بن كيران أمام لجنة تقصي الحقائق / قوات حفتر توقف عملياتها مؤقتا في بنغازي / أنقرة تباشر عزل «جبهة النصرة» / أستراليا تحبط مخططًا لهجمات في عيد الميلاد / الموصل: 90 قتيلًاً وجريحًاً بتفجير سيارات مفخخة

الجمعة 23/ديسمبر/2016 - 09:34 ص
طباعة بن كيران أمام لجنة
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الجمعة الموافق 23/ 12/ 2016

أستراليا تحبط مخططًا لهجمات في عيد الميلاد

أستراليا تحبط مخططًا
أعلنت الشرطة الأسترالية، الجمعة، أنها أحبطت "مؤامرة إرهابية" تهدف إلى شن اعتداءات يوم عيد الميلاد في وسط ميلبورن، وأوقفت سبعة أشخاص خلال سلسلة مداهمات.
وقال قائد شرطة ولاية فيكتوريا، غراهام آشتون، إن الأشخاص المعتقلين كانوا يخططون لمهاجمة أماكن رمزية في العاصمة، مثل محطة القطار وميدان الاتحاد وكاتدرائية سانت بول.
"البوابة"

قوات حفتر توقف عملياتها مؤقتا في بنغازي

خليفة حفتر
خليفة حفتر
أعلن المتحدث باسم قيادة الجيش الليبية أحمد المسماري عن توقف العمليات العسكرية في بنغازي بشكل مؤقت. وقال المسماري، في مؤتمر صحفي، إن إيقاف العمليات سيكون بشكل مؤقت بسبب وجود أسر داخل منطقة قنفودة التي سيطر الجيش على أغلب أجزائها، موضحًا أن مقاتلي المجموعات الإرهابية بدؤوا استخدام الأسر كدروع بشرية خلال الأيام الماضية.
وصرح “حرصًا على سلامتهم، ولأن الأجزاء الأخيرة باتت صغيرة جداً أوقفنا القتال لدراسة خطط أخرى للتعامل مع الوضع الراهن”، لافتًا إلى أن القتال سوف يتجدد قريبًا”. كما أكد المسماري أن من يقارب الجيش من الإرهابيين بالمنطقة هم من جنسيات أجنبية وعربية، واتهم أطرافًا ودولا من دون أن يسميها بدعم هذه المجموعات الإرهابية، واستغلال وضع البلاد لتدريب الإرهابيين ومدهم بالسلاح.
من جانب آخر، أعلنت كتائب تابعة للجيش عن عثورها على عدد من صواريخ سي 5 في إحدى منازل حي قنفودة. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصادرها أن هذه الصواريخ لها علاقة بالطيران، ولا تزال صالحة للاستخدام، وأنها كانت بحوزة المجموعات الإرهابية بالمنطقة.
يشار إلى أن قوات الجيش تخوض معاركها ضد المجموعات الإرهابية في بنغازي في آخر معاقلها غرب المدينة، تحديدًا في حي قنفودة، حيث سيطرت على أجزاء واسعة منه خلال الأيام الماضية.
"الوطن العمانية"

تركيا مصممة على مكافحة "داعش" في سورية رغم خسائرها

تركيا مصممة على مكافحة
أبدت تركيا الخميس تصميمها على مواصلة عمليتها العسكرية في شمال سورية رغم الخسائر الفادحة التي منيت بها قواتها في هجمات شنها تنظيم داعش في محيط بلدة الباب حيث قتل 14 جنديا تركيا الاربعاء.
وشهد الجيش التركي الاربعاء اليوم الاكثر دموية منذ بدء تدخله في شمال سورية قبل اربعة اشهر لطرد المتطرفين وكذلك فصائل كردية سورية.
وقتل 14 جنديا واصيب 33 بينهم ستة اصابتهم خطرة في سلسلة هجمات تبناها تنظيم داعش في محيط معقله بلدة الباب حيث يحاول مقاتلو المعارضة السورية المدعومة من انقرة طردهم منها.
وهذه الحصيلة ترفع الى 36 عدد الجنود الاتراك الذين قتلوا في سورية منذ اطلاق الهجوم التركي "درع الفرات" في 24 آب/اغسطس، وغالبيتهم في هجمات لتنظيم داعش بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.
وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الخميس في تصريح نقله التلفزيون ان "تركيا تخوض معركة مهمة ضد الارهاب وستتواصل داخل وخارج البلاد. وبالتالي، يمكن ان يسقط لنا شهداء".
واضاف "للاسف لقد فقدنا بالامس 14 شهيدا من البواسل في حملة (درع الفرات) في محيط الباب".
وتابع رئيس الحكومة التركية "انها بالنسبة لتركيا معركة وجود. انها معركة كبرى تجري باسم وحدة تركيا".
بحسب وكالة "اعماق" المرتبطة بتنظيم داعش فان المتطرفين نفذوا الاربعاء ثلاث هجمات انتحارية بالسيارة المفخخة ضد القوات التركية وفصائل المعارضة السورية الموالية لانقرة حين حاولوا التقدم نحو الباب من غرب البلدة. واكد تنظيم داعش على منتديات متطرفة انه قتل او اصاب 70 جنديا تركيا.
اما الطيران التركي فقد ضرب 47 هدفا في محيط الباب على بعد 25 كلم من الحدود التركية بحسب وكالة الاناضول الموالية للحكومة.
والاربعاء اقر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بان بلاده قدمت "شهداء" في هذه المعارك قبل نشر الحصيلة.
"الغد الأردنية"

الموصل: 90 قتيلًاً وجريحًاً بتفجير سيارات مفخخة

الموصل: 90 قتيلًاً
داعش يخلي مدينة القائم من سكانها
قتل وأصيب نحو 90 شخصا، بينهم عسكريون وأمنيون، أمس في انفجار ثلاث سيارات مفخخة بمدينة الموصل، شمالي العراق. وأفادت مصادر أمنية عراقية بأن ثلاثين شخصا قتلوا وأصيب 60 آخرون في انفجار ثلاث سيارات مفخخة استهدفت تجمعا للمواطنين في منطقة كوكجلي المحررة شرقي الموصل.. لافتة إلى أن انتحاريين كانوا يقودون هذه السيارات المفخخة عمدوا إلى استهداف تجمعات لمواطنين وقوات أمنية وعسكرية بالمنطقة ما أوقع هذا العدد الكبير من الضحايا.
ولفتت المصادر إلى أن من بين الضحايا نساء وأطفال وعسكريين وأمنيين. وأعلنت قوات الجيش العراقي مقتل 23 شخصا بينهم ثمانية من عناصر الشرطة بتفجير ثلاث سيارات مفخخة استهدفت سوقا شعبيا في بلدة كوكجلي الواقعة شرق مدينة الموصل، وتبناه تنظيم داعش. وأوضح بيان صادر عن قيادة العمليات المشتركة: "استشهد 15 مدنيا وثمانية من الشرطة بتفجير إرهابي بثلاث سيارات مفخخة استهدفت سوق كوكجلي" .
 وقالت الأمم المتحدة إن أربعة عمال إغاثة عراقيين وما لا يقل عن سبعة مدنيين قتلوا في هجوم بقذائف المورتر هذا الأسبوع خلال عملية لتوزيع المساعدات في الموصل تزامنا مع حملة لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم داعش تحرز تقدما بطيئا وصعبا.
وأعلن داعش مسؤوليتها عن تفجير ثلاث سيارات ملغومة أمس في منطقة كوكجالي بشرق الموصل التي قالت السلطات إنها استعادتها من أيدي المتشددين قبل شهرين. وقالت وكالة أعماق للأنباء التي تدعم أمس في بيان متداول على الإنترنت إن انتحاريين استهدفوا الجيش. وذكر بيان للأمم المتحدة أن هجومين منفصلين بقذائف المورتر وقعا مما أسفر عن مقتل عمال إغاثة وإصابة نحو 40 آخرين.
 إلى ذلك أفاد مصدر عسكري عراقي أمس بقيام تنظيم داعش/ بإخلاء مدينة عكاشات الواقعة شرق قضاء القائم من ساكنيها لجعلها مخازن للأسلحة ولآليات التنظيم . وقال المصدر إن تنظيم داعش أمر سكان منطقة عكاشات الواقعة شرق قضاء القائم بالخروج من منازلهم وإخلاء المدينة لجعلها مخزن للأسلحة والآليات العسكرية بعيدة عن أنظار السكان" . وأضاف أن" المدنيين أخلوا منازلهم ولجأوا إلى مناطق قضاء القائم والرطبة و المناطق الصحراوية والريفية، موضحا أن التنظيم أخبر المدنيين أن الضربات الجوية من قبل الطائرات قد ازدادت لوجود الكثير من المتعاونين مع القوات الأمنية من أبناء المدينة" .
"الراية القطرية"

أنقرة تباشر عزل «جبهة النصرة»

أنقرة تباشر عزل «جبهة
شارفت عملية تهجير المدنيين والمسلحين من شرق حلب إلى ريفها الغربي وإدلب المجاورة على الانتهاء وسط عاصفة ثلجية فاقمت معاناة المهجرين بالتزامن مع وصول «مراقبين» دوليين إلى هذه المدينة، في وقت حذرت منظمة التعاون الإسلامي في اجتماع على المستوى الوزاري في جدة من «محاولات تفريغ المدن من سكانها لفرض واقع سكاني جديد يُحدث تغييراً ديموغرافياً لهذه المدن». وقالت مصادر سورية معارضة إن انقرة بدأت جهوداً لعزل فصائل إسلامية معارضة عن «فتح الشام» (جبهة النصرة سابقاً) التي تسيطر على إدلب وسط تحذيرات من المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، من تكرار نموذج حلب في ادلب. 
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية في منظمة التعاون الإسلامي في جدة أمس، إن «المجازر التي ترتكب في مدينة حلب يمكن تصنيفها جريمة حرب ضد الإنسانية»، مشيراً إلى أن المملكة رحبت بصدور قرار مجلس الأمن رقم ٢٣٢٨ بشأن نشر مراقبين دوليين في مدينة حلب للإشراف على عمليات إخلاء المدنيين، معبرة عن مؤازرتها ومساندتها الشعب السوري في ما يواجه من إبادة جماعية يرتكبها النظام السوري في أرجاء سورية كافة.
"الحياة اللندنية"

الجيش اليمني يعلن سيطرته على سبعة مواقع استراتيجية في مديرية نهم

الجيش اليمني يعلن
تعز تتعرض للقصف من قبل "الحوثيين" واندلاع مواجهات عنيفة في عدن 
نفذّت القوات السعودية المشتركة، عمليات عسكرية ليلية، قبالة منطقتي جازان ونجران، بعد أن رصدت التقنيات المعلوماتية والاستطلاعية، تحركات للميليشيات الحوثية وحرس المخلوع علي صالح نحو الحدود السعودية.
واستهدفت مدفعيات القوات السعودية، بمساندة مروحيات الأباتشي، مركبات عسكرية تابعة للحوثيين وخنادق، تحصنت فيها عناصر الميليشيات قبالة محافظة الطوال الحدودية، التي تعرضت في ساعات متأخرة من الليل لقذائف أطلقتها الميليشيات. ويأتي ذلك بالتزامن مع عملية عسكرية أخرى قبالة جبل المخروق في منطقة نجران، والتي تعاملت معها المدفعيات السعودية بغطاء من طيران التحالف. وأسفرت هاتان العمليتان العسكريتان عن مقتل ما لا يقل عن 30 عنصرًا من الحوثيين وحرس المخلوع صالح، إضافة إلى تدمير مركبات عسكرية كانت تقلهم باتجاه الحدود السعودية.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أن الولايات المتحدة قتلت 28 عنصرًا من تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" خلال 9 غارات جوية في اليمن منذ أواخر أيلول/سبتمبر. ووقعت الغارات الجوية بين 23 أيلول/سبتمبر و13 كانون الأول/ديسمبر. وقال المتحدث باسم القيادة الأميركية، جوش جاك، في بيان يفصل تواريخ ومواقع الغارات، إن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب تنظيم إرهابي له تاريخ من الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها"، فيما لم يتم الإعلان عن أسماء الأشخاص الذين قتلوا.                           
وأعلنت قوات الجيش اليمني تحريرها وسيطرتها الكاملة على سبعة مواقع استراتيجية في مديرية نهم في محافظة صنعاء، إلى جانب تقدمها في محافظتي صعدة والجوف، في الوقت الذي اشتدت فيه المعارك في تعز وسط تواصل القصّف العنيف على أحياء المدينة ومحاولة الانقلابين اختراق المحافظة من الجهة الشرقية. وقالت مصادر في الجيش، إن أبرز انتصارات نهم تمثلت في جبل الأصبع وجبل المريحة، وخمسة مواقع أخرى، بعد معارك ضارية خاضتها مع ميليشيات الحوثي وصالح، بإسناد مقاتلات التحالف العربي، التي استهدفت تعزيزات عسكرية وأطقما للميليشيات دمرت بمن عليها من المسلحين.
"العرب اليوم"

تشديد تشريعي وأمني ضد الإرهاب في الأردن

تشديد تشريعي وأمني
دعوات إلى مسيرات اليوم لتأكيد الوحدة
صعّدت السلطات الأردنية تحركها لاجتثاث الإرهاب، وأعلنت الحكومة تشريعات جديدة لذلك، فيما كثّفت الأجهزة الأمنية مداهماتها، وألقت القبض على مطلوبين ومشبوهين، وسط دعوات حزبية ونقابية لمسيرات اليوم لتأكيد الوحدة ضد الإرهاب.
وأكد رئيس الوزراء هاني الملقي اتخاذ إجراءات كفيلة بتطبيق الحد الأعلى للعقوبة في الجرائم المتعلقة بالإرهاب. وقال «يستدعي ذلك تعديل التشريعات اللازمة، وأن تكون للحاكم الإداري صلاحيات أوسع في التعامل مع أصحاب السجلات الإجرامية».
وشملت المداهمات أوكار ومنازل مطلوبين خطرين في «الجيزة» شمالي عمّان، و«ابن حماد» في محافظة الكرك الجنوبية، ومناطق مختلفة في محافظات إربد الشمالية، والعقبة الجنوبية، ومعان الجنوبية، وغيرها. وأكد مصدر أمني ضبط منتمين لأفكار متطرفة، وأسلحة وذخائر، فضلاً عن مطلوبين يشتبه بعلاقتهم مع الإرهابيين الذين نفذوا الهجوم المسلح الأخير.
وأكدت عشائر شمال وجنوب المملكة تعاونها الكامل مع الأجهزة الأمنية، وتوفير التسهيلات والإسهامات المساندة للقيام بدورها وضبط المطلوبين.
من جهته، قال عاطف الطراونة رئيس البرلمان إن الوقت غير مناسب للبحث في مذكرة طالبت بطرح الثقة بوزير الداخلية سلامة حماد أعاد نوّاب تقديمها بعد سحبها ووجدوا من خلالها «تقصيراً» في التعامل مع أحداث محافظة الكرك التي أسفرت في عمليتين متلاحقتين عن استشهاد 11 رجل أمن ومدنيين اثنين وسائحة. وأضاف الطراونة «نحن في حاجة إلى وحدة الصف لمواجهة الإرهابيين، وبعد ذلك يمكننا مناقشة ما حدث تفصيلاً، ولقد شكّل البرلمان لجنة تقصي حقائق بخصوص الكرك».
ودعت قوى سياسية وشعبية وحزبية ونقابية إلى وقفات ومسيرات اليوم الجمعة تؤكد الصمود والتوحد ضد الإرهاب والاعتزاز بشهداء الوطن. 
"الخليج الإماراتية"

حكم بالسجن بحق روسية حاولت اللحاق بجهادي في سوريا

حكم بالسجن بحق روسية
أصدرت محكمة عسكرية روسية أمس الخميس حكما بالسجن لمدة اربع سنوات ونصف السنة على طالبة (21 عامًا) حاولت دخول سوريا للحاق بعشيقها الذي يقاتل في صفوف تنظيم داعش. واعتقلت فارفارا كاراولوفا العام الماضي بعد محاولتها عبور الحدود التركية الى سوريا بعد تركها دراستها الجامعية في تخصص الفلسفة في جامعة موسكو الحكومية المرموقة. وقال القاضي الكسندر ابابكوف في المحكمة ان «النشاط الاجرامي للمتهمة استمر لفترة طويلة من الوقت» مضيفا ان نواياها كانت اجرامية. واضاف انها «دعمت اراء اسلامية متطرفة» وقررت الانضمام الى تنظيم داعش وهي على علم بهدف التنظيم «اقامة خلافة اسلامية».
"الأيام البحرينية"

الادعاء العام الألماني يُصدر أمراً باعتقال منفذ هجوم برلين

الادعاء العام الألماني
أصدر الادعاء العام الاتحادي الألماني، أمس، أمر اعتقال ضد الشاب التونسي أنيس العمري (24 عاماً)، بتهمة الهجوم بشاحنة على أحد أسواق أعياد الميلاد في برلين، بحسب ناطقة باسم الادعاء في مدينة كارلسروه الألمانية.
ويأتي ذلك عقب إعلان وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير العثور على بصمات المشتبه فيه العامري في الشاحنة التي استُخدمت في الهجوم على سوق للميلاد في برلين. وقال الوزير إن الأدلة تشير إلى احتمال كبير أن يكون المشتبه فيه هو منفذ الهجوم الذي وقع الاثنين الماضي، مشيراً إلى أنه تم العثور على بصمات العامري في مقصورة القيادة في الشاحنة.
في غضون ذلك، ذكرت صحيفة تاجسشبيجل، عبر «تويتر»، أن مركزاً للتسوق في حي برينتسلاور بيرج في برلين أغلق بسبب انتشار قوات الشرطة، وأن القطارات وخطوط الترام المحلية توقفت عن العمل في هذه المنطقة. وأضافت الصحيفة أن سبب انتشار الشرطة غير واضح.
"البيان الإماراتية"

"بن كيران" أمام لجنة تقصي الحقائق

رئيس الحكومة المغربية
رئيس الحكومة المغربية المعين عبدالإله بن كيران
رئيس الحكومة المكلف حضر إلى مقر مجلس المستشارين وذلك لمواجهة أسئلة اللجنة التي يرأسها عضو عن حزب الأصالة والمعاصرة
مثل رئيس الحكومة المغربية المعين عبدالإله بن كيران، الأربعاء، أمام اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق، التي شكلها مجلس المستشارين من أجل فحص الإخلالات التي أوصلت الصندوق المغربي للتقاعد إلى الإفلاس.
وحضر رئيس الحكومة المكلف، الأربعاء، إلى مقر مجلس المستشارين وذلك لمواجهة أسئلة اللجنة التي يرأسها عضو عن حزب الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية،
عزيز بنعزوز، وذلك لاستكمال جولة مساءلة المسؤولين المغاربة ممن لهم صلة بالملف بحسب ما ذكره موقع “هسبرس” المحلي.
وكانت اللجنة قد ساءلت قبل بن كيران العشرات من المسؤولين لمعرفة الأسباب التي أدت إلى إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد. وسبق لمصدر من داخل اللجنة أن أكد أن الأسئلة لن تستثني أي مسؤول له علاقة بهذا الصندوق، مشيرا إلى أن الجولة الثانية التي انطلقت قبل أيام وشملت الأربعاء رئيس الحكومة، سيكون من مهامها التدقيق مع المسؤولين الذين ثبتت الإخلالات في حقهم.
وبحسب أعضاء اللجنة، فإنه سيتم التعامل مع جميع القطاعات الحكومية التي لها علاقة بأنظمة التقاعد والصندوق المغربي للتقاعد على وجه التحديد، مع طرح مجموعة من الأسئلة التي أثارتها النقابات مباشرة بعد تصويت البرلمان على الخطة الحكومية للتقاعد، التي خلقت جدلا واسعا في المغرب.
وتبرر اللجنة مساءلة بن كيران لتأكيد الحكومة على صرف الادخار، بينما يقول أعضاء من المجلس الإداري “إن ذلك غير صحيح”، مشيرة إلى أن “الهدف هو كشف الودائع والمدخرات، وكذلك أسباب الصعوبات المالية التي يعاني منها الصندوق المغربي للتقاعد”.
وتنص المادة 79 من النظام الداخلي للغرفة الثانية على أن “لجان تقصي الحقائق مؤقتة بطبيعتها، وتنتهي مهمتها بإيداع تقريرها لدى مكتب المجلس، وعند الاقتضاء تتم إحالته على القضاء من قبل رئيس مجلس المستشارين”، كما تنص على أنه “لا يجوز تكوين لجان لتقصي الحقائق في وقائع تكون موضوع متابعات قضائية، ما دامت الأخيرة جارية، على أن تنتهي مهمة كل لجنة لتقصي الحقائق، سبق تكوينها، فور فتح تحقيق قضائي في الوقائع التي اقتضت تشكيلها”.
"العرب اللندنية"

شارك