"الداخلية" ترصد مخططًا إخوانيًا لإرباك الدولة أمنيًا واقتصاديًا/حكم يُمهد لإعدام مُدانين بالإرهاب والمؤبد لعشرات من «الإخوان»/«إخوان بنى سويف والمنيا» ينقلبون على «القيادات التاريخية»

الإثنين 02/يناير/2017 - 10:59 ص
طباعة الداخلية ترصد مخططًا
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الاثنين الموافق 2-1-2017.

"الداخلية" ترصد مخططًا إخوانيًا لإرباك الدولة أمنيًا واقتصاديًا

الداخلية ترصد مخططًا
تواصل الأجهزة الأمنية جهودها، لاصطياد عناصر الجماعة الإرهابية، الهاربين من العدالة، على ذمة قضايا الإرهاب وذلك في إطار توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار بضرورة تنفيذ ضربات استباقية لمداهمة أوكار الجريمة والإرهاب على مدار الساعة. 
وأفادت مصادر أمنية عن رصد مخطط جديد للجماعة الإرهابية، يدعو إلى إرباك الدولة المصرية اقتصاديًا وأمنيا قبل ذكرى 25 يناير، وذلك بالتزامن مع احتفال البلاد بأعياد الشرطة للقيام بعدد من الأعمال الإرهابية ومهاجمة تمركزات أمنية.
وتعكف الأجهزة الأمنية على توجيه ضربات استباقية، عبر مداهمة بعض الشقق المفروشة المؤجرة حديثًا بحثًا عن معامل ومخازن تصنيع المتفجرات والقنابل، التي يتم زرعها بين الحين والآخر لاستهداف قوات الأمن، وذلك لإحباط تحركاتهم الميدانية بالتزامن مع تسيير مجموعات أمنية مدعومة بسيارات الدفع الرباعي تجوب المناطق الصحراوية والمناطق النائية لتمشيطها.
وأعلن الداخلية أنه سيتم شن العديد من المداهمات الأمنية لأماكن اختباء تلك العناصر بالأماكن المستأجرة التي تتخذها تلك العناصر مأوي ومقرًا لها، للتحضير لعملياتها وتخزين المعدات التي تستخدم في تنفيذها.
وكشفت مصدر أمني أن الحملات الأمنية المكبرة تستهدف العديد من المناطق لملاحقة مصنعي المتفجرات والقنابل وعناصر التنظيمات الإرهابية المتورطين، في أحداث العنف، لافتًا إلى أنه يجري استخراج تصاريح للمطلوبين أمنيًا لضبطهم.
وأشارت المصادر إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات من إدارة المعلومات والتوثيق، ومباحث الإنترنت، والأمن الوطني، والأمن العام متصلة بغرف عمليات مديريات الأمن، من أجل التنسيق الأمني وتبادل المعلومات وسرعة تقنين الإجراءات لضبط المحرضين على العنف عبر مواقع التواصل المختلفة، إضافة إلى التنسيق مع الجهاز القومي للاتصالات عند الضرورة لطلب بعض المعلومات بعض استخراج الأذون المقننة من النيابة العامة. 
(البوابة نيوز)

حكم يُمهد لإعدام مُدانين بالإرهاب والمؤبد لعشرات من «الإخوان»

حكم يُمهد لإعدام
قُتل مدني وجُرح ضابط وجندي في الشرطة وامرأة في مدينة العريش شمال سيناء، في وقت أحالت محكمة الجنايات أوراق اثنين دينا بالإرهاب على مفتي الجمهورية تمهيداً للحكم بإعدامهما، كما قضت محكمة عسكرية بالسجن المؤبد لعشرات من أنصار جماعة «الإخوان المسلمين» دينوا بالعنف في أحداث شهدتها محافظة المنيا جنوب القاهرة.
وقالت مصادر طبية وشهود إن رجلاً (45 سنة) قُتل بطلق ناري لم يتسن تحديد مصدره في محيط منطقة الميدان عند المدخل الغربي لمدينة العريش. وأضافت أن ضابطاً وجندياً في الشرطة جُرحا في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين مجهولين عند المدخل الجنوبي لطريق وادي العريش. كما جرحت امرأة (36 سنة) بطلقات مجهولة المصدر في أحد شوارع العريش.
وأفادت مصادر أمنية بأن مسلحين مجهولين خطفوا سيارة كبيرة تابعة لشركة النظافة في العريش، فيما استنفرت أجهزة الأمن بحثاً عن السيارة خشية تفخيخها واستخدامها في هجمات ضد قوات الأمن في المدينة كما حدث في اعتداءات سابقة.
من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات الجيزة إرسال أوراق متهمين في قضية «خلية الوراق»، إلى المفتي لطلب الرأي الشرعي في إعدامهما بعد أن دانتهم المحكمة بـ «استهداف أفراد الشرطة، والمؤسسات العامة، وقتل شخصين من بينهما شرطي». وحددت المحكمة جلسة أول شباط (فبراير) المقبل للحكم في القضية بعد ورود رأي المفتي، وهو استشاري في كل الأحوال. وتضم القضية 9 متهمين وجهت إليهم تهم تأسيس «خلية إرهابية» في منطقة الوراق القريبة من العاصمة، بهدف قتل أفراد الشرطة واستهداف مؤسسات الدولة.
في غضون ذلك، عاقبت محكمة الجنايات العسكرية في أسيوط جنوب القاهرة، 175 متهماً من أنصار جماعة «الإخوان المسلمين» بالسجن المؤبد، وكلهم فارون، وعاقبت 42 موقوفاً بالسجن مدة 10 سنوات، ومتهميْن اثنين موقوفين بالسجن 5 سنوات، وآخر بالسجن لمدة 3 سنوات، فيما برأت 10 آخرين من تهم العنف التي اندلعت في مدينة ملوي في محافظة المنيا جنوب القاهرة، في أعقاب فض اعتصامي جماعة «الإخوان» في ميداني «رابعة العدوية» و «النهضة» في 14 آب (أغسطس) عام 2013.
وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قانوناً يتيح محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري في حال ارتكاب جرائم عنف تستهدف مؤسسات الدولة ومنشآتها العامة. وبعد تعديلات قانونية، باتت أحكام القضاء العسكري غير نهائية وقابلة للطعن.
وأرجأت محكمة جنايات الجيزة محاكمة 42 متهماً بالإرهاب إلى 9 كانون الثاني (يناير) الجاري بعدما لم يتسن لقوات الأمن إحضار المتهمين إلى الجلسة أمس، وهم متهمون بالانضمام إلى «تنظيم أجناد مصر» الذي أعلن مسؤوليته عن غالبية الهجمات الإرهابية التي وقعت في محيط العاصمة بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 تموز (يوليو) من عام 2013، وتم تفكيكه في أعقاب قتل قائد التنظيم ومؤسسه همام عطية في حي فيصل في الجيزة في نيسان (أبريل) عام 2015.
من جهة أخرى، رأس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني أمس قداس الأحد في الكنيسة البطرسية التي شهدت الشهر الماضي هجوماً انتحارياً أودى بحياة 27 مُصلياً، غالبيتهم نساء وأطفال. وشكر البابا تواضروس الثاني الرئيس السيسي والهيئة الهندسية في القوات المسلحة لمساهمتها في عودة الكنيسة البطرسية كما كانت، وقال: «نتذكر كل إخوتنا الذين سبقونا إلى السماء بكل فرح، ونطلب سلاماً وفرحاً وعزاء للكل». 
(الحياة اللندنية)

القاسمي: أخطاء أردوغان يدفع ثمنها الشعب التركي

القاسمي: أخطاء أردوغان
قال الشيخ صبرة القاسمي، القيادي المنشق عن جماعة الجهاد ومؤسس الجبهة الوسطية، أن الهجوم المسلح الذي طال تركيا، كان أمرًا متوقعًا خاصة وإن إدارة أردوغان كانت تدعم وتحمي عناصر الإرهاب بأراضيها وكان متوقعًا أن ينقلب عليها.
وأكد القاسمي في تصريح لـ«فيتو»، أن الحادث ليس الأول ولن يكون الأخير بدليل وقوع 4 عمليات إرهابية في تركيا خلال أسابيع قليلة، والتي كان آخرها اغتيال السفير الروسي حتى هذا الهجوم، كما أن أخطاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدفع ثمنها شعبه.
وكان حاكم إسطنبول أعلن فجر أمس الأحد، عن سقوط 39 قتيلًا بينهم أجانب وإصابة 69 آخرين بجروح في هجوم مسلح على ملهى ليلي، أثناء الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديد.
 (فيتو)

وسائل إعلام فلسطينية: قيادى بحماس يكشف ترتيبات لقاء مع مسئولين مصريين

وسائل إعلام فلسطينية:
نقلت وسائل إعلام فلسطينية تصريحات القيادى فى حركة "حماس" صلاح البردويل، التى كشف فيها عن ترتيبات تجرى مع الجانب المصرى، لعقد لقاء قريب بين نائب رئيس المكتب السياسى للحركة إسماعيل هنية والقيادة المصرية.
وأكد البردويل فى تصريح نشرته وسائل إعلام فلسطينية أن هنية سيعود إلى غزة فى الفترة القريبة القادمة وربما تتيح له هذه العودة فرصة لقاء القيادة المصرية.
وأوضح أن هذا اللقاء المرتقب "سيضع النقاط على الحروف بخصوص الترتيبات المستقبلية فى العلاقات وتطويرها ما بين غزة ومصر"، مؤكدا أن "هناك ترتيبات تجرى من أجل لقاء المسئولين المصريين مع وفد حركة حماس ربما يكون هنية على رأسه.
وأكد أن العلاقات بين حماس ومصر؛ تبقى فى الإطار الإنسانى والاقتصادى التجارى"، وقال: "نحن نأمل فى أن تتطور تلك العلاقات لتصبح ذات بعد سياسى؛ لأن شعبنا الفلسطينى فى القطاع يريد المزيد من العلاقات مع القاهرة".
ولم تصدر السلطات المصرية أى تأكيدات بشأن هذا الاجتماع. 
(اليوم السابع)

«إخوان بنى سويف والمنيا» ينقلبون على «القيادات التاريخية»

«إخوان بنى سويف والمنيا»
أعلنت قيادات جماعة الإخوان ببنى سويف والمنيا، أمس، الانقلاب على جبهة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان «القيادات التاريخية»، وتأييد الانتخابات التى أجرتها جبهة محمد كمال- الذى قتله الداخلية فى سبتمبر الماضى، وهو نفس الاتجاه الذى أعلنت عنه قيادات الإخوان بالفيوم الأسبوع الماضى.
وقال مصدر إخوانى إن قيادات الجماعة فى المنيا وبنى سويف أرسلت استقالتها إلى اللجنة الإدارية العليا التى انتخبتها «جبهة كمال» الشهر الماضى، بديلاً لمكتب الإرشاد.
وقال مصدر، داخل الجماعة، إن التنظيم الدولى طلب من يوسف القرضاوى، رئيس ما يسمى بـ«الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين»، التدخل لإنهاء الأزمات والانقسامات التى تتعرض لها الجماعة بين جبهتى «عزت وكمال».
واستغاثت «جبهة عزت» بقواعد التنظيم من مؤيديها لمواجهة الأزمة، وحملت وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعى مسؤولية توسيع الأزمة، وقالت فى بيان، أمس الأول، إن ما تتعرض الجماعة هو نفس ما تعرضت له فى التسعنييات باستقالة قيادات داخل التنظيم وتشكيل حزب الوسط.
 (المصري اليوم)

اليوم.. محاكمة 215 متهمًا في "كتائب حلوان"

اليوم.. محاكمة 215
تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الإثنين محاكمة 215 متهمًا فى قضية "كتائب حلوان".
وجاء في أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة، بأن المتهمين في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.
 (البوابة نيوز)

السجن لـ 193 «إخوانياً» في أسيوط

السجن لـ 193 «إخوانياً»
عاقبت المحكمة العسكرية في أسيوط أمس 193 متهماً بالسجن فترات مختلفة في قضية عنف وقعت في 2013 بمحافظة المنيا بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة لأعضاء ومؤيدي جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية في القاهرة والجيزة في 14 أغسطس 2013. وقال المحامي خالد الكومي إن المحكمة عاقبت 42 متهماً في القضية التي عرفت إعلاميا باقتحام متحف ملوي بالسجن المشدد عشر سنوات لكل منهم، بينما عوقب اثنان بالسجن خمس سنوات لكل منهما، وعوقب متهم بالسجن ثلاث سنوات. وأضاف أن 148 متهماً عوقبوا بالسجن المؤبد غيابياً. وبرأت المحكمة عشرة متهمين.
وقال الكومي إن المحكوم عليهما بالسجن خمس سنوات هما القياديان عبد الإله حافظ ونبيل جميل. وكانت محكمة جنايات القاهرة عاقبت 127 متهماً بالسجن فترات مختلفة أمس الأول لإدانتهم في ثلاث قضايا احتجاجات شابها العنف بعد فض الاعتصامين.
قررت النيابة العامة المصرية فتح تحقيق مع المستشار وائل شلبي في قضية فساد بمجلس الدولة الذي يضم محاكم القضاء الإداري. وألقي القبض على شلبي أحد نواب رئيس مجلس الدولة وأمين عام المجلس الليلة قبل الماضية بعد أيام من حبس جمال الدين اللبان المدير العام للمشتريات والتوريدات بالمجلس أربعة أيام على ذمة التحقيق في القضية.
وقالت الصحف المحلية، إن محققين عثروا على عملات مختلفة بينها الدولار بقيمة إجمالية تصل إلى 150 مليون جنيه (8 ملايين و333 ألف دولار) في منزل اللبان رجحت أن تكون رشى تلقاها من المقاولين والموردين المتعاملين مع المجلس. ولم تذكر المصادر القضائية شيئاً عن طبيعة صلة شلبي بالقضية.
وقال مجلس الدولة في بيان مساء أمس الأول، إن المجلس قرر في اجتماع عاجل قبول استقالة شلبي. وأضاف أن لجنة شكلت برئاسة أحد نواب رئيس مجلس الدولة لفحص كافة المستندات الخاصة بجميع العقود التي أبرمها مجلس الدولة خلال الخمس سنوات الماضية للوقوف على مدى مطابقتها للقانون. وأضاف «يؤكد مجلس الدولة على أنه لا تستر على أي فساد».
 (الاتحاد الإماراتية)

إحالة أوراق متهمين في «خلية الوراق» الإرهابية إلى المفتي

إحالة أوراق متهمين
أحالت محكمة جنايات الجيزة أمس، أوراق متهمين اثنين، في قضية «خلية الوراق» الإرهابية إلى المفتي، وحددت جلسة الأول من فبراير/شباط المقبل للنطق بالحكم، وتشمل القضية 9 متهمين، وجهت إليهم النيابة تهم استهداف رجال الشرطة والمؤسسات العامة، وقتل شخصين من بينهما أمين شرطة، وحيازة أسلحة نارية، والانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون، وحيازة منشورات تحريضية، حيث شهدت منطقة الوراق أحداث عنف عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في عام 2013.
وأصدرت المحكمة في الجلسة ذاتها حكمها ببراءة المتهم فرج جمال أحد أعضاء «جماعة المهاجرين والأنصار»، التي تزعمها الإرهابي عادل حبارة، وكانت المحكمة قد أصدرت، في وقت سابق حكما غيابيا، بسجنه 15 عاماً، وعقب القبض عليه أعيدت إجراءات محاكمته فبرأته المحكمة.
وفي السياق نفسه أجلت المحكمة قضية «تنظيم أجناد مصر» الإرهابي، إلى يوم 9 يناير/كانون الثاني الجاري، لعدم حضور المتهمين، بسبب انشغال الأجهزة الأمنية في تأمين احتفالات رأس السنة الميلادية.
 (الخليج الإماراتية)

نشطاء يتداولون فيديو نادرا للقرضاوي يمتدح بشار الأسد

نشطاء يتداولون فيديو
تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو نادر للداعية المثير للجدل، يوسف القرضاوي، أحد أهم المشايخ الداعمين لــ«جبهة الرفض الإقليمي» المعارضة لاستمرار الرئيس بشار الأسد في حكم سوريا، وهو يمتدح فيه «الأسد» ويوجه له الشكر، أثناء زيارته لدمشق؛ لدعم قادة حماس، الذين كانوا يقيمون في سوريا، قبل أزمتها الدائرة منذ 6 سنوات.
كما رصد الفيديو لقاءً نادرًا للقرضاوي، أثناء زيارته لدمشق عام 2004، وأكد فيه: «إن إدارة سوريا بقيادة بشار الأسد تبنت مواقف طيبة، في مجلس الأمن وحرب العراق، ووقفت أمام -ما وصفه- «محاولات فرض أمريكا هيمنتها وإرادتها على الأمة العربية والإسلامية واستطاعت أن تقول لا؛ لذا شرعنوا لها العقوبات الدولية؛ لتأديبها، ولكنها ستظل مرفوعة الرأس».
 (فيتو)

اليوم.. محاكمة بديع وآخرين في "غرفة عمليات رابعة"

اليوم.. محاكمة بديع
تستكمل محكمة جنايات الجيزة، اليوم الإثنين، إعادة محاكمة المتهمين في قضية غرفة عمليات رابعة، وذلك بمعهد أمناء الشرطة بطرة.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.
كانت محكمة النقض قضت في ديسمبر من العام الماضي بقبول طعن 37 متهمًا من أصل 51 في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها "إعداد غرفة عمليات"، لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والتخطيط لحرق الممتلكات العامة والكنائس.
 (البوابة نيوز)

شارك