هجوم الكرك دعوات للانتقام والأردن يشير بأصابع الاتهام لـ"داعش".... تمشيط مناطق جنوب سرت بليبيا... الشباب ينتخبون رئيسًا جديدًا لـ"شورى الإخوان"

الإثنين 19/ديسمبر/2016 - 05:59 م
طباعة هجوم الكرك دعوات
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 19-12-2016

تمشيط مناطق جنوب سرت بليبيا

تمشيط مناطق جنوب
قامت قوات عملية البنيان المرصوص الليبية، بتمشيط جنوب مدينة سرت، التى تم تحريرها من سيطرة داعش منذ عدة أيام، وألقت القبض على بعض المشتبه بهم.وذكرت بوابة "الوسط" الليبية، اليوم الاثنين، نقلا عن مصدر عسكرى فى غرفة العمليات الميدانية العسكرية بسرت، أن القوات نفذت حملة تمشيط واسعة فى المناطق الجنوبية للمدينة، شملت مناطق "الغربيات وجارف والسد وأبوهادى"، إضافة إلى العديد من الوديان والمناطق الأخرى.وأضاف المصدر، أن القوات ألقت القبض على عدد من الشاحنات المشبوهة وسائقيها بالقرب من وادى الناموس، كما ألقت القبض على شخص بحوزته سلاح وذخائر.وكان الحاكم العسكرى لسرت، العميد أحمد أبو شحمة، طالب النازحين من الأهالى بعدم التسرع فى العودة إلى منازلهم، لحين انتهاء عمليات إزالة الألغام التى زرعها تنظيم داعش. قال الناطق باسم غرفة عملية "البنيان المرصوص"، العميد محمد الغصري: إن قوات البنيان المرصوص قتلت 2500 من عناصر داعش في مدينة سرت، مشيرا إلى أنه يجري حاليا التحقيق مع الأسرى لتتم إحالة ملف القضية إلى المجلس الرئاسي.
وأضاف في مؤتمر صحفي في طرابلس رفقة مفوض الرئاسي لوزارة الصحة أنه تم التنسيق مع قادة المحاور على إنقاذ المدنين، موضحا أنه تم إنقاذ أكثر من مئة طفل وامرأة، حيث يتواجدون حاليا بمستشفى مصراتة.
مبتدا 

الشباب ينتخبون رئيسًا جديدًا لـ"شورى الإخوان"

الشباب ينتخبون رئيسًا
توصل الاجتماع الذي أعلن عنه محمد منتصر، المتحدث باسم جماعة الإخوان المعترف به من قبل جبهة الشباب، وعُقد صباح اليوم، لإطلاق ما عُرف بـ"التأسيس الثالث للجماعة" لانتخاب رئيس مجلس شورى الجماعة، ووكيل وأمين عام.
ونشرت صفحة "منتصر" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خبرا مفاده أن المجلس سيكون له قيادة جديدة، وهو الأمر الذي استفز جبهة القائم بأعمال المرشد العام للجماعة، ما دفع المتحدث باسمها طلعت فهمي ينفي وجود اجتماع من الأساس.
البوابة نيوز 

أبرز فتاوى السعودية الشاذة.. زنا المحارم أهون من ترك صلاة الفجر

أبرز فتاوى السعودية
ما بين الحين والآخر تصدر بعض الفتاوى الصاعقة من قبل دعاة السعودية، الأمر الذي يثير غضب العديد من النشطاء والمتابعين حول العالم، خاصة أن تلك الفتاوى تصدر عن دعاة لهم مكانتهم في الأوساط الدينية حتى لقبوا بـ"أهل العلم والاختصاص".
ترك صلاة الفجر
كانت آخر الفتاوى الشاذة التي خرجت عن السعودية، فتوى لداعية يدعى "عبد الله السويلم"، أثارت ضجة كبيرة في العالم العربي والإسلامي.
قال الداعية في الفتوى: إن ترك صلاة الفجر أعظم من الزنا بالمحارم، ولو مات رجل صباح يوم وهو متعمد لترك صلاة الفجر فهناك خلاف من العلماء حول إن كان يُغسّل ويُكفّن ويصلىَ عليه أم لا"، متابعا:" لو هناك رجل صلى الفجر وزنا بأخته، ثم مات في الصباح فسوف يكفّن ويغسل ويصلَّ عليه، على عكس تارك صلاة الفجر".
الطبيبات والممرضات
فتوى ثانية أثارت الجدل أيضا، ودارت حول عمل المرأة بمهنة الطب والتمريض، ففي أوائل ديسمبر الجاري، أصدر الداعية الوهابي "سعيد بن فروة"، فتوى وصف فيها أن كل من تعمل طبيبة أو ممرضة أو صيدلانية هي "زانية"، مبررا حديثه بأن الدراسة في تلك المجالات تُسبِّب الاختلاط بين الجنسين.
وأثارت هذه الفتوى جدلا واسعا في السعودية، واستنكرتها جميع الأوساط بين مختلف شرائح المجتمع السعودي، وأكدت الشئون الإسلامية السعودية، أنه تم معاقبة بن فروة ومنعه من إلقاء الخطب.
التصوير مع الحيوانات
أما الفتوى الأكثر غرابة فكانت بتحريم التقاط الصور برفقة الحيوانات، ففي مايو من العام الجاري، أصدر الداعية السعودي صالح بن فوزان، أحد أعضاء مجلس علماء السعودية، فتوى يُحرِّم بها التقاط الصور مع القطط أو الكلاب أو أي حيوانات أخرى، مؤكدًا أن "الصور حرام بشكل عام، فما بالك مع الحيوانات".
وأضاف أن التقاط الصور مع القطط تشبّه بالغربيين.
لعب الشطرنج
أصدر مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، في يناير الماضي، فتوى لتحريم "لعبة الشطرنج"، حيث ذكر أن "لعبة الشطرنج" محرمة وهي تدخل ضمن ألعاب الميسر ومشغلة للوقت ومنفقة للمال وسبب للعداوة بين اللاعبين.
وأشعلت هذه الفتوى غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ورد البعض عليها، حيث كتب لاعب الشطرنج جار كاسباروف عبر حسابه على تويتر قائلا: "محاولة السعودية حظر لعبة الشطرنج غبية، علينا أن نكون أكثر قلقا تجاه حظر حقوق الإنسان والديمقراطية".
فيتو 

وزير خارجية تركيا: إجلاء نحو 20 ألفا من شرق حلب حتى الآن

وزير خارجية تركيا:
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الاثنين إنه تم إجلاء نحو 20 ألفا من شرق حلب حتى الآن والجهود مستمرة لإخراج المزيد.وكان تشاووش أوغلو ذكر في وقت سابق اليوم أن 12 ألفا تم إجلاؤهم.وقال مسؤول بالأمم المتحدة والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن عشرات الحافلات التي تحمل الآلاف لإخراجهم من المنطقة الصغيرة الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب وصلت إلى مناطق الريف التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة إلى الغرب من المدينة.
المصري اليوم 

هجوم الكرك.. دعوات للانتقام والأردن يشير بأصابع الاتهام لـ"داعش"

هجوم الكرك.. دعوات
بعد معركةِ كرٍّ وفرٍّ، واشتباكاتٍ عنيفةٍ استمرت على مدار ساعات طويلة، أنهت القوة الأمنية الأردنية المشتركة أعمالها، بعد أن تعاملت، منذ ظهر الأحد، مع مجموعة مسلحةٍ "خارجية عن القانون"، تحصنت داخل قلعة الكرك (جنوبي الأردن)، ليتم القضاء على خمسةٍ من المسلحين، في حين لا تزال القوة الأمنية تحاصر القلعة ومكان العملية؛ وذلك بهدف التأمين والحماية.
وما إن خمد لهيب الاشتباكات حتى تعالت الأصوات المنادية بالانتقام، ومعرفة هويات الأشخاص الذين قاموا بالهجوم، والجهات التي يتبعون لها؛ هل هي خارجية أو داخلية؟ وبرز السؤال عن الطريقة التي استطاع فيها المهاجمون الوصول إلى قلعة الكرك الأثرية وهم يحملون كمياتٍ كبيرة من الذخيرة والأسلحة على اختلاف أنواعها.
تورط "داعش"
الحكومة الأردنية، وحتى لحظة إعداد هذا التقرير، لم تعلن بعد عن هوية الخلية التي نفذت الهجوم على قلعة الكرك، إلا أن مراقبين ومحللين عسكريين لم يستبعدوا تورط تنظيم الدولة، الذي يحاول "الثأر" من الدولة الأردنية؛ نتيجة انخراط الأردن في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم الذي ينشط في العراق وسوريا.
خلايا نائمة
من جهته، وضع الخبير العسكري، اللواء المتقاعد فايز الدويري، في حديثه لـ "الخليج أونلاين"، الكثير من الاحتمالات بشأن أسباب حادث الكرك، وأشار إلى أن العام الحالي 2016 شهد العديد من العمليات "الإرهابية".
وقال: "ما يحدث في المنطقة والإقليم ألقى بظلاله على الواقع الأمني الأردني، وعليه فنحن أمام خلايا إرهابية نائمة موجودة على كامل حدود الوطن، فالمستهدف ليس قلعة الكرك كمكان بحد ذاته، وإنما مثلت ملاذاً آمناً للمهاجمين بعد أن انكشف أمرهم، بهدف الاحتماء والهروب بعد ذلك".
بدوره أكد الكاتب والمحلل السياسي، ممدوح العبادي، لـ "الخليج أونلاين"، أن اختيار منفذي الهجوم لمدينة الكرك "بما تحويه من آثار، ومكان سياسي، يستهدف بالدرجة الأولى تخريب قطاع السياحة في الأردن"، مؤكداً أن "العملية مخطط لها بحرص وعناية، والأجهزة الأمنية تعاملت مع الحادثة قبل أن تتفاقم الأمور أكثر بكثير مما حصل".
ولم يستبعد العبادي "محاولة المسلحين التجهز لمهاجمة المواطنين في احتفالات رأس السنة الميلادية بعد أيام في محافظة الكرك".
في حين ألغت الطوائف المسيحية في الكرك احتفالاتها المعتادة بمناسبة عيد الميلاد المجيد؛ وذلك للتعبير عن استنكارها لما وصفته بـ "الجريمة الإرهابية" التي وقعت في المدينة، وتعاطفاً مع "ذوي الشهداء الذين ارتقوا في هذه العملية من رجال الدرك والأمن العام، ومن المواطنين".
شهود عيان
وكان "الخليج أونلاين" قد حصل على معلومات من شهود عيان أكدوا من خلالها أن "المهاجمين قد تفاجؤوا بإحدى الدوريات التابعة للأمن العام أمام منزلهم نتيجة حدوث تفجير صغير في الشقة التي يقطنون بها، بعد أن بلّغ ابن صاحب الشقة المستأجرة الأجهزة الأمنية بذلك، في منطقة القطرانه".
وفور وصول رجال الأمن إلى المكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا بداخله، ونتج عن الحادثة مقتل رجل أمن وإصابة آخر، في حين لاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة إحدى المركبات من نوع "بك أب" لا تحمل لوحة أرقام، بحسب المصدر.
وتابع شهود العيان لمراسل "الخليج أونلاين" بالقول: "بعد أن بدل المهاجمون السيارة إلى سيارة سياحية توجهوا إلى داخل الكرك، وأطلقوا النار باتجاه إحدى الدوريات العاملة بالمحافظة، ولم تقع إصابات تذكر حينها، ومن ثم توجهت المجموعة المهاجمة إلى أحد المساكن ليأخذوا كمية من الذخيرة والسلاح كانت مخزنة في ذلك المكان، ليتوجهوا بعدها إلى قلعة الكرك، ويطلقوا النار من داخلها باتجاه مركز أمن المدينة القريب من المكان".
هجوم مدبر
مصدر أمني أكد لـ "الخليج أونلاين" أنه "جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الأمن العام وقوات الدرك والأجهزة الأمنية الأخرى، بمشاركة وإشراف الأمير راشد بن الحسن، لتباشر الأجهزة الأمنية بتنفيذ العملية والتعامل مع المسلحين، الذين قدر عددهم بخمسة مسلحين".
وقال: "المجموعة المسلحة احتجزت داخل قلعة الكرك عدداً من الرهائن يقدر بـ 14 شخصاً، بينهم سيّاح من الجنسية الماليزية، إلا أن قوات أمنية خاصة نجحت في تحرير الرهائن، وكانت حصيلة هذا الهجوم مقتل أربعة من رجال الأمن، وثلاثة من عناصر الدرك، ومواطنين اثنين، وسائحة كندية، بالإضافة إلى عدد من المصابين".
الخليج اونلاين 

"مستر إكس" الإخوان يضلل قواعد الجماعة.. محمود عزت يصدر رسالة حول سوريا ويتجاهل ا

مستر إكس الإخوان
ظهر من جديد محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، بعد فترة اختفاء تقترب من الثلاث شهور، متخذا أحداث سوريا ذريعة للظهور، متجاهلا كافة الأزمات التى تواجه الإخوان، فضلا عن مطالبات شباب الإخوان له بتسجيل كلمة مسجلة لتثبت أنه لازال على قيد الحياة.
محمود عزت المعروف باسم "مستر إكس" نشر خلال الساعات القليلة الماضية رسالة يتحدث فى مجملها عن أحدث سوريا، الأمر الذى فسره خبراء فى حركات التيار الإسلامى بأنها محاولة متعمدة منه لتجاهل الأزمات الداخلية للجماعة، وصرف نظر قواعد التنظيم عن الانقسامات التى تشهدها الجماعة.
ورغم الظهور القليل للقائم بأعمال مرشد الإخوان، الهارب منذ فض اعتصام رابعة العدوية، إلا أن محمود عزت لم يتحدث على الإطلاق بشأن الانقسامات الحالية، أو صدور أحكام نهائية ضد محمد مرسى ومحمد بديع، أو حركات العنف المسلحة التابعة للإخوان والتى تبنت أعمال عنف خلال الفترة الأخيرة.
وفى رسالته التى تناولت ما يتعرض له الإخوان خارج مصر، وحديثه عن حلب، واعترافه بحمل السلاح، قال عزت: "نعاهدك ربنا أن تستكمل  الثورة عدتها من العقيدة والإيمان، ثم الأخوة والوحدة، ثم من الساعد والسلاح، ما ترهب به عدونا".
أزمة رسالة محمود عزت ظهرت بشكل واضح فى مواقع الإخوان، حيث تجاهلت مواقع الجماعة المحسوبة على جبهة اللجنة الإدارية العليا، نشر رسالة الرجل الأول فى الجماعة، فيما احتفت المواقع الموالية لجهبة "القيادات التاريخية" بالرسالة، حيث يبث أغلب هذه المواقع من تركيا، بجانب المواقع الإعلامية التى تبث من قطر.
من جانبه، قال طارق البشبيشى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن محمود عزت يعترف ضمنيا فى رسالته بأن الجماعة تحمل السلاح.
وأوضح أن إدعاء الإخوان بحمل السلاح لتهريب أعدائها، أسلوب يتبعه التنظيم لتبرير حمل عناصره للسلاح، وإنشاء حركات العنف.
وأضاف القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" أن تجاهل محمود عزت أزمة الإخوان الداخلية هو تجاهل متعمد، حيث يسعى لصرف نظر شباب التنظيم المتمرد عليه، عن الأزمة الداخلية بعدما لم يستطيع أن يجيب على أسباب سقوط الجماعة خلال الفترة الأخيرة.
بدوره، قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بالإخوان، إن قيادات الإخوان تسعى لتعبئة انصارهم بشكل مستمر.
وأضاف أن الإخوان تصور لأعضائها أن ما تتخذه الجماعة من تحركات هو فى سبيل الإسلام، على رغم من وضوح مساعى الجماعة لخدمة مصالحها فقط، ولجوئهم للغرب وتحريضهم ضد مصر من أجل العودة للمشهد السياسى فقط.
اليوم السابع 

زعيم ميليشيا الحشد: معركة الموصل ستطول

زعيم ميليشيا الحشد:
انتقد زعيم ميليشيا الحشد الشعبي الأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري، من وصفهم ببعض المتفائلين بسرعة حسم معركة الموصل، موضحاً أنه توقع منذ الأيام الأولى للمعركة أنها ستطول، وأن تنظيم "داعش" سيقاوم بقوة في المدينة.
وقال العامري، في تصريحات أخيرة له، إن قطعات الجيش والشرطة الاتحادية ومكافحة الإرهاب يخوضون معارك شرسة لاستعادة مدينة الموصل من "داعش".
وتعرضت القوات الخاصة العراقية، التي تقاتل "داعش" في الموصل، لهجوم عنيف من طيارة من دون طيار تابعة للتنظيم المتطرف.
كما ذكر شهود عيان أن الجنود العراقيين أطلقوا النار على الطائرة التي كانت تلقي المتفجرات على حي البارد، الذي استعادته القوات العراقية قبل أيام.
يشار إلى أن عملية استعادة الموصل تشهد تباطؤاً هذه الأيام، بسبب المقاومة الشرسة التي يتبعها "داعش".
العربية نت 

موسكو: لن نتحالف مع الاتحاد الأوروبي ضد واشنطن

موسكو: لن نتحالف
أعرب فلاديمير تشيجوف، مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عن ثقته بأن محاولات ممثلي الاتحاد جر روسيا إلى مواجهة مع الولايات المتحدة ستبوء بالفشل.
أوضح الدبلوماسي الروسي الموقف، في تصريح صحفي، بالقول: "فيما يتعلق بروسيا، فموقفنا المبدئي هو أننا لا نصادق أحدا ضد طرف ما، وعلى أي حال، فإذا كانت لدينا اتفاقات، فهي مشروطة بأن لا تضر بمصالح شركائنا الآخرين، لذا، فإنني أشكك في نجاح محاولة جرنا إلى تحالف ضد أمريكا".
وجاء ذلك تعليقا من تشيجوف على تصريحات رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موجيريني التي قالت سابقا، في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الاتحاد الأوروبي وروسيا قد يقفان موقفا موحدا تجاه عدد من الملفات الدولية، لمواجهة السياسة التي تنوي إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ممارستها. وذكرت موجيريني أن من بين الملفات التي قد تكون بروكسل وموسكو في خندق واحد إزاءها الصفقة النووية مع إيران وتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وربما مسألة دور الأمم المتحدة.
كما أعرب تشيجوف عن أمله في تغير العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات المزمع إجراؤها في كل من ألمانيا وفرنسا، العام 2017، مضيفا أن الحالة الراهنة لهذه العلاقات "غير طبيعية بكل وضوح".
الوفد 

شارك