شباب الإخوان: تغيير القيادات أنقذ الجماعة من مصير سوريا / بنكيران يقترب من حسم "الائتلاف الحكومي" / تونس تتوعد بمحاكمة الإرهابيين العائدين من بؤر التوتر / الحرب لم تنته بطرد بوكو حرام من آخر معاقلها

الجمعة 30/ديسمبر/2016 - 07:32 م
طباعة شباب الإخوان: تغيير
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الجمعة الموافق 30-12-2016

شباب الإخوان: تغيير القيادات أنقذ الجماعة من مصير سوريا

عزالدين دويدار، القيادي
عزالدين دويدار، القيادي الإخواني التابع لصف الشباب
زعم عزالدين دويدار، القيادي الإخواني التابع لصف الشباب، أن التغيرات التي أقدم عليها الشباب مؤخرًا من تغيير في القيادات هدفها إنقاذ الجماعة ومصر من مصير كوريا الشمالية وسوريا. 
وقال "دويدار" الهارب في السودان: إن الإخوان كانت في طريقها للانهيار تمامًا، زاعمًا أنهم بالانتخابات التي أجروها منذ أسبوعين تمكنوا من تغيير دمائها.
يذكر أن شباب الجماعة عقدوا اجتماعًا قبل أسبوعين لمجلس شورى الجماعة اتفقوا خلاله على الإطاحة بالقائم بأعمال المرشد العام محمود عزت مع الإبقاء على محمد بديع مرشدًا عامًا.
"البوابة"

مقتل 25 قياديا من "داعش" في الجانب الأيسر من الموصل

مقتل 25 قياديا من
أعلنت الشرطة العراقية، اليوم الجمعة، أن مقاومة تنظيم "داعش" تنهار في أحياء الجانب الأيسر من مدينة الموصل، وذلك في سياق حملة تحرير نينوى، التي أعلنتها الحكومة العراقية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
وقال قائد الشرطة الاتحادية رائد شاكر جودت، في تصريحات صحافية، إن مقاومة "داعش تنهار في أحياء الجانب الأيسر، ونجحنا في قتل 25 عنصرا من قياداته ومقاتليه الأجانب وتدمير معاقله المهمة".
وأَضاف قائد الشرطة، "أجلينا 500 نازح من قرية شهرزاد جنوب الموصل، وجرى نقلهم إلى مخيمات اللاجئين". وحررت القوات العراقية مساحات واسعة من محافظة نينوى ومركزها الموصل، من سيطرة تنظيم "داعش" في معركة انطلقت منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
"سبوتنيك"

اشتباكات وغارات جوية تكدر هدنة توسطت فيها روسيا وتركيا في سوريا

اشتباكات وغارات جوية
ألقت اشتباكات وقصف وغارات جوية في غرب سوريا بظلالها على وقف لإطلاق النار تسانده روسيا وتركيا يهدف لإنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة ست سنوات والتمهيد لمحادثات سلام بين مقاتلي المعارضة والحكومة التي اكتسبت جرأة بعد نجاحات حققتها مؤخرا في ساحة المعركة.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو حليف أساسي للرئيس السوري بشار الأسد وقف إطلاق النار يوم الخميس بعد إعداد الاتفاق مع تركيا التي تدعم المعارضة السورية منذ وقت طويل.
وبدأ سريان الهدنة عند منتصف الليل لكن مراقبين ومقاتلين من المعارضة قالوا إن اشتباكات وقعت فور بدء الهدنة تقريبا وبدا أن العنف يتصاعد في وقت لاحق من يوم الجمعة فيما قصفت طائرات مناطق في شمال غرب البلاد.
والهدف من وقف إطلاق النار أن يكون خطوة أولى نحو محادثات سلام جديدة بعد أن فشلت مساعي دولية هذا العام في وقف الصراع الذي بدأ كانتفاضة سلمية وانزلق إلى حرب أهلية في 2011.
وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 300 ألف شخص وتشريد أكثر من 11 مليونا واجتذبت تدخلا عسكريا من قوى إقليمية وعالمية من بينها موسكو وأنقرة.
والاتفاق الذي توسطت فيه روسيا وتركيا -اللتان تقولان إنهما تضمنان الهدنة- هو الأول في ثلاثة اتفاقات لوقف إطلاق النار هذا العام الذي لا تشارك فيه الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة.
وموسكو حريصة على دفع محادثات للسلام تستضيفها حليفتها قازاخستان. لكن التحدي الأول سيكون الحفاظ على الهدنة التي بدت مزعزعة بشكل متزايد يوم الجمعة.
 "رويترز"

تونس تتوعد بمحاكمة الإرهابيين العائدين من بؤر التوتر

رئيس الحكومة التونسية
رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد
مع انحسار رقعة داعش في العراق وسوريا وتوقعات بعودة مئات المقاتلين الأجانب، تتزايد مخاوف الدول، لاسيما تلك التي شكلت موردا بشريا مهما لتنظيم داعش.
تونس دقت ناقوس الخطر حول احتمال عودة أعداد متزايدة من مقاتلي داعش إلى البلاد، وأطلقت حزمة من الإجراءات الصارمة، قالت إنها استراتيجية وطنية لمقاومة الإرهاب ومعالجة ملف العائدين من بؤر التوتر، وبموجبها سيجد كل من يفكر في العودة من ساحات القتال نفسه محاصرا ما بين التوقيف والمحاكمات.
وأعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، أن السلطات لا ترغب في عودة التونسيين من مناطق التوتر، مشيرا إلى أنها تملك قائمة رسمية بكل الذين سافروا إلى هذه المناطق وانخرطوا في أعمال إرهابية.
كما أوضح أن السلطات ستعامل العائدين منهم بحزم، وستحاكمهم فور عودتهم إلى البلاد في حزمة جديدة من الإجراءات الصارمة وسط قلق متزايد من عودة المتطرفين من العراق وسوريا.
صيحات لمواجهة مخاطر الإرهابيين العائدين
إجراءات الشاهد تأتي في وقت تتعالى فيه الصيحات لمواجهة مخاطر عودة هؤلاء على الأمن القومي ودول الجوار.
ويعكس الجدل الواسع أيضا الصراعات الموجودة بين تيارات سياسية في البلاد، فقد شكلت مناسبة لتبادل الاتهامات، حيث اتهمت 6 أحزاب في بيان حركة النهضة بالمسؤولية عن "تسفير" تونسيين إلى سوريا، وهو اتهام تنفيه الحركة باستمرار، وطالبتها أيضا بتوضيحات بشأن التعاطف الذي أبدته الحركة مع عودة الإرهابيين.
وأعلن التكتل السياسي في بيان أنه بصدد إجراء مفاوضات لتشكيل جبهة سياسية موحدة، من "كل محاولات الالتفاف" على قانون الإرهاب.
يأتي ذلك بالتزامن مع الحشد لإطلاق مظاهرات اعتبارا من الأسبوع المقبل.
وأحصت الحكومة عودة 800 مواطن من بؤر التوتر بعضهم ملاحق قضائيا وآخرون يخضعون للمراقبة أو الإقامة الجبرية.
وتقدر أعداد المنضوين في داعش بـ 3 آلاف، لكن تقارير أممية تشير إلى 5 آلاف و500 شخص، وهو ما يجعل من تونس أكبر مصدر للإرهاب حسب مراقبين.
"العربية نت"

بنكيران يقترب من حسم "الائتلاف الحكومي"

رئيس الحكومة المغربية،
رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران
يتجه رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، إلى اتخاذ قرار حاسم بشأن تشكيل ائتلافه الحكومي الجديد، بعدما عقد، يوم الإثنين، جولة جديدة من المشاورات مع حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.
وقال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، في تصريح صحفي، عقب خروجه من المشاورات، إن بنكيران طلب مهلة كي يفكر في ما إذا كان سيتخلى عن حزب الاستقلال.
ويشترط حزب التجمع الوطني للأحرار، على العدالة والتنمية المتصدر للانتخابات، أن يتخلى عن حزب الاستقلال كي يشارك في الحكومة.
ورفض الأحرار الدخول في حكومة واحدة مع حزب الاستقلال، قائلا إن رئيسه حميد شباط، يهدد الانسجام داخل أي حكومة مستقبلية، لاسيما أن تصريحاته الأخيرة ضد موريتانيا كادت أن تتسبب بأزمة ديبلوماسية عميقة بين الرباط ونواكشوط.
وكان بنكيران، قد أكد في وقت سابق، أنه لن يتخلى عن الاستقلال، مهما حصل، لكن التصريحات الأخيرة ضد موريتانيا، وضعت موقفه على المحك، بحسب متابعين.
وحل رئيس حكومة تصريف الأعمال، الذي تصدر حزبه الانتخابات في أكتوبر الماضي، بموريتانيا، قبل أيام، للقاء رئيسها، محمد عبد العزيز، على إثر ضجة أثارها قول زعيم حزب الاستقلال، إن حدود المغرب تمتد تاريخيا من سبتة شمال المغرب إلى نهر السنغال جنوبا.
وينص دستور المغرب، الذي جرى تبنيه في 2011 إثر حراك شعبي، على ترؤس الحزب الذي يتصدر للانتخابات، لكن حزب العدالة والتنمية الذي حصل على 125 مقعدا، يحتاج إلى حلفاء يضمنون له الأغلبية العددية، إذ يستلزم تشكيل الحكومة التوفر على 198 مقعدا على الأقل.
وذكرت منابر مغربية، الجمعة، أن العدالة والتنمية حسم موقفه، وقرر التخلي عن الاستقلاليين، لكن الحزب لم يعلن عن الأمر بشكل رسمي حتى اللحظة.
ولا يملك بنكيران خيارات أخرى، في حال رفض التخلي عن حزب الاستقلال، إذ سيكون مطالبا بالإعلان عن فشله في تشكيل ائتلاف حكومي، على اعتبار أن حزبي الاستقلال (46 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (12 مقعدا) الذين وافقا على التحالف معه، لا يضمنان النصاب اللازم.
ودعا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، مؤخرا، رئيس الحكومة المعين، إلى تشكيل حكومة في أقرب الآجال، بعدما ظلت المشاورات متعثرة منذ أكتوبر الماضي.
"سكاي نيوز"

تركيا تؤكد وضع جميع إمكانياتها مع العراق في محاربة "داعش"

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي - الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
شدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، على أهمية إزالة أسباب "التوتر والتجاوز" بين العراق وتركيا في أسرع وقت، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وضع جميع إمكانيات بلاده مع العراق في حربه ضد تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أن تركيا تتطلع الى نصر عراقي "قريب جداً" في الموصل.
"السومرية نيوز"
بشار الأسد - حسن
بشار الأسد - حسن نصر الله
جاويش أوغلو: على إيران ممارسة نفوذها على حزب الله ونظام الأسد كما وعدت في موسكو.. ونرحب بمشاركة أمريكا 
قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الجمعة: إن على إيران "ممارسة نفوذها" على "حزب الله" ونظام الرئيس السوري، بشار الأسد،" فيما يصب في صالح اتفاق وقف إطلاق النار بين النظام السوري والمعارضة، والذي أُعلنت عنه روسيا وتركيا وسوريا مساء الخميس، وبدأ سريانه في الدقائق الأولى من الجمعة.
وصرح أوغلو: "على إيران أن تمارس نفوذها بشكل إيجابي، لا سيما على حزب الله والمجموعات الشيعية والنظام السوري مثلما وعدت في موسكو،" وجاء ذلك في مؤتمر صحفي، الجمعة، حسبما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT".
كما قال أوغلو إن "تركيا ستضمن المعارضة السورية وروسيا ستضمن قوات النظام وحلفائه والجهود متواصلة لضم إيران لهذه الاتفاقية،" مضيفاً أن هناك بعض الأطراف (التي لم يُسمها) التي "لا تريد لاتفاق وقف إطلاق النار بالاستمرار في سوريا لكن تركيا عازمة على مواصلته."
وأضاف أوغلو أن "جميع الإجراءات سارية لدراسة آلية العمل في حال قام أحد الأطراف بالإخلال بهذه الاتفاقية أو إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية،" متابعاً: "بعد نهاية عطلة رأس السنة ستستمر اللقاءات ويمكن ضم الأمم المتحدة للمشاركة في لقاءات أستانة (عاصمة كازخستان)."
وفيما يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية، قال أوغلو: "نرحب بمشاركة أمريكا إذا رغبت بذلك كما نرحب بمشاركة الأمم المتحدة أيضا وعقد الاجتماعات تحت مظلتها لتحقيق السلام الشامل في سوريا،" معرباً أيضاً عن ترحيب أنقرة بمشاركة الأطراف الأخرى "إذا كانت لديها النية المساعدة، على أن تكون فعالة ولا تكتفي بالالتقاط الصور،" على حد تعبيره.
"CNN"
رئيس هيئة الأركان
رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية الفريق الركن محمود فريحات
رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة الأردنية يحذر من إقامة حزام بري يصل إيران بلبنان 
كشف رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية الفريق الركن محمود فريحات عن أن الأردن، وبمساعدة غربية، درب قوات معارضة سورية لشن هجمات تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة الشرقية من سوريا.
ونفى في حديث حصري لبي بي سي أن يكون هدف تدريب هذه القوات التي تعرف باسم جيش العشائر مهاجمة القوات النظامية.
وعبر فريحات عن قلق الأردن من تقدم فصائل الحشد الشعبي الشيعية في اتجاه مدينة تلعفر في العراق، محذرا من امكانية إقامة حزام بري يصل إيران بلبنان ان استمر تقدمها في اتجاه الحدود السورية.
"بي بي سي"

الجزيرة تنظم وقفة تضامنية مع الزميل محمود حسين

الجزيرة تنظم وقفة
نظمت شبكة الجزيرة الإعلامية وقفة تضامنية مع منتج الأخبار في القناة الزميل محمود حسين، الذي اعتقلته السلطات المصرية بطريقة تعسفية ووجهت له تهما تتعلق ببث الفتة.
وطالب المشاركون في الوقفة بالإفراج عن الزميل محمود، وأدانوا ما تقوم به السلطات المصرية تجاهه وتجاه زملائه الصحفيين.
كما أكدوا أن الصحافة ليست جريمة. وفي كلمته، قال رئيس الشبكة بالإنابة مصطفى سواق إن الجزيرة لن تحيد عن خطها التحريري مهما كانت الضغوط.
يأتي هذا في ظل تواصل الإدانات العربية والدولية لاعتقال الزميل محمود وشقيقيه عمر وناجح.
إذ قال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين فيليب لوريت إنه سيحتج أمام السفارة المصرية في بروكسل وسيبعث برسالة إلى الرئيس المصري يطلب فيها إطلاق الزميل محمود وشقيقيه.
كما انتقد لوريت ما ورد في الإعلام المصري من وصف الزميل محمود بالإرهابي، وقال إن وصف الصحفي بالإرهابي هو رد فعل شائع في بعض الدول عندما تريد إسكات الصحافة الحرة، "ولذلك لا آخذ هذا الكلام على محمل الجد، وعلى السلطات المصرية أن تطلق سراح زميلنا".
من جهتها قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن اعتقال الصحفي محمود حسين يشير إلى استمرار الحكومة المصرية في التضييق على حرية الصحافة ومطاردة الصحفيين، ليس بسبب ارتكابهم أي جريمة وإنما لعملهم في قنوات لا ترضى عنها الدولة.
"الجزيرة"

الشرطة الإسبانية: العثور على فيديو يظهر جهاديين يشهران السلاح وسط مدريد

الشرطة الإسبانية:
قال مصدر قضائي، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول: إن الشرطة الإسبانية عثرت على تسجيلات فيديو تظهر جهاديين اثنين مفترضين يشهران سلاحا أمام ساحة شهيرة وسط العاصمة مدريد.
ونقلت "فرانس برس" عن المصدر قوله: "ثمة تسجيلات فيديو تظهر رجلين وبحوزتهما أسلحة، يقفان أمام ساحة بويرتا ديل سول، حيث تحتفل حشود من أبناء مدريد تقليديا بأعياد رأس السنة الجديدة".
وجاء العثور على هذه التسجيلات بعد يومين من اعتقال شخصين في مدريد، بتهمة "تمجيد الإرهاب".
وقالت وزارة الداخلية الإسبانية، إن رجلين اعتقلا في مدريد، الأربعاء الماضي، للاشتباه في نشرهما دعاية للمتشددين الإسلاميين. ونشرت الشرطة فيديو يظهر ضباطا وهم يعثرون على أمشاط بنادق ورصاص أسفل صخور في مبنى مهجور في ضواحي مدريد.
"روسيا اليوم"

الحرب لم تنته بطرد بوكو حرام من آخر معاقلها

الحرب لم تنته بطرد
الخبراء يؤكدون أن الحرب مع التنظيم الإرهابي لن ينتهي قريبا رغم إعلان الرئيس النيجيري عن السحق النهائي للإرهابيين في معقلهم الأخير
تشكل استعادة غابة سامبيسا، أحد أواخر معاقل بوكو حرام، إذا ما تأكدت، انتصارا كبيرا للجيش النيجيري، لكنها قد تؤدي أيضا إلى نقل المعارك ضد الجهاديين الذين يتحركون بمرونة، إلى ساحات قتال أخرى.
بعد سبع سنوات على النزاع المدمر في شمال شرق نيجيريا، يعتبر الخبراء أن الحرب لن تنتهي قريبا، خلافا للتأكيدات التي تكررها الحكومة والجيش.
وعشية عيد الميلاد، أعلن الرئيس النيجيري محمد بخاري بنبرة احتفالية عن "السحق النهائي لإرهابيي بوكو حرام في معقلهم الأخير" في غابة سامبيسا (1300 كلم متر مربع) التي كان يحتشد فيها عدد كبير من المقاتلين بعد هزائم عسكرية.
ورد زعيم الحركة الذي يتعذر القبض عليه أبو بكر شكوي الخميس باستفزاز جديد. فقد أكد في شريط فيديو "لم نطرد من أي مكان"، متوعدا بالاستمرار في القتال حتى إقامة "خلافة إسلامية".
وقد تستمر عمليات المطاردة فترة طويلة بعد، فيما لا يعرف احد مكان وجود شيكاو وكبار مساعديه.
وتحدث عدد كبير من المصادر التي اتصلت بها عن تحركات متزايدة للمقاتلين في الأيام الأخيرة في ضواحي غابة سامبيسا، وفي اتجاه بحيرة تشاد أيضا والقرى القريبة من حدود الكاميرون.
وقال عضو في لجنة المراقبة الشعبية التي تنشط إلى جانب الجيش أن "عددا كبيرا من الجهاديين قد شوهدوا" في منطقة كالا-بالج التي تضم عددا كبيرا من الغابات على الحدود مع الكاميرون.
ويتنقل المتمردون أيضا نحو بحيرة تشاد "للهرب من الهجمات العسكرية" الجارية، كما قال أبو بكر غمندي، المسؤول في نقابة الصيادين في ولاية بورنو، مركز النزاع الذي أسفر عن أكثر من 20 ألف قتيل و2.6 مليون نازح منذ 2009.
"ميدل إيست"

شارك