك الدعوات. وبدا الرئيس السوداني عمر البشير مصرا على التعامل مع من وصفهم بـ "معارضي الكيبورد" في إشارة إلى المعارضة عن طريق الإنترنت، ودعا المعارضين للنزول إلى الشارع حتى يروا قوة الحكومة، "كما حدث لهم في تجربتهم السابقة مثل مظاهرات سبتمبر/ 2013" التي راح ضحيتها العشرات.
 وانطلقت دعوات لعصيان مدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حدد بدايته في التاسع عشر من الشهر الحالي في خطوة مماثلة لما تم في 27 نوفمبر الماضي، والذي شهد استجابة جزئية ساهمت في توتر العلاقة بين الحكومة والمعارضة بأشد مما كانت عليه في السابق.
وبلغت المواجهة أوجها بظهور الرئيس السوداني مخاطبا جمعا من المواطنين في مدينة كسلا شرقي البلاد، مهددا ومتحديا معارضيه بأن يتمكنوا من إزاحته من الحكم. وذهب عضو المكتب القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ربيع عبد العاطي إلى السخرية من دعوات العصيان، واصفا إياها بالدعوات الإسفيرية المجهولة المصدر، أي: الدعوات التي تبث عبر العالم الافتراضي.
ويرى ربيع في حديث للجزيرة نت أن دعوات العصيان ستذهب بها الريح إلى مكان بعيد، "لأن الذين يقفون وراءها مجهولون وغير واضحين، ولا يملكون الثقة بأنفسهم للظهور أمام الناس" .
 في المقابل، يقول الكاتب والمحلل السياسي عبد الله رزق إن المعارضة والناشطين باستخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي أصبحوا في مرحلة متقدمة من الفعل السياسي المعارض، مضيفا أن الحكومة اضطرت للتراجع إلى موقف الدفاع بدلا عن الهجوم وهو ما قد يفقدها الرهان في نهاية المطاف.
"الراية القطرية"

قاعدة اليمن تتهم "داعش" بالانحراف

قاعدة اليمن تتهم
وصف تنظيم القاعدة في اليمن تنظيم داعش بالجماعة «المنحرفة»، مدينا في بيان أصدره الهجوم الانتحاري الذي استهدف الأسبوع الماضي قاعدة عسكرية في مدينة عدن، وقتل فيه 48 جنديا يمنيا.
 أوجه الشبه بين التنظيمين
1- تبني الأفكار المتطرفة
2- الزعم بمحاربة الكفر
3- تنفيذ عمليات مسلحة
4- تجنيد ضعاف النفوس
"الوطن السعودية"

تشكيل لواء عسكري لحماية "سرت" وضواحيها

تشكيل لواء عسكري
شكري يؤكد لكوبلر أهمية اتفاق الصخيرات لاستقرار ليبيا
أكد الحاكم العسكري لمدينة سرت العميد أحمد أبوشحمة تشكيل لواء عسكري لتأمين منطقة سرت وضواحيها، وفق خطة عسكرية موضوعة، فيما أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أمس في القاهرة، محورية اتفاق الصخيرات كأساس لاستعادة الاستقرار في ليبيا.
وقال العميد أبوشحمة، في تصريحات أدلى بها لموقع بوابة الوسط: «قدمنا مقترحاً بهذا الخصوص للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، بتشكيل قوة عسكرية مهمتها حماية سرت، خاصة عند عودة سكانها إلى منازلهم».
وأضاف أن العمل متواصل لانتشال الجثث من تحت ركام المباني بحي الجيزة البحرية، مقدراً عدد الجثث التي انتشلتها إدارة مكافحة الجريمة وفريق الهلال الأحمر الليبي بالمئات. وأوضح أن أفراد سرية الهندسة العسكرية يواصلون عملهم في نزع الألغام والمفخخات التي تركها تنظيم «داعش» بمناطق مختلفة بالمدينة، داعياً سكان وسط المدينة إلى التريث وعدم العودة إلا بعد إبلاغهم.
في القاهرة، استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، لتقييم الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا، ومختلف الشواغل التي تعرقل العملية السياسية، وسبل دعم الأطراف الليبية وتشجيعهم على التوصل إلى التوافق المطلوب بشأن تنفيذ اتفاق الصخيرات.
"البيان الإماراتية"

'الصابرين' تحرج حماس مع أنصارها وداعميها

'الصابرين' تحرج حماس
الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة تلاحق رئيس حركة الصابرين الشيعية على خلفية مواقفه من معركة حلب
بدأ صدر قيادات حماس يضيق من مسلك حركة الصابرين الموالية لإيران في غزة، خاصة بعد مواقفها مما يجري في حلب.
وتجد حماس نفسها محرجة، فمن جهة لا تريد إغضاب إيران بتعقب وضرب الحركة الشيعية، ومن جهة أخرى تخشى من إثارة قواعدها وأيضا داعميها (قطر وتركيا).
ويقول محللون إن حملة المداهمات التي بدأتها ضد قيادات الصابرين ليست سوى محاولة لذر الرماد على العيون، وأن أقصى ما يمكنها أن تقوم به هو اعتقال عدد منهم لأيام ثم إطلاق سراحهم.
وأعلنت الصفحة الرسمية، المتحدثة باسم رئيس حركة الصابرين، هشام سالم، عبر موقع “تويتر”، الخميس، أن “أجهزة أمن حماس اقتحمت منزل عائلته، الأربعاء، لاعتقاله على خلفية مواقفه من حلب”.
وكان سالم قد وصف ما يجري في حلب، بـ”الانتصار”. وفي وقت سابق شنت ‏أجهزة حماس حملة اعتقالات بحق عدد آخر من قيادات الحركة.
وكانت حماس قد قررت قبل أشهر حظر الحركة، ولكن نتيجة لضغوط إيرانية تراجعت عن ذلك.
والصابرين حركة شكلتها مجموعة من المنشقين عن الجهاد الإسلامي في العام 2014 بقطاع غزة وتتلقى دعما كبيرا من إيران.
"العرب اللندنية"

شارك