مشادات بين قيادات وشباب الإخوان في السجون/ وكيل الأزهر: الخلافة ليست نظامًاً ملزمًاً للحكم/ نقيب المعلمين: المناهج التعليمية تحرض على الإرهاب والكراهية/ رفض رسمي وقبطي لمشروع قانون أميركي حول الكنائس

الجمعة 30/ديسمبر/2016 - 09:39 ص
طباعة مشادات بين قيادات
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الجمعة الموافق 30/ 12/ 2016

مشادات بين قيادات وشباب "الإخوان" في السجون

محمد بديع
محمد بديع
اشتعلت عدد من الخناقات والمشادات الكبرى داخل السجون بين قيادات الإخوان وعدد من شباب الجماعة، بسبب أحوالهم الحالية، وفشلهم فى الخروج من السجن وتجاهل القيادات فى الخارج لهم واكتفائهم بالمشاكل الخاصة بهم دون النظر إلى أوضاعهم المأساوية.
ووصلت هذه الخناقات والمشادات إلى حد السب والقذف وبالأخص للمرشد محمد بديع، الذى تم سبه مرة أخرى أثناء نظر قضية أحداث العدوة أمس الأول، كما تم سبه عند نظر القضية منذ شهر تقريبا.
ولم يحتمل المرشد، هذا السب وقرر تقديم شكوى إلى هيئة المحكمة لإيقاف مسلسل سبه من قبل أعضاء الإخوان المتهمين أيضا فى نفس القضية، الأمر الذى استجابت له المحكمة وطالبت الأمن بمنع باقى المتهمين من سب المرشد.
ولم تك حالة المرشد هى الحالة الوحيدة التى يتم فيها سب قيادى إخوانى من قبل أعضاء الإخوان، حيث تكرر الأمر كثيرا فى عدد من السجون أبرزها سجن جمصة الذى شهد انشقاقا كبيرا داخله من عدد من شباب الجماعة الذين تبرأوا من الإخوان وهاجموا قيادات الجماعة وطالبوا العفو من الدولة وكان على رأسهم هانى عامر أحد شباب الجماعة الذين انشقوا عن التنظيم بعد سجنه، هذا بالإضافة إلى سجن السويس الذى شهد توقيعات عدد كبير من سجناء الإخوان على إقرارات التوبة مما جعلهم فى معارك ضارية مع قياداتهم فى السجن.
"البوابة"

وكيل الأزهر: الخلافة ليست نظامًاً ملزمًاً للحكم

الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر
قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر: إن الأزهر شدد مراراً وتكراراً على أن الخلافة ليست نظاماً ملزماً للحكم، والشريعة الإسلامية تحوى كافة الأنظمة، والجهاد إنما شرع لردع الاعتداء على البلاد الإسلامية لا احتلال الدول ومحاربتها، كما أن الجهاد لا يكون لجماعات ولا أفراد وإنما تنظمه الدول.
وتساءل «شومان»، خلال الحوار المجتمعى مع الشباب بمحافظة سوهاج، بحضور الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، واللواء مصطفى مقبل، مدير الأمن، والأنبا باخوم، أسقف سوهاج والمنشأة والمراغة: «مَنْ المسؤول عن تشويه الفكر الإسلامى؟ هى الجماعات المتطرفة التى تحاول السيطرة على الشباب من خلال تشويه مصطلحات مثل الخلافة لتبرير أفعالها الإرهابية، كما تستخدم مصطلح الجهاد كما فعل قاتل السفير الروسى فى تركيا، الذى ردد عبارات أكثر إيلاماً من القتل، وهذا دليل على استغلال تلك المفاهيم وتشويهها، فالرسول منع الاعتداء على السفراء والآمنين وأمر بقتل مسلم قتل غير مسلم غيلة وقال (أَنَا أَحَقُّ مَنْ وَفَى بِذِمَّتِهِ)، فكيف عاهد هذا القاتل الرسول، وهو لم يعرف حتى تعاليم دينه التى حرمت قتل الآمنين؟».
وأكد أن الأزهر يدرس به أكثر من ٤٠ ألف طالب من دول العالم، ولم يثبت يوماً أنه تخرج فيه من يحمل فكر العنف والتطرف ومن يقول غير ذلك فهو مدلس، موضحا أن الأزهر والإعلام والثقافة والكنيسة مسؤولة عن تصحيح تلك المفاهيم، وحماية الشباب حتى لا ينخرطوا فى فكر الجماعات التى خرجت بفكرها عن الشرائع والأعراف الإنسانية.
وتابع أن نجاح الحوار المجتمعى مرهون بتضافر كافة المؤسسات الإعلامية والثقافية والشبابية مع الأزهر والكنيسة والأوقاف لبث خطاب ثقافى وفكرى قادر على تصحيح كثير من الأفكار والرؤى الخاصة بالإبداع والحرية وكافة المعارف التى تبنى ثقافة الشباب.
وشدد على أهمية دور الإعلام وتأثيره على عقل الشباب، وأنه يستطيع أن يقدم الكثير، وعلى القائمين عليه المشاركة الفاعلة، خاصة فى هذه المرحلة المهمة التى تسهم كثيراً فى تكوين فكر الشباب، فالكلمة أمانة ولها خطر شديد، وقد تلقى بصاحبها فى مشاكل كثيرة، ويكفى أنها تغضب الله إذا تسببت فى إيذاء أى إنسان.
وأشار إلى أن الأزهر أعد منهجاً دراسياً يحمل اسم «مادة الثقافة» تحوى كل القضايا الفكرية التى تحمى الشباب، يتم تدريسها بجامعته، ويأمل أن يتم تعميمها فى كافة المجتمعات وتصلح للتدريس لكافة العقائد.
وقال محافظ سوهاج إن الحوار وسيلة لتحقيق العدالة الاجتماعية، مؤكداً أن شباب مصر ليس مهمشاً كما يحاول البعض الترويج له، مطالباً بضرورة التحرر من الأفكار الجامدة والعمل على إطلاق الأفكار للإبداع ومساعد الشباب على تقديم أفكارهم واختراعاتهم وتبنيها.
"المصري اليوم"

"عربية النواب": قوى إقليمية تستغل تعدد الأديان للتدخل في شئون دول المنطقة

اللواء سعد الجمال
اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب
حذر اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، من حدوث أي عدوات بين الأشقاء العرب نتيجة الخلافات في وجهات النظر، قائلا: "لا يجب أن تكون الخلافات مدعاة للعداوة، والخلاف لا يجب أن يفسد للود قضية، حتى لا يقال عننا أننا أمة غابت عنها الوعي والحاضر، ولا زالت تعيش في غيبوبة، عما يحدث حولها من تحديات جسام".
جاء ذلك خلال استقبال الجمال، أمس، وفدا من أعضاء الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب المشاركين في الجمعية العمومية التاسعة لاتحاد المركز الكشفي العربي الدولي المنعقدة في 28 و29 ديسمبر الجاري.
ولفت الجمال خلال اللقاء إلى أن الأمة العربية تواجه العديد من التحديات غير المسبوقة تسعى إلى تمزيقه، مشيرا إلى وجود بعض الأجندات الإقليمية التي تستخدم اختلاف الأديان والمذاهب للتدخل في الشأن الداخلي للدول العربية لا سيما دول الخليج العربي لزعزعة أمن واستقرار تلك الأوطان.
وأوضح "الجمال" أن نواب الشعوب العربية هم الضمان الحقيقي للحفاظ على وحدة تلك الشعوب، مؤكدا أن المؤامرات التي يتعرض لها الوطن العربي إنما تخدم المخطط الصهيوغربي لتمزيق الوطن، وحتى تبقى إسرائيل هي القوى الكبرى والعظمى بالمنطقة، قائلا: "المسؤولية تتعاظم على نواب الشعوب العربية، فهناك أوطان ضاعت وانهارت مؤسساتها".
وأضاف رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان المصري أن هذه المؤامرة بدأت عندما احتل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، دولة الكويت الشقيقة، ما استدعى تدخل الدول العربية ومنها مصر لتحريرها، لافتا إلى أن أمريكا لم تتوقف عند هذا الحد وبدأت في تنفيذ مخططها بغزو العراق عام 2003، ما نتج عنه سقوط مليون ونصف شهيد وأكثر من 5 ملايين لاجئ، ثم استهدفوا ليبيا واستخدمت إيران في دس الحوثيين في اليمن، قائلا: "استهدفوا أطهر بقاع الأرض مكة بصواريخهم الدنيئة".
"الوطن"

شيخ الأزهر يشيد بجهود السلطان قابوس لدعم التضامن العربي

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر - الدكتور على بن أحمد العيسائي، سفير سلطنة عمان الجديد بالقاهرة
أعرب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف عن تقديره جهود السلطان قابوس فى دعم التضامن العربى ودوره فى خدمة الإسلام،مؤكدًا أن الأزهر الذى تربطه بسلطنة عُمان علاقات وطيدة على المستوى التعليمى والدعوى والثقافي، يعمل على ترسيخ قيم السلام وتعزيز ثقافة الحوار وتعميق جذور التفاهم والتعايش بين مختلف الثقافات والشعوب،جاء ذلك خلال استقباله أمس الدكتور على بن أحمد العيسائي، سفير سلطنة عمان الجديد بالقاهرة، متمنيًا له دوام التوفيق والنجاح فى مهمته الدبلوماسية الجديدة.
من جانبه، أعرب السفير العماني عن تقدير بلاده للدور الذى يضطلع به الأزهر الشريف فى ترسيخ المبادئ الإسلامية السمحة، ولجهود الإمام الأكبر فى إرساء قيم السلام وقبول الآخر،مؤكِّدًا أن زيارته إلى الأزهر تأتى فى إطار توسيع العلاقات ومزيدٍ من التعاون مع الأزهر باعتباره معقل الوسطية والاعتدال فى العالم.
"الأهرام"

وزير الأوقاف: عناصر الإخوان النائمة خلايا سرطانية تسعى لهدم المجتمع والدولة

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: لا شك أن الخلايا النائمة، أو المنوَّمة، أو السرطانية، أو الفيروسية، تشكل خطرًا داهمًا ومدمرًا للمجتمع، فالجماعة الإرهابية تسعى وبكل ما أوتيت من قوة إلى هدم الدولة، سواء من خلال العمليات الإرهابية والتصفيات الجسدية، واستهداف رجال الجيش والشرطة، وعلماء الدين، ورجال القضاء والإعلام، وكل من يشتم منه الحرص والعمل على استقرار الوطن، أم من خلال عملهم على تعطيل مرافق الدولة من خلال الفساد والإفساد، والتخريب والهدم، وهو ما صوره القرآن الكريم فى حديثه عن المنافقين.
وأضاف الوزير، فى بيان صحفى، أن رجال أعمال الجماعة الإرهابية وممولوها يبذلون وسعهم فى العمل على صنع الأزمات كلما لاحت لهم فرصة أو شبه فرصة أو دنت، فإن لم تكن فرصة ولا شبه فرصة افتعلوا الأزمات وبثوا الشائعات لإضعاف الروح المعنوية للمجتمع وإصابته باليأس والإحباط، ولتشويه الرموز عملا على تشتيت جهودهم وجرهم إلى معارك جانبية أو كلامية لتعطيل المسيرة  وبث الفرقة وإفقاد الثقة بين المرؤوسين ورؤسائهم وإثارة القلاقل فى المجتمع، والفَتُّ فى عضد بعض القيادات لتتخذ قرارات ليست فى صالح الوطن إرضاء لبعض المطالب الفئوية التى كثيرًا ما تحركها عناصر الجماعة المجرمة، فما تجد عناصر هذه الجماعة الإرهابية وخلاياها النائمة مطلبًا فئويًّا إلا حاولوا ركوبه وتوجيهه، ولا أزمة أو شبه أزمة إلا دسوا أنوفهم فيها، ووجهوا خلاياهم السرطانية والفيروسية لامتطائها ولى عنقها وأخذها فى اتجاه التصعيد والهدم .
 ولفت الوزير، إلى أن خطر الخلايا النائمة والمنوَّمَة لا يقل عن خطر ما يسمى بالخلايا النوعية الإرهابية، فكلاهما خطر داهم على أمن المجتمع وسلامه، وكلاهما يهدف إلى هدم الدولة أو إسقاطها فى براثن الفوضى والضياع، وكلاهما ينتهج الإرهاب المادى أو المعنوى والتخريب مسلكا ومنهجًا، مما يتطلب تضافر الجهود لاستئصال هذا الداء الذى استشرى فى المجتمع مع بدايات ظهور الجماعة الإرهابية، ثم ازداد هذا الشر استشراء بأفكار سيد قطب وما تبناه التيار القطبى من رمى المجتمع بالجاهلية والكفر وضرورة المواجهة وتغيير الواقع بالقوة، ثم ازداد الأمر شراسة تكاد تصل إلى حد الجنون باستباحة الدماء والقتل والتخريب والإفساد وتبرير جميع الوسائل القذرة للوصول إلى تحقيق أهدافهم إما بالحكم والسيطرة أو التخريب والتدمير وتقسيم الدول عمالة وخيانة مقابل مصالح ومنافع للجماعة والتنظيم وعناصرهما التى تسعى فى الدنيا لقبض ثمن عمالتها وخيانتها لدينها وأمتها ولأوطانها، غير أنها تجاهلت أو تناست حرمة هذه الدماء التى تسفك، وتلك الممتلكات التى تدمر، والبلاد والدول التى تخرب، والنساء اللاتى يُرَمَّلْنَ، والأطفال الذين تشوه طفولتهم، والأبرياء الذين تسفك ظلمًا وعدوانًا دماؤهم، والعذارى اللاتى يُغْتَصبْنَ أو يُشَرَّدْنَ. 
"اليوم السابع"

مشادة بين مستشار وزير الأوقاف وداعية سلفي على الهواء.. والأخير يهدد بالانسحاب

الشيخ محمود عامر،
الشيخ محمود عامر، الداعية السلفي
قاطع الدكتور صبري عبادة، مستشار وزير الأوقاف، الشيخ محمود عامر، الداعية السلفي، بسبب حديثه بأن محمد (ص) إمام المجددين، قائلًا: "اسمه سيدنا محمد"، فعقب "عامر": "هندخل في فرعيات بقى"، فرد "عبادة": "متعديش النبي.. تقول رسول الله محمد ماشي.. سيدنا محمد ماشي"، مما دفع "عامر" للتهديد بالانسحاب قائلًا: "يبدو إني مش هاكمل الحوار". 
وأضاف "عامر"، خلال حوار مع الإعلامي حاتم نعمان، ببرنامج "بنحبك يامصر" المذاع عبر فضائية "إل تي سي"، أن تجديد الخطاب الديني لا يعني تدريس المذاهب وتشتيت الناس بين الآراء الفقهية، مشددًا على أن قيام الأزهر بتجديد الخطاب الديني بمفرده "بدعة". 
"الفجر"

نقيب المعلمين: المناهج التعليمية تحرض على الإرهاب والكراهية

خلف الزناتي نقيب
خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب
أكد خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أن للمعلم حرية المشاركة في أي من برامج مبادرة "معلم أفضل"، مضيفا أن تكلفة البرنامج الواحد للمعلم المتدرب 550 جنيه، وهى تكلفة مخفضة جدا بالقياس مع المعلم السعودى الذى يحصل على نفس البرنامج بتكلفة مالية تبلغ 660 دولار.
وأوضح الزناتى، في تصريحاته أثناء المؤتمر الصحفى الذى انعقد الخميس، عقب المؤتمر الأول لمبادرة "معلم أفضل"، أن هناك قصور في تدريب المعلم المصرى، وليواكب المعلم متطلبات سوق العمل يجب تدريبه باستمرار على التكنولوجيا الحديثة وتطورتها.
وأشار نقيب المعلمين، إلى أن المعلم المصرى يلاقى صعوبات أثناء اليوم الدراسى منها الكثافة الطلابية داخل الفصل والتي تصل إلى 130 طالب، فى حصة زمنها 45 دقيقة، كما أن بعض المناهج بها حشو والبعض الآخر يحض على الإرهاب والكراهية، والوزارة تسعى جاهدة من خلال مستشاريين وخبراء مناهج لتنقيتها.
 وشدد الزناتى، على ضرورة عودة الدور الريادى للمدرسة من خلال إعداد مجموعات مدرسية حقيقية ومنتجة للحد من الدروس الخصوصية، مناشدا وسائل الإعلام بضرورة تسليط الضوء على قيمة المعلم وإيجابياته والإعلاء من شأنه.
وأضاف نقيب المعلمين، أن مصر تحتاج إلى افتتاح مدرستين يوميا لمواكبة العدد الهائل من الطلبة والطالبات، لافتا إلى أن الشعب المصرى وصل إلى 100 مليون نسمة فى داخل مصر وخارجها.
"التحرير"

رفض رسمي وقبطي لمشروع قانون أميركي حول الكنائس

رفض رسمي وقبطي لمشروع
رفضت وزارة الخارجية المصرية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومجلس كنائس مصر طرح النائب الجمهوري الأميركي ديف تروت مشروع قانون يلزم وزير الخارجية الأميركي بمتابعة مدى التزام القاهرة بترميم الكنائس التي وعدت بترميمها عقب موجة عنف استهدفت الأقباط بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013.
واستنكر الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان «مثل هذا التوجه الذي يتيح لجهة أجنبية حقوقاً تمس السيادة الوطنية، وأن تتصور هذه الجهة إمكان خضوع السلطات المصرية للمساءلة أمام أجهزة تشريعية أو تنفيذية خارجية»، مشيراً في الوقت ذاته إلى «ما تضمنه مشروع القانون من مغالطات تتنافى مع الواقع جملة وتفصيلاً». وأضاف أن «مصر لم تشهد عنفاً طائفياً، وإنما شهدت أحداثاً إرهابية ارتكبتها جماعة خارجة على القانون».
وأكد أن «الإجراءات التي تتخذها السلطة التنفيذية في مصر يتم تقويمها من جانب المؤسسات التي يخوّلها الدستور المصري هذا الحق»، مشيراً إلى «تكليف السفارة المصرية في واشنطن بالتواصل مع أعضاء الكونغرس، ومع النائب الذي طرح المشروع للاعتراض على الخطوة».
وأعربت الكنيسة القبطية رفضها القاطع لمشروع القانون الأميركي. وأكدت في بيان مساء أول من أمس أن «الحكومة المصرية قامت بواجبها الكامل بإصلاح الكنائس وترميمها بجهود وأموال مصرية». وقالت أن «الرئيس عبدالفتاح السيسي أوفى بانتهاء الترميمات والإصلاحات قبل نهاية العام الحالي وهذا ما يتم على أفضل وجه».
"الحياة اللندنية"

رسائل «إخوانية» تحريضية جديدة ضد السلطات المصرية

الخبير المصري في
الخبير المصري في شؤون الحركات الإسلامية طارق أبو السعد
تسعى جماعة الإخوان الإرهابية في مصر إلى مغازلة الغرب، من خلال بيانات تدعي فيها السلمية، في مشهد متناف تماماً مع الواقع، لا سيما أن مختلف العمليات التي تمت من قبل كان يتم الترتيب لها من داخل الجماعة نفسها.
وشدد الخبير المصري في شؤون الحركات الإسلامية طارق أبو السعد لـ«البيان» على أن الإخوان يحاولون «ترتيب خطابهم» لمغازلة الغرب، تعليقاً على مواصلة جماعة الإخوان من خلال أذرعها الهاربة بالخارج بعث رسائل التحريض لعناصرها في مصر ضد السلطات المصرية، وذلك برسالة جديدة بعث بها نائب المرشد العام للجماعة إبراهيم منير، سعى من خلالها إلى الإيحاء بتماسك الجماعة، رغم إقراره فيها بالخلافات الداخلية، التي عززت الانشقاقات داخل التنظيم، كما حاول من خلالها إسقاط تُهمة العمليات الإرهابية، التي تشهدها مصر عن الجماعة.
اعتراف
واعترف منير في بيانه التحريضي بالخلافات الداخلية الجذرية داخل التنظيم الدولي، إذ قال: «نؤكد دائماً أننا تجمع بشري، ولسنا مجموعة من الملائكة، والاختلاف في الرأي حول المواقف والأحداث مظهر من مظاهر الصحة ما دام لم يخرج عن قواعد الحلال والحرام، وعن ثوابت جماعة الإخوان»، وفق نص البيان.
وفي معرض رسائله التحريضية، التي حفل بها البيان وفي إطار هجومه الواسع ضد مؤسسات الدولة، زعم «سلمية» الجماعة وعدم تبنيها أعمال عنف، في موقف مخادع لما أقره قيادات وعناصر إخوانية بضلوع التنظيم في العديد من العمليات، لا سيما العمليات، التي تبنتها حركتي «حسم»، و«لواء الثورة» التابعتين للتنظيم.
"البيان الإماراتية"

شارك