لأول مرة.. حكومة ميانمار توافق على تدخل أطراف خارجية لحل النزاعات / السعودية.. 3 تصريحات قالها "قاضي القطيف" ثم خُطف / "الصدر" ينتقد حلفاءه بعد رفض السيستاني استقبالهم / مسيحيو سوريا يطالبون بنشر ثقاف

الأحد 01/يناير/2017 - 06:17 م
طباعة لأول مرة.. حكومة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الجمعة الموافق 1-1-2017

لأول مرة.. حكومة ميانمار توافق على تدخل أطراف خارجية لحل النزاعات

لأول مرة.. حكومة
وافقت حكومة ميانمار للمرة الأولى على تدخل أطراف خارجية لحل النزاع القائم هناك، حيث يعقد مجلس حكماء المسلمين برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مؤتمرًا بعنوان " نحو حوار حضاري بين مواطني ميانمار _ بورما".
وسيعقد المؤتمر الثلاثاء المقبل بمدينة نصر لحل الصراعات بين مواطني ميانمار (بورما) وأقلية الروهينجا المسلمة، وسيحضره مجموعة من الشباب البوذي والمسلم والمسيحي والهندوسي، وأيضا عدد من السفراء والوزراء.
"البوابة"

وزير الداخلية التركي يفجر مفاجأة عن هجوم الملهى الليلي

وزير الداخلية التركي
قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إنه وصلتهم معلومات من استخبارات خارجية ومن أجهزة الأمن التركية عن عمليات إرهابية قد تحدث في إسطنبول وأنقرة، قبل وقوع الحادث الإرهابي بالملهى الليلي مساء أمس.
 ولفت صويلو أنه بناء على تلك المعلومات اتخذت قوات الأمن التدابير اللازمة في كافة أنحاء تركيا، خاصة إسطنبول وأنقرة، مضيفا بأن "الكثير من العمليات الأمنية نُفذت قبل رأس السنة على وجه الخصوص".
وأكد وزير الداخلية التركي على أن منفذ الهجوم على الملهى الليلي في إسطنبول، لا زال طليقا، وجار العمل من أجل القبض عليه 
وأضاف صويلو، في تصريحات صحفية عقب زيارته جرحى الهجوم في أحد مستشفيات إسطنبول، أن منفذ الهجوم شخص واحد، ليس أكثر كما أدعى البعض. وأن المهاجم دخل إلى النادي وأطلق النار على المتواجدين فيه ثم حاول الخروج بعد ارتدائه ملابس أخرى. وقال وزير الداخلية، إن "هناك 16 أجنبياً بين القتلى، تم التعرف على هوية 21 جثة فقط حتى الآن"، وأشار إلى أن عدد المصابين في المستشفى وصل إلى 69 شخصاً بينهم 4 في حالة خطيرة. 
"سبوتنيك"

المرصد ومقاتلون من المعارضة: غارات جوية واشتباكات في ثالث يوم من هدنة سوريا

المرصد ومقاتلون من
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقاتلون من المعارضة إن طائرات حربية تابعة للحكومة السورية وجهت عدة ضربات جوية فيما تواصلت اشتباكات على مستوى منخفض في بعض المناطق يوم الأحد إلا أن وقفا لإطلاق النار مدعوما من روسيا وتركيا صمد بشكل عام في مناطق أخرى في يومه الثالث.
وقال المرصد إن الطائرات قصفت قرى كفركار والمنطار وبنان في ريف حلب الجنوبي.
وأضاف المرصد أن القوات الحكومية تقدمت أيضا خلال الليل ضد مقاتلي المعارضة في الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق وسيطرت على عشر مزارع قرب بلدة دوما.
لكن مناطق أخرى ساد فيها الهدوء ولم تنفذ جماعات المعارضة تهديدات أعلنتها يوم السبت بالتخلي عن الهدنة بالكامل حال استمرار انتهاكات الحكومة لها مما عزز الآمال بشأن إمكانية إنهاء الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ست سنوات.
وقال محمد رشيد وهو متحدث باسم جماعة جيش النصر التي تنشط بالأساس في محافظة حماة غرب البلاد إن المنطقة اتسمت بالهدوء في أغلب الأماكن. وقال إن مناوشات وقعت في وادي بردى قرب دمشق لكن قوات الحكومة وحلفاءها توقفوا عن القصف وشن ضربات جوية.
وحذر مقاتلو المعارضة يوم السبت من أنهم سيتخلون عن الهدنة إذا استمرت انتهاكات الحكومة لها وحددوا الثامنة مساء السبت بالتوقيت المحلي موعدا لمهلة لوقف الهجمات على وادي بردى. وقال مقاتلون من المعارضة إن القصف والغارات الجوية توقفت بحلول ذلك الوقت
"رويترز"

السعودية.. 3 تصريحات قالها "قاضي القطيف" ثم خُطف

السعودية.. 3 تصريحات
أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية نتائج مهمة أدت إلى القبض على ثلاثة أشخاص شاركوا في اختفاء الشيخ محمد عبد الله الجيراني، قاضي دائرة الأوقاف والمواريث من أمام منزله ببلدة تاروت بالقطيف. وهم كل من ‏الموقوف عبدالله علي أحمد آل درويش، والموقوف مازن علي أحمد القبعة، والموقوف مصطفى أحمد سلمان آل سهوان، الذين كلفوا من قبل المخططين والمنفذين لهذه الجريمة بأعمال المراقبة والرصد للمجني عليه.
كما أسفرت التحقيقات عن تحديد هوية ثلاثة من الجناة المتورطين في مباشرة جريمة الاختطاف، وهم كل من المطلوب محمد حسين علي العمار، والمطلوب ‏ميثم علي محمد القديحي، والمطلوب علي بلال سعود الحمد، المعلن عنهم ضمن قائمة بتسعة مطلوبين.
والشيخ محمد الجيراني هو القاضي في دائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف، وهو من الشخصيات الفعالة في المجتمع القطيفي، له الكثير من المواقف والسلوكيات الحازمة تجاه إيران، وقد ذكرت الكثير من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بعض التصريحات التي توقع البعض أن تكون سبباً في اختطاف الشيخ الجيراني.
وللشيخ الجيراني عدة تصريحات لاقت رواجاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتقد أن لها سبباً في عملية اختطافه، وهي:
أولاً: في برنامج "بالمختصر" المذاع على قناة "ام بي سي" في أكتوبر 2016، صرح الشيخ الجيراني وانتقد طريقة تعامل المواطنين في القطيف مع أموال الزكاة، فقال: "إن بعضهم يقوم بإرسالها لإيران والعراق ولبنان عوضاً عن توزيعها في المدينة التي يعيشون فيها، مؤكدا أنهم أشخاص معدودون حاول إقناعهم بأن بلادهم أحوج من غيرها".
ثانياً: استنكر الشيخ الجيراني حوادث الاعتداء على رجال الأمن، وقد صرح في أغسطس 2016م، وتحديداً بعد استشهاد العريف عبدالسلام العنزي في القطيف على يد 4 من المسلحين بأن حوادث الاعتداء على الأنفس البريئة تعتبر إرهاباً لا تقرب للشرائع السماوية وتتنافى مع مبادئ الدين الحنيف.
ثالثاً: انتقد الشيخ الجيراني استخدام المنابر في مهاجمة الدولة وانتقادها، وانتقد أيضاً من يتاجرون بدماء الشباب وجهود الآخرين ويقحمون الشباب في الفتن والاعتراض والتظاهر.
وكان الشيخ الجيراني قد تعرض للخطف في 13 ديسمبر 2016 من أمام منزله، حيث قامت جماعة إرهابية باختطافه، وقامت زوجته بإبلاغ الجهات الأمنية بهذه الحادثة.
"العربية نت"

مخاوف من هجمات كيماوية لـ"داعش" على أوروبا

مخاوف من هجمات كيماوية
حذر وزير الأمن البريطاني بن والاس، من أن تنظيم "داعش" يأمل في شن هجمات كيماوية تسقط أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى، على أهداف في بريطانيا وأماكن أخرى في أوروبا.
وأضاف الوزير أن السلطات البريطانية تخشى عودة متشددين بريطانيين حاربوا مع التنظيم، بعد طرده من معاقله في الشرق الأوسط مثل مدينة الموصل في العراق، مما قد يشكل تهديدا محليا متناميا.
وقال والاس لصحيفة "صنداي تايمز": "طموح داعش هو بكل تأكيد هجمات تسقط عددا كبيرا من الضحايا. ليس لديهم موانع أخلاقية حيال استخدام أسلحة كيماوية ضد تجمعات سكانية وإذا استطاعوا سيفعلوا ذلك في هذا البلد. وأعداد الضحايا جراء ذلك ستكون أسوأ مخاوف الجميع".
وقال التقرير إن أجهزة الأمن لم تحدد مؤامرة كيماوية بعينها، لكنها تجري تدريبات للاستعداد لذلك الاحتمال.
واستخدم تنظيم "داعش" غاز الخردل في هجوم على بلدة مارع السورية في أغسطس عام 2015، وفقا لما ذكرته منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.
وأشار والاس إلى تفكيك خلية لـ"داعش" في المغرب في فبراير الماضي، كدليل على سعي التنظيم لشن هجمات كيماوية في مناطق أخرى.
وقال: "المغرب فكك خلية تتعلق بأسلحة كيماوية. ضبطوا كيماويات سامة ومواد عضوية ومخزونات كبيرة من السماد. تلك المواد التي عثر عليها كان من الممكن أن تستخدم لإنتاج متفجرات محلية الصنع ويمكن تحويلها إلى سم مميت".
ويعتقد أن نحو 800 بريطاني سافروا إلى سوريا وانضم الكثير منهم لـ"داعش" منذ اندلاع الحرب هناك، وأن نحو 100 منهم قتلوا.
وقال والاس: "أكبر مخاوفنا هو إذا انهارت الموصل وكل القواعد الأخرى لداعش. نعلم أن هناك عددا كبيرا من البريطانيين يقاتلون في صفوفه في سوريا. على الأرجح سيرغبون في العودة لبلدهم".
 "سكاي نيوز"

الداخلية البحرينية: هجوم مسلح على سجن "جو" وفرار محكومين بقضايا إرهابية

الداخلية البحرينية:
قالت وزارة الداخلية البحرينية إن سجن "الجو" تعرض لهجوم من مجموعة مسلحة تمكنت من قتل أحد رجال الشرطة، وتبع ذلك فرار عدد ممن وصفتهم الوزارة بـ"المحكومين في قضايا إرهابية" دون أن تتضح هوياتهم أو الملابسات الكاملة للعملية.
وذكرت الوزارة في سلسلة تغريدات عبر حسابها بموقع تويتر، أن سجن الجو تعرض لـ"عمل إرهابي تمثل في هجوم مسلح، وهو ما أسفر عن استشهاد الشرطي عبدالسلام سيف أثناء تصديه للعناصر الإرهابية."
وأكدت الوزارة أن الهجوم نجم عنه "هروب عدد من المحكومين في قضايا إرهابية، وقد تم اتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية اللازمة حيال الواقعة" مشددة على أن الأجهزة الأمنية "تكثّف أعمال البحث والتحري للقبض على العناصر الإرهابية المتورطة وكذلك المحكومين الهاربين واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن."
"سي إن إن"

الرياض: مقتل جندي سعودي في اشتباكات مع الحوثيين على الحدود مع اليمن

الرياض: مقتل جندي
قُتل جندي سعودي في اشتباكات مع مسلحين حوثيين على الحدود بين اليمن والسعودية، حسب وزارة الداخلية السعودية.
وقعت الاشتباكات السبت في منطقة جازان بعد أن تعرضت نقطة حدودية متقدمة في المنطقة لإطلاق نار كثيف ومقذوفات عسكرية عبر الحدود من عناصر حوثية تتحصن في مواقع جبلية مقابلة، وفق بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس".
وتقود السعودية تحالفا ينفذ منذ عامين عمليات عسكرية في ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
ويقول التحالف إنه يستهدف إعادة حكم الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف به دوليا، بينما يقول الحوثيون إن التحالف يهدف إلى تدمير البنية التحتية لليمن، ويصرون على أن هادي لم يعد رئيسا شرعيا.
وتقول تقديرات أنه منذ بدء العمليات العسكرية للتحالف في اليمن قتل 110 على الأقل من المدنيين والعسكريين في جنوب السعودية نتيجة هجمات صاروخية واشتباكات على الحدود مع اليمن.
وفي أواخر الشهر الماضي، أقرت السعودية لأول مرة باستخدام قنابل عنقودية في اليمن.
وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أنه منذ بدء التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن، قتل قرابة 7 آلاف شخص. كما يعاني المدنيون أزمات اقتصادية وصحية كبرى.
وفي سياق عرضها لوجهة نظرها ما الحرب في اليمن، تقول السعودية إن الميليشيات" تنتشر وسط تجمعات المدنيين، ما يجعل من الصعب للغاية السيطرة على الأمور.
وقال اللواء العسيري، المتحدث باسم التحالف: "عندما تحارب في مثل هذه الظروف حيث تذوب المليشيات وسط تجمعات المدنيين، يكون من الصعب للغاية السيطرة على الأمور.
"بي بي سي"

"الصدر" ينتقد حلفاءه بعد رفض السيستاني استقبالهم

الصدر ينتقد حلفاءه
وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انتقادات إلى حلفائه في التحالف الوطني الشيعي الحاكم بالعراق -من بينهم زعيم التحالف عمار الحكيم- بعد رفض المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق علي السيستاني استقبالهم.
وطالب الصدر -في بيان- قادة التحالف بتغيير سياستهم الخاصة والعامة، ومحاسبة المفسدين والمحسوبين عليهم، حسب قوله. وأضاف أن "رفض المرجعية مقابلة وفد التحالف يعني رفض الشعب لهم".
ورفض السيستاني استقبال وفد من قادة التحالف الوطني أراد إطلاعه على مستجدات تسوية يقودها الحكيم لتحقيق مصالحة سياسية في العراق.
وقال ممثل للسيستاني إن الرفض جاء بسبب عدم الرغبة في الزج باسم المرجعية في ذلك العمل السياسي، حسب تعبيره. 
يذكر أن الحكيم زار مؤخرا الأردن لبحث وثيقة تسوية سياسية تقدم بها التحالف لحل المشاكل السياسية والأمنية في العراق.
من جهته، قاد الصدر العام الماضي مظاهرات تطالب بمكافحة الفساد وتنفيذ إصلاحات جذرية وإنهاء المحاصّة الطائفية القائمة في إطار العملية السياسية الحالية بالعراق.
"الجزيرة"

أفغانستان.. مقتل نحو 50 مسلحًا على يد الجيش خلال 24 ساعة

أفغانستان.. مقتل
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، في بيان، مساء السبت 31 ديسمبر/كانون الأول، أن 49 مسلحا على الأقل قتلوا على يد العسكريين خلال الساعات الـ24 الماضية.
وجاء في البيان أن أحد القادة الميدانيين لحركة طالبان المتشددة قتل أثناء العمليات التي خاضها الجنود الأفغان، بدعم من الطيران الحربي والمدفعية، في ولاية فراه غربي أفغانستان، إضافة إلى جرح ما لا يقل عن 20 مسلحا وإلقاء القبض على 10 آخرين.
وشهد الوضع الأمني في أفغانستان تدهورا ملحوظا خلال الأشهر الأخيرة، وسط تصاعد وتيرة هجمات طالبان على مدن كبرى، بعد نجاح الحركة في بسط سيطرتها على مساحات واسعة في أرياف البلاد، إلى جانب تنامي حضور تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الإرهابي.
"روسيا اليوم"

الرئيس السوداني يعلن وقف إطلاق النار لتعزيز أجواء الوفاق الوطني

الرئيس السوداني يعلن
أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن الأيام القليلة المقبلة، ستشهد مشاورات سياسية لإعلان اللجنة العليا، لوضع الدستور الدائم للبلاد، ليعرض على برلمان منتخب لإجازته، إنفاذاً لتوصيات الحوار الوطني، وتوصياته التي قدمت حلولاً لقضايا الوطن، على صعيد الهوية والسلام والوحدة والاقتصاد والحريات الأساسية والحكم والإدارة.
وقال خلال مخاطبته الليلة الماضية الاحتفال بالذكرى الـ 61 للاستقلال ، "مثلما سبق أن أوفينا بالتزامنا بقبول مخرجات الحوار الوطني، نُجدِّد اليوم التزامنا الأكيد بحسن تنفيذها، ومتابعتي الشخصية لهذا التنفيذ، بمشاركة القوى السياسية والمجتمع الفاعلة".
وأعلن الرئيس السوداني تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر واحد، إلا في حالة الدفاع عن النفس، تعزيزاً لأجواء الوفاق الوطني، ودفع حملة السلاح للتفكير بإيجابية، لنبذ العنف والاقتتال والانضمام لمسيرته ، كما جدَّد التزامه بتنفيذ جميع مخرجاته.
وأشار إلى تسريع الخطى في المشاورات السياسية لتشكيل حكومة وفاق وطني، تستوعب القوى المشاركة في الحوار الوطني، وتلك التي لحقت به وانضمت له، مما يوفر لها السند السياسي والكفاءة المطلوبة لتكون "حكومة ذات قدرة عالية" لتنفيذ برنامجها المحدد لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني.
ولفت الرئيس السوداني الانتباه إلى أن مهام الحكومة المرتقبة التحضير لانتخابات عام 2020 م, والتشاور مع القوى السياسية في اليومين المقبلين، للوصول للكيفية المثلى لاستيعاب العضوية الإضافية المرتقبة للهيئة التشريعية القومية والمجالس التشريعة الولائية.
"واس"

مسيحيو سوريا يطالبون بنشر ثقافة السلام يناشدون العالم وضع حد للمآسي والحروب

مسيحيو سوريا يطالبون
أكد جميل دياربكرلي مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان أن يوم الأول من شهر يناير هو يوم للسلام العالمي يخصصه المسيحيون في كل أنحاء العالم للصلاة من أجل السلام في العالم، من أجل "هذا المصطلح الذي فقدناه منذ زمنٍ طويل في بلدان منطقة الشرق الأوسط"، وأسف لأنه "في يوم السلام العالمي يحتضر السلام في أرض السلام والحضارات منطقة الشرق الاوسط".
بكاء وحرمان
وأشار إلى أنه بينما كان العالم بأسره يحتفل بالإعياد الميلادية من خلال نصب الاشجار، وإطلاق المفرقعات النارية، وتشييد مغارات ميلادية، وإقامات احتفالات موسيقية كبيرة من وحي العيد "كان معظم سكان منطقة الشرق الأوسط يحتفلون بدورهم بالأعياد، لكن على طريقتهم الخاصة، فقد قطعوا الاشجار ليتدفئوا عليها، علها تقيهم برد الشتاء، ولم يستطيعوا تزيين منازلهم بالمغارات الميلادية، لأنهم يسكنون فيها، بعدما لفظتهم الأرض، ولم تغب المفرقعات النارية عنهم، ولكن المفارقة أن أجسادهم كانت هي من تتطاير هنا وهناك نتيجة هذه المفرقعات، وبما يخص الحفلة الموسيقية فبكاء الأمهات اللاتي فقدن أولادهن، ونواح الزوجات على موت رجالهن، وتنهيدات الأطفال الذين يشتاقون إلى آبائهم المفقودين، كلها شكلت سمفونية الشرق المعذب".
شدد ديار بكرلي على أننا "اليوم وأكثر من أي وقت مضى نحن بحاجة إلى نشر ثقافة السلام بين الناس، لأن السلام هو السلاح الفعال ضد التعصب وضد العنف وضد الحقد والكراهية وضد الطائفية وضد الإرهاب، إن السلام الحقيقي هو حب الخير للآخرين كما للنفس، بل إن السلام هو المحبة وقبول الآخر والتسامح معه، وصولًا إلى بناء أوطان آمنة تتسع للجميع".




الخلاص الوحيد
ودعا في هذا اليوم الذي نفتتح به سنة 2017 كل شخص "إلى المساهمة في نشر السلام في مجتمعاتنا المنقسمة والمشتتة والفاقدة للسلام"، وناشد كل المؤسسات الدولية التي تتبنى مفاهيم السلام والعدل شعارًا لها "العمل بجدية والتدخل الفوري لوضع حدّ لمأساة سكان منطقة الشرق الأوسط الذين أنهكتهم الحروب والنزاعات العرقية والطائفية والإثنية".
وقال "إن الأديان والمذاهب والتيارات، ومن خلال تعاليمها القائمة على  السلام، تدعو كل فرد منا في هذا اليوم إلى أن يكون داعية حقيقيًا وناشرًا للسلام، وأن يبدأ ببناء نظامٍ اجتماعي عادل وسلمي، يمكن التعبير فيه عن حقوق الإنسان الأساسية وتحقيقها بصورةٍ كاملة ، ليستحق الطوبى التي جاءت على لسان السيد المسيح كل من يسعى إلى فعل السلام وتعزيزه. "طوبى لصانعي السلام فإنهم أبناء الله يدعون".
"إيلاف"

إصابة شخصين على الأقل بهجوم مسلح على مسجد في اسطنبول

إصابة شخصين على الأقل
أفادت وكالة "دوغان" التركية، اليوم الأحد، بإصابة شخصين على الأقل بهجوم مسلح على مسجد حسن الباشا في منطقة ساريير في اسطنبول.
وبحسب "روسيا اليوم"، سارعت على الفور الشرطة لمكان الحادث وطوقت المكان كما فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا في الحادث.
ويأتي الهجوم بعد ساعات قليلة من وقوع الاعتداء المسلح على ملهى ليلي في اسطنبول خلف 39 قتيلا وعشرات الجرحى.
"السومرية نيوز"

شارك