بالأسماء.. قيادات إخوانية بكفر الشيخ تختفي قبل حادث الكاتدرائية / مسلحو "جبهة فتح الشام" يوافقون على إجلاء الجرحى من بلدتي الفوعة وكفريا / الأمم المتحدة: "الروهينغا" يتعرضون للقتل والاغتصاب يوميًّا

الجمعة 16/ديسمبر/2016 - 07:25 م
طباعة بالأسماء.. قيادات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء المواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الجمعة الموافق 16-12-2016

بالأسماء.. قيادات إخوانية بكفر الشيخ تختفي قبل حادث الكاتدرائية

بالأسماء.. قيادات
كشفت مصادر بمحافظة كفر الشيخ عن اختفاء مفاجئ لقيادات جماعة الإخوان بالمحافظة ليلة الخميس قبل الماضي، وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" إن الاختفاء كان غير مبرر حتى وقعت حادثة الكاتدرائية، صباح الأحد، وراح ضحيتها 25 مواطنا. 
وكشفت المصادر كذلك عن حملات مداهمة لمنازل قيادات منهم: أشرف السعيد، عضو مجلس الشعب عن مركز الرياض، كفر الشيخ فترة حكم الإخوان، ومحمود ياسين، أمين جماعة الإخوان بالمركز، وأبنائه الاثنين محبوسين على ذمة قضايا عنف، موضحة أن الشرطة قبضت على بعض أهالي القيادات لإجبارهم على الظهور.
وتدعم هذه الواقعة الروايات المترددة حول تورط جماعة الإخوان في حادث الكاتدرائية أو على الأقل كان لديها علم مسبق، ما دفع عناصرها للاختفاء قبل وقوع الحادث بيومين.
"البوابة"

مسلحو "جبهة فتح الشام" يوافقون على إجلاء الجرحى من بلدتي الفوعة وكفريا

مسلحو جبهة فتح الشام
قال مصدر بالمعارضة السورية المسلحة، اليوم الجمعة: إن "جبهة فتح الشام" التي كانت تعرف سابقا باسم "جبهة النصرة"، وافقت على خروج المصابين من بلدتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب.
وبوصفها آخر جماعة معارضة توافق على بدء الإجلاء، قال المصدر إن العملية يمكن أن تبدأ اليوم. 
"سبوتنيك"

وزارة الدفاع الروسية تقول إن الجيش السوري يسيطر بالكامل على شرق حلب

وزارة الدفاع الروسية
نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها يوم الجمعة إن الجيش السوري بسط سيطرته على كل أحياء حلب الشرقية.
وأضافت الوزارة أن قوات الحكومة السورية تتعامل مع مناطق معزولة يواصل مقاتلو المعارضة المقاومة فيها.
 "رويترز"

تركيا: 7000 شخص خرجوا من حلب خلال 24 ساعة

تركيا: 7000 شخص خرجوا
أعلن وزير الخارجية التركي، تشاويش أوغلو، في مؤتمر صحافي، الجمعة، أن بلاده تبذل كافة الجهود حالياً من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين وإلى حلب تحديداً، بالتواصل مع العديد من الأطراف الدولية. 
ولفت إلى أن حوالي 7000 شخص تم إجلاؤهم من حلب خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال إن 600 ألف شخص قتلوا خلال السنوات الست الأخيرة في سوريا. وأضاف: "أمام هذا الظلم لا يمكننا الوقوف لذا قمنا بالعديد من المساعي لا سيما مع روسيا، وقد اتصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدة مرات بنظيره الروسي فلاديمير بوتين للتباحث بشأن الأزمة السورية".
وكشف وزير الخارجية التركي، أوغلو، أن لقاء سيعقد في موسكو في 27 ديسمبر من أجل مناقشة الوضع في سوريا.
"العربية نت"

الأمم المتحدة: "الروهينغا" يتعرضون للقتل والاغتصاب يوميًّا

الأمم المتحدة: الروهينغا
قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إنها تتلقى تقارير يومية عن جرائم قتل واغتصاب يتعرض لها أفراد أقلية الروهينغا في ميانمار، وعبرت عن مخاوفها من حصول الأسوأ.
واعتبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد أن حكومة ميانمار تخل بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، في إشارة إلى إنكارها وقوع الانتهاكات ورفضها دخول مراقبين دوليين إلى أراضيها، وفق ما أوردت "رويترز".
وتعد الروهينغا الأقلية الأكثر تعرضا للاضطهاد في العالم.
وتابع المسؤول الدولي:" إذا لم يكن لدى السلطات ما تخفيه فلماذا هذا الإحجام عن السماح لنا بالدخول، وفي ظل استمرار عدم السماح لنا بالدخول فإننا ليس بوسعنا سوى أن نخشى الأسوأ".
ومن جانبه، أوضح أدريان أدواردز المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن أكثر 1000 لاجئ من الروهينغا وصلوا إلى بنغلادش في الأسابيع القليلة الماضية، فيما تحدثت تقارير عن مقتل 86 شخصا من الأقلية.
وأشار إلى روايات عن حرق منازل واستهداف المدنيين وإصابة نساء وأطفال بالصدمة بعد قتل أفراد من أسرهم على مرأى منهم.
وتعيش أقلية الروهينغا المسلمة في إقليم راخين غربي ميانمار، ويشكل البوذيون غالبية سكان الدولة الآسيوية.
"سكاي نيوز"

"قادمون يا نينوى" تعلن مقتل 174 عنصرا من "داعش" في المحافظة

قادمون يا نينوى تعلن
أعلنت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، الجمعة، عن مقتل 174 عنصرا من تنظيم "داعش" حاولوا الهجوم على القوات الأمنية في المحافظة، مشيرة إلى تفجير 13 عجلة مفخخة كانت بحوزتهم.
وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "قطعات الشرطة الاتحادية تستمر بعمليات التفتيش وتطهير المباني والطرق من العبوات الناسفة وحاول الإرهابيون التعرض على قرى العريج والعذبة وتمكنت القطعات من قتل 22 إرهابيا وتفجير عجلتين مفخختين وشفل مفخخ".
وأضاف يار الله أن "قطعاتنا تمكنت من التوغل داخل حي الانتصار وجديدة المفتي والسلام ويونس السبعاوي وفلسطين ومستمرة بتطهير الطرق والمباني للمناطق فيما حاول الإرهابيون التعرض على القطعات في حي الانتصار والسلام بالعجلات المفخخة والأشخاص وتمكنت القطعات من تفجير ثلاث عجلات مفخخة وقتل 27 إرهابيا".
وأشار إلى أن "قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من تحرير حي الفلاح 1 و2 ورفع العلم العراقي فوق مبانيها وتمكنت من تحرير 40 حيا، فيما حاول الإرهابيون التعرض على قطعاتنا في أحياء التأميم والنور والبكر بالعجلات المفخخة والأشخاص وتمكنت قواتنا من تفجير خمس عجلات مفخخة وقتل 100 إرهابي".
وتابع يار الله أن "فرقة المشاة 16 مستمرة بعمليات التطهير للمناطق المحررة وحاول الإرهابيون التعرض على قطعاتنا في منطقة بعويزة بالعجلات المفخخة والأشخاص وتمكنت قواتنا من تفجير عجلتين مفخختين وقتل 25 إرهابيا".
"السومرية نيوز"

إيران: "الانتصار" في حلب سيغير معادلات المنطقة

إيران: الانتصار في
اعتبر الأمين العام لمجمع الصحوة الإيراني علي أكبر ولايتي، أن ما وصفه بـ"الانتصار" في حلب سيغير الكثير من معادلات المنطقة، وفقا لما نقلته، الجمعة، وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.
وقال ولايتي: "لم يستطع أعداء الصحوة الإسلامية والرافضون لها تحقيق رغباتهم على الأرض عن طريق المضي بخطط التجزئة وتشكيل جماعات تكفيرية لتكون خصما للصحوة الإسلامية". وأضاف: "اليوم قد بُثت روح الجهاد في صفوف أبناء الشعب من الشيعة وأهل السنة في سوريا والعراق، وتقف الشعوب المسلمة في سوريا والعراق إلى جانب الجيش وقوات الأمن في البلدين من أجل القضاء على الجماعات المتطرفة التكفيرية وقد تحققت انتصارات عظيمة".
وأكد ولايتي أن "النصر على داعش والجماعات التكفيرية الأخرى في سوريا والعراق سيعود على الأمة الإسلامية بفرص كبيرة، وسيعزز روح الجهاد والثقة بالنفس من أجل مواجهة العناصر والمجاميع المتطرفة والتكفيرية والارهابية، من جهة ومن جهة أخرى المضي بالصحوة الإسلامية أكثر وأكثر".
"CNN"

مجلس التعاون الخليجي"يرفض" الزج باسم قطر في تفجير الكنيسة البطرسية في مصر

مجلس التعاون الخليجييرفض
أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن انزعاجها من زج الحكومة المصرية باسم قطر في تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة، ووصفته بأنه "أمر مرفوض".
وقد أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا يوم الجمعة، قالت فيه إنه "يجب ألا تتعرض علاقات مصر مع الدول العربية لصدمات أو شكوك نتيجة قراءات غير دقيقة للمواقف".
وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، قد قال في بيان صادر عن الأمانة العامة: "إن التسرع في إطلاق التصريحات دون التأكد منها، يؤثر على صفاء العلاقات المتينة بين مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية".
وقالت الخارجية المصرية في بيانها إن "علاقات مصر مع أشقائها العرب يجب أن تظل محصنة وقوية"، وإن مصر كانت تأمل "أن يعكس موقف أمين عام مجلس التعاون الخليجى قراءة دقيقة للموقف المصرى".
وكانت وزارة الداخلية المصرية قد اتهمت في وقت سابق قادة بجماعة الإخوان المسلمين المقيمين في قطر بتدريب وتمويل منفذي التفجير الانتحاري، الذي استهدف الأحد الكنيسة البطرسية في القاهرة، وأوقع ٢٤ قتيلا، وذلك بهدف "إثارة أزمة طائفية واسعة" في البلاد..
وأكد الزياني على "ضرورة التواصل في مثل هذه القضايا الأمنية، وفق القنوات الرسمية لتحري الدقة، قبل نشر بيانات أو تصريحات تتصل بالجرائم الإرهابية، لما في ذلك من ضرر على العلاقات العربية-العربية".
وأضاف أن "موقف دول مجلس التعاون جميعها من الإرهاب ثابت ومعروف، وقد أدانت دول المجلس جريمة تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة، مؤكدة تضامنها ووقوفها مع الشقيقة مصر في جهودها لمكافحة التنظيمات الإرهابية، فأمن مصر من أمن دول مجلس التعاون".
وكانت العلاقات بين مصر وقطر قد توترت بعدما قام الجيش في يوليو/ تموز 2013 بعزل الرئيس السابق محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين.
"بي بي سي"

المسماري: تحرير طرابلس سيتم بعملية خاطفة

العقيد أحمد المسماري
العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي
أعلن العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي أن "تحرير" طرابلس سيتم بعملية سريعة وخاطفة وليس في معركة طويلة الأمد.
وقال المسماري في حوار أجرته معه وكالة "سبوتنيك" الروسية الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول إن الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر لديه "خطط جاهزة ومعدة مسبقا... ونسعى لزيادة الإمكانيات المادية وتعويض النقص، ولدينا قواعد جوية بالقرب من طربلس ومن المناطق المحتمل حدوث فيها اشتباكات، ولن تكون معركة كبرى أو طويلة الأمد، بل ستكون سريعة وخاطفة".
 وشدد المتحدث العسكري الليبي على أن طرابلس هي الهدف الاستراتيجي للعمليات العسكرية الخاصة بالقضاء على الإرهاب في الفترة المقبلة، كونها منطقة تمركز للجماعات الإرهابية وقادتهم، مضيفا أن حفتر أبدى "انزعاجه الشديد من (واقعة اغتصاب امرأة ليبية) في طرابلس، واعتبر الحادثة أمرا شخصيا يخصه كرجل عربي ليبي يغار على عرضه وشرفه، فوجه أوامره لكل الوحدات العسكرية والعسكريين في محيط مدينة طرابلس بالاستعداد لمعركة الشرف والكرامة لإنقاذ بناتنا ونسائنا في طرابلس".
 وأوضح المسماري في هذا الشأن أن حادثة "اغتصاب المرأة الليبية ليست الأولى ولا الأخيرة وكانت هناك عمليات أخرى كاغتصاب وقتل فتاة أخرى في طرابلس".
 وبشأن العلاقات مع روسيا، قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي "لدينا علاقات وطيدة بروسيا ليست من اليوم، ولكنها منذ زمن بعيد. وجددنا هذه العلاقات وقدمنا للجنرالات الروس الأجوبة على العديد من الأسئلة لديهم، وهم متفهمون لحقيقة ما يدور على أرض الواقع في ليبيا الآن، ولكن الأمر يحتاج لبعض الوقت ولقرار أممي لرفع الحظر عن تسليح الجيش الوطني الليبي".
"روسيا اليوم"

شارك