انفجار في وسط الرمادي غربي العراق/ عودة 800 متشدد من ساحات القتال إلى تونس/ انتهاء عملية اختطاف الطائرة الليبية باستسلام خاطفيها واحتجازهم

السبت 24/ديسمبر/2016 - 05:02 م
طباعة انفجار في وسط الرمادي
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء المواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم السبت الموافق 24-12-2016

انفجار في وسط الرمادي غربي العراق

انفجار في وسط الرمادي
علمت مراسلة "سبوتنيك" في العراق من مصدر أمني، اليوم السبت، أن انفجارا بسيارة مفخخة حدث في مدخل شارع المستودع، وسط الرمادي مركز الأنبار غربي البلاد. وحسب المصدر، الذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن عدداً من القتلى والجرحى وقعوا ضحية التفجير قرب جامع عبد الجليل في شارع المستودع، في وسط الرمادي. وشهدت الأنبار، المحافظة التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق، غربا، في الآونة الأخيرة، تفجيرات استهدفت المواطنين في الرمادي، وقضاء الخالدية ومدينة الفلوجة، راح ضحيتها عشرات المدنيين ورجال الأمن بين قتيل وجريح. 
(سبوتنيك)

خطيب من "داعش" يفصح عن "حدث قريب" بالخليج ودماء في إسطنبول

خطيب من داعش يفصح
كشف مصدر محلي في نينوى، اليوم السبت، بأن خطبة لـ"داعش" ألقيت في أحد المساجد غرب الموصل كشفت عن "حدث قريب" في الخليج العربي، فيما أوضح أن الخطبة تميزت بطابع غاضب وتوعدت ما وصفته بـ"حاكم إسطنبول" بـ"مزيد من الدماء"، في إشارة إلى الرئيس التركي أردوغان. وأشار المصدر، أن "خطيباً من "داعش" تناول، يوم أمس، في خطبة صلاة الجمعة، التي أقيمت في أحد المساجد غرب الموصل مواضيع مثيرة ولعل أبرزها الحديث عن قرار زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بإيقاف الهجرة إلى الموصل منذ أكثر من عام وإلزام المهاجرين بالبقاء في بلدانهم وانتظار ساعة الواجب"، لافتا إلى أن "الخطيب تحدث أيضا عن قرب إعلان تأسيس 10 ولايات في الخليج العربي"، بحسب "السومرية نيوز"
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الخطبة التي تميزت بطابع غاضب ووجهت انتقادات لاذعة لأول مرة إلى تركيا"، لافتا إلى أنها "هددت حاكم إسطنبول بالمزيد من الدماء"، في إشارة ضمنية إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقال إن "الخطبة اعتبرت معركة الباب السورية بأنها ستكون جحيما على القوات التركية". يذكر أن تنظيم "داعش" تبنى في وقت سابق قتل جنديين تركيين حرقهما أحياء رداً على مشاركة أنقرة في التحالف الدولي ضد "داعش"، وسبق أن توعد العديد من الدول، ولا يخفي خططه بالتمدد في دول الخليج وأماكن أخرى. وحققت القوات العراقية، في معركة "قادمون يا نينوى" التي انطلقت يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، انتصارات كبيرة على تنظيم "داعش" الإرهابي.  
(السومرية)

ترحيب فلسطيني بقرار مجلس الأمن المتعلق بالاستيطان

ترحيب فلسطيني بقرار
انتصار جديد يُسجل للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، بعد تبني مجلس الأمن الدولي لقرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية ويطالب بوقفه بأغلبية ساحقة، بواقع 14 صوتا مع القرار مع امتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت. وكانت أربعة دول وهي: فنزويلا، والسنغال، وماليزيا، ونيوزيلاندا قد قدمت مشروع قرار، لإدانة الاستيطان الإسرائيلي، للتصويت أمام مجلس الأمن، يوم أمس الجمعة، حيث حظي القرار بتصويت الأغلبية الساحقة بأربعة عشر صوتاً وامتناع أمريكي. وأكدت الرئاسة الفلسطينية، أن قرار مجلس الأمن الدولي إدانة الاستيطان والمطالبة بوقفه يُمثل "صفعة كبيرة للسياسة الإسرائيلية".  وأشارت الرئاسة على لسان الناطق باسمها نبيل أبو ردينة، إلى أن قرار مجلس الأمن يمثل إدانة، بإجمال دولي كامل، للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، ودعم لحل الدولتين.  من جهته رحب المجلس الوطني الفلسطيني، بقرار مجلس الأمن الدولي، وطالب بوقف كافة أشكال الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.  واعتبر المجلس في بيان صحفي وصل "سبوتنيك" نسخة عنه أن قرار الإدانة انتصار طال انتظاره لحقوق الشعب الفلسطيني الذي ينشد السلام.  وأكد أن "القرار أثبت الانحياز العالمي الكامل لعدالة قضيتنا وحقنا الثابت في إقامة دولتنا المستقلة كاملة السيادة على أرضنا المحتلة، وإدانة جماعية لكل سياسات الاحتلال ضد شعبنا وأرضه، وأن القرار يشكل تحولاً إيجابياً وتثبيتاً قانونياً إضافياً لكافة حقوقنا في الحرية والاستقلال الناجز"
من جانبها ثمنت حركة "حماس" موقف الدول التي صوتت في جلسة مجلس الأمن لصالح قرار إدانة الاستيطان، مرحبةً "بالتطور والتحول المهم في المواقف الدولية الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية".  وطالبت الحركة في بيان وصل "سبوتنيك" نسخة عنه، بمزيد من المواقف المساندة للقضية الفلسطينية وعدالتها، والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأراضي الفلسطينية. بدوره قال المتحدث باسم "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين داوود شهاب، إنه "بات بالإمكان عزل إسرائيل وملاحقتها دولياً في كافة المحافل، وقرار مجلس الأمن يؤكد على ذلك". وأوضح شهاب في حديث لـ"سبوتنيك"، أن "العالم العربي مطالب بالتحرر من عقدة الخوف والتبعية، والتحرك الفاعل والجاد من أجل دعم القضية الفلسطينية، انسجاماً مع تطلعات الأمة والشعوب العربية".  ولفت إلى أن قرار مجلس الأمن وحده لن يشكل رادعاً لإسرائيل، مؤكداً على أن "الردع المطلوب يتشكل من خلال استمرار المقاومة، وملاحقة إسرائيل وعزلها". وفي ذات السياق رحبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" بقرار مجلس الأمن الذي أكد على أنّ الاستيطان في الأراضي الفلسطينية ليس له أي شرعية قانونية، ويشكل انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي.  ودعت الجبهة في بيان صحفي وصل "سبوتنيك" نسخة عنه، إلى "متابعة تنفيذ هذا القرار من خلال المؤسسات الدولية ذات الصلة، وملاحقة إسرائيل وإخضاعها للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لرفضها الانصياع للقرار". يشار إلى أن قرار مجلس الأمن بإدانة الاستيطان الإسرائيلي يعد الأول من نوعه منذ 36 عاماً فيما يختص إدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. وعلى الصعيد الإسرائيلي، علق مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على قرار مجلس الأمن قائلاً، إن "إسرائيل لن تمتثل للقرار الذي تنباه مجلس الأمن الدولي". وقال مكتب نتنياهو في بيان صحفي، إن "إسرائيل ترفض هذا القرار المعادي لإسرائيل والمخزي من الأمم المتحدة، ولن تمتثل له". هذا واعتبر الإعلام الإسرائيلي قرار مجلس الأمن "صفعة" للسياسة الإسرائيلية وانتصار جديد للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية. 

(وكالات)

مئات التونسيين يتظاهرون أمام البرلمان

مئات التونسيين يتظاهرون
تظاهر مئات التونسيين، اليوم السبت، أمام مقر البرلمان التونسي للتعبير عن رفضهم لعودة إرهابيين تونسيين من الخارج تحت مسمى "التوبة". 
ودعا إلى التظاهرة "ائتلاف المواطنين التونسيين" الذي يضم منظمات غير حكومية وشخصيات مستقلة رافضة لعودة تونسيين يقاتلون مع تنظيمات إرهابية في الخارج. وقدر منظمون عدد المشاركين في التظاهرة بنحو 1500.
 وردد المتظاهرون شعارات من قبيل "لا توبة.. لا حرية.. للعصابة الإرهابية". كما رددوا شعارا معاديا لراشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية الشريكة في الائتلاف الحكومي الحالي، والذي دعا سابقا إلى "فتح باب التوبة" أمام الإرهابيين الراغبين في العودة إلى تونس شرط أن "يتوبوا إلى الله" "توبة حقيقية" ويتخلوا عن العنف. 
ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات مثل "لا لعودة الدواعش" و"إرادة سياسية ضد الجماعات الإرهابية". وقالت مشاركة في التظاهرة رفضت نشر اسمها لفرانس برس "الإرهابيون لا يتوبون، إذا عادوا فسيعودون إلى الذبح والقتل مثلما توعدوا في أشرطة فيديو (نشروها على الانترنت). على الدولة أن تحمي الشعب من هذا الخطر". ومساء الجمعة قال وزير الداخلية التونسي الهادي المجدوب في جلسة مساءلة أمام البرلمان أن 800 تونسي عادوا من "بؤر التوتر" في إشارة إلى ليبيا وسوريا والعراق. وأضاف الوزير "عندنا المعطيات الكافية واللازمة عن كل من هو موجود خارج تونس في بؤر التوتر، وعندنا استعداداتنا في هذا الموضوع" من دون أن يحدد عدد هؤلاء. 

(وكالات)

الخارجية المصرية تبرر سحب قرار "الاستيطان" من مجلس الأمن

الخارجية المصرية
بررت مصر اليوم السبت، سحبها لمشروع قرار بتجميد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وهو القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي، الجمعة، بسعيها للتأكد من عدم إعاقته باستخدام الفيتو الأمريكي. القاهرة — سبوتنيك وقال الناطق باسم الخارجية المصرية في تصريحات لوكالة "أنباء الشرق الأوسط" المصرية الرسمية: قررنا سحب المشروع، " بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب أن موقف الإدارة الانتقالية هو الاعتراض على المشروع مطالبا الإدارة الأمريكية الحالية باستخدام حق الفيتو". وأردف المتحدث، بأن مصر باعتبارها شريكا رئيسيا في رعاية أية مفاوضات مستقبلية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية الجديدة، "كان من المهم أن تحافظ على التوازن المطلوب في موقفها لضمان حرية حركتها وقدرتها على التأثير على الأطراف في أية مفاوضات مستقبلية". 
(وكالات)

الخارجية الأمريكية تحذر الأمريكيين المسافرين إلى مصر

الخارجية الأمريكية
حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، المواطنين الأمريكيين من مخاطر السفر إلى مصر بسبب تهديدات الجماعات الإرهابية ، كما حظرت على الدبلوماسيين السفر البري خارج منتجع شرم الشيخ.
وقالت الوزارة في بيان: "وزارة الخارجية الأمريكية تحذر مواطنيها من تهديدات الجماعات الإرهابية في مصر وتطلب منهم الأخذ بعين الاعتبار مخاطر السفر إلى هذا البلد"
وأضافت الوزارة أنه في حين تعزز مصر التواجد الأمني في المواقع السياحية بما في ذلك الأقصر وأسوان "يمكن أن تحدث هجمات إرهابية في أي مكان في البلاد". هذا وأشارت الخارجية إلى أن عددا من التفجيرات وقعت هذا الشهر بينها هجوم على الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة ما أسفر عن مقتل 25 شخصا على الأقل. 
(رويترز)

عودة 800 متشدد من ساحات القتال إلى تونس

عودة 800 متشدد من
كشف وزير الداخلية التونسي، اليوم الجمعة، أن 800 من المقاتلين السابقين في ساحات القتال عادوا من بؤر التوتر، معترفا بضعف منظومة الاستخبارات والاستعلامات في تونس عقب الثورة التي أطاحت بالرئيس بن علي في يناير/كانون الثاني 2014. 
وقال وزير الداخلية الهادي مجدوب في جلسة مساءلة مسائية في مجلس النواب خصصت لمناقشة قضية اغتيال جهاز الموساد الإسرائيلي للمهندس التونسي محمد الزواري أن "مصالح الأمن التونسية لديها المعطيات الكاملة التي تخص 800 شخص عادوا من ساحات القتال". 
وأقر الوزير التونسي بوجود عدد من المقاتلين العائدين إلى تونس، لا تتوفر بشأنهم معطيات كافية، لكنه أكد أن أجهزة الأمن التونسية تعمل بكل جهدها لتوفير كافة المعلومات بشأنهم ومراقبتهم، وقلل من الانتقادات التي توجه إلى أجهزة الأمن بهذا الشأن. وأعلن المسؤول التونسي رفضه كشف هذه المعلومات أمام الرأي العام، " كونها تتعلق بمجهود أجهزة أمنية"، لكنه أكد استعداده لمناقشة هذه التفاصيل في جلسة مغلقة أمام لجنة الأمن والدفاع بالمجلس. وحذر وزير الداخلية مما وصفه " بالتهويل الكبير لهذا الأمر والانزلاق به نحو تجاذبات سياسية ونقاشات من شأنها أن تشوش على عمل أجهزة الأمن ". وفي سياق متصل، أقر المجدوب بضعف المنظومة الاستخباراتية لتونس، ردا على تساؤلات نواب البرلمان بشأن غياب معلومات أمنية حول علاقة الزواري بكتائب القسام التابعة لحركة "حماس"، وقال "عن أية منظومة استخباراتية تتحدثون ؟، تونس ليست لها منظومة استخباراتية خارجية ولا تتوفر إمكانيات وتجهيزات وموارد بشرية تمكنها من التوصل إلى المعلومات بالسرعة المطلوبة ". وأضاف المجدوب "ليس لدينا سوى إدارة الأمن الخارجي التابعة للإدارة العامة للمصالح المختصة وعدد من المراسلين للإدارة في بعض العواصم العربية والأوروبية، ولا تتوفر لديهم الإمكانيات التي تجعلهم قادرين على الوصول إلى مثل هذه المعلومات"، ولفت إلى غياب إطار قانوني في تونس ينظم العمل الاستخباراتي والاستعلاماتي." وأكد وزير الداخلية التونسي أن الأسس التي كانت تقوم عليها الاستخبارات تغيرت تماما بعد الثورة، فمن غير الممكن الاعتماد على منظومة النظام السابق، التي كانت تقوم على التغلغل في المجتمع، في دولة تسعى لتدعيم الديمقراطية. 
(روسيا اليوم)

مقتل 8 من أسرة واحدة جراء غارة جوية لطيران التحالف العربي

مقتل 8 من أسرة واحدة
قتل ثمانية أشخاص من أسرة واحدة جراء غارة جوية استهدفت منزل المواطن عدنان علي مسعد بمحافظة إب وسط اليمن. صنعاء — سبوتنيك وأفاد مصدر محلي في محافظة إب وسط اليمن لـ"سبوتنيك" إن طائرات التحالف العربي قتلت 8 أشخاص من أسرة واحدة بغارة جوية استهدفت منزل المواطن عدنان علي مسعد، بقرية الغروف في عزلة العاقبة السفلى بمديرية فرع العدين بمحافظة إب وسط اليمن. 
والجدير بالذكر أن تحالفاً عربياً تقوده المملكة العربية السعودية، يقوم منذ فجر السادس والعشرين من آذار/مارس 2015، بقصف أهداف عسكرية تابعة لحركة "أنصار الله"، وللقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، في كافة أنحاء اليمن بهدف ما وصف بأنه — "إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي إلى اليمن". وتجدر الإشارة إلى أن النزاع في اليمن، ومنذ بدء عمليات التحالف، وحتى الآن، أسفر عن مقتل نحو عشرة آلاف شخص، وجرح عشرات الآلاف، وذلك بحسب ما أعلن عنه منسق الشؤون الإنسانية لدى منظمة الأمم المتحدة في اليمن، جيمي ماكغولدريك. 

(اليمن برس)

الجيش السوري يكتشف مجزرة ارتكبها المسلحون في حي السكري بحلبسانا

الجيش السوري يكتشف
اكتشف الجيش السوري، اليوم الجمعة، مجزرة داخل مدرسة بحي السكري بمدينة حلب، ارتكبتها الجماعات المسلحة، بعد أن عثر على عدد من القتلى المدنيين، من بينهم أطفال، جرى التمثيل بجثثهم.
وقال قاضي النيابة العسكرية، النقيب سامر يوسف، الذي عاين الجثث ، إن "مجموعة من الجثث تعود لأطفال ومدنيين مذبوحين، إضافة إلى عمليات ذبح وقلع للعيون وقطع للرؤوس". وأضاف يوسف، "سنقوم بنقل جميع الجثث إلى المستشفى لنأخذ عينات "دي إن إيه" لتحليلها ومعرفة هوياتها، مبينا أن الفحص الأولي يشير إلى أن القتل تم ما بين الأربع إلى خمسة أيام، وأن عمليات التصفية تمت من مسافة إطلاق قريبة جدا لا تتجاوز المتر الواحد". 
(أعماق)

انتهاء عملية اختطاف الطائرة الليبية باستسلام خاطفيها واحتجازهم

انتهاء عملية اختطاف
انتهت عملية اختطاف الطائرة الليبية، التي أجبر مسلحان، طاقمها على الهبوط في مالطا، بتسليم الخاطفين نفسيهما للسلطات في المطار، التي قامت بتفتيشهما واحتجازهما. 
وقال رئيس الوزراء المالطي، جوزيف ماسكت، عبر موقع "تويتر" "الخاطفان سلما نفسيهما، وتم تفتيشهما واحتجازهما"، بعد أن سلما الطائرة للسلطات المالطية.
 وكان ماسكت قد أفاد تباعاً، خلال الساعات الأخيرة، بإطلاق سراح ركّاب الطائرة في مجموعات، كان آخرها عدد من أفراد طاقم الطائرة بصحبة الخاطفين. وبلغ عدد ركاب الطائرة 111 شخصا، إلى جانب 7 أفراد هم طاقمها. وكان من بين ركاب الطائرة النائب بالبرلمان الليبي، عبد السلام مرابط، الذي قال المستشار الإعلامي للبرلمان الليبي إن الخاطفين "استغلوا وجوده بالطائرة لمخاطبة هيئة الطيران المدني المالطية لتزويد الطائرة بالوقود، وتم رفض الطلب". وقال مدير مطار سبها الليبي، الذي أقلعت منه الطائرة المختطفة، لـ"سبوتنيك"، إن التحقيقات بدأت فور الإعلان عن خطف الطائرة وإن "المختصين قاموا بإجراءات فورية وتحقيقات دقيقة للوصول ومعرفة هوية المختطفين وكيفية صعودهم إلى الطائرة". وأضاف "التحقيقات الأولية ما زالت جارية ولن يعلن عن نتائجها إلا بعد الانتهاء منها بالكامل". 
(بوابة أفريقيا)

امرأة وصبي يفجران نفسيهما بقوات الأمن خلال حملة في بنغلادش

امرأة وصبي يفجران
ذكر مسؤولون أن امرأة وصبيًا فجرا نفسيهما بعدما داهمت قوات الأمن في بنغلادش مخبئًا لجماعة إسلامية محظورة في العاصمة دكا اليوم السبت.
وقال وزير الداخلية أسد الزمان خان إن الاثنين فجرا نفسيهما في الطابق الأرضي من مبنى مؤلفًا من ثلاثة طوابق في ضاحية أشكونا بدكا حيث كانا يختبئان منذ نحو 5 أشهر.
وأضاف الوزير، الذي كان في الموقع، خلال الغارة على جماعة المجاهدين بنغلادش المحظورة، أن قوات الأمن وجدت عددًا من القنابل اليدوية التي لم تنفجر في الموقع.
وقالت الشرطة إن امرأتين أخريين استسلمتا إلى جانب أبنائهما بعد ساعات من تطويق أفراد من وكالة مكافحة الإرهاب المبنى.
وقال منير الإسلام رئيس وحدة مكافحة الإرهاب، إن طفلا أصيب بجروح ناتجة عن شظايا عندما قتلت المرأة نفسها ونقل إلى المستشفى.
وأضاف أن الامرأتين اللتان استسلمتا للشرطة هما زوجات اثنين يشتبه بانتمائهما إلى الجماعة المحظورة ، قتل أحدهما في غارة مماثلة في أيلول/سبتمبر بينما لايزال الاخر هاربًا.
وقال إنهما كان يعملان سرًّا لدى جماعة المجاهدين.
جدير بالذكر أن الجماعة المسلحة التي حظرت في عام 2005، يلقى عليها باللائمة في هجوم الأول من تموز/يوليو على مطعم في داكا، الذي قتل فيه 20 مدنيًا،أغلبهم من الأجانب.
وقتل أيضًا اثنان من عناصر الامن و6 مسلحين في حادث تموز/يوليو عندما اقتحمت قوات القوات الكوماندوز العسكرية مطعم ” هولي أرتيسان بيكري ” في منطقة غولشان الدبلوماسية بدكا لإنقاذ الرهائن.
(إرم)

أردوغان: عملية السيطرة على مدينة الباب السورية اقتربت من نهايتها

أردوغان: عملية السيطرة
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن العملية التركية لانتزاع السيطرة على مدينة الباب بشمال سوريا اقتربت من نهايتها، بحسب "رويترز". وأضاف في تصريحات أثناء مراسم افتتاح ميناء للغاز الطبيعي ببلدة إزمير الساحلية أن "الجيش السوري الحر" سيسيطر على الباب قريبا بدعم من القوات التركية. وتحاصر المعارضة المسلحة مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ أسابيع فيما تصاعدت حدة الاشتباكات بين الإرهابيين والمعارضة المسلحة في الأيام القليلة الماضية. 
(رويترز)

شارك